جدة – صالح الخزمري
يفتح جناح الطفل المشارك في معرض جدة للكتاب 2024، ، آفاقاً جديدة لتنمية مواهب الصغار. ضمن أنشطته المتنوعة، حيث أُقيم ركن مُخصَّص لتصميم الأزياء، تُشرف عليه نخبة من المصممات المحترفات، ليصبح منصة ملهمة تُعرّف الأطفال بأساسيات التصميم وفن تشكيل الأقمشة.
في هذا الركن، يتعلم الصغار كيفية استخدام الأدوات والمواد بأساليب مبتكرة وآمنة، مع تطبيق المهارات خطوة بخطوة لتصميم أشكالهم الخاصة، مما يتيح لهم التعبير عن إبداعاتهم وتعزيز حسهم الفني.

ويشجع الركن الأطفال على ابتكار تصاميم فريدة تعكس شخصياتهم، وسط بيئة مليئة بالإلهام.

وضمن النشاط الثقافي احتضن المسرح الرئيس للمعرض ندوة مميزة بعنوان “مكة المكرمة في عيون الشعراء”، شارك فيها الدكتور فيصل الشهراني والأستاذ حسني مالك.
وتألقت الندوة في تسليط الضوء على مكانة مكة المكرمة بوصفها أقدس بقاع الأرض ومهد الرسالة الإسلامية، حيث كانت ولا تزال مصدر إلهام خالد للشعراء، الذين نسجوا أروع القصائد التي تتغنى بجمالها وروحانيتها.
واستهل الأستاذ حسني مالك مشاركته بالتعريف بأسماء مكة المكرمة الواردة في القرآن الكريم مثل “بكة” و”البلد الأمين” و”أم القرى”، ثم ألقى على مسامع الجمهور قصائد متنوعة تمازجت بين الفخر والمدح، مستحضراً قدسية المكان في قلوب أكثر من مليار مسلم حول العالم.

من جانبه، تناول الدكتور فيصل الشهراني مكانة مكة الدينية والتاريخية، كونها مهد الإسلام وموطن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها انطلقت رسالة التوحيد. كما استعرض ارتباط مكة بإعادة بناء الكعبة المشرفة على يد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وموقعها الجغرافي المميز بوصفها وادياً محاطاً بالجبال، الذي جعلها عبر التاريخ مركزًا للتجارة والثقافة، ثم ألقى قصائد تعبق بالعاطفة الدينية والمدح.
– وفي إطار فعاليات “معرض جدة للكتاب 2024″، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، شهد الزوار اليوم ورشة فريدة حملت عنوان “مقام عزيز (المقامات الصوتية)”، قدَّمها الأستاذ عزيز سليم، الرئيس التنفيذي لشركة “أوديوم”. وجاءت الورشة نافذةً على عالم المقامات الصوتية، التي وصفها سليم بأنها ليست مجرد أنظمة موسيقية، بل أدوات تعبيرية تُبرز المشاعر وتنسج جماليات النصوص الفنية والشعرية والدينية.

اقرأ أيضاًالمجتمعنائب أمير الرياض يُشرّف حفل سفارة قطر لدى المملكة بمناسبة اليوم الوطني لبلادها

وأشار سليم إلى أن المقامات الصوتية هي العمود الفقري للفنون الموسيقية الشرقية، حيث تعتمد على تشكيل السلم الموسيقي وتوزيع النغمات بطريقة تعكس الطابع النفسي للنص، مضيفاً أن لكل مقام أثره الفريد؛ فمقام الرست يعكس الفرح والاستقرار، والبيات يتميز بالدفء والحنان، بينما يُبرِز مقام الصبا الشجن والحزن. أما مقام الحجاز فيُثير الوقار والهيبة، في حين يرمز مقام النهاوند إلى الرومانسية والعاطفة.
وأكَّد أن التغذية الفنية للفنان تُثري أعماله، مشدداً على أهمية الذائقة والشخصية الفنية في إبراز جمال المقامات الصوتية. كما تناول أهمية تعليم هذا الإرث الفني للأجيال الصاعدة، ودور المعاهد الموسيقية العربية في تعزيز استمرارية هذا الفن الذي وصفه بأنه لغة المشاعر التي تتحدث إلى القلب مباشرة، ما يجعله أحد الكنوز التراثية الإنسانية التي تستحق الحفاظ عليها.
– ندوة “تطوير المدن المقدسة والتاريخية”، كانت من أبرز الندوات في المعرض حيث أكد المتحدثون على أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية والتراث المعماري لهذه المدن، مع تحقيق التوازن بين التطوير العمراني وصون الطابع التاريخي.
وسلَّط الدكتور حسام جمعة الضوء على النضج الذي حققته المملكة في الجمع بين التجديد والحفاظ على الهوية، مستعرضاً نماذج ناجحة مثل “جدة التاريخية” و”قباء”. وأشاد بدور وزارة الثقافة في تبنّي إستراتيجيات متقدمة وحوكمة دقيقة لصون هذا الإرث الغني، مؤكداً أن التعاون مع منظمة اليونسكو أسهم في تعزيز هذه الجهود. كما أشار إلى أهمية التمييز بين “المحافظة على التراث” و”صناعة تراث للمستقبل”، ما يعكس الرؤية السعودية الطموحة في تطوير المدن التاريخية.
في حين تحدث د. مشاري النعيم، عن خصوصية المدن المقدسة، وأكد أن المملكة استطاعت الحفاظ على الصورة الروحية لمكة المكرمة في أعين زائريها، رغم التطورات العمرانية التي تهدف إلى استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين. كما أشار إلى أمثلة أخرى ناجحة مثل جدة التاريخية وقصر الحكم بالرياض، ما يعكس حرص المملكة على تحقيق توازن دقيق بين التطوير وصون الهوية.

