عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إجتماعاً تنسيقياً مع  مانى جيرى المستشار الثقافى والسياحى لمدينة جاجبور الهندية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك لإقامة شراكات إبتكارية بين البلدين بإعتبار مدن أسوان وجاجبور من مدن شبكة اليونسكو للإبتكار.

يأتي ذلك فى إطار سعى المحافظة الجاد لفتح آفاق جديدة من التعاون والشراكة فى مجال الإبتكار والحرف اليدوية ، والتسويق الثقافى لأصحاب المشغولات التراثية.

وحضر الإجتماع الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ ، والدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والأثار والهوية البصرية ، بالإضافة إلى الدكتورة مرفت السمان إستشارى العلاقات الدولية.

 ومن جانبه أكد اللواء أشرف عطية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الهندية ، وهو ما تجسد فى الزيارات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الهند ، واللقاءات المثمرة والبناءة مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى لزيادة أوجه التبادل للخبرات والتعاون على كافة المستويات، وفى مختلف المجالات، مشيراً إلى تعزيز التعاون بين أسوان وجاجبور، وخاصة فى مجال الحرف التقليدية والتراث الثقافى، بالإضافة إلى الإعداد لإقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون فى كافة القطاعات والمجالات، وخاصة فى مجال الإستثمار السياحى والإقتصادى، فى ظل تمتع عاصمة الاقتصاد الإفريقى بالثروات المحجرية والتعدينية، وتنوع المنتج السياحى، وهو الذى يتشابة مع مدينة جاجبور فى هذا الإتجاه.

وتناول الإجتماع الحديث عن الفرص المتاحة للمشاريع التعاونية سواء فيما يتعلق ببرنامج التبادل الحرفى بأسوان وجاجبور بتبادل زيارات الخبراء والمتخصصين فى التقنيات التقليدية وتعلم مهارات جديدة ، مع تنظيم المعارض المشتركة لعرض المنتجات والحرف التقليدية وتسليط الضوء على التراث الثقافى، فضلاً عن عقد ورش عمل وندوات وحلقات دراسية عملية لتحفيز المشاركين فيها على تعليم الحرف، وإقامة المبادرات الترويجية لتعزيز الحرف التقليدية، وتبادل المعرفة والابتكار لضمان تحقيق الاستدامة وجاذبيتها للأجيال الجديدة ، علاوة على تبادل الإستراتيجيات الناجحة والخطط المبتكرة لتطوير المدن الإبداعية، ودمج أفضل الممارسات فى الإقتصاد الحديث للحفاظ على الحرف التقليدية، وتوسيع الدعم المتبادل من حيث الموارد والخبرات والشبكات، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى المتنوعة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ أسوان عبر تقنية الفيديو كونفرانس الحرف التقلیدیة

إقرأ أيضاً:

عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”

استقبل وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, اليوم الثلاثاء, نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا), عصمان ديون, والوفد المرافق له, حيث تطرق الطرفان الى سبل تعزيز التعاون الثنائي من خلال تبادل الخبرات والدعم التقني في المشاريع المتعلقة بتطوير الطاقات المتجددة و قطاع الطاقة والمناجم, حسب بيان للوزارة.

وخلال هذا اللقاء, الذي جرى بمقر الوزارة, بحضور اطاراتها, ناقش الجانبان “إمكانيات التعاون بين الجزائر والبنك الدولي, لا سيما فيما يتعلق بتبادل الخبرات والدعم التقني في المشاريع الجارية والمستقبلية خاصة ما تعلق بتطوير الطاقات المتجددة ومجهودات الجزائر في التقليل من الانبعاثات وكذا مشاريع قطاع الطاقة والمناجم بصفة عامة”, يضيف نفس المصدر.

وبهذه المناسبة, قدم عرقاب “نبذة عن أهم محاور السياسة الطاقوية للجزائر ومختلف برامج تطوير القطاع, وعلى الخصوص المحروقات والبنى التحتية المتعلقة بها والكهرباء والطاقات الجديدة والمتجددة وتطوير الهيدروجين, وكذا استراتيجية تطوير القطاع المنجمي واستغلال الموارد المعدنية”.

كما أشار عرقاب الى البرنامج الوطني لتحلية مياه البحر و المشاريع المسطرة لتعزيز النمو الاقتصادي وتنويعه والدور الذي يلعبه قطاع الطاقة والمناجم في العديد من الجوانب, من تلبية الحاجيات الوطنية من الطاقة ( كهرباء, غاز ومواد بترولية) وكذا العمل على تأمين التغطية الطاقوية في البلاد على المدى الطويل, من خلال مشاريع كبرى في مجال انتاج ونقل الكهرباء, حسب البيان.

وفي نفس السياق, ذكر الوزير بمساهمة الجزائر في أمن الطاقة العالمي وخاصة على المستوى الجهوي والإفريقي, ولاسيما من حيث الانتظام والاستقرار والموثوقية في مجال تصدير الغاز, من خلال مشاريع زيادة قدرات الانتاج وتطوير الصناعات التحويلية للمحروقات, على غرار تطوير البتروكيماويات والرفع من نسب الاسترجاع والتقليل من الانبعاثات واحتجاز الكربون في اطار خفض البصمة الكربونية في صناعة البترول و الغاز.

علاوة على ذلك, عرض عرقاب خطط تطوير القطاع المنجمي وتحويل الموارد المعدنية محليا من خلال المشاريع المنجمية المهيكلة التي أطلقها القطاع كمشروع تطوير منجم الحديد بغارا جبيلات, ومشروع الفوسفات المتكامل وكذا مشروع استغلال الزنك والرصاص وغيرها من مشاريع استغلال الموارد المنجمية للحصول على مواد أولية تدخل في مختلف الصناعات التحويلية المحلية والتي كانت تستورد من الخارج, بالإضافة الى مختلف مشاريع القطاع من أجل تحقيق انتقال طاقوي سلس عبر تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة في الجزائر.

من جانبه, أعرب ديون عن ارتياحه لهذه المقابلة التي أتاحت له التعرف على آفاق تطوير قطاع الطاقة والمناجم في الجزائر, لا سيما فيما يتعلق بتنويع مصادر الطاقة وكذا مختلف البرامج التطويرية لهذا القطاع, على غرار النسبة جد الكبيرة في مجال التغطية الكهربائية بالجزائر والتب بلغت 99 بالمائة و70 بالمائة بالنسبة للغاز.

كما نوه مسؤول البنك العالمي “بكل هذه النتائج الإيجابية التي حققتها الجزائر في العديد من المجالات” وعبر على “استعداد البنك الدولي لتكثيف التعاون والمبادلات مع الجزائر وخاصة في مجال تطوير الطاقات المتجددة, من خلال تكوين فريق عمل يتكفل بدراسة فرص تطوير طاقة الرياح بالجزائر”, وفقا للبيان.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يبحث تعزيز سبل التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي مع مارك
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • «النقل» تبحث تنفيذ كبرى الشركات المصرية لمشروعات البنية التحتية بالعراق 
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار الثقافي والسياحي لمدينة جاجبور الهندية
  • المشاط تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • عبر الفيديو كونفرانس.. محافظ أسوان يبحث سبل الاستثمار مع المستشار الثقافى لمدينة جاجبور الهندية
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون