2024-11-22@19:55:53 GMT
إجمالي نتائج البحث: 221
«شعراء»:
ضمن فعاليات مهرجان العين للكتاب 2024، كرّم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الدكتور علي بن تميم، شعراء وإعلاميين شاركوا في جلسة "صفحات الشعر الشعبي في الصحف اليومية"، التي نظمت في إطار برنامج "ليالي الشعر: الكلمة المغناة" بقلعة الجاهلي. وناقش المشاركون في جلسة حوارية العلاقة الوثيقة بين الشعر الشعبي والصحافة الورقية، إذ لعب الشعراء الذين...
أبوظبي (الاتحاد) أخبار ذات صلة جولة إعلامية تضيء على النسخة الـ16 من «فن أبوظبي» جهود ومبادرات ملموسة لحماية الأنواع المهددة بالانقراض في الإمارات وعلى رأسها "النمر العربي" شهدت قلعة الجاهلي، أمس، انطلاق أولى الجلسات الثقافية من برنامج «ليالي الشعر: الكلمة المغناة»، ضمن فعاليات مهرجان العين للكتاب 2024، متضمنة لوحات تراثية محلية قدمتها فرق...
العين (الاتحاد) أخبار ذات صلة «العين للكتاب» يحتفي بالمواهب في مختلف الفنون هيئة أبوظبي للتراث: «أمير الشعراء» قدم أسماء شعرية شابة وجديدة يجتمع 74 شاعراً وباحثاً في قلعة الجاهلي، خلال الفترة من 17 إلى 23 نوفمبر الجاري، للمشاركة في برنامج «ليالي الشعر: الكلمة المغناة»، ضمن فعاليات مهرجان العين للكتاب 2024، في تظاهرة ثقافية...
أقامت لجنة التراث بالمحافظة برئاسة الاعلامى عبد الحميد القناشى أولى فعالياتها الثقافية لجنة التراث تطلق أولى فعالياتها، من مكتبة مصر العامة، حيث تم تنظيم "ملتقى شعراء البادية" بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والشعبية والمختصين في مجال التراث. وعلى رأس هؤلاء حضر كل من المهندس حسين السنيني سكرتير مساعد المحافظة والمشرف على لجنة التراث والنائب عيسى...
أقامت لجنة التراث الثقافي والطبيعي بمطروح اليوم أول فاعلية لها بعنوان ملتقى شعراء البادية بحضور المهندس حسين السنيني نيابة عن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، والأستاذ عيسى أبو تمر رئيس حزب حماة الوطن، والحاج عبد الله عبد اللطيف كبير شيوخ مطروح وأعضاء الأحزاب والعمد والمشايخ والشعراء.افتتح المؤتمر الأستاذ عبد الحميد القناشي رئيس لجنة التراث بالشكر...
الشارقة - الرؤية تجارب شعرية متنوعة قدمتها أمسية شعرية احتضنها مقهى الشعر، ضمن فعاليات الدورة 43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، شارك فيها كل من الشاعر المصري جمال فتحي، والشاعر الأردني عبدالله أبوبكر والشاعرة الفلبينية استر فارغاس كاستيلو، وأدارتها الشاعرة والإعلامية وجيهة خليل. مضامين منوعة الشاعر جمال فتحي، قرأ مجموعة من القصائد اللهجية...
الشارقة (الاتحاد)تجارب شعرية متنوعة قدمتها أمسية شعرية احتضنها مقهى الشعر، ضمن فعاليات الدورة الـ 43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، شارك فيها كل من الشاعر المصري جمال فتحي، والشاعر الأردني عبدالله أبوبكر، والشاعرة الفلبينية استر فارغاس كاستيلو، وأدارتها الشاعرة والإعلامية وجيهة خليل.الشاعر جمال فتحي، قرأ مجموعة من القصائد اللهجية تميزت بالطرافة وتنوعت مضامينها بين الغزليات...
غيّب الموت الأحد الماضي الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، عن عمر يناهز 87 عاما، بعد أن حجز لنفسه مكانا بين الكبار، واستطاع أن يقدم قصيدة متفردة جمعت بين الأصالة والحداثة في بناء فنى وجمالي رائع. رحل الشاعر الكبير، وكأنه ينعى نفسه لنفسه في قصيدة " مفتتح ":اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of...
الشارقة (الاتحاد) أكد عدد من الشعراء والأدباء العرب والأجانب أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في خلق تفاعل فوري ومباشر بين الشاعر وجمهوره، مما أدى إلى تغيير واضح في وظيفة الشعر، فلم يعد الشعر وسيلة للتأريخ أو الخطابة التقليدية، بل أصبح أقرب إلى تفاصيل الحياة اليومية، مشيرين إلى أن هذه الوسائل أصبحت أداة قوية للشباب للتعبير...
الشارقة - الرؤية أكد عدد من الشعراء والأدباء العرب والأجانب أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في خلق تفاعل فوري ومباشر بين الشاعر وجمهوره، مما أدى إلى تغيير واضح في وظيفة الشعر، فلم يعد الشعر وسيلة للتأريخ أو الخطابة التقليدية، بل أصبح أقرب إلى تفاصيل الحياة اليومية، مشيرين إلى أن هذه الوسائل أصبحت أداة قوية للشباب...
بعد إحراق 100 ألف كتاب فيها: شعراء وكتاب يحيون روح الموصل (صور)
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مساء أمس الثلاثاء، الملتقي الشعري الأول لنادي أدب طنطا بعنوان "نيلًا يتدفق الشعر"، وذلك بالمركز الثقافي لمدينة طنطا، تحت رعاية د.أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية، وبحضور لفيف من أدباء وشعراء المحافظات المصرية. بدأت فعاليات الملتقى...
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق الشعر لم يكن يومًا بعيدًا عن قضايا الأمة، بل كان دائمًا أداة للتعبير عن معاناة الشعوب، وغضبهم، وأملهم في التحرر. وعلى مر التاريخ، كان الشعراء هم الناطقون باسم تلك الشعوب، يحولون الألم إلى كلمات وأبيات تُلهب المشاعر، وتدفع الناس إلى النهضة والتقدم والتحرك. في العصر الحديث، ومع ظهور حركات التحرر الوطنية...
“حقيبة الفن” .. والي الخرطوم : أمجاد وبطولات الجيش السوداني ظلت حاضرة لدى الرواد الأوائل من شعراء بلادي
قال والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة أن أمجاد وبطولات الجيش السوداني ظلت حاضرة لدى الرواد الأوائل من شعراء بلادي الذين خلدوا هذه الامجاد ضمن غناء الحقيبة وأرجع الوالي ذلك الفضل للباحث السوداني الأستاذ عوض بابكر الذي أجتهد طيلة ال(60) عاماً الماضية في تخليد ذلك الإرث عبر برنامجه الأشهر (حقيبة الفن) الذي تبثه الإذاعة السودانية....
أكتوبر 9, 2024آخر تحديث: أكتوبر 9, 2024 المستقلة/-طالب كريم/..بات واضحاً لدى الدّوائر العلميّة والأكاديمية ، ولدى الغالبيّة من النّاس ، أنّ النَّصّ الشِّفاهي ، أو بالأحرى الثقافة الشعبية بكل أشكالها وأجناسها ، لم تتمكّن من الحصول على التأييد والتّسليم برُوقِيِّها أو تنتزع الاعتراف برفعتِها ، على الرغم من كونها الأكثر قرباً من قلوب الناس وملامسة...
أكد الدكتور إبرهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، خلال كلمته اليوم باحتفالية تكريم الفائزين في مسابقة «مئذنة الأزهر للشعر العربي»، أن تنظيم مسابقة مئذنة الأزهر للشعر العربي للموسم الرابع لهو دليل على نجاحها في ميدان التنافس في مجال الإبداع برعاية الأزهر الشريف، مشيدا باختيار موضوع المرأة هذا العام، حيث كانت المرأة العربية ملهمة المبدعين من...
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق تعاون جديد بين قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المعماري حمدي السطوحي والهيئة العامة لقصور الثقافة تستضيف من خلاله قصر ثقافة الإسماعيلية أمسية شعرية جديدة في السابعة مساء غدا الأحد، أمسية شعرية بعنوان: "شعراء ما بعد المقاومة" ينظمها بيت الشعر العربي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في إطار احتفالات وزارة الثقافة...
إلى مَن رحل مِن شعراء الشعب الأجنحةُ المرِحة الأجنحةُ المنفتحة في شهقةِ الفجرِ تَصعَدُ كانت تحلِّقْ لا يُحدَّها البرْدُ لا يُخيفَها الغدرُ بالسجنِ يحيقها بالسجَّانِ وبالسَحقِ من الجهات الفادحةْ الأجنحة الراحلة، لباذخاتٍ الطير وهو في الوجدِ بنَفْشِ الريشَ في السَفرِ العظيمِ وفي قفزات النسور الجارحة ...
شهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، ثلاث ليال من الإبداع الشعري، حيث أحيا عدد من الشعراء السعوديين والعرب، ثلاث أمسيات شعرية، ضمن البرنامج الثقافي للمعرض، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في المدة من 26 سبتمبر حتى 5 أكتوبر الجاري في جامعة الملك سعود، تحت شعار "الرياض تقرأ"، ويتضمن ست أمسيات شعرية.ولاقت الأمسيات الشعرية حضورًا...
أكره كلمة «الغزو الثقافى».. و نحتاج إلى التواصل مع الأدب العالمىما زلنا نقع تحت هيمنة وسطوة الثقافة الأوروبيةمقولة «نعيش فى زمن الرواية» باطلة الشعر روحى وحياتى وليس رفاهية قال عنهصديق عمرهودربه الشاعرالكبير فاروق شوشة«إنه لايوجد بينشعرائنا المعاصرين من يجسدفى حضورهالإنسانى وسلوكه اليومى ومواقفه من كلشىء معنىالشاعر وحقيقته مثلما يفعل(أبوسنة) الشاعر فيهيسكن فىلحظة، ولايفارقه أبدًا ويلونردود أفعالهومنطلقاته بشعرية ضافية تصلبالانفعال فى كثيرمن الأحيانإلى ذروتهوتؤجج منكيانه هذهالمعاناة الكونية وهو يضعحدوده الفاصلةبين الجمالوالقبح والإنسانى وغير الإنسانى،الثابت والمتغير، ووصفه الناقدالراحل الكبير الدكتور صلاح فضلبأنه دارسالأزهر اللاجئ للأدب. ولدالشاعر الكبير محمد إبراهيمأبوسنة بمركز الصففى محافظةالجيزة عام 1937 وحصلعلى ليسانسكلية الدراساتالعربية بجامعة الأزهر 1964، بدأترحلته الشعريةمنذ نهايةالخمسينيات، وهو ناقدوإذاعى مصرى وعضواتحاد الكتابوعضو المجلسالأعلى للثقافة، مؤخرًا نال جائزةالنيل فىالآداب، وهى الجائزةالأكبر التى تعدتتويجًا لمشوار طويل منالإبداع الأصيل. دائمًا مايرى «أبوسنة»أنَّ الشعرهو أكثرالفنون تعبيرًا عن الهويةالقومية ويرتبط بالسياق الحضارى والاجتماعى والثقافى للأمة.