2024-11-22@16:31:26 GMT
إجمالي نتائج البحث: 28
«قصيدة النثر»:
توفي اليوم الخميس عن 89 عاما الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا الذي كان من رواد الشعر السريّالي في لبنان ومن أوائل من كتب قصيدة النثر العربية. وكتب صديقه الشاعر غقل العويط في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي الخميس: "وقع الشاعر الكبير شوقي أبي شقرا من البرج. الشعر في حزن عميم". في بداياته كتب قصائد عمودية...
من أمتع الدراسات التى يمكن قراءتها حول قصيدة النثر وما يثار حولها من مفاهيم ومصطلحات، وحالات الانقسام حولها بين من يؤمن بأنها مجلوبة من التجربة الشعرية الغربية، وبين من يجدها تطور طبيعى أتى من تراكمات النصوص الصوفية، تأتى دراسة الدكتور قدور رحمانى أستاذ الأدب بجامعة– المسیلة– الجزائرية المعنونة «قصیدة النثر وملامحها فى الكتابة الصوفیة» التى نشرت فى عام 2007.ففى البداية يطالب الدكتور قدور رحمانى بتفحص نسيج العلاقات والوشائج بين كتابات المتصوفة كفضاء إبداعى تراثى، وبين ما ترسخ من قيم فنية وجمالية فى ظل قصيدة النثر العربية كفضاء فنى جديد يقال عنه إنه مستجلب من الغرب ولا علاقة بينه وبين أشكال القول الأدبى فى الثقافة العربية الأصيلة.معتبراً انه قبل البحث فى إمكان وجود علاقات عميقة بين مكنوز بعض الكتابات الصوفية وبين المفهومات الناشئة على أطراف قصيدة النثر وحوافها التى وجدت لها تطبيقات عملية من خلال نصوص شعراء القصيدة النثرية كأدونيس وأنسى الحاج ويوسف الخال ومحمد الماغوط وسواهم. لابد من الوقوف– ولو عاجلا- عند هذا الشكل الشعرى الجديد فاحصين أهم المفهومات المنظرة له كأفق فنى مخالف للشكل الخليلى المستنزف ولقصيدة التفعيلة والشعر المنثور. ثم نعرج– بعد ذلك على فحص شىء من النصوص الصوفية التى رقمها بعض أعلام رجالات الطائفة من أجل الكشف عن ملامح القصيدة النثرية التى لا يراها بعض الشعراء غريبة عن الإرث الثقافى العربى، على حين تراها ثلة أخرى من المثقفين والنقدة والشعراء صناعة غربية خالصة.يقول الدكتور قدور رحمانى إننا إذا رجعنا إلى ذلك الحوار الذى أجراه جهاد فاضل مع الشاعر الكبير الراحل «نزار قبانى» فيما يتعلق بالحداثة الشعرية والقصيدة النثرية ومستقبل الشعر العربى ألفينا نزاراً لا يعترض على هذا الشكل مبدياً إعجابه به، بل إنه يذهب أبعد من ذلك مستشرفاً أن تكون القصيدة النثرية هى فن الكتابة الشعرية المستقبلية. وإضافة إلى كل ذلك يؤكد أن النثيرة مصطلح جديد لمفهوم قديم. فهى– حسب رأيه- ذات جذور تضرب فى عمق التراث العربى والإنسانى. ومن هنا فإن أصول قصيدة النثر كانت حاضرة حية فى الكتب المقدسة وهى نشيد الإنشاد والمزامير، كما يمكن أن نلامس لها حضور فى القرآن الكريم، خاصة فى قصار السور، وفى طويلها كالرحمن ومريم. وهكذا فإن نزاراً لا يرى القصيدة النثرية وجهاً غريباً عن ميراث اللغة العربية التى يمكن أن تقال فيها العبارة الأدبية الواحدة بصيغ شتى متعددة.ويتخذ الدكتور قدور رحمانى الشاعر العربى الكبير أدونيس– وهو أبكر منظر لقصيدة النثر ومن أكبر شعرائها– نموذجاً لا يستهان به فى الإقبال على الإرث الأدبى الصوفى وجعله من أهم الروافد فى تشكيل رؤياه الجديدة لفن الشعر وقد ظهر ذلك جلياً من خلال قصائده النثرية ومن خلال كتاباته عن تجارب السادة الصوفية وعن إضافاتهم الخصبة لهذا العالم المتجلية بين تضاعيف إبداعهم الأدبى والفلسفى.