2025-02-19@22:41:34 GMT
إجمالي نتائج البحث: 247
«الدين الاسلام»:
قصة القدس في الإسلام واحدة من الأمور التي يكثر التساؤل عنها، حيث قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه قد تجلت أهمية بيت المقدس في الإسلام عندما أسري بالرسول ﷺ من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي, فكان ذلك إيذانا بانتقال الأرض المقدسة والمسجد الأقصي إلى ظل الدين الخاتم والرسالة الأخيرة, وظهر اهتمامه...
قال الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه تجلت أهمية بيت المقدس في الإسلام عندما أسري بالرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي، فكان ذلك إيذانا بانتقال الأرض المقدسة والمسجد الأقصي إلي ظل الدين الخاتم والرسالة الأخيرة. علي جمعة يعلن تكفل "مصر الخير" بتوفير خدمات لمرافقي المصابين من غزة ...
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن أهمية بيت المقدس تجلت في الإسلام عندما أسري بالرسول ﷺ من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي, فكان ذلك إيذانا بانتقال الأرض المقدسة والمسجد الأقصي إلي ظل الدين الخاتم والرسالة الأخيرة, وظهر اهتمامه بها مع أولي مراحل الدعوة; يوم أن كان المسلمون قلة قليلة...

رئيس مجمع الفقه الإسلامي: الدين الإسلامي الحنيف أرسى مبادئ قويمة وقواعد متينة وأنظمة متماسكة لقيام مجتمع إنساني متميز منذ 14 قرناً
المناطق_واسأكد معالي رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، أنه قبل 14 قرناً أرسي ديننا الحنيف مبادئ قويمة وقواعد متينة وأنظمة متماسكة لقيام مجتمع إنساني متميز يتعاون أفراده على البر والتقوى ويتكامل أعضائه في بناء الأوطان والنهوض بالشعوب والارتقاء بالإنسان ويتنافس رجاله ونساءه في العمل الصالح وذلك في إطار من...
بين الخوف من الإسلام والأحكام المسبقة ومحاولات الحوار، يصاب الآباء الكاثوليك الذين يعتنق أطفالهم الإسلام بالذهول، وقد نظمت أبرشية كريتيل بفرنسا أمسية يوم الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لمحاولة دعم بعض هذه العائلات. هذا ما مهدت به الكاتبة بصحيفة لاكروا (ومعناها الصليب) جولييت فينوت دي فوبلان تقريرا لها، أوردت فيه قصص بعض هؤلاء الآباء، وأبرزت...
أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن مؤسسي الدولة الإسرائيلية هما في الحقيقة "ملاحدة" وهي حقيقة غريبة، موضحًا أن إسرائيل تحاول سحب الصراع إلى منطقة دينية وحماس تساعدها على ذلك، مشددًا على أن تديين الصراع في غزة اختطاف للقضية الفلسطينية.وأضاف "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المٌذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن تديين الصراع به تفريق وفتنة...
ما هو دين الرسل مع الدليل؟ .. سؤال أجاب عنه الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وذلك في جواب سائل يقول: كيف يمكن الجمع بين كون الإسلام خاتم الأديان وفي نفس الوقت هو دين جميع الأنبياء ؟.ما هو دين الرسل مع الدليل؟وقال علي جمعة في جواب سائل يقول: كيف يمكن الجمع بين...
كتب - محمود مصطفى أبوطالب: منح الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، شيخ الإسلام الله شكر باشا زاده، رئيس مسلمي القوقاز جائزةَ الإمام القرافي للتميز الإفتائي، لما قدَّمه من جهود في خدمة الإفتاء وتطوير المؤسسات الإفتائية، ونشر صحيح الدين والمنهج الوسطي المعتدل. وجاء هذا التكريم ضمن فعاليات المؤتمر...

شيخ الإسلام الله شكر باشا زاده: مصر معروفة بأنها أرض التسامح صاحبة الفضل العظيم في الحفاظ على قيم الدين الحنيف
منح فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سماحة شيخ الإسلام الله شكر باشا زاده، رئيس مسلمي القوقاز جائزةَ الإمام القرافي للتميز الإفتائي، لما قدَّمه من جهود في خدمة الإفتاء وتطوير المؤسسات الإفتائية، ونشر صحيح الدين والمنهج الوسطي المعتدل.مصر معروفة بأنها أرض التسامحوجاء هذا التكريم ضمن فعاليات المؤتمر...
نهاية مأساوية ورحيل دون وداع، كتب السطر الأخير في رواية إيدين هازارد داخل المستطيل الأخضر، بعد رحلة قاسية دامت لـ4 سنوات بين جدران «سانتياجو برنابيو»، كانت بمثابة حلم تحول إلى كابوس للمهاجم البلجيكي الذي علق حذاءه بشكل نهائي. هل اعتنق إيدين هازارد الإسلام قبل الاعتزال؟ حكايات إيدين هازارد مع الساحرة المستديرة وملاعبها، ستظل شاهدة على...
قال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن التنوع الإنساني قيمة معتبرة في الإسلام والدين يدعو إلى نشر الثقافات والقيم الراقية.جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للدورة المشتركة لأئمة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية التي عُقدت اليوم الأحد 8/ 10، وذلك في إطار دور وزارة الأوقاف في التدريب والتثقيف المستمر، وفي إطار التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة...
عُقدت فعاليات اليوم الثاني للدورة المشتركة لأئمة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، وبدأت بمحاضرة للدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بعنوان: "مصادر المعرفة"، وذلك بحضور الدكتور أشرف فهمي مدير عام الإدارة العامة للتدريب بوزارة الأوقاف.وخلال محاضرته أكد الدكتور أحمد بهي الدين أن الإنسان يكتسب من المجتمع المعارف والثقافات والسلوكيات التي تحدد...
تقيم المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع الغربية بالتعاون مع الجمعية الشرعية بالمحلة ندوات توعوية وتثقيفية السبت والأربعاء من كل أسبوع حول شرح كتاب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بعنوان (القول الطيب)نحو مفاهيم وسطية وفهم صحيح للدين والشريعة السمحاء، كما تتناول المحاضرات دراسة لكتاب (حقائق الإسلام واباطيل خصومه) للكاتب الكبير عباس محمود العقاد،...
بسم الله الرحمن الرحيم ((لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ)) *موقف الأستاذ علي أحمد إبراهيم من د. النعيم (٣ - ٤)* *القرآن والأديان السماوية* أرجو ملاحظة أنني عندما أتحدث عن الأستاذ علي أحمد إبراهيم، أعني بنفس...
إن السلام والإسلام شيئان متلازمان فالإسلام بقدر ما دعا إلى الجهاد ومقاتلة الأعداء وبذل الأموال والأنفس رخيصةً من أجل هذا الدين بقدر ما كان حريصاً على سلامة وحقن وأحترم حقوق الإنسان بصفته أكرم وأفضل المخلوقات في هذه الأرض فقد مد الإسلام ذراعيه للبشرية جمعا ليكونوا من أتباعه المخلصين، ومد يد الصفح والعفو لهم حتى أعداء...
"يُعتبر تديين العملية التعليمية ومساحة الخطاب الإسلامي المحافظ داخل حجرات الدراسة من أبرز الانتقادات التي يتم توجيهها لنظام التعليم في مصر"؛ ما حول التعليم إلى "فضاء لصناعة التمييز الديني"، على الرغم من جهود التطوير، بحسب إسحاق إبراهيم في مقال بـ"معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط" (TIMEP). إبراهيم أردف، في المقال الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن "السياسات...
قال مفتي الجمهورية أ.د شوقي علام، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن العلاقة بين دار الإفتاء والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية نموذج يحتذى به في التعاون على الارتقاء بالفتوى باعتبارها صناعةً له قواعدها ومنهجها ورصانتها، مؤكدًا عمقَ العلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات.وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية الرسمية- أن المسلمين في...
قال مفتى الجمهورية الأستاذ الدكتور شوقي علام أن الإسلام لا يقف موقفًا سلبيًّا ولا عدائيًّا من أيِّ دين أو ثقافة بسبب الاختلاف في الدين، وهذا ما تؤكده دائمًا فتاوى وبيانات وإصدارات وجهود دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، وتابع مؤكدًا "لقد عزَّزنا نحن علماء الدين في مصر وخارجها من المشترك الذي...
قال فضيلة الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن العلاقة بين دار الإفتاء والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية نموذج يحتذى به في التعاون على الارتقاء بالفتوى باعتبارها صناعةً له قواعدها ومنهجها ورصانتها، مؤكدًا عمقَ العلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات.وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية الرسمية، أن المسلمين...
قال الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن العلاقة بين دار الإفتاء والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية نموذج يحتذى به في التعاون على الارتقاء بالفتوى باعتبارها صناعةً لها قواعدها ومنهجها ورصانتها، مؤكدًا عمقَ العلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات. وأضاف مفتي الجمهورية -في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية الرسمية-...
قال الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، إنَّ سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانت نموذجًا يحتذي به في كل الأحوال والظروف، وأنه عليه الصلاة والسلام كان عنده استشراف للمستقبل ورؤية سديدة لمآلات الأمور، استفاد منها علماء الأمة في العصور اللاحقة.وأضاف -في محاضرة ألقاها فضيلته أمام عمداء وأساتذة جامعة موسكو الإسلامية- أن دار الإفتاء المصرية...
بعد عشر سنوات من اعتماده كمادة دراسية رئيسية، أصبح الإسلام يدرس الآن في 75 مدرسة بولاية ساكسونيا السفلى (شمال غرب ألمانيا)، وفق ما أعلنته وزارة التعليم بالولاية. ويشترط لإدراج هذه المادة بالمدارس وجود صف دراسي من التلاميذ المهتمين بدراسة هذه المادة يتكون من ما لا يقل عن اثني عشر طالبًا وطالبة مسلمين. لذلك يتم عادة...
الثورة نت| أحيت مديرية الزهرة بمحافظة الحديدة، اليوم ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم بأمسية جماهيرية. وخلال الأمسية أكد وزير الثروة السمكية محمد الزبيري، أهمية المناسبة في التاريخ الإسلامي وما تمثله في حياة الأمة من تغيير جذري، لافتاً إلى أن رسالة الإسلام التي جاء بها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم،...
استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، السفير حسام الدين علي، قنصل مصر الجديد لدى لوس أنجلوس. وأعرب شيخ الأزهرعن تمنياته للقنصل حسام الدين بخالص التَّوفيق والسَّداد في مهامه الجديدة، موصيه بضرورة الاهتمام بملف الأزهر بصفته قوةً ناعمة لمصر، وتيسير أمور الطلاب الوافدين. وأكَّد الإمام الأكبر استعداد الأزهر لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية لخدمة مسلمي...
قال الأستاذ الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، بضرورة مراعاة حال السائل عن أمور دينية، والحرص على تعليمه ما يحتاجه من هذه الأمور، وفقا للحال التي يبدو عليها، فعلى رجل الدين أن يخبر كل إنسان بما هو واجب عليه في وقته. جبر: تعليم البسطاء أحكام الصلاة وفضل حسن الخلق والصدق أولاً أضاف «جبر» خلال...
بالتعاون مع سفارة الكويت في مصر ، و بيت الزكاة الكويتي في مصر ، و في إطار البرامج التدريبية والتثقيفية المتنوعة والمتميزة التي تقيمها وزارة الأوقاف المصرية لنشر الفكر الإسلامي الوسطي وتصحيح المفاهيم الخاطئة، شهد وزير الأوقاف المصري الدكتور مختار جمعة، و سفير الكويت في مصر و المندوب الدائم لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية...
قالت الدكتورة صفاء الشريف وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية، لـ«الوطن»، إنّ نشر الوعي الديني وتعريف الشباب أمور دينهم، أمر لابد أن تتعاون فيه جميع الجهات لتنوير شبابنا وتصحيح المفاهيم الدينية لديهم بالطرق السليمة، وعن طريق المتخصصين وعلماء الدين، ومن خلال أحد أهم منابر الإسلام في العالم الأزهر الشريف، لذلك تتعاون مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية مع...
الثورة نت| دُشنت في مديرية بعدان بمحافظة إب اليوم، فعاليات وأنشطة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم. وخلال التدشين أكد عضو مجلس النواب الدكتور علي الزنم أهمية استخلاص معاني الصمود والثبات من سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وأخلاقه ونهجه القويم، واستلهام الدروس والعبر من سيرته الخالدة. واعتبر هذه المناسبة محطة تعبوية...
تحمل الكوارث الطبيعية والزلازل تحديات كبرى وآلامًا لا حصر لها للإنسان والمجتمعات، بفعل ما تخلفه من أضرار على مستوى الأرواح البشرية والعمران. لذلك، هي فاجعة تفجع كل من أصابته، وتتجاوز المخلفات الجانب المادي إلى النفسي والفكري، بحثًا عن أجوبة للأسئلة التي تبحث عن تفسير للظواهر الطبيعية ومدى الآلام التي تحملها وترمي الإنسان فيها، وملاذًا آمنًا...
حولت المليشيا الحوثية ذكرى المولد النبوي للنهب وتشويه صورة الإسلام السوي . وأطلع المشهد اليمني على مستندات الجباية والتي فرضتها المليشيا الحوثية على أصحاب المحلات التجارية والتي تجاوزت الربح ممها سند استلام بمبلغ 70 ألف من بقالة صغيرة الحجم تحت إسم بند إعداد قافلة النبي . وفي السند الآخر رسوم ب750 ريال تم...
#حقوق_الإنسان في #القانون_الإسلامي! د. #ذوقان_عبيدات هذا عنوان لكتاب حديث حدًا للباحث والمحامي ماجد الشناق، يلقي فيه الضوء على قضايا مهمة جدًالم يحتويها بحدود علمي كتاب من قبل.جاء الكتاب في تسعة فصول تناولت مختلف الجوانب الحقوقية في نظرة حديثة للإسلام ،تحدث عن الدولة المدنية ، وحرية العقيدة، ودولة القانون ، والحريات، والعقوبات القاسية،...
تتكرر بين الحين والحين مقولة إحياء الخلافة الإسلامية من خلال طرح خادع ترفعه جماعة الإخوان وباقى تنظيمات الإسلام السياسى، وهو أن الإسلام دين ودولة.وأتصور أن كتاب الشيخ على عبدالرازق «الإسلام وأصول الحكم» والصادر قبل نحو قرن من الزمن يبقى من أهم الكتب المفصلية التى تصدت لإشكالية خلط الدين بالسياسة بدلائل عقلية، وخطاب هادئ، ونقاش موضوعى...
شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، عددا من كبار الشخصيات الإسلامية في روسيا، لمساهمتهم في التحضير لاحتفالات الذكرى 1100 لاعتناق شعب دولة بولغاريا الإسلام. وتحتفل روسيا اليوم الاثنين بالذكرى الـ1100 لاعتناق شعب دولة بولغاريا على نهر الفولغا للإسلام، وبهذه المناسبة أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن امتنانه لعدد من الشخصيات البارزة بهذه المناسبة، ومنهم...
اختتمت اليوم، الدورة الحادية والعشرون لأئمة وواعظات ليبيا، التي عقدتها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، التي استمرت لمدة خمسة عشر يوما، تلقى خلالها المتدربون عدة محاضرات حول تفكيك الفكر المتطرف وكيفية التفريق بين الأفكار الصحيحة والأفكار المغلوطة التي يروج لها أصحاب الفكر المتشدد. قال الدكتور محمد المحرصاوي - نائب رئيس...

مفتي الجمهورية يفتتح دورة تدريب المفتين الماليزيين.. ويؤكد: دور علماء الأمة تبليغ الناس صحيح الدين وبيان الحكم الشرعي وبناء وعي المسلمين.. والنبي كان حريصًا أن تصل رسالة الإسلام بفهمها الصحيح للناس
الدكتور شوقي علام: دار الإفتاء تقوم بمهمتها في توضيح صحيح الدين وتدريب المفتين وتأهيلهم قال الدكتور شوقي علام –مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: "إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تركنا على المحجة البيضاء، وقد كان حريصًا أن تصل رسالة الإسلام بفهمها الصحيح إلى كلِّ الناس، وقد وصفه الله تعالى في كتابه...
إنّ الإسلام بمفهومه العام، هو الخضوع والانقياد والامتثال لأمر الآمر ونهيه دون اعتراض أو تردد، والإخلاص في العبادة له وحده لا شريك له، وقد اتسم دين الله الذي بعث به النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بهذا الاسم، لأنه أتى عاماً لكل البشرية، وليس خاصاً لقومٍ من الناس. والإسلام كما ورد عنه -عليه السلام- أنه قال:...
بقلم/د. حسن العاصييتعرض الناس في جميع أنحاء العالم للتمييز والمضايقة والاضطهاد لأنهم يعتنقون ديناً معيناً، أو لأنهم لا دينيين. في أجزاء كبيرة من هذا العالم يعيش بعض السكان في بلدان تتعرض فيها الحرية الدينية لضغوط شديدة ومتواترة. ولم يحدث ذلك أبداً في الماضي حيث الناس أكثر هروباً بسبب إيمانهم مما هم عليه اليوم....