حصل «أبوسنة» أيضًا على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة التقديرية عن ديوان «البحر موعدنا» وجائزة «كفافيس» 1990 عن «رماد الأسئلة الخضراء»، وجائزة «أندلسية» عن «رقصات نيلية» وجائزة محمد حسن فقى عن «ورد الفصول الأخيرة» وجائزة التفوق فى الآداب عن مجمل أعماله الشعرية، وجائزة أمير الشعراء من اتحاد كتاب مصر حول مسيرته الإبداعية ومشواره الشعرى ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1984. «الوفد» التقت الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبوسنة فى منزله، وهذا نص الحوار:● بداية.. لكل شاعرفلسفته فى الحياة.. فالشاعر أحمد شوقىكان يراها«عقيدة وجهاد» و«المعرى»كان يراها«تعب كلها»فماذا عن فلسفتك؟●● فلسفتى فى الحياة أن الحياة هى الحب، والحب كلمة كتبت عنها فى كتابى «فلسفة المثل الشعبى» فقلت إن الحب هو الذى يحكم هذا الكون، بمعنى أنه لولا الحب لما قام هذا التوازن ولما حدث اضطراب هائل فى كل شىء، فالحب معناه التوازن والترابط والتواصل بين الكائنات والأشياء والبشر، ففلسفتى هى الاعتماد على الحب، والحب ليس مجرد كلمة عاطفية وإنما كلمة فلسفية عاطفية إنسانية فى المقام الأول، فمدخلى إلى الوجود هو الحب.● مؤخرًا حصلت علىجائزة هى الأرفعوهى جائزة«النيل» فماذا يمثل لكهذا الفوز؟●● أعتبر ذلك تتويجًا كبيرًا لمسيرتى مع الشعر، فالشعر روحى وحياتى ولا أتخلى أبدًا عنه، وهو ليس رفاهية، بل ضرورة لا بديل عنها، فهو فن العربية الأول، والجائزة تحمل اسم نيلنا العظيم من بلدى الحبيب مصر، فهذا شرف كبير لى.● أنت واحدمن أبرزشعراء مصر والعالمالعربى الذين ينتمون إلى جيلالستينيات ويلاحظ أنه فىالستينيات كانت القصيدةلصيقة بالهم السياسى والآن فى ظلهذا الزخمالهائل والحراك السياسى فى مصروالعالم أين الشاعرمن هذاوهل هناكما يسمىبالشعر السياسى بالفعل؟●● أحب أن أقول إن الشعر الستينى ليس مجرد شعر سياسى، فالحركة الشعرية الحديثة بدأت فى الخمسينيات متأثرة بالهم السياسى بعد قيام ثورة 1952، ولكن فى هذه الحالة كثير من الشعراء اتجهوا إلى الشعر السياسى والشعر الوطنى، خصوصًا أن الخمسينيات كانت معبأة بالهموم الاجتماعية من ناحية والهموم الوطنية من ناحية ثانية والهموم الإنسانية من ناحية ثالثة، لأن الثورة حملت إلى الحياة الثقافية والإنسانية والوطنية والمصرية بعدًا جديدًا وهو الاتجاه إلى الكونية، والاتجاه أيضا ليس فقط إلى الروابط العربية الشعرية والثقافية وإنما الاتجاه إلى الثقافة العالمية، ولذلك ترى أن شعراء الستينيات كانوا متأثرين إلى حدٍ كبيرٍ بشعراء إسبان مثل «لوركا» ومتأثرين بشعراء روس، فشاعر الستينيات مختلف عن شعراء الخمسينيات، فشعر الخمسنيات كان سياسيا خالصًا تقريبًا، لكن شعراء الستينيات وأذكر منهم محمد عفيفى مطر وفاروق شوشة وأمل دنقل، هؤلاء الشعراء كانت اتجاههم فى تلك المرحلة المراجعة الفنية والموضوعية لتجربة الخمسينيات، ولذلك تستطيع أن تقول إن شعر الستينيات كان شعرًا مختلفًا، ويمثل إضافة لتجربة الشعر الحديث فى الخمسينيات، فشعر الستينيات -كما ذكرت- الرموز التى أؤمن بها وهم عدد كبير، فهناك وفاء وجدى وعدد آخر وكبير من الشعراء الذين تتسم رؤيتهم بالشمولية والإنسانية، -فكما قلت لك- نحن كنا خطوة بعد الخمسينيات، فشعراء الخمسينيات طبعًا كان يمثلهم رمزان كبيران هما صلاح عبدالصبور وأحمد عبدالمعطى حجازى، ويتميزان بثقافةٍ واسعةٍ، لكنهما كانا فى الوقت نفسه تحت ظروف ووطأة الثورة فى الخمسينيات ولكن مثلا نستطيع أن نقول إن صلاح عبدالصبور راجع نفسه فى الستينيات وتمثل هذا فى ديوانه «أحلام الفارس القديم» كذلك أحمد عبدالمعطى حجازى كان ديوانه الرائد «مدينة بلا قلب» استطاع أن يطور تجربته وأن يمتد بهذه التجربة إلى مشارف السبعينيات، نحن نستطيع أن نقول لابد من رؤية نقدية عميقة تبلور الفكرة الحقيقية لعطاء مدرسة الشعر الحديث فى الخمسينيات والستينيات والانعطاف الفنى والموضوعى بعد حرب 73، لأن ما حدث بعد حرب 73 كان هائلا على المستوى الوطنى والعسكرى ولكن تستطيع أن تقول إن المنحنى الثقافى كان مختلفًا بعد 73 وطبعًا هذا نتيجة ظهور جيل جديد سمى نفسه جيل السبعينيات «سبعينيين» وأظهر عددًا من الشعراء الممتازين مثل حسن طلب على سبيل المثال وحلمى سالم ومحمد سليمان وعبدالمنعم رمضان، هؤلاء شعراء لهم بصمتهم ولهم حضورهم، لكن الشىء الغريب أن إسهام المرأة الشاعرة فى التجربة الشعرية المصرية والعربية إسهام متواضع، فلو قلنا مثلا نازك الملائكة تتوسط حلقة الرواد فى الخمسينيات والستينيات، لأن نازك الملائكة تقف ندًا لبدر شاكر السياب وعبدالوهاب البياتى وتقف أيضًا مع شعراء العالم العربى، لكن لا يوجد فى العالم العربى إلا نزار قبانى، الذى نعتبره يمثل صوتا ليس فقط سورياً وإنما صوت الوطن العربى بأكمله، أنا أقول أرجو أن ينتبه النقد إلى الرؤية الشاملة، ليست رؤية إقليمية أو وطنية وإنما رؤية إنسانية، لأن الشعر الحديث امتزج فى نسيجه اللغوى والفنى والموضوعى ليس فقط بالأبعاد التراثية، كما نجد عند أمل دنقل على سبيل المثال ولا الأبعاد الرمزية عند محمد عفيفى مطر ولا العاطفية عند فاروق شوشة وإنما امتزج كذلك بالرؤية الإنسانية الشاملة على المستوى العالمى.● بما أننانتحدث عن شعراءالسبعينيات هناك بعضالشعراء الموجودين على الساحةيقولون إن شعراءالسبعينيات أحدثوا قطيعة بين الشعروالناس بسبب أنهمكانوا يستخدمون ألفاظًا صعبة مماكرَّه الناس فى الشعرفما رأيك؟●● لا أقول هذا، وإنما ذكرت بعض الأسماء، كما قلت، وهذه الأسماء شعراء يمثلون جيلًا جديدًا وموجة جديدة وهم كذلك يمتلئون وعيًا ويمثلون ثقافة حقيقية، فهم شعراء مثقفون ثقافة واسعة على المستويات الوطنى والعربى والعالمى، فهذا الجيل جذوره عميقة جدًا، فقد بدأ بالقطيعة مع شعراء الستينيات فى الواقع، على أساس أنهم كانوا يريدون أن يخلوا الساحة لوجودهم، وكان وجودهم صاخبًا وكان يتسم بالغموض نتيجة أنهم كانوا يطمحون إلى رؤية أوروبية أو ثقافية أخرى ولكن للأسف الشديد، هذا الاتجاه فى الستينيات لم يصل إلى جمهور عريض، كما وصل الشعر الستينى، فحركة الشعر متطورة وتتقدم كل فترة، ولكن المشكلة أننا فى أخطر مرحلة تهدد الشعر نفسه، لماذا أولا لأن معظم الشعراء يواصلون فكرة الفردية والذاتية، وكل شاعر يتصور أنه رائد وأنه قد اخترع من جديد رؤية لم يسبقه إليها أحد، ولذلك أطالب -فى الحقيقة- برؤية شاملة تجمع ما بين الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، وتضىء الوعى أمام شعراء الثمانينيات والتسعينيات، وهناك شعراء حقيقيون فى كل جيل، لكن المشكلة هى القطيعة أولا بين الجمهور وبين الشعراء، والجمهور أقصد بهم هؤلاء القراء، الذين يستخدمون الشعر أو يحيون الشعر، للأسف الشديد نحن فى مرحلة صعب جدًا، أن نقول إننا نجد فيها قراء أو مثقفين يستهلكون الشعر أو يميلون إلى الشعر، خاصة أن بعض النقاد الكبار ومنهم جابر عصفور على سبيل المثال أعلن أننا فى زمن الرواية، وهذه كلمة باطلة لأننا لا نقول نحن فى زمن كذا، فنحن فى زمن كل شىء، لماذا لأن كل مرحلة تفرز عددًا من الموهوبين فى كل المجالات، فى الشعر والقصة والرواية والمسرح، فهناك موهوبون لكن لابد من الاهتمام بهم، على سبيل المثال كنا فى الستينيات نجد مجلات تنتشر فيها مثل مجلة الشعر ومجلة المجلة ومجلة الكاتب، وهذه المجلات كانت تستوعب إنتاجنا فى الستينيات، بعد ذلك فى السبعينيات لم نجد مجلات حقيقية، والآن أين تجد مجلة ثقافية حقيقية يتجه إليها شاعر أصيل، هناك طبعًا مجلة «الثقافة الجديدة» التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة والتى أقدم لها التحية منذ إنشائها وحتى الآن، لأنها فى الواقع تغطى مساحة هائلة من الإنتاج الثقافى فى كل الاتجاهات والميادين، ولكن كل شىء يتطور وينمو ويتقدم بسبب الاهتمام، حين يتوقف الاهتمام، لا أقول يتوقف الإبداع، لكن يحدث تراجع، ومن ثم الاهتمام، الاهتمام، الاهتمام، ضرورى، وأنا أطلب أن الشعراء والأدباء والمثقفين فى الشعر والقصة والمسرح أن يتمسكوا برسالتهم وأن يكونوا على ثقة من أنفسهم حتى لو انفضت الساحة من حولهم.● ارتباطك بالعديد من كبارالنقاد فى مقدمتهمعبدالقادر القط ومحمدمندور ولويس عوض ومحمودأمين العالموعز الدينإسماعيل.. هل كانله أثرفى تجربتكفى الإبداع.. وهل أنصفالنقد هذه التجربة؟●● ذكرت أحب الناس إلى نفسى وأولهم الدكتور عبدالقادر القط والدكتور لويس عوض والدكتور شكرى عياد والأستاذ محمود أمين العالم.. والدكتور عز الدين إسماعيل، هذه الكوكبة من الشعراء نحن مدينون لهم باستمرار واستقرار وتقدم حركة الشعر الحديث من الستينيات وحتى الآن، وفيما يتعلق بتجربتى، فالدكتور عبدالقادر القط كتب دراسة كبيرة فى مجلة «إبداع» فى العدد الأول فى أول الثمانينيات وكانت دراسة مطولة، أما الدكتور لويس عوض فكتب ثلاث مقالات، الأولى فى الأهرام فى أواخر السبعينيات ومقالة فى مجلة المصور ومقالة فى الأهرام مرة أخرى عن ديوان «مرايا النهار البعيد» فأنا مدين لهؤلاء ليس فقط بتطور تجربتى الشعرية بل بوجودى كشاعر.