2025-01-03@05:05:25 GMT
إجمالي نتائج البحث: 1118

«الحرف»:

    دمشق-سانالم تكتف الحرفية رند الدبس بدراسة الفنون الجميلة، بل اتجهت بعد تخرجها إلى حرفة “المينا” التي تعرف بترصيع المعادن بالرسوم الملونة، وتعتبر من أقدم الحرف اليدوية وتعود صناعتها إلى آلاف السنين، لتشكل منها مشغولات متنوعة كالأساور والقلائد وغيرها بعد أن أضافت عليها تقنيات من روح العصر.وتشرح رند ماهية الحرفة التي تعتمد على تلبيس المينا على...
    أعلن اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا، أن وحدة " أيادي مصر" بالمحافظة شاركت فى معرض الحرف اليدوية والتراثية الذي أقيم بمحافظة أسوان، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ومتابعة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية لدعم الحرف التراثية...
    أعلن اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا، أن وحدة " أيادي مصر" بالمحافظة ، شاركت فى معرض الحرف اليدوية والتراثية ، والذي أقيم بمحافظة أسوان، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر .يأتي ذلك تنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ومتابعة اللواء هشام آمنة وزير التنمية...
    أعلن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن وحدة «أيادي مصر» بالمحافظة، شاركت في معرض الحرف اليدوية والتراثية الذي أقيم بمحافظة أسوان، لدعم الحرف التراثية واليدوية وخلق فرص عمل للشباب وتنشيط الاقتصاد المحلي. دعم المنتجات الحرفية والتراثية أوضح المحافظ في بيان، أن المعرض يأتي في إطار دعم المنتجات الحرفية والتراثية التي تتميز بها القرى المصرية عبر «منصة...
     أشاد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بمشاركة وفد من محافظة أسيوط يضم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية فى معرض أيادي مصر للحرف اليدوية والتراثية بمحافظة أسوان وبمشاركة كافة محافظات الجمهورية لعرض وتسويق أهم المنتجات الحرفية والتراثية المصنعة بأيادي مصرية بتلك المحافظات وتفتح آفاقًا جديدة لتسويق منتجاتهم ضمن مبادرة وزارة التنمية المحلية بقيادة اللواء هشام آمنة وزير...
    تستهل وزارة التضامن الاجتماعي عام 2024 بإطلاق برنامج «حرفي» لدعم صغار صناع المنتجات اليدوية والتراثية ضمن آليات تنفيذ المبادرة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي المصري وعدد من البنوك المصرية.وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن البرنامج يستهدف أعضاء الجمعيات التعاونية الإنتاجية، والأسر المنتجة، وصغار رواد الأعمال، حيث يوفر لهم عدة...
    أشاد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بمشاركة وفد من المحافظة يضم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية فى معرض ( أيادي مصر) للحرف اليدوية والتراثية والذي تم إقيم بمحافظة أسوان خلال الفترة من 20 : 22 يناير الجاري بمشاركة كافة محافظات الجمهورية لعرض وتسويق أهم المنتجات الحرفية والتراثية المصنعة بأيادي مصرية بتلك المحافظات وتفتح آفاقاً جديدة لتسويق...
    أشاد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بمشاركة وفد من المحافظة يضم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية فى معرض ( أيادي مصر) للحرف اليدوية والتراثية والذي تم إقيم بمحافظة أسوان خلال الفترة من 20: 22 يناير الجاري بمشاركة كافة محافظات الجمهورية لعرض وتسويق أهم المنتجات الحرفية والتراثية المصنعة بأيادي مصرية بتلك المحافظات وتفتح آفاقاً جديدة لتسويق منتجاتهم...
    أشاد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بمشاركة وفد من المحافظة يضم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية في معرض «أيادي مصر» للحرف اليدوية والتراثية والذي أقيم بمحافظة أسوان خلال الفترة من 20 : 22 يناير بمشاركة من كل محافظات الجمهورية لعرض وتسويق أهم المنتجات الحرفية والتراثية المصنعة بأيادي مصرية بتلك المحافظات وتفتح آفاقا جديدة لتسويق منتجاتهم ضمن...
    أكدت المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن أعمال تطوير منطقة الفواخير وتقنين أوضاع العاملين بها يأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالإهتمام بصناعة الفخار لاحياء إحدى أقدم الحرف التراثية بمصر وفى إطار دعم وتشجيع الدولة لأصحاب الحرف اليدوية كأحد أساسيات التعبير عن الهوية الوطنية.جاء ذلك خلال اجتماعها مع اعضاء اللجنة المشكلة طبقا لقرار...
    أكد قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن متحف جاير أندرسون، استضاف اليوم فعاليات اليوم الأول من الجزء الثاني من برنامج خامات صديقة، الذي تنظمه الإدارة العامة للوعي الأثري بالمجلس الأعلى للآثار، بالتنسيق مع متحف جاير أندرسون. صناعة الإكسسوارت الجلدية وأضاف قطاع المتاحف فى بيان اليوم، أن فعاليات اليوم الأول ببرنامج خامات صديقة بمتحف جاير أندرسون،...
    عقد بلال حبش نائب محافظ بني سويف، لقاءً بعدد من أصحاب الحرف اليدوية والتراثية، لتعزيز ودعم قطاع الصناعات الحرفية بالمحافظة وما تسهم به في التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب وتنمية المجتمعات المحلية، وذلك في حضور الدكتور حسين محمد أحمد مدير الصناعات الحرفية بديوان عام المحافظة، ومسئولي القطاع بالوحدات المحلية.         وخلال اللقاء استمع نائب...
    أكدت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية خلال اجتماعها مع أعضاء اللجنة المشكلة طبقًا لقرار اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن أعمال تطوير منطقة الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين بها يأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالإهتمام بصناعة الفخار لإحياء إحدى أقدم الحرف التراثية بمصر وفى إطار دعم وتشجيع الدولة لأصحاب الحرف اليدوية كأحد أساسيات...