تيارات الإسلام السياسى اتخذت الدين مصيدة للدنيا ووسيلة للسلطة الدكتور عبدالراضى عبدالمحسن عميد كلية دار العلوم السابق بجامعة القاهرة أحد المفكرين الإصلاحيين الذين يحملون لواء صلاح وتجديد الفكر الدينى والمجتمعى والمهموم بقضايا وطنه وأمته، عرفته العديد من الجامعات العربية والأوروبية خاصة جامعات ألمانيا، وهو أول متخصص فى ترجمة القرآن الكريم للغة الألمانية بين دارسى الفلسفة والعلوم الإسلامية بجامعة القاهرة، فهو يجيد اللغتين الألمانية والإنجليزية كتابة ونطقًا، عمل مستشارًا علميا للسيرة النبوية ودراساتها المعاصرة بجامعة الملك سعود بالسعودية، كما عمل مستشارًا علميًا للهيئة العالمية للتعريف بالنبى صلى الله عليه وسلم ونصرته برابطة العالم الإسلامى فى مكة المكرمة، وهو صاحب أول دكتوراه فى علم مقارنة الأديان، وكانت بعنوان» النبوة بين اليهودية والنصرانية والإسلام» وحصل عليها من جامعة بامبرج الألمانية بالاشتراك مع جامعة القاهرة.نال»عبدالمحسن» العديد من عضويات الجمعيات العلمية والهيئات الدولية، كما قدم للمكتبة الإسلامية نتاجًا علميًا ضخمًا، فمن الكتب» منهج أهل السنة والجماعة فى الرد على النصارى» و»الأخلاق بين النظرية والتطبيق» و»نبى الإسلام بين الحقيقة والادعاء» و»الغارة على القرآن الكريم» و» والمعتقدات الدينية لدى الغرب» و»مشكلة التأليه فى فكر الهند الدينى» و»ماذا يريد الغرب من القرآن» و» محمد صلى الله عليه وسلم فى أدبيات الغرب» و» الرسول الأعظم فى مرآة الغرب»، فلم يتوقف عطاؤه العلمى، ومازال لديه الكثير الذى يسعى لتقديمه إلى المكتبة الإسلامية خدمة للفكر الإسلامى. «الوفد» التقت المفكر الإسلامى الدكتور عبدالراضى عبدالمحسن عميد كلية دار العلوم السابق ليدور الحديث معه حول قضايا عدة أبرزها الإجابة عن السؤال الأخطر وهو لماذا تخلف المسلمون وتقدم غيرهم، ليستفيض برؤاه العلمية والفلسفية والدينية فى هذا المضمار إلى جانب العديد من القضايا الأخرى، وهذا نص الحوار. تجديد الخطاب الدينى عملية معقدة تحتاج إلى جهود مؤسسية وليست فردية ● بداية.. هناك سؤال مؤلم يستدعى ضرورة استعادة الوعى بإشكالية التخلف الحضارى للعالم الإسلامى وهو: كيف السبيل إلى النهضة؟ ومن أين نبدأ؟ ومَنْ يبدأ؟ وما المطلوب الحتمى اللازم لتلك البداية؟●● إن حل تلك الإشكالية المستعصية وتقديم الجواب على تلك الأسئلة الوجودية يأتى من خلال خمسة محاورهى: أولا- أهمية الإشكالية ومخاطر تراجع الاهتمام بها، رغم عدم اختلاف الحال الذى فرض تلك الإشكالية بمطلع القرن التاسع عشر الميلادى. بل إن الفجوة الحضارية بيننا وبين الآخر قد زادت بقدر سنوات ضوئية، وعدم الاستغناء عنه والاعتماد عليه قد زاد زيادة هائلة. فقد أصبحنا سوقًا استهلاكيًا عملاقًا لمنتجاته ومخترعاته التى لا تتوقف بينما لا يتوقف إبهارنا بها وعجزنا عن مجاراتها إلا كمجرد مستهلكين لكن بعيدون عن أسرارها وتصنيعها فنحن ضيوف على الهواتف الذكية وبرمجياتها وتقنياتها نحملها بأيادينا بعناية لكن لانمتلك شيئاً من دواخلها ومقدراتها وهلم جرا بقية المخترعات. وحالنا كحال صياد السمك الذى يلقى بسنارته فى النهر ينتظر ما يَمُنّ النهر عليه به دون أن يختار ودون أن يدرك مكنونات النهر وثرواته وما تضمه أعماقه.ثانيًا: تاريخ الإشكالية، فقد بدأ طرح الإشكالية كمعضلة حضارية تستلزم الحل بمشروع إصلاح الشرق لدى جمال الدين الأفغانى والإمام محمد عبده عندما تعرضا لسبل البعث والنهوض، وعندما قام محمد عبده يرد على افتراءات المستشرقين ضد الإسلام، مبرهنا على أن الإسلام لا يعادى العلم أو المدنية؟ لكن عبدالله النديم هو مَنْ صاغ سؤال الإشكالية لأول مرة بجريدة ( الأستاذ) عام ١٨٨٢م: (بما تقدموا وتأخرنا والخلق واحد؟) ثم تلاه شكيب أرسلان ١٩٣٩ م بصياغة سؤال الإشكالية الآنى المألوف لدينا والقائم حتى اليوم : لماذا تأخر المسلمون؟ ولماذا تقدم غيرهم؟وقد حاول الإصلاحى خير الدين التونسى من خلال تجربته الشخصية تلخيص الحل فى إحياء فكرة الأصالة والتوظيف المنهجى للعقل إلى جانب الإفادة من المنتج الحضارى الغربى.ثم جاء مالك بن نبى ليتوسع فى بحث مشكلة الحضارة وأسباب النهوض ويقدم لنا رؤيته فى حل المعضلة من خلال إصلاح أبعاد العلاقة التلازمية الثلاثية بين (الإنسان – التراب – الزمن).وعندما جاء البنا والإخوان طرحوا الإشكالية لخدمة أيديولوجية جاهلية المجتمع الذى غاب عنه الدين فغاب التقدم لكى يربطوا النهضة والتقدم بعودة الدين كما يرونه بعد أن تزول عنه الجاهلية كما يرونها، وبالتالى فإن المرجعية الوحيدة فى الحكم بالجاهلية على المجتمع أو رفعها ثم الحكم بالتقدم تكون بأيديهم.