● على الرغممن وجودكفى قلبالحياة الثقافية لكنك تختفىأحيانًا وتحيط نفسك بعزلةمؤقتة، هل العزلةضرورة للشاعر؟- هى ليست عزلة اختيارية، أولا لا أحب أن أذكر صقل المرحلة العمرية التى أمر بها، فقد تجاوزت الثمانين من عمرى، وكما قال لبيد بن ربيعة:إن الثمانين وبلغتها.. قد أحوجت سمعى إلى ترجمان.وقد كتبت عددًا من الدواوين، أربعة عشر ديوانًا ومسرحيتين شعريتين وأحد عشر كتابًا نثريًا، فماذا تعنى فكرة الحضور سوى هذا، فالحضور بالنسبة لى ما كتبته، أما ما ذكرته من قبل عدم الاهتمام والتواصل بين الأجيال، فأين هم النقاد الذين يقرأون ما تكتب أو ما يكتب الجيل الجديد، فكأنك تلومنى، أنا لا أختفى، فأنا أقرأ بشكل دائم، ولكن لا أستطيع الخروج والتردد على المنتديات والمقاهى، بعد أن بلغت الثمانين من عمرى.●إذا كانالعنوان هو عتبةالنص الشعرىفما معنىالعنوان عندك وهلتشرع فيهقبل الكتابةأم أنكتنتقيه بعد الانتهاءمن العمل؟- أولا أشكرك جدًا على هذا الالتفات، وهذا التذكر، لأن العنوان يلعب دورًا أساسيا ليس فقط عناوين دواوينى، بل عناوين قصائدى، فأنا أهتم جدًا بالكتابة الشعرية ولا أختار العنوان إلا بعد الانتهاء من كتابة القصيدة، وبعد جمع قصائد الديوان أختار مرة أخرى بعناية العنوان، فالعنوان ليس كما قلت عتبة العمل، لكن العنوان ربما كان إضاءة إلى محتوى العمل، إضاءة ولكنها ليست عتبة.● ما موقفكمن الشعر«المنثور» أو مايسمى بشعرالحداثة خاصة أنكعايشت فترة التأسيسللحداثة العربية فى الأدبوالشعر بخاصة، فهل ترىأن الحداثةاتخذت مسار التأسيسأم سارتمسار التقليدللآخر الغربى؟- أؤمن إيمانًا جازمًا بحرية المبدع، فيكتب ما يشاء وبالطريقة التى تلائم موهبته وذوقه وثقافته، فإذا استطاع أن يفعل ذلك بصدق علينا أن نتقبله ونتعامل معه ونحترم تجربته، فالقضية فى واقع الأمر أننا كأمة نقع تحت هيمنة وسطوة الثقافة الأوروبية، وهذا أمر مفروغ منه، ليس فقط بالمستوى الثقافى بل على المستوى الحضارى أيضًا، فنحن نقع تحت هيمنة وثقل الحضارة والثقافة الأوروبية ولكن أيضًا حتى الثقافة الأوروبية لم يعد هناك الشعر الأوروبى رموز مثلما كان الشاعر والناقد (توماس ستيرنز إليوت) فى إنجلترا و«ديلان توماس»، هناك شىء أساسى أيضًا، لماذا لا تهتم الدولة برعاية المثقفين رعاية خاصة من ناحية إيفاد هؤلاء المثقفين فى بعثات خارجية كما تفعل مع خريجى الجامعات، ففى بعض الدول العربية فى مرحلة الازدهار كانوا يوفدون شعراءهم وأدباءهم إلى الخارج للاحتكاك بالثقافة الخارجية فلماذا لا تنتقى الدولة عددًا من الموهوبين وتوفدهم، لا أقول للدراسة فى إنجلترا وفرنسا، خصوصًا فرنسا والولايات المتحدة وروسيا وإن كان العصر القادم هو عصر الصين، أطالب الدولة بأن توفد عددًا من الموهوبين فى كل مجالات الإبداع الأدبى الشعر والقصة والرواية والمسرحية والنقد الأدبى إلى الخارج، بأى طريقة عن طريق العلاقات الثقافية الخارجية ليمتزج هؤلاء الموهوبون بآفاق الثقافة العالمية، نحن فى حاجة إلى الامتزاج بالثقافة العالمية، وأستبعد تمامًا فكرة الغزو الثقافى، فهذه كلمة أكرهها، فلا يوجد ما يسمى بالغزو الثقافى، لأن الثقافة هى روح الإنسان، فحين نجد ثقافة جيدة معناها أنك وجدت غذاء حقيقيًا للإنسان الحقيقى.● ما سرالإقبال على قصيدةالنثر من قبلشعرائنا العرب هل هوحاجة أمغاية للردعلى استنفادالشعر الكلاسيكى وظيفته؟- قصيدة النثر هى فى الحقيقة اتجاه ظهر بعد أن تأملنا الحركة التعليمية والقراءة الحقيقية للشعر، وخصوصًا أننا ابتعدنا عن الرموز القديمة وبدأنا كما قلت أننا أصبحنا تحت هيمنة الثقافة الأوروبية وللأسف الشديد القصيدة النثرية لا تجد تواصلًا مع الجمهور على الإطلاق، والذين يكتبون لكى ينشروا فقط وهل هناك شعراء حقيقيون الآن، يكتبون قصيدة النثر سوى الجيل الأول، أدونيس على سبيل المثال ومحمد عفيفى مطر، وقد كتبت مقالة فى أحد كتبى ونشرتها وتساءلت فيها: هل تموت الموسيقى ويظل الشعر حيًا؟ أشك لأن روح الشعر هى الموسيقى وروح الأدب العظيم هو الشعر.● السياسة، الجنس، الدين هو الثالوثالمحرم فى الإبداع.. هل أصبحهذا الثالوثثنائيًا بعد استبعادالجنس بسبب انتشارالقنوات الفضائية المتحررة وما مسئوليةالنقاد فى ذلك؟- أولاً لا توجد محرمات فى الإبداع، لابد أن تتحدث عن السياسة، لأن السياسة هى حياتنا بأكملها فى كل المجالات والسياسة ضرورية جدًا، ولابد من التعبير عن السياسة، أما الجنس فأظن أننا مدينون ببقائنا كبشر لهذا الجنس فى العلاقة بين الرجل والمرأة، أما الدين فهو روح الإنسان العليا، فأقول إن السياسة والجنس والدين موضوعات كبرى للمبدع فى كل العصور، هناك تناول لهذا الثلاثى فى كل المراحل، لكن القضية هى كيف تتناول هذا الثلاثى فى إبداعك، إما بطريقة جاذبة أو بطريقة منفرة أو بطريقة هشة أو بطريقة غير جيدة أو ليس فيها إبداع.● دول غربيةكثيرة ترصد مبالغطائلة لترجمة أعمالها للغات الأخرى فيما تكادالدول العربية لا تهتمبالأمر نفسه.. كيف ترىذلك؟- أولا الأعمال الكبرى هى التى تفرض نفسها على الترجمة، نجيب محفوظ ترجمت أعماله إلى معظم لغات العالم، وأعتقد أن الأدباء أو القائمين على الثقافة الأوروبية يرحبون جدًا بترجمة الثقافة العربية بسبب أنهم يريدون أن يطعموا ثقافتهم بروح جديدة، أهم شىء أن تهتم بجودة إبداعك وثانيًا: لابد أن تتخذ الدولة وسيلة للتواصل مع الثقافة العالمية، فالترجمة لا أحد يستطيع أن يفرض نفسه على الآخرين، إنما نصك هو الذى يفرض نفسه على الآخرين.● أخيرًا ما رسالتكلفلسطين اليوم فى ظلهذه المأساة؟●● فلسطين فى حنايا صدورنا وهى عزيزة علينا، وإن كانت تمر بهذه المأساة الحزينة لكنها حتمًا ستنتصر، ويومًا ما ستحصد ثمارًا وتحيا حياة تليق بكل تضحياتها.
في مثل هذا اليوم من عام 1940 ولد أبرز شعراء العامية في مصر والدول العربية، الشاعر سيد حجاب، الذي كتب أشعارا للعديد من الأعمال التلفزيونية، ومن أهمها "أميرة في عابدين"، و"الليل وآخره"،و"أرابيسك" و"بوابة الحلواني". ولد حجاب في محافظة الدقهلية، وورث موهبة كتابة الشعر عن والده، وحظي بتشجيعه ودعمه، وعندما كتب أولى قصائده عن...
أقيمت احتفالية اليوم الأوروبي للغات في مصر، وهو يوم مخصص لتعزيز التنوع اللغوي وتقوية العلاقات الثقافية بين مصر، اليوم، في معهد ثربانتس القاهرة "المركز الثقافي الاسباني" بالدقي.وشارك في تنظيم الفعالية المركز الثقافي الاسباني "معهد ثربانتس"، المراكز التشيكية وسفارة جمهورية التشيك في القاهرة، ليتورادو دو كامويش، معهد التعاون واللغة البرتغالي في القاهرة، سفارة اليونان والمركز الثقافي...
لطالما كان الشّعر العربي على مرّ العصور حاضرا في تأريخ الأحداث المهمة وتخليدها، وكذلك كان حاله في العصر الحديث منذ بداية القرن الـ19 مع انطلاق حركات البعث والتجديد في الشعر العربي وتنوع مدارسه؛ كالمدرسة التقليدية بريادة البارودي وأمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر النيل حافظ إبراهيم، التي دعت إلى ضرورة البعث والإحياء في الشعر العربي؛ ومدرسة...
وجه الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، الشكر إلى محمود الشريف، نقيب الأشراف، على إقامة حفل المولد النبوي الشريف، الخميس، بمركز الأزهر للمؤتمرات، كما وجه الشكر لكل المتحدثين خلال الحفل والحضور الكريم. الأزهري في احتفال نقابة الأشراف وسرد «الأزهري»، خلال احتفال نقابة الأشراف بالمولد النبوي الشريف، قصيدتين في محبة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم. وكرم...
باليوم والتاريخ وتحت شعار “وداعاً لن ننساكم”.. قائمة طويلة بأسماء مشاهير سودانيين “شعراء وأدباء وفنانين ولاعبي كرة وسياسيين” بلغ عددهم 43 شخص فارقوا الحياة بعد نشوب الحرب في السودان
رصدت صفحات سودانية على مواقع التواصل الاجتماعي لقائمة طويلة بأسماء مشاهير سودانيين فارقوا الحياة بعد نشوب الحرب في السودان, بين الجيش وقوات الدعم السريع.وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين, فإن الحرب التي اندلعت في منتصف أبريل من العام الماضي, تسببت في نزوح الملايين وموت الآلاف في السودان.وضمت قائمة الذين فارقوا الحياة خلال الحرب عدد كبير...
«البوابة نيوز» تفتح الملف..هل اختفى الفن الجميل بفعل فاعل ؟.. صناع الأغنية: مؤدو المهرجانات مثل الجراد يأكل الأخضر واليابس.. كلماتهم وألحانهم عقيمة وأصواتهم بشعة ودمروا كل شيء..الذوق العام لم يعد بخير
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق «انحدار الذوق العام» أصبح شعار المرحلة ، وساد الفن الهابط والكلمات المبتذلة والألحان الركيكة، وامتد الانحدار إلى جميع تفاصيل الحياة اليومية للمصريين، وفى مقدمتها الأغنية التى تعتبر عنوانا للثقافة واتجاهات الذوق العام، فاختفت الكلمة الحلوة، واللحن المميز، وافتقدنا الأغانى التى تمس الوجدان، وأصبح الصراخ والنشاز عنوانا لهذا الجيل. ما أسباب اختفاء...
