٢٦ سبتمبر نت:
2024-11-23@20:46:35 GMT

رحمة الإسلام وسماحته

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

رحمة الإسلام وسماحته

إن السلام والإسلام شيئان متلازمان فالإسلام بقدر ما دعا إلى الجهاد ومقاتلة الأعداء وبذل الأموال والأنفس رخيصةً من أجل هذا الدين بقدر ما كان حريصاً على سلامة وحقن وأحترم حقوق الإنسان بصفته أكرم وأفضل المخلوقات في هذه الأرض فقد مد الإسلام ذراعيه للبشرية جمعا ليكونوا من أتباعه المخلصين، ومد يد الصفح والعفو لهم حتى أعداء هذا الدين الذين ضلوا يحاربونه السنين والأيام وضلوا يكيدون له ويتآمرون عليه ويحاولون بكل الوسائل والطرق لإطفاء نور الإسلام والقضاء عليه وحاربوا المسلمين أينما كانوا واذاقوهم ويلات التنكيل والعذاب واستخدموا ضدهم أبشع الجرائم الإنسانية وأشنعها ومع هذا كله عندما تمكن المسلمون منهم وأصبحوا تحت قبضتهم ورحمتهم لم يقابلهم بمثل ما قابلوه من التنكيل والتعذيب وسفك الدماء وانتهاك الحرمات ونهب الأموال بل حفظوا لهم كرامتهم الإنسانية وحببوا لهم الدين ليكونوا من أبنائه وجنوده المخلصين ولم يثأر المسلمون من أعدائهم بل كانوا أرفع من ذلك وأعلا ليعلنوا للإنسانية اجمعها إن هذا الدين دين الرحمة والسلام وليس كما يزعم الأعداء إن الإسلام انتشر بحد السيف وانه أذل الشعوب والأمم وانه دين التشدد والإرهاب.

 بالعكس بل كان هذا الدين حريصاً على أن يدخل الناس في دين الله أفواجاً تسودهم الرحمة والسلام والأمن والآمان والاستقرار والتاريخ شاهد على هذه الحقائق والوقائع فهؤلاء مجموعة من المشركين في فتح مكة عندما كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة يمشون في مكة فالتف المشركون عليهم وأغاروا عليهم وأرادوا القضاء عليهم ولكن الله حفظ رسوله والمؤمنين ووقع المشركون في قبضتهم فما كان من الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أن عفا عنهم وقابل الإساءة بالصفح والعفو والغفران قال تعالى : (وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً ) [الفتح آية: (24)]، والسلام كلمة مشتقة من الإسلام والله تعالى من أسمائه السلام والجنة دار السلام والإسلام عندما حمل السيف واستخدم القوة لا ليقهر الأمم ويذل الشعوب إنما حمل السيف ليدافع به عن المستضعفين في هذه الأرض الذين ضلوا ردحاً من الزمن تحت وطأة الطغاة يذلونهم ويسفكون دمائهم ويستحلون حرماتهم ويشردوهم عن أوطانهم لم يرحموا دمعات الأطفال الأبرياء وصرخات النساء والثكالى لم يرحموا شيخاً عجوز وطفلا رضيع حتى لم تسلم منهم الدواب والأنعام والزروع والأشجار فعاثوا في الأرض الفساد والطغيان حتى استفحل شرهم وعظم خطرهم ولم تنفعهم موعظة ولا نداء ولا ضمير من هنا حمل الإسلام السيف ودافع عن هؤلاء المظلومين في مشارق الأرض ومغاربها واستخدم مع الطغاة والأعداء القوة المادية والروحية فانتصروا عليهم بفضل الله تعالى (وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ القَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِياًّ وَاجْعَلْ لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً) [النساء آية: (75)]، كذلك حمل الإسلام السيف للدفاع عن الدعوة الإسلامية وتبليغها للعالمين فأعداء الإسلام وقفوا حجر عثرة أمام الدعوة إلى الله فكان واجب المسلمين التصدي لهم قال تعالى ( وَقَاتِلُوَهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) [الأنفال آية: (39)] ، وقبل أن يحارب الإسلام الأعداء يدعوهم إلى الإسلام أو دفع الجزية أو القتال فهذه سياسة المسلمين في الحروب والمعارك فكان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يبعث السرايا والجيوش يأمرهم بدعوة الأعداء إلى الثلاث الأمور المذكورة ويقول لهم أغزوا بسم الله وعلى ملة رسول الله ولا تقتلوا وليداً ولا شيخ عجوز ولا امرأة ولا تقطعوا شجراً ولا تهدموا صومعة فهذه هي رحمة الإسلام الشاملة لأفراد البشرية جمعا وقبل الإسلام الصلح والهدنة والسلام مع الأعداء بشرط الغلبة والهيمنة للمسلمين وان يطلب الأعداء السلام قبل المسلمين وألاَّ يسمى استسلام فالله تعالى قد ذكر أنهم إذا جنحوا للسلم فاجنح لها بقوله سبحانه وتعالى  (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ) [الأنفال آية: (61) إذاً   فالإسلام حريص على حقن الدماء وقد استجاب الكثير من الأعداء (فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [التوبة آية: (11)

إن الإسلام قد أثر على الأعداء وسرى في نفوسهم فهؤلاء التتار قد اجتاحوا بلاد المسلمين وجاءوا بحقدهم وحديدهم  فأكثروا فيها الفساد ومكثوا فيها الأعوام والسنين ولما احتكوا بالمسلمين ورأوا أخلاق المسلمين ومعاملتهم الحسنة تأثروا بهذا الدين ودخلوا فيه طائعين وراغبين بل عامل الإسلام الأسرى معاملة حسنة فكفل لهم الإسلام الحماية وداواهم من جراحاتهم ودعاهم إلى هذا الدين قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [الأنفال آية: (70)، إن الإسلام قد أعطى كل ذي حق حقه وحفظ لهذا الإنسان حقوقه وكرامته والإسلام حريص على سلامة النفوس وجمع القلوب وتوحيد الصفوف وجاء هذا الدين ليخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة والرسول صلى الله عليه وسلم كان الرحمة المهداة والسراج المنير والهادي البشير فكان ليناً في كلامه حتى أسر القلوب والنفوس فهذا جبير بن مطعم كان في قومه ذا سمعة وشهرة وأبوه من أجود العرب وأكرمهم فجبير كان من ألد أعداء الإسلام والمسلمين طيلة حياة الدعوة الإسلامية ولكن المشيئة والأقدار جعلت من ذلك الرجل يقترب من هذا الدين فعندما كان جبير بن مطعم يحاول أن يخلص مجموعة من الأسرى واقترب من مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وسمع الرسول يقرأ القرآن ويرتله من قوله تعالى (وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَّنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ المَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ المَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ المَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) الطور) فوقف لحظة من الزمن متأمل في تلك الآيات القرآنية ورجع إلى قومه وهو يصارع في نفسه بين نور الإسلام وظلام الكفر رغم أن جبير بن مطعم كان من أشد الناس عداوة للرسول وأصحابه ومع ذلك قابله الرسول بطلاقة الوجه ولين الكلام وعرض له الإسلام ولم يأخذه بجرمه وذنبه .