ولا يختلف الأمر كثيرا مع أبى الحسن الندوى فى طرحه سؤال التخلف والانحطاط الحضارى بكتابه (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟) ثم عرض الجابرى وحسن حنفى فى مشروعيهما العقل النقدى حلا للإشكالية.●.. وماذا عن أهم اتجاهات الرؤى التى تناولت تلك الإشكالية؟●● تعددت الاتجاهات والرؤى التى تصدت لعرض الإشكالية والتماس مخرج لها، لكن تلخصت تلك الاتجاهات فى اتجاهين: الأول : القراءة التاريخية لمحاولة تفسير الهبوط من قمة السلم الحضارى إلى هاوية نفق التخلف المظلم.أصبحنا سوقًا استهلاكية للغرب ومنتجاته ومخترعاته الثانى: البحث فى أسباب التقدم، وموانع الأخذ بها، وآليات تفعيلها، وتقديم التصورات اللازمة عمليًا. وهذه الاتجاهات محكومة برؤيتين ومنظورين لتفسير ما ورائيات مسألة التخلف الحضارى، والتماس سُبُل الانطلاق نحو طريق النهضة والتقدم :المنظور الأول: نظرية المؤامرة الضاربة فى عمق التاريخ بدءًا بيهودية عبدالله بن سبأ والمجوسية والهندوسية، مرورا بالحروب الصليبية والاستعمار الغربى للعالم الإسلامى، وانتهاء بالحصار الآنى للحيلولة دون امتلاك ناصية التكنولوجيا والتقنية والحاسبات وأسرار الذرة ودقائق الصناعات.المنظور الثاني: جْلْد الذات وإلقاء التبعة على قعود المسلمين عن القيام بأعباء ومتطلبات النهضة وشروطها بعد التفريط فيما كانوا عليه من تقدم ورقى استحقاقا لمقولة أم أبى عبدالله الصغير أخر ملوك غرناطة له: (لا تبك مثل النساء ملكا لم تحافظ عليه مثل الرجال).● وما أهم أسباب التخلف الحضارى لدى المسلمين؟●● هى أسباب عديدة ومركبة ومتداخلة يمكن الإشارة إلى أهمها: الجحود الذى تعانيه الأمة نحو الدين سواء من العلمانية أم المتدينين على حد سواء والذى يتمحور فى مظهرين أولهما : الشكلية، حيث ينحى العلمانيون الدين جانبا عن حياة الإنسان، ويقوم المتدينون عمليا بذلك عندما يقتصرون على الأداء الظاهرى للطقوس والمشاعر دون إعمال قيمها ولا الأخذ بأخلاقياتها ومقاصدها الرامية إلى الإتقان والتجويد والإخلاص وبذل غاية الوسع والجهد.الثانى: إقحام الدين سلبًا وإيجابا فى الموضوع الواحد فيظهرونه سببًا للتناقض والاختلاف والمنافرة.ثانيًا: الجمود على التفسيرات الماضوية والاختيارات والأحكام الفقهية الظرفية مثل:(طباعة المصحف الشريف الذى لم يتم السماح به إلا بعد جدل وصراع عنيف– معركة تحريم القهوة – الإفتاء بعدم جواز الوضوء من ماء الحنفية – اللاسلكى – الموقف من تولى المرأة المسؤولية)...إلخ.ثالثًا: الافتراق وصراع الطوائف والمذاهب فى معركة التكفير بمراحله (التنفير- التكفير- التفجير)، الذى بدأ بتأسيس الدول الطائفية والمذهبية كان نتيجتها اتخاذ الدين مصيدة للدنيا ومهنة ووسيلة للسلطة والتسلط وصيرورته كما قال فيه قرطبة الفيلسوف أبو الوليد ابن رشد «التجارة بالأديان هى الرائجة فى المجتمعات التى ينتشر فيها الجهل، فإن أردتَ أن تتحكم فى جاهل فعليك أن تُغلف له الباطل بغلاف ديني».الإخوان ربطوا النهضة والتقدم بعودة الدين لخدمة أيديولوجيتهم ومن هنا انطلقت بداية الخوارج، القدرية، الحشاشين، تيارات الإسلام السياسى، وأسهمت الدولة العثمانية بقدر كبير فى التسلط على الولايات العربية وتفريغها من ثرواتها وقدراتها وتخلفها لصالح مركزيتها فى أسطنبول.رابعًا: فساد الأخلاق بانتشار الغش والكذب وغياب إتقان العمل والإخلاص والمراقبة بحيث أصبحنا نبحث عن المنتج الأجنبى والأبحاث والدراسات الأجنبية والدواء والعلاج والتعليم.. وغياب الوعى بمشروع النهضة الحضارى وأهميته وآلياته وضروراته. وعدم وضوح الهوية الدافعة للتقدم والموجِّهة لمساراته، وتذبذب وُجْهة تلك الهوية والتنازع حولها. و الهزيمة النفسية أمام الغرب المتقدم والإحساس بالدونية والتدنى. وثقافة التفاهة ( التبرع والإنفاق بالمليارات على كرة القدم دون وجود وقفيات على العلماء ومؤسسات التعليم والبحث العلمى )، ثقافة الثراء السريع بالتحايل دون إنتاج أو عمل حقيقى. وتراجع التفكير العقلى ودور المنهجية العقلية فى حياتنا الثقافية والاجتماعية والتربوية.● وهل للتقدم مقومات وعوامل أخرى؟●● نعم.. وأهمها حتمية إصلاح النظام التعليمى ودعم البحث العلمى. ومجرد مقارنة بسيطة بين حجم الإنفاق الإسرائيلى على التعليم والبحث العلمى وبين حجم إنفاق الدول العربية مجتمعة ستبدو الكارثة بوضوح: مجموع الإنفاق العربى على التعليم لا يتجاوز ٢ % من الدخل القومى بينما، مجموع الإنفاق الإسرائيلى على التعليم 8.4٪ من الدخل القومى، مجموع الإنفاق الإسرائيلى على البحث العلمى 4.7٪، بمعدل 1111 دولارًا للفرد سنويًا، بينما 4 دولارات هى معدل الإنفاق على البحث للفرد العربى. لذلك جاءت نتائج معدل الإنفاق مرعبة: إذ تم نشر 1395 بحثًا لكل مليون مواطن إسرائيلى، بينما تم نشر 37 بحثًا لكل مليون مواطن عربى.