كما تحدث أدونيس فى كتابة (الصوفية والسريالية) عن عظمة التجربة الصوفية ودعا إلى ضرورة استثمار ما فيها من زخم فكرى ومعرفى وجمالى، كما ألمح إلى أن هذه التجربة قد أفاد منها كتاب قصيدة النثر فى بناء أفكارهم وتشكيل آفاقهم الجديدة التى تتجاوز كون الشاعر مجرد تاريخ ومجرد مزمار للواقع المعيشى والحوادث والأحاسيس المفجوعة. وإذا كانت تجربة الكتابة الصوفية جديدة برفضها للتقليد وما هو مستنزف، وبمحاولة خلق لغة داخل اللغة تستطيع أن تستجيب لعمق التجربة، فإن تجربة الشعر الجديد ومنها قصيدة النثر حاولت أن تفيد من هذه التجربة التراثية العظيمة.ويجد الدكتور قدور رحمانى أنه من خلال اطلاعه على كوكبة من نصوص القصائد النثرية خاصة التى رقمها أدونيس وانسى الحاج أكتشف ان هذه الكتابات تتجاوز كون الإنسان مجرد تاريخ متماهية مع اقاعات الكون، ذائبة داخل تنويعات الوجود وما يكتنفها من سحر وغموض.إن هذا اللون الجديد من الكتابة بالرغم من كثرة المعارضين له يفتحنا على اللامحدود ويضيف شيئاً جديداً إلى هذا العالم، ويدعونا إلى صهر الأنا ودمجها بالوجود، كما يدعونا إلى التخلى عن الحوادث والمجتر والمشترك ويوقظ المجهول فينا واللانهائى والخفى، ويزرع فى حساسيتنا الوحدانية الرغبة فى البحث عن الميئوس من الإحاطة به أملا فى ملامسة ولو لشىء يسير من أسراره المكنونة. وكذلك كانت الكتابة الصوفية لونا خاصا يثير شوقنا إلى استكناه السحر الّذى يتمنع عن وعينا ويتخطى تخوم العقل الذى لم يكن بوسعه كما يرى جلال الدين الرومى وغيره من الصوفية أن يستوعب فيوضات الوجدان وأمواج المشاعر المباغتة والمتجددة، ولم يستطع بصرامته ووضوحه أن يتحمل عميق المعاناة وطوفان الخيالات التى تصطخب فى كيان العاشق الصوفى فتأخذه بعيداً عن الزمن الواقعى والاجتماعى ودنيا الناس التقليدية المكررة. هذا العاشق النوعى الثمل لا يشعر بتحقيق وجوده إلا خارج أحياز العقل والوعى.يقول الصوفى الكبير جلال الدين الرومى:أيها العاشق! ويلتا من العقل والوعيفأنت أيها العقل مثل الماء فابتعد عن نارناأو فأقدم لتغلى معنا فى قدرنَا..فإذا لم ترد أيها العاقل أن يتحطم منك أصغركفمت، لا تصارع الأمواج والمحيط.إذا زعمت أنك عاشق فأمامك امتحانانفلا تلو رأسك واحتس من خمر الرجال...ها أنذا أصبح، لكننى من ثمل العشقمثل قيثارتى، لا خبر لى بالصباح...أما الشاعر أدونيس فيقول: أعيش يائساًلكننى يائس كشجرة،يائس كجبل،يائس كشلال،يائس كبحر.أعيش راسخاً أتطاول واستشرف.أخسر أصدقاء، أكسب أصدقاء، هذا يفرحنى.ثمة أشياء وعلاقات يكون موقعها أحياناًأكثر جمالاً من ولادتها.ذلك هو، وحده، القتل الضرورى الجميل.
شعراء شباب ورواد أضاءوا ثلاثة أيام على التوالي جمال القصاص: المؤتمر ألغى المسافة بين النقد والإبداع ويجب الحفاظ على استقلاليته«أنطولوجيا قصيدة النثر المصرية 6» تضم قصائد 30 شاعرًا مصريًاتحت عنوان «الجليل والجميل والقبيح في قصيدة النثر المصرية»، وبشعار "في الإبداع متسع للجميع"، عقدت الدورة الثامنة لمؤتمر قصيدة النثر المصرية، على مدار ثلاثة أيام هي 17، 18،...
على مدار ثلاثة أيام شهد الوسط الثقافى زخما محمودا، أثاره مؤتمر قصيدة النثر المصرية، فى دورته الثامنة هذا العام، وبعيدا عن ذاك الخلاف الأبدى بين شعراء قصيدة النثر وشعراء القصيدة العمودية والشعر الحر، فقد أثبت هذا المؤتمر الذى يقام للعام الثامن على التوالى وبجهود ورعاية فردية تساندها جهود مجموعة من الشعراء، أن أى حدث ثقافى...
محمّد حدّاد: الشاعران سيف الرّحبي وزاهر الغافري من روّاد قصيدة النثر في عُمان والخليج وأسهما بتجديد اللغة الشعرية
ليس من وظيفة الشعر التنوير والتحريض ودوره يكمن في جمالهخلود الشّعر لا يرتبط برسالته الوطنية أو القومية وإنما بجماله والمعنى الذي يحملهالمشهد الشعري عامّة والسّوري خاصّة ليسا بخير وبحاجة لغرباليُعد الشّاعر محمّد حسين حدّاد واحداً من أبرز الأصوات الشّعرية في سورية، قرض الشعر مبكراً وأصدر تسعة من الدواوين الشعرية، إضافة إلى كتابه النقدي "الشكوى والألم...
أكد الكاتب الإماراتي خالد أحمد النعيمي أن التريّث في نشر الأعمال الأدبية، خطوة واعية، لمن يسعى إلى تقديم إبداع ناضج ومتزن، موضحاً أن لديّه 5 أعمال أدبية على وشك الصدور، وذكر أن النشر يحتاج إلى دراسة متأنية، لا سيما في اختيار العمل بشكل يليق بالمستوى الفني والفكري. التريث في نشر الأعمال الأدبية...
نظم نادى الأدب بقصر ثقافة أسوان مائدة مستديرة عن "القصة التليغرافية وقصيدة نثر العامية"، تحدث خلال اللقاء الكاتب أحمد برسي عن القصة التليغرافية وهي قصة مكتملة لكنها في حدود السطرين والثلاثة، وكانت مجموعته القصصية من النافذة من هذا النوع وتحدث عن الترهل في الروايات والقصص التي يصف الكاتب فيها صفحة وصفحتين المكان دون أن ينمو...
تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تقديم فعالياتها الفنية والثقافية، ضمن برنامج الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.نظم لقاء نادى الأدب بقصر ثقافة اسوان "مائدة مستديرة عن القصة التليغرافية وقصيدة نثر العامية" تحدث الكاتب احمد برسي عن القصة التليغرافية وهي قصة مكتملة لكنها في حدود السطرين والثلاثة وكانت مجموعته...
في إحدى المناسبات الثقافية َقبل أكثر من عشرين عاما التقيت بالأستاذ زياد العناني ضمن جمع من الشعراء ضم صديقا مقربا ومحبوبا من الجميع سأله هذا الصديق.. يا زياد.. لماذا تغرق باللامبالاة ولا تكترث لصحتك وأنت ذو موهبة شعرية لا تنكر.. ماذا سيحصل لك إذا بلغت الخمسين؟ فأجاب.. بسخريهة. ومن قال لك إنني أريد أن أعيش...
في إحدى المناسبات الثقافية َقبل أكثر من عشرين عاما التقيت بالأستاذ زياد العناني ضمن جمع من الشعراء ضم صديقا مقربا ومحبوبا من الجميع سأله هذا الصديق.. يا زياد.. لماذا تغرق باللامبالاة ولا تكترث لصحتك وأنت ذو موهبة شعرية لا تنكر.. ماذا سيحصل لك إذا بلغت الخمسين؟ فأجاب.. بسخريهة. ومن قال لك إنني أريد أن أعيش...
يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024 إبراهيم أبو عواد كاتب من الأردن قَصيدةُ النثرِ لَيْسَتْ فَوضى لُغويةً بلا وزن ولا قافية ، وإنَّما هي تَكثيفٌ وُجودي للمَعنى الشِّعْرِي على الصعيدَيْن النَّفْسِي والاجتماعي، وتَجميعٌ لِشَظايا مُوسيقى اللغةِ في صُوَرٍ فَنِّية عابرةٍ للتَّجنيس، وكاسرةٍ للقوالبِ الجاهزةِ والأنماطِ المُعَدَّة مُسْبَقًا ، وتَوليدٌ للإيقاعِ الإبداعي في داخلِ...
دمشق-سانا(بارقات تومض في المرايا) نصوص نثرية للأديب منذر عيسى يعبر من خلالها عن خلجات شعورية تدفقت بسبب إحساسه بالواقع مختلف الحالات، والذي يخلق في النفس متناقضات كثيرة لا بد من التعبير عنها عند من يمتلكون الحالة الشعورية والقدرة على المعرفة والتصوير.وفي مجموعته الجديدة يرى الأديب أن النص النثري هو للخلاص من حالات يمكن أن تكون...
أحمد سويلم: الساحة مملوءة بقصيدة النثر لكنها بحاجة للتصفية فالكثير منها استسهال - سليمان المعمري: مناهجنا الدراسية العربية ظلمت قصيدة النثر.. والشعر أعمق من الوزن والتهويمات أحمد شافعي: الشباب غالبًا يضيقون بالرصانة ويؤثِرون الركاكة على الجزالة د. حسين حمودة: المعركة بين القديم والجديد لم تنته حتى الآن، وسوف تتبلور نتائجها في أزمنة قادمةعادل ضرغام: نفقد...
الرؤية- ناصر أبوعون قالت الشاعرة والناقدة التونسية سماح البوسيفي، إن الشعر العربي استطاع تخطي إشكالات البناء والتشكيل بعد حركات الترجمة الواسعة لقصيدة النثر الغربية، وسط كساد معرفي وجمود لغوي كبير، سقطت فيهما القصيدة الكلاسيكية لفترات طويلة جدا. وأشارت- في حوار مع "الرؤية"- إلى ظهور محاولات التقليد وتراكم التجارب وسط انبهار وانفلات، حتى تشكلت في...
صدر حديثا كتاب "شجون الغريبة: تحولات قصيدة النثر.. من صفحات مجلة شعر إلى صفحات فيسبوك"، من تأليف الناقد اليمني علوان مهدي الجيلاني. يقدم الكتاب تجربة امتدت سنوات طويلة، عكف المؤلف خلالها على تتبع بدايات قصيدة النثر العربية من خلال نماذجها الأولى كما كتبتها "جماعة مجلة شعر"، ثم من خلال نماذج كتبتها الأجيال التالية لها، مؤشرا...
البوابة - صدر حديثًا عن دار الأدهم للنشر والتوزيع ديوان "جرد مفاجئ في مخازن الروح" للشاعر أحمد لطفي رشوان ، والديوان هو الديوان الثالث في مسيرة الشاعر الشعرية بعد ديوانيه "احتفالية تقليدية للحزن التجريبي" الصادر في عام 2003 و"كما تفعل العصافير في عطلاتها الرسمية" الذي صدر في عام 2019.صدور ديوان "جرد مفاجئ في مخازن الروح"...
عبد الله أبو ضيف (القاهرة) أخبار ذات صلة مدير المركز الثقافي الكوري لـ«الاتحاد»: علاقات ثقافية وفنية متميزة تجمع الإمارات وكوريا بدور القاسمي تكرّم الفائزين بجوائز «الشارقة للكتاب» و«اتصالات لكتاب الطفل» «اخترتُ قصيدة النثر بوعي تامٍ فهي القصيدة التي تُشبهني في تحررها وبحثها الدائم عن التفاصيل، فبعيداً عن الصراعات التي تدور حولها والتي لا...
جدة : البلاد في إطار الاحتفاء بعام الشعر العربي، تقيم وزارة الثقافة، بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة، وبالتعاون مع أكاديمية الشعر العربي، “منتدى الشعر العربي”، خلال الفترة ١٦ – ١٧ ربيع الآخر ١٤٤٥هـ الموافق ١ – ٢ نوفمبر ٢٠٢٣م في محافظة الطائف. يشهد المنتدى، الذي يجمع عدداً من المتخصصين في الشّعر العربي ونقّاده من داخل...
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ثلاثة دواوين من قصيدة النثر، للشعراء عاطف عبد العزيز، ونجاة علي، وأسامة جاد.وجاء الديوان الأول لـ عاطف عبد العزيز بعنوان «غياب حر»، والذي ضم مجموعة من القصائد من بينها: «الكتانة، في مديح القسوة، جنة المطاريد، وليس بالقرب منادير، صباح الخير يا إسكندرية، أيام اللالا، النعام، الليل،...
محمد عبدالسميع (الشارقة) أخبار ذات صلة الرئيس التشادي يزور المستشفى الميداني الإماراتي في أمدجراس سلطان القاسمي يعتمد تعيين 60 مفتشاً مواطناً في بلدية الشارقة أقيمت باتحاد كتاب وأدباء الإمارات ندوة بعنوان «الشعر العمودي في تجربة الشعراء الشباب في الإمارات»، شارك فيها الباحث الدكتور عيسى الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة،...
تستضيف مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، مؤتمر قصيدة النثر المصرية في دورته السابعة، تحت شعار "في الإبداع متسع للجميع.. خمسون عاما من التدفق"، والذي ينظمه الشاعر عادل جلال، وذلك في الفترة من 19 وحتى 21 سبتمبر 2023، في تمام الخامسة مساء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة.