Estimated reading time: 9 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

حذرت المملكة من محاولات تسطيح الإسلام واستغلال الدين لتحقيق إهداف سياسية مؤكدة أهمية العمل لنشر قيم العدل والوسطية والاعتدال والتصدي لخطابات العنف والتطرف. جاء ذلك في كلمة المملكة التى ألقاها وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ في مؤتمر «التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم» تحت شعار (تواصل وتكامل) الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بمشاركة 150 عالمًا ومفتيًا من رؤساء المراكز الإسلامية والجمعيات الإسلامية من 85 دولة حول العالم وذلك برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين.

وأشار إلى أن المملكة تحمل رسالة الإسلام الصافية، وتنشر مبادئ العدل والرحمة والوسطية والاعتدال في منهج أصيل أصبح مثالاً يحتذى وأثرًا يقتفى في الدعوة الى الله تعالى وفق منهج الكتاب الكريم والسنة النبوية وفهم سلف هذه الامة.

تحذير من خطاب العنف

وأضاف آل الشيخ إن هذا المنهج يجمع بين الاصالة والمعاصرة والحفاظ على الثوابت والأخذ بالمتغيرات فيما يحقق المصلحة الدينية والدنيوية، وتحت القيادة الرشيدة تشهد مملكتنا الغالية نهضة عالمية وتقدما في كافة المجالات حتى غدت محط انظار العالم أجمع، وهي مع هذا الرقي والتقدم متمسكة بدينها معتزة بقيمها تدعو العالم اجمع لهذا المنهج الذي يحمل الخير والرحمة والدعوة والاعتدال ونبذ الغلو والتطرف والانحلال والإلحاد.

وأكد الحاجة إلى الاجتماع والتشاور والتعاون على البر والتقوى الذي يخدم منهج الاسلام الوسطي المعتدل بسبب تصاعد حدة خطابات العنف والتطرف وتقلد جماعات من اهل الاهواء مناهج فاسدة اساءت لسماحة الإسلام وعدله.

و بيّن «آل الشيخ» أن التوظيف السياسي لدى بعض الجماعات الحزبية للعمل الإسلامي جعل الدين سلمًا لتحقيق اهدافهم الحزبية، ولو على حساب الدين الذي جعلوه ستارًا لباطلهم، ودعا «آل الشيخ» إلى تكثيف الجهود لمعالجة دعاوى توظيف الدين في السياسة وتخليص الأمة من هذا الداء العظال، لافتاً إلى أن الحاجة اليوم للاجتماع تعظم في ظل نشوء البدع والمحدثات في الدين ومحاولة تسطيح فهم الاسلام وقصره على بعض الشعائر المخترعة ليكون أهله أبعد الناس عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاء بمنهج واضح يجمع بين متطلبات الروح والجسد وبين العمل للدنيا وعمارتها بالخير والبناء الحضاري والتقدم مع الحفاظ على الطاعة والعبادة وعمارة الاخرة. آل الشيخ: نعمل لنشر العدل والوسطية ألقى سماحة مفتي جمهورية كازاخستان الشيخ نوريز باي حاج تاغانولي اوتبينوف كلمة أعرب في بدايتها عن وافر شكره وتقديره لقيادة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد على تنظيم هذا المؤتمر. وشدد سماحته على أنه في الأيام الأخيرة، وفي عدد من الدول الأوروبية، تتكرر حوادث حرق القرآن الكريم داعياً إلى إصدار بيان مشترك لإدانة هذه الأحداث الدنيّئة. أثر ذلك القى رئيس الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف بدولة الامارات العربية المتحدة الدكتور محمد مطر الكعبي كلمةً أكد فيها على أن المشاركة في هذا المؤتمر التواصلي ضرورة للاتفاق على أهم الاستراتيجيات التي تخدم الإسلام والمسلمين، ونوه الكعبي بأن هذا المؤتمر يأتي في خضم تحديات كبيرة ونوعية تعصف بمنظومة القيم الإنسانية التي دعت إليها الرسالات السماوية الخالدة، وأشار «الكعبي» خلال كلمته إلى تعرض قيم الاعتدال والتسامح لتحديات فكرية وسلوكية تقوم بها تيارات الإسلام السياسي التي تخطف المفاهيم الإسلامية الراقية وتفسّر النصوص الدينية بتفسيرات متطرفة .