ثانيًا: العناية والاهتمام بالترجمة العلمية والفكرية وعدم الاقتصار على الترجمة من حقل الفنون والآداب. والقضاء على الأمية التى بلغت 50٪ بالعالم الإسلامى فى الوقت الذى هم أمة اقرأ وبكتابهم 750 آية تحث على العلم والعقل، ونشر الوعى لأن الأزمة أزمة ثقافة وفكر قبل أن تكون سياسة ومجتمع.● وهل للوعى دور فى هزيمة التخلف والافتكاك منه وهزيمة اليأس الذى يمكن أن يكون قد استقر فى النفوس إزاءه؟ وإن كان للوعى دور فى ذلك فمَن الذى يتولى التوعية ويقوم بهذا الواجب : أهو دور الأفراد أم النُخب أم المؤسسات؟●● الحقيقة أنه واجب مجتمعى ملزم أخلاقيا وفكريا للمجتمع المدنى بأفراده ونُخبه وهيئاته، وكذلك ملزم وجوديا للمؤسسات الرسمية علمية وتعليمية وثقافية وإعلامية ودينية.القرآن والسنة أصول مقدسة.. والتراث قابل لإعادة النظر وبما أن النخب والأفراد لم تفتأ تقوم بهذا الواجب منذ فرض سؤال التخلف نفسه على الواقع، فإنَّ الأنظار باتت تلتفت الآن إلى المؤسسات وما الذى يجب أو يمكن أن تقدمه؟ وحيث إن دور المؤسسات الدينية والثقافية والتعليمية فى صناعة الوعى الرشيد. ربما تكون الشخصية المصرية هى المفتاح الأمثل له نظرا لتاريخ تلك الشخصية الطويل فى بناء الإنسان أخلاقيا ودينيا وفكريا ووطنيا للإسهام فى تشييد أعرق حضارة عرفها الإنسان مرورا بتاريخه الطويل فى استيعاب الحضارات والديانات الأُخر وتشييد وطن جامع يقوم بمهمة الرباط الحارس والحامى لمنجزات الوطن والأمة العربية إلى أن تقوم الساعة. وكذلك لأن هذه الشخصية قد عايشت المؤسسات العريقة ذات التاريخ والعناية الكبرى بصناعة الوعى. ويأتى الأزهر الشريف فى مقدمة تلك المؤسسات ومعه دارالعلوم التى أسسها على مبارك باشا ١٨٧١ م لتجمع بين الأصالة والمعاصرة ثم تأتى وزارات الثقافة والتعليم والأوقاف.ومن خلال هذه المؤسسات يتم التصدى لما نعايشه من حملات مسنونة موجهة تستلزم الكشف عن طبائع الوعى الزائف الكامن خلفها وأنه ليس محصورا فيما يُكتب أو يُقال بخلاف الحقيقة وضد العقل والبداهة والمسلّمات والمعلوم من الدين بالضرورة، وذلك بهدف إقصاء الوعى الرشيد والفهم الصحيح لقضايا الإيمان والأديان والأوطان، وإحلال التصورات والمفاهيم الخاطئة لأجل تحقيق الأجندات الخاصة والتوجهات الحزبية والمذهبية النفعية والمِلّية أو الطائفية العنصرية.وإنما الوعى الزائف يتضمن كذلك إثارة الشكوك والشبهات وإلقاء الأباطيل والشبهات على الرموز والقيادات والأئمة والقامات ذات الدور الريادى التأسيسى أو الإصلاحى أو التوجيهى فى محاولة لإحداث القطيعة النفسية والشعورية والفكرية معها وتشويهها لنزع المهابة عنها وتفريغ إسهامها الفكرى والدينى والعلمى والثقافى والحضارى من قيمته والحيلولة دون نفاذه إلى جمهور المتلقين وإبطال تأثيرهم الروحى والعقلى الناتج عن القناعة والاقتناع اللذين تتولَّد عنهما رابطة شعورية وعقلية لها الدور الأكبر فى الإصلاح والتنوير الأخلاقى ومكافحة التخلف.فالأزهر بعد أن تخلَّص من تراكمات النشأة والمولد بانتقال حكم مصر إلى السلطان الناصر صلاح الدين، قد غدا بيت الحكمة المصرى وحاوى خلاصة تجارب المصريين ومعارفهم وعلومهم، فتماهى مع المصريين فكرًا ونهجًا، فبات لهم رمزًا ومنارة تُحكم وتتحكم ببوصلة العظام الذين استقبلوا رسالات السماء على ترابها مثل : خليل الله إبراهيم، ونبيُّ الله موسى ورسول الله وكلمته المسيح عيسى ابن مريم والكنيسة الوطنية المصرية قد توافقت بدورها تنظيرا وعملا مع الأزهر، ومن ثمَّ جاءت وثيقة الأزهر حول مستقبل مصر (19/6/2011م) لتؤكد قطعًا دون مواربة على أهمية الوعى ودوره فى حماية مبادئ التعددية وحرية الاختلاف المذهبى والملى والثقافى والعلمى، كما تنص على ذلك بنود وثيقة الأزهر.● قضية التخلف الحضارى وكذلك سؤال النهضة والتقدم يتعلقان بالوطنية والأوطان ومحبتهما فهل من دور هنا لقيم الولاء والانتماء فى قضية النهضة والإصلاح ومكافحة التخلف الحضارى؟●● تعزيز قيم الولاء والانتماء الوطنى وترسيخ الهُويَّة فى عالمنا الذى يعايش ويعانى أزمة قيم فى ترسيخ الهوية وتعزيز الولاء والانتماء الوطنى مع أن هذه القيم موجودة بالفعل، لكن الأزمة فى تفعيلها وترجمتها إلى سلوك يومى تواصلًا وتعايشًا مع الآخر فى التعامل بقيم التسامح والقيم الجمالية إدراكًا وذوقًا وسموًا بالنفس؟وذلك هو الأقرب للصواب فما نعايشه اليوم هو أزمة عدم تفعيل تلك القيم؛ لأن الأوطان بما لها من مكانة فريدة فى النفوس والقلوب وفى الواقع العملى بوصفها مجامع الآمال والأحلام ومرافئ الذكريات وملتقى الأحباب ومراتع العيش والسمر، وحصن الأمن والأمان.الصراع السياسى الحضارى بين الشرق والغرب سبب تشويه صورة الإسلاموبما لها من دور محورى فى الحفاظ على مسيرة الفكر والحياة الدينية نفسها؛ لأن التفكير بحاجة إلى أوعية بشرية تضمها الأوطان لتحيا فتحيا الفلسفة ويحيا الفكر.وكذلك الأديان تحتاج إلى الأوطان لممارسة طقوسها وشعائرها، وحياة معتقداته، وتطبيق أخلاقها وتجسيد قيمها.ولهذا انحازت الفلسفة مبكرًا إلى تعظيم الأوطان فأفردت لها المؤلفات الخاصة ببيان الوطن الفاضل وإرشاد المواطنين إليه، فكتب أفلاطون عن المدينة الفاضلة مبينًا خصائصها ونظامها وصفات رجالها والعلاقات بين أفرادها، وسمات حاكمها. وتابعه الفارابى الفيلسوف بحديثه عن آراء أهل المدينة الفاضلة. وكان سقراط سباقًا إلى العناية بالأوطان وساكنيها، فهو الذى كما يقولون أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض، وجعلها تدخل البيوت وتسوس الناس، وكان من أبرز الأسئلة التى طرحها على معاصريه، سؤاله حول (الأخلاق الوطنية).ولم تكن الأديان لتكون إلا الأكثر عناية واهتمامًا بتعزيز قيمة الولاء والانتماء الوطنى بالحث على كل ما يجلب له الخير ويدفع عنه الشر، ويؤدى للحفاظ عليه وحمايته والذود عنه.فهذا نبى الله إبراهيم يجعل دعوته لخير الوطن وأمنه وازدهاره:قال تعالى: {رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ} (البقرة: 126) وهذا المسيح عيسى ابن مريم – عليه السلام –يضع الأساس للوطن الأرضى مقابل الوطن السمائى الروحى (اعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله) انجيل مرقس (12/12).ويأتى النبى صلى الله عليه وسلم ليعلن ترابطه غير المنفك مع الوطن الأم مكة، «ما أطيبك من بلد وأحبك إلى، ولولا أن قومك أخرجونى منك ما سكنت غيرك». رواه الترمذى وصححه.وهو الذى جعل الموت دون الوطن شهادة؛ لأن الوطن يتضمن الأهل والمال والعرض والدم المطلوب حمايته والحفاظ عليه، «من قُتل دون ماله فهو شهيد، ومن قُتل دون دينه فهو شهيد، ومن قُتل دون دمه فهو شهيد، ومن قُتل دون أهله فهو شهيد» رواه الترمذى وحسنه.لأن الوطن الآمن كذلك هو الوعاء والإطار والكيان الحافظ للضرورات الخمس الكلية التى أوجبت الأديان حمايتها والحفاظ عليها، وهي: الدين، والعقل، والنفس، والمال، والعرض. وما انفك التاريخ الدينى للإسلام يذكر بعض أعلامه بخصوصيتهم الوطنية مميزًا لهم بها، مثل: (سلمان الفارسي)، (بلال الحبشي)، (صهيب الرومي)،... إلخ.● فى رأيك إلى أى طريق وصلنا فى مسألة تجديد الخطاب الدينى؟●● حتى يمكننا أن نعرف إلى أين يسير تجديد الخطاب الدينى فعلينا أن نعرف ماهية وحقيقة تجديد الخطاب الدينى وهو عملية مركبة من مسارات عدة: الأول التزام المنهج العقلى الصائب فى تناول النص الدينى الموصى به فى القرآن الكريم والسنة النبوية، والثانى تصحيح المفاهيم المغلوطة والأفكار الخاطئة حول القضايا الإنسانية، والمرأة والآخر، وتعدد الأديان والثقافات، أما الثالث فهو استبعاد القضايا الزائفة التى تم إقحامها على خارطة الخطاب الدينى دون أن تكون هناك ضرورة أو حاجة حقيقية إليها، ومن هنا يمكن القول إن ضرورة تجديد الخطاب الدينى التى تستلزمها نوازل العصر الحاضر وحالنا الآنى تحتاج دعمًا وزخما قويا بواسطة الدولة، لأن الجهود المبذولة حتى الآن للتجديد هى جهود فردية وليست مؤسسية، وإن كانت مشكورة لكنها غير كافية أو قادرة على إحداث التأثير والتغيير المطلوب الذى يحتاج تعاون المؤسسات والوزارات لتعمل جنبا إلى جنب من خلال تنسيق مركزى ومن خلال اللوائح والتشريعات القانونية.● دعاة العلمانية يرون أن التمسك بتعاليم وقيم الأديان خاصة الدين الإسلامى ضد التنوير وحرية التعبير فما رأيكم؟●● الدين جاء يستهدف سعادة الإنسان فى الدنيا والآخرة، والقيم التى هى عبارة عن معاييروأحكام تحكم وتوجه أخلاقياتنا وتصرفاتنا السلوكية التى من خلالها نتعايش مع الناس، هذه القيم هى محل عناية الفلسفة أيضًا منذ القدم، فالفلسفة أيضًا تستهدف سعادة الإنسان، والدين جاء نعمة من الله، والعقل أيضًا وهو أداة الفلسفة هبة مكن الله، إذن الدين والفلسفة يتفقان فى أن المصدر لكيهما واحد من الله، وهو العقل والوحى، ولا يمكن أن يكون هناك تعارض بين هذين الأمرين، ولا يمكن أن يتسبب الدين فى أى عملية ضد التنوير، لأنه لا يوجد تعارض بين نص صريح وعقل صريح، فالعقل والنقل الصحيح يسيران متجاورين.