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق أعرب الشاعر الكبير إبراهيم رضوان عن استيائه مما يحدث على الساحة الغنائية حاليا، قائلا: "ليست الكلمة وحدها التى أصبحت فى خبر كان، ولكن اللحن أيضا والأداء، منذ فترة سيطرت الأغنية، "الإفيه"، على الساحة الفنية، والمؤسف أن معظم الأطفال الصغار أصبحوا يحفظون هذه التفاهات، ومَن شَبَّ على شيء شاب عليه، كيف...
أكد الكاتب الإماراتي خالد أحمد النعيمي أن التريّث في نشر الأعمال الأدبية، خطوة واعية، لمن يسعى إلى تقديم إبداع ناضج ومتزن، موضحاً أن لديّه 5 أعمال أدبية على وشك الصدور، وذكر أن النشر يحتاج إلى دراسة متأنية، لا سيما في اختيار العمل بشكل يليق بالمستوى الفني والفكري. التريث في نشر الأعمال الأدبية...
حسن المطروشي(فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) سورة الحج/46***عرف تاريخ الأدب تجارب وعبقريات استثنائية من الأكفّاء الذين فقدوا حاسة البصر. وقد شكّل هؤلاء العباقرة علامات فارقة في خارطة الإبداع الإنساني على مر العصور. وقد أثارت هذه الظاهرة اللافتة الكثير من الأسئلة العميقة والمعقدة لدى الباحثين، ليس على المستوى الأدبي والفني فحسب،...
أطلق المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، الإصدار الخاص «سكندريات»، ويضم الترجمات الفائزة في النسخة الثالثة من مسابقة كشاف المترجمين والتي خُصصت لترجمة مقتطفات روائية وشعرية لمبدعين من مدينة الإسكندرية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى. ويضم الكتاب التعريف بالفائزين في المسابقة وكلمة للمترجمين الفائزين تتناول تجربتهم في الترجمة، والنصوص التي طرحت للمسابقة، وأخيرا...
خاص قام مشهور مواقع التواصل الاجتماعي غازي الذيابي بإهداء الشعراء الذين حرصوا على حضور حفل زفاف شقيقه سيارات فاخرة ، تقديراً لهم وحرصهم على تلبية دعوته للحضور الحفل . ونشر الذيابي مقطع فيديو عبر حسابه بتطبيق «سناب شات» ، قائلاً : ” بهدي شعراء المجاورة الأربعة اللي جهودهم على رؤوسنا كل واحد سيارة آخر موديل...
نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، مساء أمس، ضمن فعاليات معرض بورسعيد السابع للكتاب، المقام حاليا تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الأمسية الشعرية الأولى بعنوان «شعر الفصحى»، شارك فيها الشعراء: أحمد الأقطش، وأحمد عبد الحميد، وأحمد يوسف عزت، وسامح درويش، والسيد السمري، ومحمد النادي، ونزار بيومي، وأدارها الشاعر...
نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، مساء أمس، ضمن فعاليات معرض بورسعيد السابع للكتاب، المقام حاليا تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ندوة بعنوان "تكريم الشاعر الراحل محمد يونس"، شارك فيها كل من الناقد الدكتور يوسف نوفل، الشاعر سامح درويش، وأدارها الشاعر أحمد الأقطش.وقد استهلّ الشاعر أحمد الأقطش الحديث...
ألقت الحرب الإسرائيلية على غزة، بظلالها على فعاليات الدورة الـ38 لمهرجان جرش الذي ينطلق غدا الأربعاء، وقبل الإعلان عن انعقاد دورته والإعلان عن إقامته ارتفعت الأصوات المطالبة بإلغاء فعالياته هذا العام أسوة بإلغائه في العدوان الإسرائيلي على لبنان العام 1982. وأثار توجيه دعوة لمشاركة الشاعر السوري أدونيس (علي أحمد سعيد إسبر) وإدراج اسمه في الأمسيات...
لفت رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، في مؤتمر صحافي حول مسألة الفساد عقب الاجتماع الدوري للتيار، إلى أنّ "الفراغ الرئاسي ومخاطر الحرب والنزوح لا يُنسينا الإنهيار المالي الذي تسارع بعد 17 تشرين، وهذه قضية حق لن ننساها". وأضاف: "لغاية اليوم لم يتم تزويد "الفاريس ومارسال" بالأرقام المطلوبة ونتابع ملف أوبتيموم"، مشيرًا إلى...
روما ـ "العمانية": تشكل مجموعة "فتيان دمشقيون في نزهة" الصادرة مؤخراً عن "منشورات المتوسط"، حلقة جديدة في المشروع الإبداعي للشاعر السوري نوري الجراح.ففي هذا العمل الذي يتضمن رسومات للفنان السوري عاصم الباشا، يعثر الجراح على "المفتاح السحري لمدينة الشعر"، فقصائده تجمع بين الملحمي والإنشادي، وبين الدرامي والحكائي، وبين الأسطوري والتاريخي؛ ما يجعل من شعره مسرحاً...
الشارقة (الاتحاد) أخبار ذات صلة الطقس المتوقع في الإمارات غداً «الفارس الشهم 3» تستقبل النازحين من شرق خانيونس وتقدم لهم مساعدات إنسانية عاجلة في إطار فعاليات منتدى الثلاثاء، أقام «بيت الشعر» بالشارقة أمسية شعرية، شارك فيها ثلاثة شعراء، سافروا بالحاضرين عبرها إلى عوالم الجمال والإبداع، وهم: الشاعر السوداني محمد المؤيد مجذوب، والشاعر المصري...
استقبل وزير الثقافة محمد وسام المرتضى في مكتبه في المكتبة الوطنية-الصنائع، عضو المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز مستشار شيخ العقل لشؤون التواصل والعلاقات العامة الشيخ فادي العطار ونقيب شعراء الزجل في لبنان بسام حرب، وكانت مناسبة تم خلالها التداول في شؤون ثقافية عامة، لا سيما ما هو مرتبط بنقابة شعراء الزجل وتفعيلها، وكان لقاء مثمرا...
