تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إجتماعاً تنسيقياً مع  مانى جيرى المستشار الثقافى والسياحى لمدينة جاجبور الهندية عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك لإقامة شراكات إبتكارية بين البلدين بإعتبار مدن أسوان وجاجبور من مدن شبكة اليونسكو للإبتكار .

وقد حضر الإجتماع الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ ، والدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والأثار والهوية البصرية ، بالإضافة إلى الدكتورة مرفت السمان إستشارى العلاقات الدولية .

جاء ذلك فى إطار سعى المحافظة الجاد لفتح آفاق جديدة من التعاون والشراكة فى مجال الإبتكار والحرف اليدوية ، والتسويق الثقافى لأصحاب المشغولات التراثية .

ومن جانبه أكد اللواء أشرف عطية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الهندية ، وهو ما تجسد فى الزيارات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الهند ، واللقاءات المثمرة والبناءة مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى لزيادة أوجه التبادل للخبرات والتعاون على كافة المستويات ، وفى مختلف المجالات .

إقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون

مشيراً إلى تعزيز التعاون بين أسوان وجاجبور ، وخاصة فى مجال الحرف التقليدية والتراث الثقافى ، بالإضافة إلى الإعداد لإقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون فى كافة القطاعات والمجالات ، وخاصة فى مجال الإستثمار السياحى والإقتصادى ، فى ظل تمتع عاصمة الاقتصاد الإفريقى بالثروات المحجرية والتعدينية ، وكذا تنوع المنتج السياحى ، وهو الذى يتشابة مع مدينة جاجبور فى هذا الإتجاه .

هذا وقد تناول الإجتماع الحديث عن الفرص المتاحة للمشاريع التعاونية سواء فيما يتعلق ببرنامج التبادل الحرفى بأسوان وجاجبور بتبادل زيارات الخبراء والمتخصصين فى التقنيات التقليدية وتعلم مهارات جديدة ، مع تنظيم المعارض المشتركة لعرض المنتجات والحرف التقليدية وتسليط الضوء على التراث الثقافى ، فضلاً عن عقد ورش عمل وندوات وحلقات دراسية عملية لتحفيز المشاركين فيها على تعليم الحرف ، وإقامة المبادرات الترويجية لتعزيز الحرف التقليدية ، وتبادل المعرفة والإبتكار لضمان تحقيق الإستدامة وجاذبيتها للأجيال الجديدة ، علاوة على تبادل الإستراتيجيات الناجحة والخطط المبتكرة لتطوير المدن الإبداعية ، ودمج أفضل الممارسات فى الإقتصاد الحديث للحفاظ على الحرف التقليدية ، وتوسيع الدعم المتبادل من حيث الموارد والخبرات والشبكات ، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى المتنوعة .

IMG-20240701-WA0013 IMG-20240701-WA0012

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تقنية الفيديو كونفرانس محافظ أسوان الحرف التقلیدیة

إقرأ أيضاً:

جلسة حوارية تناقش تعزيز الشراكة بين السياحة والمنشآت الفندقية بالداخلية

نظمت إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية جلسة حوارية جمعت مختصين من القطاع السياحي بالوزارة مع مسؤولي ومشغّلي الخدمات الفندقية والسياحية العاملين بالمحافظة. جاءت الجلسة ضمن حرص الوزارة على استمرار التعاون المشترك القائم بينها وبين المنشآت الفندقية والسياحية بغرض الإسهام في تحقيق أهداف السياحة، حيث عقدت الجلسة التي حملت عنوان "شركاء القطاع السياحي" في فندق نزوى إنتر سيتي، بحضور سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة.

وقال سعادة عزان البوسعيدي: إن اللقاء يأتي في إطار الشراكة بين الوزارة والمحافظات تعزيزا للدور المهم الذي تقوم به منشآت القطاع السياحي في هذه المحافظة؛ إذ أن هذا القطاع يعتبر أحد أهم القطاعات الاقتصادية في عدة جوانب من أبرزها إيجاد فرص العمل وزيادة الحركة الاقتصادية والمساهمة في المجال السياحي؛ وجاء اللقاء بمبادرة من إدارة التراث والسياحة والوزارة حريصة على الاستماع إلى الملاحظات والمرئيات والجوانب التي يتطلبها العمل في هذه المنشآت واستعراض أهم ما ينبغي أن تعمل عليه لتعزيز قدرة هذه القطاع على التنافس بشكل فعال خدمة لأهداف التنمية.

واستعرض سعادته بعض إحصائيات القطاع السياحي وأشار إلى ارتفاع زائري سلطنة عمان خلال عام 2023 ليصل إلى أربعة ملايين سائح أي بنسبة زيادة بلغت 23% مقارنة بإحصائيات عام 2022 وأن هناك عدة مبادرات تعمل عليها الوزارة لتنشيط الجانب السياحي.

وشهد اللقاء تقديم ثلاث أوراق عمل الأولى كانت عن استعداد المنشآت لاستقبال موسم الصيف قدّمها خميس بن عروق الجعفري رئيس قسم مراقبة جودة الأنشطة الفندقية طرح خلالها جميع المعايير الخاصة بجودة المنشآت الفندقية لاستقبال موسم الصيف للزوار والسياح وجاءت هذه الورقة لتعزيز الوعي لدى المنشآت برفع جودة الخدمات المقدمة.

وجاءت الورقة الثانية للحديث عن المحتوى المحلي إذ ركزت على سوق العمل والتشغيل والمبادرات التي أطلقتها وزارة التراث والسياحة لتعزيز القطاع السياحي بالقدرات الوطنية وقدّمها مازن بن سليمان السيابي رئيس قسم متابعة سوق العمل؛ فيما ‏تحدثت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور بدر بن ناصر الخميسي مدير الدائرة القانونية عن قانون السياحة الذي صدر بموجب المرسوم السلطاني 69/ 2023 وجاء في خمس فصول متضمنة ٢١ مادة ويهدف إلى توفير الأدوات والممكنات التشريعية للارتقاء بجودة الخدمات السياحية وتنظيم الأنشطة السياحية وتبسيط الإجراءات المنظمة لها.

وأكد علي بن سعيد العدوي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية أن محافظة الداخلية تتوسط المحافظات وتعد محطة استثنائية لزوار الخريف في محافظة ظفار والإدارة تسعى لتعزيز جودة المنتج السياحي لاستقبال موسم الصيف وأهمية المحتوى المحلي في القطاع السياحي لتشجيع المنشآت الفندقية على تبني القيمة المحلية المضافة في توريد المنتجات في قطاع الفندقة.

مقالات مشابهة

  • «الناس لبعضهم».. محافظ أسوان يطبق المبادرة بكراسي متحركة وسداد ديون الغارمات
  • محافظ أسوان يلتقي ممثلي إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء والأمم المتحدة
  • أقسام مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية 2024.. تقبل من 200 درجة
  • جلسة حوارية تناقش تعزيز الشراكة بين السياحة والمنشآت الفندقية بالداخلية
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار الثقافي والسياحي لمدينة جاجبور الهندية
  • عبر الفيديو كونفرانس.. محافظ أسوان يبحث سبل الاستثمار مع المستشار الثقافى لمدينة جاجبور الهندية
  • أسوان تبحث تعزيز التعاون في مجال الإبتكار مع مدينة جاجبور الهندية
  • نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لتعزيز سبل التعاون