    عقد بلال حبش نائب محافظ بني سويف لقاءً بعدد من أصحاب الحرف اليدوية والتراثية، لتعزيز ودعم قطاع الصناعات الحرفية بالمحافظة وما تسهم به في التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب وتنمية المجتمعات المحلية، وذلك في حضور الدكتور حسين محمد أحمد مدير الصناعات الحرفية بديوان عام المحافظة، ومسئولي القطاع بالوحدات المحلية.          وخلال اللقاء استمع نائب...
    واشنطن- العُمانية يستضيف مركز السُّلطان قابوس للثقافة بواشنطن، معرض الحرف اليدوية الحديثة "كنوز عُمانية: الحرف المعاصرة"، بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. تضمن المعرض الذي يستمر حتى غد الأربعاء، مشاركة أبرز المنتجات العُمانية من القطاع الخاص من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وثمّن سعادة موسى بن حمدان الطائي، سفير سلطنة عُمان لدى الولايات المتحدة الأمريكية راعي...
    العُمانية/ يستضيف مركز السُّلطان قابوس للثقافة بواشنطن، معرض الحرف اليدوية الحديثة "كنوز عُمانية: الحرف المعاصرة"، بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.تضمن المعرض الذي يستمر حتى غد الأربعاء، مشاركة أبرز المنتجات العُمانية من القطاع الخاص من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.وثمّن سعادة موسى بن حمدان الطائي، سفير سلطنة عُمان لدى الولايات المتحدة الأمريكية راعي المناسبة، الجهود المبذولة...
    أصدرت الدكتورة هبة واصل، الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، قرارا حمل رقم 3 لسنة 2024 باستحداث لجنة الحرف الصناعة اليدوية مركزيًا، ووجهت أمناء المحافظات بإعداد فريق ولجان فرعية تعمل بهذا الشأن، وصدق الدكتور عصام خليل رئيس الحزب على القرار. حزب المصريين الأحرار جاء ذلك بعد الاطلاع على قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977...
    محمد نجيم (الرباط)بتقنيات عالية وأسلوب فني ينهل من أعرق مدارس الخط العربي، يأخذنا الفنان والخطاط المغربي رشيد إغلي إلى عوالمه الفنية المدهشة في معرضه المنظم حديثاً برواق باب الجديد في مدينة تيزنيت، حيث يقدم فيه رشيد إغلي أعماله التي تستمد مقوماتها الجمالية من روح الخط العربي وأنساقه الجمالية المتنوعة، أعمال فنية قادرة على إحداث هزة...
    أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اهتمام الدولة وقيادتها السياسية بدعم وتطوير الصناعات الحرفية وما تساهم به في التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب وتنمية المجتمعات المحلية عن طريق إطلاق مبادرة " أيادي مصر" لدعم إنتاج وتسويق المنتجات الحرفية والتراثية باعتباره مشروعاً قومياً يستهدف المرأة والشباب والأسرة المصرية.  أشار محافظ الشرقية إلى قيام المحافظة بالمشاركة بجناح يضم ثلاثة...
     نظمت  مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية ( إدارة الشباب)  بالتعاون  مع الادارة المركزية لتمكين الشباب و(الإدارة العامة لريادة الأعمال والمشروعات الناشئة) دورات تدريبية في الحرف اليدوية  تحت شعار " علمني حرفة " و المنفذة بمركز شباب سندبيس  بالقناطر الخيرية ، بحضور 25 مشارك.في إطار توجيهات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة نحو تأهيل وتدريب الشباب لتوفير...
    شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي حفل إطلاق المرحلة الثانية لمشروع يدويات البحر الأحمر بجاويت، المنفذ من مؤسسة ذات بالشراكة مع مؤسسة دروسوس وبنك الإسكندرية، والذي أقيم بالمتحف المصري الكبير، وذلك بحضور حنان دويدار مدير مكتب مؤسسة دروسوس - مصر، بريهان أبو زيد المدير التنفيذي لمؤسسة ذات للتنمية الاجتماعية، ليلي حسني رئيس مكتب الاستدامة والتمويل...
    تفقد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، التجهيزات الجارية لمعرض «أيادي مصر» للحرف اليدوية والمشغولات التراثية، الذي سيُقام في حديقة بلازا درة النيل بأسوان، وذلك في الفترة من 20 إلى 22 يناير الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأعرب «عطية» عن أهمية تنظيم هذا الكرنفال، لعرض المشغولات التراثية والحرف اليدوية المختلفة، التي تعكس ثقافات المحافظة ما...
    تواصلت اليوم فعاليات المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا المصاحبة لكأس آسيا قطر 2023. وتضمنت الفعاليات طيفا واسعا من الفنون التراثية والمعاصرة ومسابقات الفنون التشكيلية والبصرية والاستعراضات الفنية، إلى جانب الحرف والمهن التراثية وثقافة الطعام. حيث قدم مركز كتارا لآلة العود أمسية موسيقية تحت عنوان ليلة العود مع الفنان رياض أبو علام، أمتع فيها الحضور بتقسيمات ومقاطع...
    أطلقت الإدارة العامة للتطوع والفتاة والمرأة بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة الشرقية، فاعليات ورشة الحرف اليدوية والتراثية «فن كروشية»، والتي يتم تنفيذها تحت شعار «حرفتك مهنتك».وتنفيذ فاعليات الورشة خلال الفترة من 17 إلى  19 من شهر يناير الجاري بمركز شباب الاسدية التابع لإدارة شباب أبوحماد بمحافظة الشرقية ، وبمشاركة 10 من عضوات أندية الفتاة والتطوع.وقامت المدربة...
    تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم  الخميس، فعاليات ورشة الحرف البيئية ومشغولات الكليم بقرية ديسا بالفيوم، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن برامج وزارة الثقافة المنفذة للحفاظ على الحرف البيئية وتنميتها، وتستمر حتى 27 يناير الحالي.تتضمن الورش التي تأتي بإشراف مدرب النسيج محمد بشير، تعريف المتدربين بصناعة الكليم، والخامات المستخدمة بالورش،...
    استضاف حزب التجمع، في مقره المركزي بالقاهرة، السبت الماضي، معرضًا لصناعات الحرف التراثية الأسوانية من ملابس النوبة والحلي المتقنة المصنوعة من النحاس المطعم بالجلود والزجاج والأقنية الفخار، والمنسوجات والطاقية النوبي بأشكالها التراثية المتعددة، والعديد من المنتجات التي تعكس تراثنا وعادات وتقاليد المصريين القدماء في اختيار النقوش والألوان. جاء ذلك بالتعاون مع مؤسسة «نحمي تراثنا»، ويديرها...
    وجه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا ، بتوحيد وتضافر كافة الجهود للتعريف بمنصة "أيادي مصر" ودور الحرف اليدوية والتراثية  ، في الحفاظ على الهوية المصرية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية؛ للنهوض بالتدريب والتسويق لهذه الحرف، تنفيذا لتكليفات اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، لإنجاح جهود الدولة في إحياء الحرف التراثية ، ومواجهة البطالة ،...
    وجه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، بتوحيد وتضافر كافة الجهود للتعريف بمنصة "أيادي مصر" ودور الحرف اليدوية والتراثية  في الحفاظ على الهوية المصرية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية للنهوض بالتدريب والتسويق لهذه الحرف، تنفيذا لتكليفات اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية لإنجاح جهود الدولة في إحياء الحرف التراثية ومواجهة البطالة والوصول إلى معدلات التشغيل المستهدفة...
    الحرف التراثية حل سحرىللاقتصاد القومى، لقدرته على أنيكون رافداًكبيراً لجلب العملاتالأجنبية.. وحسب الخبراءيستطيع هذا القطاعأن يحققصادرات تصل إلىمليارات الدولارات سنوياً.وفوق هذافإن للحرفالتراثية دوراً محورياً فى التشغيل،فحسب البياناتالرسمية فإن حوالى2مليون مصرى يعملونفى الحرفالتراثية، إضافة إلى ذلكفإن طبيعةالعملية الإنتاجية والتسويقية المرتبطة بهذه الحرفتجعل منالممكن للمرأة ولكبار السن أوغيرهم من الفئاتالذين لا يرغبونأو لايستطيعون ترك مكانإقامتهم، أن يعملوابها بمايوفر لهممصدراً للدخل.وفى السنواتالأخيرة، بذلت الحكومةجهوداً كبيرة للحفاظ على الحرفالتراثية من الاندثار،وتنميتها اقتصادياً، ووجه الرئيسعبدالفتاح السيسى، بمواصلة تقديم كافة أوجهالدعم لأصحاب الحرف التراثية، فى إطاراستراتيجية الدولة لدعم أصحابالمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر لما لهامن دورفعال فىالنمو الاجتماعى والاقتصادى، فضلاً عن المساهمةالمهمة للحرف التراثية فى الحفاظعلى الهويةالوطنية والثراء الثقافى والحضارى لمصر.كما وجهالرئيس بتطبيق أعلى معاييرالجودة للصناعات الحرفية، بما يتناسبمع القياساتالوطنية والدولية، مع الحرصعلى عنصرالابتكار والمزج بين الأصالةوالمعاصرة، ومراعاة تشغيل رأس المالبطرق فعالةلصالح الحفاظ على التراثالوطنى، وتعزيز التنمية الإنسانية والمستدامة.فى هذاالملف نرصد حالالحرف التراثية، ونرسم من خلالالخبراء خريطة طريق لإنقاذهاوالنهوض بها لتصلإلى المكانةالتى تستحقها.
    اشتهرت مصر على مدى تاريخها بفنونها التراثية وصناعها المهرة الذين أبدعوا فى مجالات عدة منها الخيامية والأرابيسك والزجاج المعشق والتطعيم بالصدف والخزف والفخار والسجاد اليدوى والطرق على النحاس وغيرها.