وأشاد المفتي العام وإمام الجامع الكبير بالجمهورية الإسلامية الموريتانية الشيخ أحمد المرابط الشنقيطي بجهود المملكة العربية في مختلف مجالات العمل الإسلامي في سائر أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر يلامس حاجة ماسة للأمة الإسلامية جمعاء.

وألقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السيد حسين إبراهيم طه كلمةً في الحفل قال فيها إن مؤتمر «تواصل وتكامل» يأتي في ظل تحديات جمّة تواجهها الأمة الإسلامية من تطورات سياسية وتحديات فكرية ونزعات عدوانية لتشويه صورة الإسلام.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: آل الشيخ المملكة تواصل وتكامل هذا المؤتمر آل الشیخ

إقرأ أيضاً:

وكيل وزارة الشباب بكفر الشيخ يستقبل وفد قافلة مجمع البحوث الإسلامية

استقبل الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بمحافظة كفر الشيخ، وفد قافلة مجمع البحوث الإسلامية القادمة من محافظة البحيرة، تزامنًا مع انطلاق حملات التوعوية الموسعة التي أطلقها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، واللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ.

وفد مجمع البحوث الإسلامية

ضم وفد مجمع البحوث الإسلامية، الشيخ أحمد زيدان، مدير إدارة الدعوة بمنطقة وعظ كفر الشيخ، والشيخ هاني حسن، مدير إدارة التوجيه، والشيخ علي عاشور، عضو الأمانة العامة للدعوة والإعلام الديني، والشيخ أشرف خضر، المنسق الإعلامي لمنطقة وعظ كفر الشيخ، وأعضاء القافلة من محافظة البحيرة، بحضور عبد المنعم الكناني، وكيل المديرية للرياضة.

وثمّن وكيل الوزارة، جهد علماء مجمع البحوث الإسلامية، لتوصيلهم رسالة سماحة الدين الإسلامي، لافتًا إلى تقديم مؤسسة الشباب والرياضة يد العون لتحقيق الهدف من القافلة التي تسعى إلى نشر الفكر الوسطي من خلال مراكز الشباب بإشراف مصطفى غريب، وكيل المديرية للشباب، وتصحيح المفاهيم، ونشر سماحة الإسلام، وبيان وسطيته، لافتاً أنّ القافلة تستمر في تقديم حملاتها بمحافظة كفر الشيخ حتى يوم السبت المقبل الموافق 21 سبتمبر بعد سلسلة من اللقاءات التي سيتم انعقادها بمختلف الهيئات، والمساجد، والمؤسسات الحكومية بمدينة بلطيم.

نشر القيم الأخلاقية بين الناس

وأوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، أنّ القافلة تُقدم حملاتها الدعوية بمركز ومدينة بلطيم، من أجل تحقيق السلم المجتمعي، والترابط الأسري، ونشر القيم الأخلاقية بين الناس، وفق استراتيجية الأزهر الشريف، ورسالته السامية في الحفاظ على الوعي المجتمعي، وحماية القيم المجتمعية والأخلاقية.

مقالات مشابهة

  • السعودية تحذر المقيمين اليمنيين في بلادها بعدم السماح بمزاولة هذه المهن في المملكة
  • وكيل وزارة الشباب بكفر الشيخ يستقبل وفد قافلة مجمع البحوث الإسلامية
  • في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • الأرصاد الجوية تحذر من زخات رعدية محليا قوية بعدد من مناطق المملكة
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلتقي رؤساء الجمعيات الإسلامية بجنوب أفريقيا
  • ضمن برنامج زيارات أئمة الحرمين الشريفين.. “الدوسري” يلتقي رؤساء الجمعيات الإسلامية بجنوب إفريقيا
  • سفراء 3 دول في جنوب إفريقيا يشيدون بدور المملكة العالمي في خدمة الإسلام
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أصل الدين ومنارة الإسلام
  • المعتزلة أهم فرق الإسلام دفاعاً عن الدين:
  • هالاند يقود مانشستر سيتي لتحقيق الفوز الرابع في البريميرليغ