واختتم مدير الندوة، الأستاذ خالد جرهم، الحدث بتقديم الشكر للحضور والمشاركين، مشيداً بتفاعلهم وأسئلتهم التي أثرت النقاش والمحاور المطروحة.
– ومن الورش الأدبية التي احتضنها المعرض “المكان في الرواية”، قدمها الروائي عبد الوهاب الحمادي، مؤسس وشريك في “باب للرحلات”، وصاحب عدد من الإصدارات الأدبية، أبرزها روايتا “ولا غالب” و”لا تقصص رؤياك”.
تناولت الورشة الدور المحوري الذي يلعبه المكان في تشكيل عوالم الرواية، حيث أوضح الحمادي أن المكان ليس مجرد عنصر تكميلي، بل يُعد ركيزة أساسية مرتبطة بالزمن، تسهم في خلق الجو العام للأحداث وصياغة شخصيات الرواية. وأشار إلى أن الروائي يحتاج إلى استثمار حواسه عند الكتابة عن المكان، مما يعزز القدرة على بناء عوالم غنية بالتفاصيل، سواء كانت مادية كمدينة أو منزل، أو رمزية تعكس حالات نفسية واجتماعية.
ناقش الحمادي أيضاً أهمية المكان في إبراز السياق الثقافي والاجتماعي للرواية، حيث يعكس المكان تقاليد المجتمع وعاداته، كما أنه يخلق أجواءً خاصة قد تكون مليئة بالعاطفة أو الغموض، مما يترك أثراً عميقاً في نفس القارئ. وأضاف أن المكان يلعب دوراً بارزاً في تشكيل الشخصيات وسلوكها، أو تحريك الأحداث بوصفه محفزاً أو عائقاً.
ومن منظور أعمق، لفت الحمادي إلى أن المكان في الرواية قد يكون دقيقاً ومفصلاً، أو رمزياً وخيالياً، وحتى داخلياً يمسّ أبعاد النفس البشرية. واختتم الورشة بتأكيده أن المكان يُمثِّل “سيد المعاني” في السرد، إذ يُضفي على النص بُعدًا وجودياً يتطلب من الكاتب تنمية حواسه وتوظيف المكان بخبرة ووعي.
وأكَّد الحمادي أن الأخطاء في وصف المكان واردة، لكنها تتطلب من الكاتب الحرص على البحث والتحقق لضمان الدقة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المقامات الصوتیة مکة المکرمة المکان فی أن المکان

إقرأ أيضاً:

تحت سماء بيروت.. حيث المكان والمقاومة بطلان لا ينفصلان

تعد إشكالية الإنسان في المكان هي "إشكالية وعي الذات بوجودها وإمكانياتها وحقوقها. وهي مشكلة وجودية"، وهو ما أكدته فاطمة الوهيبي، في كتابها "المكان والجسد والقصيدة المواجهة وتجليات الذات"،  وهو أيضا الأمر ذاته الذي توضحه الروائية اللبنانية عواطف الزين، في إطار إبداعي، عبر روايتها الأحدث "تحت سماء بيروت"، والصادرة عن سلسلة الكتاب الفضي، التي يصدرها نادي القصة برئاسة الكاتب محمد السيد عيد، بالقاهرة.
وشهد نادي القصة مساء أمس الاثنين، مناقشة الرواية حيث ناقشها كل من: الكاتب محمد السيد عيد، د.السيد نجم، د.زينب فرغلي، وأدارتها الكاتبة منى ماهر.