وأدت متغيرات الحياة إلى ضعف أغلب الحرف اليدوية التقليدية فى المدن والقرى، وإلى تعرض بعضها للاندثار، ليس فى مصر وحدها، بل فى كل دول العالم التى شهدت تقدماً فى مظاهر الحياة المدنية وتبعاً للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التى اجتاحت العالم، وحدثت تغييرات عميقة فى سلوكيات وحاجات الأفراد وأنماط الاستهلاك، فقد انحسر العمل فى قطاع الصناعات اليدوية، وتم الانتقال إلى مرحلة التصنيع الآلى، حيث تشهد منتجات الصناعات اليدوية فى العالم اليوم تنافساً شديداً من جانب السلع المصنعة باستخدام الآلات، ويرجع ذلك إلى أسباب منها القدرات الإنتاجية العالية للآلات أو إدخال التقنيات الحديثة، إضافة إلى اكتشاف مواد خام جديدة بديلة واستخدامها كبديل للخامات المحلية، فضلاً عن زيادة تفضيل بعض المستهلكين للسلع أو المنتجات المصنعة آلياً.وعلى رأس الحرف التراثية يأتى الأرابيسك الذى عرفه المصريون فى العصر الفاطمى، ووقتها أجبر الفاطميون المصريين على استخدام الخشب فى صنع الأسلحة والمعدات العسكرية، وتم إرسال ما تبقى من الخشب إلى الحرفيين والنجارين، الذين يقومون بعد ذلك بتحويله إلى أشكال هندسية.كانت القفزة الكبيرة فى تطور تلك الحرفة كان فى العصر العباسى، وهو العصر الذى مهد فيه العلم الطريق لزيادة المعرفة بالأشكال الهندسية والحسابية، واستخدم الفنانون العرب الأنماط المتاحة بسهولة بطرق فريدة مناسبة لأساسيات الفن الإسلامى، وفى القرن التاسع عشر، تجاوز الأرابيسك حدود مصر ووصل إلى الأستانة عاصمة الخلافة العثمانية، وكلف السلاطين العثمانيون صناع الأرابيسك المصريين بتزيين منازلهم وقصورهم فى إسطنبول.ويستخدم الحرفيون المصريون أجود أنواع الأخشاب وخشب الكافور وخشب الصندل فى صناعة قطع الأرابيسك، وتزيين الأعمدة، والمنابر، والمشربيات، وهى نوافذ وهمية تسمح لمن بداخلها برؤية الخارج دون رؤيتهم، إضافة إلى النوافذ والأبواب.ويقول طلعت إبراهيم، وشهرته «طلعت أرابيسك»، موظف ترميم للأرابيسك فى وزارة الآثار: الأرابيسك حرفة تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل، وكما تعلمتها من آبائى وأجدادى علمتها لأبنائى الثلاثة، وعلمتها أيضاً لكثير من الأشخاص الذين صاروا أصحاب ورش للأرابيسك.وأضاف: أن الطلب على الأرابيسك انخفض نتيجة دخول النجارة المودرن والأستيل فكثير من الناس اتجهت لهذه النجارة.وتابع: «الكثير من الحرف التراثية ما زالت موجودة مثل النجارة العربى والخرط العربى والنحاس والصدف والخيامية والسجاد اليدوى، والحكومة المصرية منذ فترة تقوم بدور قوى لحماية الحرف التراثية وإقامة معارض للحرف التراثية مثل معارض تراثنا، كما تقدم الحكومة مساعدات للورش الصغيرة».وأكد «طلعت» أن الأرابيسك فن راقٍ لما له من زخارف عربية، شديدة الروعة والبراعة، وبألوان غاية فى الجمال، ما يعطى شعوراً بالراحة والهدوء والسكينة، وقد وصفت تلك الزخرفة أنها لغة الفن الإسلامى، وقد تم عمل تلك النقوش الجميلة على المساجد والقصور والقباب، وعلى الخشب بأشكال هندسية مبهرة، وهو فن عربى أصيل، عبارة عن نماذج للتزيين معقدة لما بها من زخاف.وأوضح أن هذا الفن لا يحتاج سوى يد فنان عاشق للأرابيسك، وبعض الأدوات البسيطة، منها المنشار اليدوى والزردية وقاعدة خشب وشاكوش ومادة الغراء، ومع ذلك يتطلب العمل مجهوداً كبيراً، لأننا نقوم برسم التصميم على الورق، ثم نقوم بتنفيذه على أرض الواقع، لأنه لا مجال للخطأ فى الخشب حين يتم قص الشكل وتفريغه.وقال: شغل الأرابيسك يضم أكثر من حرفة تشترك فى عمل قطعة واحدة، مؤكداً أن كلمة أرابيسك هى كلمة مجمعة لكل الحرف التراثية، فكل ما هو متشابك كان يسمى أرابيسك حتى الرسومات الهندسية منها، وأضاف: «قطعة الأرابيسك الواحدة يشترك فيها صنايعية من سبع حرف».وأوضح أن ارتفاع أسعار الخامات أحد أسباب الركود التى يواجهها الأرابيسك، وقال: الخامات فى ارتفاع مستمر، وأصحاب الصنعة أجرة الإيد زى ما هى لم ترتفع منذ سنوات، فالغالبية من الصنايعية لم يرفعوا أجرة أيديهم لكى يظل شغال، لأنه فى حال رفع سعر يده وارتفاع الخامات لن يأتى أحد لطلب شغل الأرابيسك، كما أن من يعمل فى تلك المهنة يكون قد أحبها لكونها مهنة تعتمد على الفن والصبر، مضيفاً أن اندثار هذه المهنة سوف يكون له عامل قوى على ضياع التراث المصرى الذى هو موجود فى المتاحف الأثرية، متسائلاً: من الذى سيرمم هذه الآثار إذا اندثرت حرفة الأرابيسك؟وأوضح أن مصر لم تصدر منتجات الأرابيسك، ولكنه فى الفترة الأخيرة تم عرض شغل أرابيسك لسلطنة عمان.
    «النقش على النحاس».. حرفة اشتهرت فى الماضى بأنها مهنة الملوك والأمراء، ولكنها الآن بدأت تنقرض، وبدأ الكثير من الفنانين المهرة يهربون من تلك المهنة ومتاعبها، ولم يورثوها لأبنائهم، نتيجة عدم تسويق منتجاتهم وإقامة معارض لهم فى الخارج. والنقش أو التكفيت على النحاس هو من أبرز الفنون الشرقية، وهو حرفة تعتبر جزءًا من الفن الإسلامى الذى يعد من أروع الفنون التى عرفتها البشرية على الإطلاق، وهى ابتكار مصرى أصيل، وفن من فنون زخرفة المعادن اليدوية ولا يوجد أى تدخل تكنولوجى فيها، فجميع مراحل صناعة التحف النحاسية يدوياً باستخدام بعض الآلات البسيطة، والتى تعتبر بدائية أيضاً لكن لها تأثير كبير لا تقدر التكنولوجيا على تقليدها.ويعد فن التكفيت على النحاس وتطعيمه بالذهب والفضة من أهم وأصعب الحرف اليدوية، والذى يتطلب جهداً كبيراً لإنتاج قطعة واحدة «مكفتة» ذات جودة عالية، حيث يستغرق عمل المبخرة المملوكى على سبيل المثال أكثر من شهر كامل ما بين قص النحاس والرسم والتكفيت أو التطعيم بالمعادن الثمينة كالذهب والفضة، وهكذا يتم تحويل ألواح نحاسية صماء إلى تحفة فنية تزيد قيمتها بمرور الزمن.وتتطلب مهنة التكفيت على النحاس شروطاً قاسية فيمن يريد إتقانها، يجب أن يكون فناناً حقيقياً ولديه موهبة فذة فى فن الرسم، إلا أنها تستلزم شرطاً آخر وهى الصبر، فمهنة التكفيت على النحاس هى مهنة الصابرين، فمن الممكن أن تستغرق بعض القطع الفنية شهوراً وأياماً وربما سنوات حتى يتم صنعها وبيعها لمن يقدر قيمة الفنون التى نحتت عليها، فيمتاز فن التكفيت على النحاس بوجود الزخارف الإسلامية البالغة الروعة، بالإضافة إلى دقة هندسية فى الرسومات، حيث إن أى نقش عن مساره الهندسى يهدر من قيمة القطعة الفنية وبخاصة المتعلقة بالرسومات التى يتم استلهامها من التراث الإسلامى أو التراث الفرعونى.ويقول عماد حسين، فنى التكفيت على النحاس، بمنطقة كورنيش المعادى، ويعمل فى هذه المهنة أباً عن جد، إن التكفيت هو مصطلح إيرانى وتعنى تطعيم النحاس بالفضة، مؤكداً أن المهنة مع الوقت تندثر وأصبح من يعملون فى هذه المهنة قليلون جداً ورفض الآباء تعليم أبنائهم هذه الحرفة خوفا عليهم من أن يبقى مصيرهم مثلهم، لعدة عوامل أولها انخفاض المبيعات، نتيجة غلاء الخامات، موضحا أن سعر كيلو جرام النحاس منذ عامين كان يباع بـ180 جنيهاً، واليوم أصبح سعر الكيلو 750 جنيهاً، مما سبب ركوداً فى العمل خاصة أن شغل النحاس المطعم بالفضة، وهو شغل تراثى وليس شغل عادى، لافتاً إلى أنهم يقومون بعمل تحف فنية من النحاس مطعمة بالفضة مثل الموجودة فى المتحف الإسلامى، موضحاً أن القطع الفنية التى يتم إنتاجها سوقها ليست فى مصر، ولكن يتم تصديرها للخارج، موضحاً أن تسويقها داخل البلاد يجدون فيه صعوبة، موضحاً أن القطعة تقدر بحسب المجهود التى تم بذله فيها وعلى قدر الخامات التى وضعت فيها، موضحاً أن ثمن القطعة يبدأ من خمسة آلاف جنيه ومائتى جنيه ويصل إلى مليون جنيه. وعن سبب عدم تصدير منتجات هذه الحرفة، قال: إن الدولة بدأت تهتم بإقامة معارض لبعض الحرف مثل حرف الكروشيه والحلى، ولكن حرفة التكفيت على النحاس فهى فى النسيان، رغم أنها كانت تسمى حرفة الملوك، لكون أن من كان يأخذ هذه المنتجات هم الملوك والأمراء والأثرياء فى القديم.وطالب عماد حسين، الدولة بسرعة عمل معارض بالخارج لحرف تراثية من مثل النحاس وغيرها من الحرف التى بدأت تندثر، لافتاً إلى أن هذه الحرف يقبل عليها الأجانب، ولكنهم يحتاجون تسويق لمنتجاتهم بالخارج، مضيفاً أن الدولة إذا فتحت لهم منفذ تسويق، ستعيد الروح لهذه الحرفة، مؤكداً أن أصحاب الحرف ليس لديهم مانع بأن تفتح لهم الدولة معارض بالخارج حتى وإن أخذت 30% أو 40% من الأرباح، وهنا الدولة ستعوض ما دفعته من تكاليف إقامة المعارض فى الخارج، موضحاً أن الدولة ستكون شريكة فى النجاح والأرباح، موضحاً أن الدولة تستطيع تنظيم المعارض بكل سهولة فى عدد من الدول.  وأكد أن تسويق منتجاتهم يتم عن طريق تجار من الخارج، تأتى لتطلب منهم منتجات محددة.
    الحرف التراثية البسيطة، من أهم القطاعات التى يعتمد عليها كثير من الأسر البسيطة فى دخلهم، كما أن اقتصاد العديد من الدول قائم على هذه الحرفة، وتتميز مصر بالصناعات اليدوية التراثية التى توارثت من جيل إلى جيل، حاملة معها البصمة الوراثية للإبداع والجمال والدقة والإتقان، ويظهر ذلك من خلال المشاركات المتميزة فى المعارض الدولية المتخصصة فى المنتجات التراثية.عرفت مصر الحرف اليدوية منذ عهد الفراعنة، حيث تميز الشعب المصرى عن غيره من الشعوب فى استخدام المنتجات الطبيعية من القطن والأصواف والخشب والحرير، لذلك تشتهر الصناعات اليدوية المصرية بتنوعها وغناها وتفردها من حيث إتقان الصنعة ومراعاة التفاصيل ومن أهم هذه الصناعات صناعة الكليم فى مناطق فوة والجورة بالعريش ومرسى علم وأبوسمبل وسيوة، وصناعة التطريز فى مناطق دمياط وسيوة وبئر العبد بالعريش وسانت كاترين، وصناعة النسيج فى مناطق أخميم بسوهاج ونقادة بالأقصر، وساقية أبوشعرة المتخصصة فى صناعة السجاد اليدوى، وصناعة الجلود وتتركز فى مناطق مصر القديمة والإسكندرية وحلايب وشلاتين.«الوفد» توجهت إلى ورشة تعليم الحرف التراثية اليدوية، بقرية دهشور بالجيزة، والتى تشارك فيها مائتا سيدة، لتعليم العديد من حرف التراث المصرى.تقول مروة شاهين، رئيسة الجمعية، إن الحرف التراثية تعتبر الملاذ الآمن للعديد من السيدات، خاصة فى الظروف الاقتصادية الصعبة التى نعيشها، مؤكدة أن تلك الحرف أصبحت تدر دخلاً على العديد من السيدات، وتشهد إقبالاً كبيراً على الجمعية لتعلم تلك الحرف، خاصة أنهم يعانون من انخفاض الدعم المالى، لافتة إلى أن الجمعية تعمل على تحسين المستوى الاقتصادى للأسر ككل من خلال تدريبهم على الحرف اليدوية، كما أنهم يعملون على تعليمهم، مضيفة أن الجمعية مقرها قرية دهشور بالجيزة، والعديد من الأسر تتلقى تدريبات على هذه الحرف على مستوى عالٍ بمساعدة متدربين على أعلى كفاءة، لكى يخرج المنتج ذا جودة عالية.وأكدت أن هناك تدريباً على المخلفات الزراعية والنباتات وإعادة تدويرها، مثل نبات الحلفا المنتشرة بشكل كبير فى قرية دهشور، والذى يتم إعادة تدويره واستخدامه فى صناعة العديد من الديكورات للمنازل وأشياء أخرى، مضيفة أن الجمعية تعمل على إحياء التراث من خلال استخدام الأشياء الطبيعية والمحافظة على البيئة، وفى ذات الوقت يدر دخلاً جيداً على الأسرة.وأوضحت أن الورشة بها حوالى مائتا سيدة لتعلم الحرف التراثية، ومنها حرفة إنتاج شنط البحر وعلب للعيش وأدوات زينة للمنازل ومتنوع الاستخدام، ومنتجات صديقة للبيئة يتم إنتاجها من نبات الحلفا.وأكدت أن الكثير من المواطنين أصبح لديهم اهتمام باستخدام منتجات من التراث، ولم تعد مقتصرة على الأجانب فقط، مثلما كان يحدث فى القدم، لافتة إلى أن المعارض التى تقوم بها وزارة التضامن أدى إلى تسويق تلك المنتجات بشكل كبير، مؤكدة أنهم أصبحوا يشاركون فى معارض ومؤتمرات تقوم بها وزارة التضامن، كما أن الجمعية تقوم بالتسويق عبر السوشيال ميديا، والكثير من المواطنين يتواصلون معهم ويطلبون كميات كبيرة من منتحاتها.وأضافت مروة شاهين، أن وزارة التضامن تساعد فى التسويق وإقامة المعارض، موضحة أنه رغم الدعم هناك العديد من الصعوبات التى نواجهها، نتيجة زياد عدد المتدربين لدى الجمعية، مما يجعلها بحاجة إلى المزيد من الخدمات لكى تستمر بشكل أكثر، صحيح أن وزارة التضامن تقوم بدعم المعارض، ولكن ليست كل المعارض تكون مدعمة وهناك معارض يكون لها اشتراكات.وأشارت إلى أن الجمعية متواجدة فى المعارض من خلال مشروعات، ولكن فى الكثير من الأوقات تكون الجمعية بحاجة لدعم تلك المشروعات كمواد خام، كما أن من الصعوبات التى تواجههم، الإجراءات الخاصة بالقانون الجديد الخاص بالجمعيات والفاتورة الإلكترونية وفتح ملف ضريبى رغم أن الجمعيات معفاة من الضرائب.
    نظم مركز النيل للإعلام بالفيوم التابع لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للإستعلامات ندوة حول "الصناعات اليدوية وإحياء الحرف التراثية" بالتعاون مع مشروع "أيادي مصر".   شارك فى اللقاء بعض أصحاب الحرف اليدوية وبعض الرائدات ومكلفات الخدمة العامة وعدد من موظفات مديرية الزراعة والوحدة المحلية لمركز الفيوم ومعلمات فصول محو الأمية.   تناول اللقاء إلقاء الضوء على مشروع...
    قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب: إن الحفاظ على الحرف التراثية، له شقان فى غاية الأهمية، الأول هو الحفاظ على الهوية المصرية والتراث المصرى الجميل، لأن كل حرفة لها قصة كفاح قام بها العديد من المصريين عبر أنامل قدمت الكثير من التراث، مؤكداً أن هناك منتجات مصرية تكون ظاهرة للجميع لكونها جزءاً من التاريخ المصرى، وأن مصر تشتهر بالصناعات اليدوية المميزة والتى لا يوجد مثيلها فى العالم، وعلى رأسها صناعة السجاد اليدوى والفخار والخزف والجلود والمنسوجات والخرز والخوص والكروشيه والحصير والتطريز وصناعة الملابس التراثية.وأوضح أن الشق الثانى، هو قدرة هذه الحرف على المساهمة القوية فى بناء الاقتصاد المصرى، وجلب العملات الأجنبية لمصر عبر تصدير الكثير من منتجات الحرف التراثية، مؤكداً أن هذه الحرف تستوعب مئات الأسر، خاصة فى الريف المصرى وتمثل مصدر دخل أساسياً لهم.وأشار إلى أنه خلال العام الماضى ومع تصاعد الأزمة الاقتصادية العالمية، شهدت الصناعات الحرفية التى تصنف من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تراجعاً شديداً، رغم قدرة هذا القطاع الحيوى على المشاركة الفاعلة فى الوصول إلى حلم الـ 100 مليار دولار صادرات، خاصة أنه لا يحتاج فترة طويلة لزيادة فاعليته فقط مدة من 6 أشهر إلى عام، كذلك لا يحتاج مصادر تمويل ضخمة.وأوضح «محسب» أن هذا القطاع الحيوى يستوعب نحو 2 مليون حرفى فى مختلف القطاعات، مشدداً على ضرورة تذليل العقبات التى تواجه القطاع والتى كانت سبباً فى تراجع الصناعات الحرفية بشكل ملحوظ، منها أنه لا يوجد حصر شامل للحرف والعاملين بالمنظومة، وعدم وجود أكواد لمنتجات الحرف اليدوية، وغياب قواعد البيانات التى يمكن الاستناد عليها فى وضع سياسات صحيحة، كذلك ارتفاع تكلفة الاشتراك فى المعارض الخارجية رغم كونها إحدى أهم آليات التسويق، كما يعانى القطاع من محدودية المواد الخام والأولية المتوافرة لعدد من أنواع الصناعات الحرفية.وطالب «محسب» بضرورة تقديم الدعم الفنى اللازم للارتقاء بإمكانات وقدرات الحرفيين وإدخال حرفيين جدد لضمان استدامة وتوارث هذه المهن، وهو ما يساهم فى تنمية التجمعات التراثية والحرفية القائمة والمنتشرة فى كافة محافظات مصر، بالإضافة إلى رفع القدرات التصديرية للحرفيين بما يؤهلهم للمنافسة بمنتجاتهم فى الأسواق الخارجية.وأكد «محسب» أنه سبق له التقدم باقتراح بشأن إنشاء مجلس قومى للحرف التراثية واليدوية لزيادة الاستفادة من القطاع فى الوصول إلى حلم الـ 100 مليار دولار صادرات مصرية، على أن يتولى هذا المجلس تنظيم وإدارة هذا القطاع وبحث سبل تطويره بالشكل الأمثل وحل كافة المشكلات التى تواجهه بسبب تعدد الجهات المشرفة عليه فى غياب تام للتنسيق بينهم، كذلك إعداد خطط للترويج للصناعات الحرفية وفتح أسواق خارجية لها، والعمل على تيسير حصول الحرفيين على المواد الخام التى تقوم عليها صناعتهم.ومن جانبه، قال الدكتور خالد إسماعيل، الخبير الاقتصادى، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والإحصاء والتشريع: إن الحرف التراثية، تعبر عن الهوية الوطنية وبالرجوع إلى تاريخ الحرف التراثية نلاحظ مدى أهميتها سواء من الجانب التراثى أو الجانب الاقتصادى، ومنها صناعة السجاد اليدوى والخزف والأرابيسك والفخار والمشغولات النحاسية وغيرها، لافتاً إلى أن مصر لها تاريخ كبير فى مثل تلك الصناعات، فهى أول دول الشرق الأوسط فى صناعة الحرف التراثية اليدوية.وقال: بنظرة تحليلية إلى طبيعة تلك الصناعات والتى تندرج تحت المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، فيجب التأكيد على دورها المهم فى اقتصاد أى دولة حيث تتميز بقدرتها العالية على توفير فرص عمل معتمدة على مهارات الأفراد والقدرات الذاتية للأفراد وتقليل نسبة البطالة.وحسب بيان لغرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات فإن من يمتهنون الحرف اليدوية ما بين 3.5 حتى 4 ملايين عامل. وتعد الصناعات التراثية تعد وسيلة لتحفيز التشغيل الذاتى والعمل الخاص، فضلاً عن أنها تحتاج إلى تكلفة رأسمالية منخفضة نسبياً لبدء النشاط فيها هذا مع الاعتماد فى معظمها على الموارد المحلية الأولية مما يساهم فى خفض التكلفة الإنتاجية وقدرتها على الانتشار الجغرافى فى المناطق الجغرافية والمدن وتكون المنتجات حسب بيئة كل مكان.وتشير بعض الإحصائيات إلى أن حجم التجارة للحرف التراثية اليدوية أكثر من 10 مليارات دولار.وأكد «إسماعيل» ضرورة وضع استراتيجية لضم تلك الصناعات من الاقتصاد غير الرسمى إلى منظومة الاقتصاد الرسمى من خلال الدعم المباشر لها بالحوافز الضريبية والدعم الفنى وكذلك التغلب على اندثار القائمين على تلك الحرف ودعم الشباب للتغلب على التحديات المالية والتسويقية لضمان استمرارية تلك الحرف. وأضاف: يجب دعم تلك المنتجات بالمعارض التسويقية سواء بالداخل أو فى الخارج، ويجيء هنا دور المصريين فى الخارج للترويج لتلك المنتجات بأماكن تواجدهم، وهذا بهدف فتح منافذ تصدير لها، وبالتالى توفير العملة الصعبة والتى تعتبر هدفاً استراتيجياً للاقتصاد القومى، وتشير بيانات غرفة الحرف اليدوية إلى أن مبلغ تصدير تلك المنتجات فى حدود 250 دولاراً، وهو مبلغ يجب العمل على مضاعفاته من خلال منتجات تجمع بين التراث الوطنى وبين متطلبات المقاييس والجودة العالمية.
    يجذب الطراز الجديد لسيارة توغ التركية الكهربائية “T10F” التي عرضتها الشركة في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، الانتباه بتصميمه وكونه أحد أطول السيارات الكهربائية في تركيا، فضلا عن ميزاته مثل استخدامه كمصدر للطاقة وأنظمة الذكاء الاصطناعي الموجودة فيها سهولة القيادة.وأمس الثلاثاء، عرضت الشركة سيارتها الجديدة، خلال معرض “سي إي إس” السنوي الذي فتح أبوابه في مدينة...
    اللاذقية-سانانظم الملتقى السوري للثقافة بمدينة جبلة مهرجاناً شعرياً بعنوان “تراتيل الحرف” لمجموعة من الشعراء، تميزت معظم القصائد المشاركة فيه بالتضامن مع الشعب الفلسطيني.واستهلت المهرجان الذي أقيم في المركز الثقافي العربي بجبلة الشاعرة سارة خير بيك بقصيدة بعنوان “عرابة المدن” التي تغنت بها بعاصمة العروبة دمشق، إضافة إلى قصيدة بعنوان “هيا ارحلوا” تضامناً مع الشعب الفلسطيني...
    أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن الفائز بمسابقة «الحرف المعاصرة»، وهو المهندس عبدالله البيتم الذي حصل تصميمه «ساعة البانوش» على المركز الأول. هذا وقد أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الأولى من مسابقة «الحرف المعاصرة» بمناسبة اليوم العالمي للإبداع والابتكار والذي تحتفل به منظمة الأمم المتحدة في 21 أبريل من كل عام، وذلك ضمن...