● قضية التراث الإسلامى تتجدد من حين إلى آخر، فالبعض يريد هدم التراث والآخر يؤيد بقاء التراث فإلى أى الفريقين تميل؟●● ينبغى تحديد مصطلح” التراث الإسلامى” فإن كان المقصود به القرآن الكريم والسنة النبوية والآراء الفقهية وآراء المفسرين والمتكلمين والمفكرين، فهذا توصيف خاطئ، بكل تأكيد فيجب أن نخرج من التراث الإسلامى القرآن والسنة النبوية، فهما ليسا تراثًا، فهذه أصول مقدسة نسير على هديها، أما إن كان المقصود بالتراث الإسلامى ما أنتجه العقل المسلم من خلال النظر فى هذه الأصول، فأنتج لنا تفسيرًا وفقهًا، ورؤى كلامية، فمن الممكن إعادة النظر فى هذه الآراء الفقهية والفكرية والفلسفية وهذه الفتاوى، وهذا هو ما يجب أن نتوجه له بالفحص والدرس والتوقف عنده، فهو نتاج عقل بشرى نستطيع أن نصوب ما كان فيه من خطأ، ونضيف إليه، أما القرآن والسنة فهما أصول مقدسة لايمكن المساس بهما.● أخيرًا..يتعرض الإسلام حاليًا لهجوم كبير من قبل الغرب وإعلامه تحت ادعاء حرية الرأى والتعبير فكيف ترى ذلك؟●● صورة الإعلام الذهنية فى الغرب مشوشة ومغلوطة بسبب أمرين، إما بسبب عملية الصراع السياسى الحضارى ما بين الشرق والغرب، حيث يتخذ الغرب فيه أدواته ووسائله لتحقيق الانتصار، فيتم التشويش للرموز المهمة فى مكونات العنصر الحضارى والشرق، وأما الجزء الآخر فيعلق ببعض أبناء هذا العالم بما يقدمونه من أفعال غير سوية تتمثل فى أفعال تيارات العنف والإرهاب التى تقدم نفسها، على أنها الممثل الحقيقى لحضارتنا وديانتنا، مع أن الحضارة والديانة الإٍلامية قائمة على التسامح، وقد عصمت الدماء والأموال والأعراض، فلا يجوز استباحة أى شئ منها، إلا بموجباته من تعد لحدود أخرى منها، وبسبب هذين الأمرين تشكلت الصورة الذهنية عن الإسلام، ومن ثم نشأ فريق من المتعصبين فى الغرب يعمل على الإساءة للدين الإسلامى من خلال بعض الصحف والمجلات الصفراء أو مواقع التواصل الاجتماعى.
Estimated reading time: 9 minute(s) “الأحساء اليوم” – الأحساء حذرت المملكة من محاولات تسطيح الإسلام واستغلال الدين لتحقيق إهداف سياسية مؤكدة أهمية العمل لنشر قيم العدل والوسطية والاعتدال والتصدي لخطابات العنف والتطرف. جاء ذلك في كلمة المملكة التى ألقاها وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ في مؤتمر «التواصل مع إدارات...
في بلاد الحرمين لم يعد غريبا احتضان النظام السعودي “علماء السلاطين” الذين يمثلون سهاما خبيثة لطعن الإسلام والانقلاب على هوية المجتمع السعودي. فمع استمرار حملة اعتقال علماء المملكة وآخرهم الشيخ بدر المشاري قبل أيام والتي أدّت لاستنكارٍ شعبيٍ كبيرٍ، يسعى النظام السعودي لفرض المزيد من التضييق على العلماء. وبمقابل ذلك يحاول كحال كل الطغاة...
الدكتور صالح الطائي عنصران اثنان اشتركا في تشويه صورة الإسلام، وتجريده من الرحمة؛ التي هي واحدة من متبنياته الأساسية، وأسهما في وصمه بالدموية والعنف: الأول: أبناؤه المتطرفون الجامدون على النص، الذين أعطوا لعقولهم إجازة مفتوحة، وتمسكوا بالشاذ والمختلق والكاذب. وهؤلاء هم الذين تسببوا في نشر ثقافة القطيعة بين المسلمين، وروجوا لها مستغلين ما أنعم الله...
شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن ما كفارة سب الدين وهل يخرج من الملة؟ الشيخ عبده الأزهري يجيب، يلجأ أغلب المواطنين لعلماء الدين سواء كانوا من الأزهر الشريف أو دار الإفتاء من أجل الحصول علي إجابات لمسائل فقهية أو للحصول علي فتوي حول مسئلة .،بحسب ما نشر بوابة الفجر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم...
شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن مجلس الأمة الكويتي يوصي بوقف استيراد سلع أي دولة تسمح بـ إهانة القرآن، وافق مجلس الأمة في جلسته العادية، اليوم الثلاثاء 11 يوليوز، على عدد من التوصيات قدمها مجموعة من أعضاء المجلس بشأن تداعيات حرق القرآن الكريم في .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل...
د. عبد الجبار العبيدي لا بدَ من تغيير جذري .. لكي ينهض الاسلام الصحيح..وتتجدد قيمه.. وتستمر مجتمعاته الجديدة..ولا يتم ذلك الا في ظل تطبيق عدالة القانون..بين الناس دون تفريق بعد ان فقدت في اسلام فقهاء التجديد..فهل بمقدور مؤسسة الدين الساكتة على الخطأ عبرالزمن الطويل.. وقادة التغييرالمستغلين للوطن والدين اليوم من اصلاح حال المواطنين في نظام...