إن رحمة الإسلام وسماحته شاملة لأفراد البشرية جمعا، بل شملت المخلوقات الأخرى وخاصة الحيوانات فالإسلام نادى بالرفق بالحيوان وعدم إيذائه وتعذيبه واتخاذه غرض وهدف للرمي واللهو، فالرسول عليه الصلاة والسلام رأى مجموعة من الناس قد نصبوا حيوان هدف للتعليم فغضب الرسول صلى الله عليه وسلم وقال [ لعن الله من اتخذ هذا غرضاً] كذلك وجد طير تبحث عن أبنائها فقال [ من فجع هذه بولدها] حتى جذع النخلة يأنّ ويبكي بكاء الصبي فضمه النبي حتى هدأ حتى استطاع الرسول اسر النفوس ، قال تعالى ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ ) [التوبة آية: (128)] ، وروي عنه عليه الصلاة والسلام في غزوة ذات الرقاع عندما كان الرسول تحت شجرة وسيفه معلق فيها فهجم عليه رجل مشرك وسيفه مصلت وقال للنبي من يمنعك مني يا محمد فقال الله فسقط سيف المشرك فقام الرسول وأخذ السيف وقال للمشرك من يمنعك مني فقال كن خير آخذ فقال الرسول تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، فقال لا ثم قال أعاهدك ألاَّ أقاتلك ولا أكون مع قوم يقاتلونك فرجع إلى قومه فقال لهم جئتكم من عند خير الناس ، وروي عنه صلى الله عليه وسلم عندما كان يقسم الغنائم جاء إليه أحد الأعراب واخذ بتلابيبه حتى أثر حول عنقه وقال له يا محمد أعطني من مال الله لا من مال أبيك وأمك والصحابة حوله فهموا أن يقتلوه ، فأشار لهم الرسول أن يهدؤوا من روعه    ثم ابتسم الرسول صلى الله عليه وسلم في وجه ذلك الإعرابي وقال لأصحابه أعطوه فأكثروا له العطاء فتأثر ذلك الإعرابي ودخل في دين الله وقال إن محمد يعطي عطاء من لا يخشى الفقر فصدق الله القائل (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظاًّ غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ) [آل عمران آية: (159)].. نتابع القراءة بإذن الله تعالى من كتاب في رحاب الحبيب المصطفى

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: الرسول صلى الله علیه وسلم الله تعالى قال تعالى عندما کان هذا الدین

إقرأ أيضاً:

حكم من يكذب في سرد الحلم أو الرؤية.. هل مصيره النار؟

الكذب من قبائح الذنوب، وفواحش العيوب فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا، وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا» رواه البخاري (6094) ومسلم (2607) .

لا يحل الكذب إلا في ثلاث حالات

والكذب فيما عدا الثلاث حالات الماضية حرم شرعًا، والإسلام حرَّم الكذب وجعله من الكبائر المنهي عنها شرعًا؛ لقوله تعالى: «وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ» [العنكبوت: 68]، ولقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الشريف: «عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ؛ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِى إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِى إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ؛ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِى إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِى إِلَى النَّارِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا».

حكم من يكذب في سرد الحلم أو الرؤية ؟ 

الكذب في الرؤيا ليس كالكذب في اليقظة، لأن أحدهما كذب على الله والآخر كذب على المخلوقين، قال تعالى: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُولَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ {هود:18}.

هل من يكذب في سرد الحلم أو الرؤية عليه إثم؟ 

في البخاري عن أبي هريرة: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لَمْ يَبْقَ مِنْ النُّبُوَّةِ إِلَّا الْمُبَشِّرَاتُ قَالُوا: وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ؟ قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ.

وهو عند الترمذي وأحمد عن أنس: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدْ انْقَطَعَتْ، فَلَا رَسُولَ بَعْدِي وَلَا نَبِيَّ، قَالَ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: لَكِنْ الْمُبَشِّرَاتُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ؟ قَالَ: رُؤْيَا الْمُسْلِمِ، وَهِيَ جُزْءٌ مِنْ أَجْزَاءِ النُّبُوَّةِ. وحسنه الترمذي.

وقد قال الله تعالى: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ {الأنعام:93}.