    ثمن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مجهودات الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية خلال عام 2023 م، في تنظيم الفعاليات السياحية الهادفة للجذب والترويج السياحي بالمناطق الأثرية بالمحافظة ونشر الوعى السياحي والأثري بين افراد المجتمع وطلاب المدارس وإتاحة الفرصة لأصحاب الحرف اليدوية ضمن مبادرة "أيادى مصر" لعرض منتجاتهم داخل وخارج المحافظة من خلال تنظيم معارض وفعاليات...
    السويداء-سانالم تقف إصابة اليافع همام نجوان عريج من السويداء بطيف التوحد عائقاً أمام رغبته باكتساب حرفة العمل اليدوي، في ظل تشجيع أسرته له واهتمام مدرسيه في معهد التربية الخاصة لذوي الإعاقة التابع لمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة.همام 14 عاماً يقوم بحسب المشرفة على عمله مدرسته بالمعهد غالية الجوهري بتصميم الشموع والإكسسوارات ومجسمات الخشب بمساعدتها، ويتميز...
    جبل الملح في بورفؤاد بمحافظة بورسعيد، أصبح مزارًا سياحيًا هامًا على مستوى الجمهورية، يجذب الزوار من مختلف المحافظات، ويساهم في ترويج منتجات الملح والمشغولات اليدوية. مجموعة من الشباب استغلوا شهرة جبل الملح، وقرروا إنشاء «دكان الملح» منذ نوفمبر الماضي، لعرض منتجاتهم من الملح، وبدأ الزائرون يتوافدون عليهم داخل جبال الملح لما به من منتجات صحية...
    تعرض مكتبة الإسكندرية، برئاسة الدكتور أحمد زايد، أفلاما تسجيلية تتناول الصناعات والحرف اليدوية والشعبية فى مصر، من خلال الوسائط المتعددة، وذلك يوم الأربعاء المقبل 10 يناير 2024.وتتضمن الأفلام التسجيلية التى تعرض من خلال إدارة خدمات المعلومات بقطاع المكتبات، فيلم "كنوز الوادي"، والذى تدور أحداثه حول الآثار، وعادات السكان، والحرف الشعبية اليدوية في محافظة الوادي الجديد،...
    في محافظة كفر الشيخ، تحافظ حرفة المنجد «الإنفرانجي» على مكانتها كإحدى الحرف اليدوية العريقة، والتي تتميز بتحويل الكراسي الخشبية القديمة والأنتريهات المستعملة إلى تحفة فنية رائعة. حرفة المنجد الإنفرانجي لا تنقرض ويؤكد منعم محمد، صنايعي منجد إنفرانجي، بمدينة كفر الشيخ، لـ«الوطن» أن حرفة المنجد الإنفرانجي لا تنقرض، إذ يأتون إليه المواطنون لتحويل الكراسي الخشبية والأنتريهات...
    أعلن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالانابة، رئيس لجنة المشروعات التعاونية الوطنية، عبدالعزيز ساري المطيري، عن انطلاق مشروع «المكشات 2» في موقع الجزيرة الشمالية لجسر جابر بطاقة استيعابية 3500 زائر على مدار اليوم من 3 عصراً حتى 11 مساء.وقال المطيري، في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، اليوم السبت، إن ذلك يأتي بتوجيه ودعم من وزير الشؤون...
    شرعت مصالح غرفة الصناعة التقليدية والحرف بقسنطينة، الأربعاء، في تسليم البطاقة المهنية الرقمية للحرفيين الناشطين بالولاية و ذلك في إطار رقمنة قطاع السياحة و الصناعة التقليدية و تسهيل الإجراءات الإدارية و تطوير ميدان الحرف. وجرت مراسم التوزيع الرمزي لهذه البطاقات لفائدة 12 حرفيا بمقر غرفة الصناعة التقليدية و الحرف بعاصمة الولاية. بحضور ممثلين عن مديريتي...
    نفذت مديرية الشباب والرياضة (الإدارة العامة للشباب_تمكين الشباب دورة تدريبية حرفية في مجال صناعة الجلود بمركز شباب القصير وذلك ضمن خطة العام المالى 2023- 2024 للإدارة المركزية لتمكين الشباب.يأتى ذلك في ظل اهتمام وزارة الشباب والرياضة بتنمية المهارات الحرفية لدي الشباب وتعليمهم حرفه يدوية تساعدهم علي الخروج لسوق العمل وإقامة ورش عمل تساهم في رفع...
    تسعى منصة «إيجيبتا» إلى تسويق المنتجات اليدوية والمصرية عبر الإنترنت، بهدف توفير تسويق احترافي للمنتجات، والحفاظ على الحرف اليدوية من الاندثار، وفق ما أوضحته انتصار صلاح صاحبة فكرة إطلاق المنصة. وأضافت صاحبة فكرة إطلاق المنصة، أن «إيجيبتا» توفر معرضًا كبيرًا خاصًا بأصحاب الحرف اليدوية، ويمكن للأشخاص الاطلاع على المنتجات من خلال الوجهة ومن ثم طلب المنتج والتواصل...
    أكدت انتصار صلاح، صاحبة فكرة إطلاق منصة "إيجيبتا" للمنتجات اليدوية والمصرية، أن ‏الهدف من إنشاء منصة "إيجيبتا" هو الحاجة إلى وجود تسويق احترافي للمنتجات وعدم الاكتفاء ‏بالتواجد في المعارض المختلفة، فهناك الكثير لا يستطيعون المشاركة في المعارض بسبب ‏ظروف متعلقة بهم، كما أن المعارض تعقد بصورة قليلة "سنوية" بالنسبة الحرف اليدوية.‏ مركز تحديث الصناعة وصندوق...