يحرص على أن يكون شعره صوتا خاصا به بعيدا عن تأثيرات من سبقوه من الشعراء الفلسطينيين، محاذرا أن يكون نسخة لأي منهم أو حتى أن يقع في حبائل كبيرهم "محمود درويش" الذي كما يقول في حوار سابق معه "تلتصق بنا كلماته كغراء صعب إزالته" يجمع الشاعر الغزي ناصر رباح إلى الشعر كتابة الرواية، وفي مجال...
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق تستضيف ورشة الزيتون بحزب التجمع شرق القاهرة، في السابعة مساء الاثنين 3 يونيو، الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازي، وذلك احتفالا بعيد ميلاده الـ 89، وكذلك بمناسبة مرور خمسة وستين عاما على ديوانه الأول "مدينة بلا قلب" الذي صدر عام 1959.وكان الديوان قد صدر في ظل أجواء صعود قصيدة التفعيلة،...
حمص-ساناأحيا شعراء ملتقى البيارق الثقافي أمسية شعرية على منبر المركز الثقافي بحمص اليوم حيث تنوعت القصائد ما بين العامودي والنثري وأخرى زجلية ترنمت بعشق الوطن والحبيبة.واستهل الأمسية الشاعر رجب ديب بنص نثري عن قداسة الشهادة والشهداء الذين بفضل دمائهم الزكية عبروا عن إرادة الأمة في الحياة والبقاء بسلام كي يبقى الوطن عزيزاً شامخاً منتصراً.وبصوته الشجي...
أعلنت مجلة “ديوان العرب” الثقافية، أمس الثلاثاء ، عن الفائزين بجوائزها الثقافية في دورتها العاشرة من مسابقاتها الأدبية، والتى تم تنظيمها هذا العام في مجال الشعر العربي، بفروعه الثلاثة (قصيدة البحر، قصيدة التفعيلة، قصيدة النثر)، من ضمنهم المغربي محمد العمراني. وفاز الشاعر المغربي محمد العمراني بجائزة “ديوان العرب” في فرع قصيدة النثر عن عمله “رؤى...
بقلم: حيدر الحچامي .. بعد غياب قارب العام و نصف العام، عاد الشاعر و الصحافي فالح حسون الدراجي، إلى بغداد مجدداً، و هو يحمل اشواقه و جديده الشعري، باحثاً عن وجوه أحبته و جمهوره، و متطلعاً إلى رؤية وجه بغداد التي يختزل ابتعاده عنها، قول الشاعر ابن زريق البغدادي: اِستَودِعُ اللَهَ فِى بَغدادَ لِى...
شغلت الإبلُ مساحةً واسعة في شعر ما قبل الإسلام، حيث أبدع الشعراء قصائدَ وأبياتاً رائعةً تخاطب الإبل وتصف علاقتهم بها، وأبرزَ اللحظات التي عاشوها أو عاصروها برفقتها، ما جعل منزلتها رفيعةً عند العرب منذ القدم. كما وصف العربُ الليلَ بالجمل، فقالوا: اتخذ الليلَ جملاً، ومعناه: ركب الليلَ في حاجته، ولم يَنَمْ حتى أدركه....
#سواليف محمد الأصغر محاسنه/ اربد . بالتعاون مع #منتدى_الجياد الثقافي نظمت مديرية ثقافة اربد #أمسية_شعرية في بيت عرار الثقافي مساء امس الاربعاء شارك فيها كل من #الشعراء : سعيد يعقوب ، حسن البوريني ، حسين الترك . وادار مفردات الأمسية الأديب سامر المعاني رئيس المنتدى بحضور نخبة من المهتمين بالشان الثقافي والاعلامي. واستهل...
استضاف جناح الشارقة كوكبة من الشعراء الإماراتيين في “لقاء شعري” شهد مشاركة كل من الشاعرة خلود المعلا، والشاعر علي الشعالي، والأديب الشاعر إبراهيم الهاشمي، إلى جانب الكاتبة اليونانية بيرسا كوموتسي، مترجمة الأدب العربي، وأدارها الدكتور خالد رؤوف، مترجم أدبي يوناني، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث من برنامج الشارقة ضيف شرف معرض سالونيك الدولي للكتاب...
سالونيك- اليونان (وام)أكد أكاديميون وأدباء إماراتيون ويونانيون، أن العلاقة بين الثقافة العربية واليونانية تتجلى في الأدب والشعر والفن والفكر والفلسفة، ويشهد عليها تاريخ طويل منذ المعلم الأول أرسطو إلى الفارابي، وتتواصل حتى اليوم بما تقوده إمارة الشارقة من جهود دولية على مستوى العالم، مشيرين إلى أن دور الإمارة الثقافي والمعرفي في المنطقة والعالم يشبه الدور...
ناقش شعراء وباحثون -مشاركون في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط- نمط "الهايكو" الشعري، الياباني المنشأ، وكيف أغرى شعراء من أنحاء العالم ليكتبوه بلغات غير اليابانية ومنها العربية وتقاطعاته مع قصيدة النثر. وشهدت ستينيات القرن الماضي أولى محاولات الهايكو العربي، بدءا بتوقيعات الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة، وبرقيات الشاعر السوري نزار قباني، وتأملات الشاعر وعالم الاجتماع...
توفي الشاعر السعودي، الأمير بدر بن عبد المحسن، اليوم السبت، وهو أحد أهم شعراء المملكة والذي تغنى بكلماته كبار الفنانين السعوديين والعرب. ونشرت الأميرة فهدة بنت فهد آل سعود، على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الخبر وقالت: إنا لله و إن اليه لراجعون و ﻻ حول و لا قوه اﻻ بالله العلي العظيم.. اللهم...