وأجاب احد علماء الدين عن سؤال ورد اليه مضمونة: ما حكم الكذب في الحلم للمصلحة العامة وخاصة على الزوج الذي لا يصلي كتخويفه من النار حتى يرجع عن إهماله في الصلاة؟ فأجاب: الكذب في الحلم حرام، بل من كبائر الذنوب لأن الإنسان إذا كذب في الحلم أي قال إني رأيت في المنام كذا وهو لم يره فإنه يعذب يوم القيامة يكلف بأن يعقد بين شعيرتين وليس بعاقد، ولا يقال إنه إذا كان هناك مصلحة جاز الكذب، لأنه لا يمكن أن يدعى إلى الله بمعصية الله أبداً، ولكن يكفينا ما في القرآن والسنة من المواعظ، فإذا وعظ هذا الرجل المفرط في الصلاة، أو في غيرها من الواجبات إذا وعظ بما في القرآن والسنة كفى ذلك إن اتعظ، فهذا هو المطلوب وإن لم يتعظ فقد قامت عليه الحجة وحسابه على الله عز وجل، ولهذا قال الله تعالى لنبيه محمدٍ صلى الله عليه وعلى آله وسلم: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ـ فحساب الخلق على الله من كان عنده علم، فإنه لا يكلف إلا بإبلاغ علمه إلى من لم يعلمه وليس عليه هدى الناس: لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ. انتهى.

أما وقد فعلتِ ذلك: فعليكِ التوبة إلى الله توبة نصوحاً صادقة من هذا الفعل مع الندم والعزم على عدم العود، ولا تخبري أختكِ بذلك لما يترتب عليه من المفسدة، كانعدام ثقتها بصدقكِ مستقبلاً ولو بعد التوبة، لا سيما وقد تركَتْ ما كانت عليه من المنكر، فلا تكوني سبباً في عودها وتساهلها، لكن ذكريها بالله وأن تخلص توبتها من فعلها لله لا لغيره، أما توبتك: فأمر بينك وبين الله لا تعلق لأختكِ بها، إذ ليس في ذلك مظلمة لها ولا حقوق

حكم من كذب برؤية سيدنا النبي في المنام ؟ 

وأوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، حكم من كذب وأدعي بأنه راي النبي صل الله عليه وسلم في المنام ، منوها بأن الكذب على النبي يأخذ أشكالا عدة منها التشكيك الدائم في مصادر الشريعة وحديث النبي " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" هو الذي حرك الصحابة رضوان الله عليهم لحفظ السنة خوفا عليها من التحريم.

حكم من كذب وأدعي بأنه راي النبي

وأضاف جمعة ، في تصريح له، أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا إذا جاء لهم أحد يقول "سمعت رسول الله يقول كذا " يقولون له " أقسم بالله " وكان سيدنا عمر بن الخطاب إذا جاءه أحد يقول سمعت رسول الله يقول فيطلب منه الإتيان بشاهد على ذلك.

وتابع: التشكيك في الشريعة يجعل الناس في حيرة من أمرهم ويتساءلون أيهما كذب وأيهما صدق فيخلق فتنة كبيرة لذا سارع الصحابة لتوثيق كل ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وأكد جمعة أنه فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه حذر من المزاح لإضحاك الناس إذا كان بهذه الطريقة، حيث توعد فاعله بواد في جهنم.

ماذا قال النبي صل الله عليه وسلم في من أدعي بالكذب رؤيته في المنام

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ».

ما الفرق بين الكذب العادي وإدعاء رؤية النبي في المنام  

الكذب هو الإخبار بالشيء علي خلاف ما هو عليه علي وجه التعمد والقصد والعلم، والكذب كبيرة تجر صاحبها إلي النار لقول النبي صلي الله عليه وسلم "إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا وعليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا".

وورد في سنن ابي داود، أنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ، فَيَكْذِبُ; لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ، وَيْلٌ لَهُ، ثُمَّ وَيْلٌ لَهُ»، وفي هذا الحديث التحذير من الكذب على سبيل المزاح لإضحاك الناس، قد توعد النبي من فعل ذلك بالويل، والويل قيل إنه اسم لوادٍ في جهنم، وقيل كلمة وعيد وتهديد، ولو كان على سبيل الهزل، المطلوب من المسلم أن يتحرى الصدق في جميع أحواله، وأن يبتعد عن الكذب.