منى ماهر: حرب ذاتية وأخرى على أرض الوطن

بداية تحدثت الكاتبة والقاصة منى ماهر متناولة عنوان الرواية "تحت سماء بيروت"، موضحة ذلك الربط بين البطلة الجميلة "فرح"، والمدينة الجميلة أيضا "بيروت"، فالبطلة هنا تخوض حربا لإثبات ذاتها خاصة أنه ليس سهلا أن تنتقل فتاة من الجنوب لتعيش في بيروت، وفي المقابل هناك حرب أكبر تهدد بيروت وهذه الحرب تعرقل مسيرة بيروت وكما تعرقل حرب البطلة مع المجتمع مسيرتنا، وهي التي تخوض حروبا خلال رحلتها لإثبات ذاتها.
 

د.زينب فرغلي: أشكال الكتابة عن الذات

بينما قدمت دكتوره زينب فرغلي ورقة بعنوان "قراءة في أشكال الكتابة عن الذات"، متسائلة: كيف نكتب عن ذواتنا؟ مؤكدة أن الأساليب قد تعددت وظهر حديثا من المصطلحات ما تسبب في إشكالية دارت حول الفرق بين التخيل الذاتي والرواية السير ذاتية، فهل هناك فرق بين المصطلحين أم أنهما يختلفان نتيجة لاختلاف الترجمات فقط؟
مؤكدة أن العلاقة بين الذات والآخر والواقع والمتخيل قد غيبها الجموح البنيوي بما أتته النظرية البنيوية من فكرة موت المؤلف، ولا شيء خارج النص، فانحصر كل شيء في النص، ثم جاءت مرحلة ما بعد الحداثة لتعيد المؤلف إلى مشهد النص بعد إقصائه عن إبداعه، مما جعل المؤلف يعلن عن وجوده الطاغي عن طريق المتخيل الذاتي وغيره.

ثم قسمت دكتورة زينب تناول الذات في الرواية إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول أن يتحدث الكاتب عن نفسه بشكل مباشر مثلما فعل العقاد وطه حسين، الشكل الثاني أن يتحدث الكاتب عن نفسه ولكن يكون متخفيا خلف شخصية أخرى ويجعل من نفسه آخر، الشكل الثالث اتخذ من فن الترجمة إطارا جماليا أي حلية، فيتخذ الكاتب الجانب الجمالي إطارا لذاتيته مثل رواية "من التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ"، لمحمد مستجاب.
منتقلة للحديث عن العنوان الذي اعتبرته  بؤرة الحدث ومثيرا لأفق التوقعات عند المتلقي، مختتمة بالحديث عن أزمة الجنوب، أي جنوب في أي بلد عربي، تعاني فيه المرأة ويلات التقاليد، مردفة بتناول تكنيك السرد الذي اعتمد تقنية الراوي في معظم أحداث الراوية.


  
د.السيد نجم: مقاومة من نوع آخر

فيما تناول دكتور السيد نجم الرواية من زاويه أدب المقاومة، قائلا إن المحور الرئيس الذي تعبر عنه التجربة، تجربة الكاتبة في ذاتيتها أنها تجربه مقاومة، دوافعها تنويرية، بمعنى مقاومة كل ما يعيق الطموح والعطاء، فالبطله تعيش في الجنوب، وللجنوب تقاليد قاسية جدا، تجاه الأنثى.

مؤكدا أن رواية "تحت سماء بيروت" تعبر عن روح العطاء والإنجاز في شكل تجربة ذاتية، فهي تضم سيرة ذاتيه وبعدا روائيا في آن واحد، فمسألة التخييل والشخصيات الأحدث هي التي تفرق بين السيرة والرواية، وكلها عوامل تتوافر في تلك الرواية.
واستطرد دكتور سيد نجم أن هناك جانبين للمقاومة بالرواية، الجانب الشخصي، وهو تجربة الكاتبة، وكيف أنها قاومت العادات والتقاليد، خاصة أنها تتعامل مع الذكور، ثم تناولت الجانب الخاص بالمقاومة داخل الوطن، ويتمثل في ذكرها للتواريخ والأسماء، فمثلا عن عام 1943 والذي تحررت فيه لبنان، وعام 46 ويمثل جلاء آخر جندي فرنسي عن لبنان، عام 72 يمثل الاعتداء على الجنوب، وهكذا حتى حلول 78 الاعتداء الاسرائيلي على جنوب لبنان واضطرارها للسفر.
مختتما حديثه بأن كل تلك الرموز تعد مقاومة راقية تحفل بكل عناصر المقاومة من البحث عن الهوية، الدفاع عن الأرض والحب.
 

محمد السيد عيد: حضور المكان رئيسي

فيما أكد الكاتب الكبير محمد السيد عيد، أن الكاتبة تحكي عبر روايتها سيرة بيروت وسيرة الوطن عامة وهو لبنان.
مؤكدا أن السيرة هنا تتعامل مع فترة زمنية طويلة، أي مع الشخص في مختلف مراحل عمره، ولكل مرحلة سيرة، فقد اعتدنا في تراثنا أن تدور السير حول حياة الأبطال "ذات الهمة، المهلهل.. " لكن في العصر الحديث لم يعد هناك أبطال، فتم ابتداع نوع جديد من السير، مثلما نرى في رواية "حضرة المحترم"، لنجيب محفوظ،  والتي تتحدث عن رجل ينتمي لقاع المجتمع فاستطاع أن يكافح حتى يصل إلى درجة مدير عام، و"الوتد"، لخيري شلبي، التي تتحدث عن فلاحة، إذن فالبطل هنا أصبح من نوع آخر.
منتقلا للتفرقة بين السيرة الذاتية كسيرة وكعمل روائي، مؤكدا أن الرواية تروي السيرة لكنها تحوي خيالا وشخصيات ليست بالضرورة أن تكون حقيقية، فالسيرة توثق بالتواريخ وغيرها.
متابعا أن تلك الرواية هي سيرة ثلاثية:  سيرة البطلة، سيرة بيروت، سيرة الوطن لبنان، فهي امتداد لتاريخ وجزء سابق للرواية تتحدث فيه عن طفولة وصبا البطلة، أما تلك الرواية فتتحدث عن مرحلة الشباب، والتي ارتبطت هنا بالمكان، فسيرة البطل لا تنفصل عن المكان، فهما مرتبطان بالضرورة، فسيرة البطلة مرتبطة بالمدينة، وتتحدث في اجزاء كثيرة عن تفاصيل بيروت، حتى المناطق المهجورة كالمنجرة وغيرها، فالمكان هنا حاضر وجزء رئيس ويحوي أحداثا مهمة، فللمكان دور مواز لدور البطلة.
فالبطلة تحكي عن قصة كفاح فتاة نازحة من الجنوب تقرر أن تستقل وتعمل وتثبت ذاتها، وهي أثناء كل هذا تتعرض للكثير من المشاكل التي تواجهها نتيجة جنسها.
 

فؤاد مرسي: ليست رواية وإنما لعبة روائية
 

فيما قال الكاتب الكبير فؤاد مرسي، في تعليقه على الرواية: نحن لسنا إزاء رواية، وإنما إزاء لعب روائي، هذه الرواية التي تبدو في شكلها أنها تتحدث عن أزمة البطلة "فرح"، إلا أنني لم أستقبل الرواية على أنها رواية "فرح"، فتلك الرواية هي رواية الراوي الذي بدأت الرواية برصد تأمله لبيروت وشوارعها، ويستدعي علاقته ببيروت ويبحث في بيروت عن نقطة محددة يتحد فيها مع هذا المكان ومع الوجود، فإذا به يختار فرح لتكون هي المعادل الشخصي لهذا الموضوع، فتنقلنا الكاتبة من أزمة الراوي لأزمة فرح، ويبدأ الراوي بمتابعة سيرة بيروت عبر  فرح نفسها، التي تهزم في النهاية بقيام الحرب الأهلية فتضطر لمغادرة بيروت، كما هو نفسه يضطر لإغلاق الشباك، ويتوقف عن تأمل بيروت ويسحب الستارة ليعلن تبرئته وتبرئة فرح مما يحدث ببيروت.
فهذه الرواية تبدو رواية تبرئة الذات مما حدث، وكان عواطف تقسم نحن لم نفعل هذا، بل كنا نأمل أن تكون بيروت هي الحضن الأوسع والأرحب لنا لكن الحرب فاجأتنا، فغاب هذا الراوي الوجداني النوستاليجي، الذي يقف يتأمل العالم باحثا عن نقطة ما تصبح هي انطلاق لسماء أرحب، ثم يختفي ويظهر، فتلعب معنا الكاتبة تلك اللعبة، فهناك رواية مكتوبة ورواية مسكوت عنها، وهي رواية هذا الراوي التي تطمح عواطف الزين أن يكتبها كل قارئ بنفسه.

 

 

مقالات مشابهة

  • مياه أسيوط تختتم فعاليات الورشة التدريبية لتدريب قادة المناخ الصغار
  • “مقامات النغم”.. لغة الأحاسيس وصوت التراث تصدح تحت قبة معرض جدة للكتاب
  • عودة الكتاتيب: مبادرة وزارة الأوقاف لإحياء التعليم الديني والثقافي.. والأزهري : نسعى لتغطية 4500 قرية خلال عام ونصف
  • سوريا.. العثور على جثث وهياكل عظمية قرب مقام السيدة زينب
  • ترفيه وثقافة
  • أكاديميون سعوديون بمعرض جدة للكتاب يكشفون أهمية مسرح الطفل في صناعة الوعي وتعزيز القيم
  • أوقاف أسوان تنظم ندوتين علميتين لنشر الوعي الديني والثقافي
  • تحت سماء بيروت.. حيث المكان والمقاومة بطلان لا ينفصلان
  • فرنس بريس: دبي المكان المثالي لعمل أخطر مهربي المخدرات