كما دل هذا الحديث على أن من حدث بحديث لم يكذب فيه لأجل إضحاك الناس، فإنه لا بأس به، من حدث بحديث لا كذب فيه، أو لم يكذب فيه، لأجل إضحاك الناس أنه لا بأس به، ومن ذلك ما يسميه بعض الناس بالنكتة، وقد فعل هذا عمر رضي الله عنه في القصة المشهورة في الصحيحين.

رؤية النبي في المنام

عن أبي هريرة – رضى الله عنه - قال: قَال رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَام فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِلشَّيْطَانِ أَنْ يَتَشَبَّه بِي»، رواه مسلم، حديث صحيح.

قال الإمام النووى فى كتابه المنهاج لشرح صحيح مسلم: إنه اختلف العلماء في معنى قوله -صلى الله عليه وسلم- :«فَقَدْ رَآنِي»، فقال ابن الباقلاني: معناه أن رؤياه صحيحة ليست بأضغاث ، ولا من تشبيهات الشيطان ، ويؤيد قوله رواية " فقد رأى الحق " أي الرؤية الصحيحة، قال: وقد يراه الرائي على خلاف صفته المعروفة، كما رآه أبيض اللحية، وقد يراه شخصان في زمن واحد أحدهما في المشرق والآخر في المغرب، ويراه كل منهما في مكانه.

وأضاف النووى، أن الإمام القاضي قال : ويحتمل أن يكون قوله صلى الله عليه وسلم " فقد رآني " أو " فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي " المراد به إذا رآه على صفته المعروفة له في حياته ، فإن رأى على خلافها كانت رؤيا تأويل لا رؤيا حقيقة، موضحاً أن هذا الرأى الذي قاله القاضي ضعيف، بل الصحيح أنه يراه حقيقة، سواء كان على صفته المعروفة، أو غيرها، لما ذكره الإمام المازري.

وأوضح الإمام، أنه قد قال بعض العلماء: إن الله تعالى خص -النبي صلى الله عليه وسلم- بأن رؤية الناس إياه صحيحة وكلها صدق، ومنع الشيطان أن يتصور في خلقته لئلا يكذب على لسانه في النوم ، كما خرق الله تعالى العادة للأنبياء -عليهم السلام- بالمعجزة ، وكما استحال أن يتصور الشيطان في صورته في اليقظة، فحماها الله تعالى من الشيطان ونزغه ووسوسته وإلقائه وكيده .

وأكد النووى –رحمه الله-: أن العلماء اتفقوا على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها ، وإن رآه الإنسان على صفة لا تليق بحاله من صفات الأجسام ، لأن ذلك مرئي غير ذات الله تعالى ، إذ لا يجوز عليه سبحانه وتعالى التجسم ، ولا اختلاف الأحوال بخلاف رؤية النبي صلى الله عليه وسلم - فى المنام -، وقال ابن الباقلاني: رؤية الله تعالى في المنام خواطر في القلب، وهي دلالات للرائي على أمور مما كان أو يكون كسائر المرئيات.

مقالات مشابهة

  • الصندوق السيادي المعنوي.. تعزيز وتنمية
  • حكم من يكذب في سرد الحلم أو الرؤية.. هل مصيره النار؟
  • بيان فضل العفو والتجاوز عن المعسر رغبة في الثواب
  • محمد الفاتح عابدين في ذمة الله
  • من هو الصحابي الذي جبر الله خاطره من فوق سبع سماوات؟.. تعرف عليه
  • تعرف على أحب الأعمال وأفضلها للتقرب إلى الله (فيديو)
  • ماذا كان يفعل الرسول يوم الجمعة ؟
  • بيان منزلة النفس الإنسانية في الإسلام.. الإفتاء تجيب
  • وصايا الرسول: الصوم في الشتاء ولماذا وصفه بالغنيمة الباردة
  • تأملات قرآنية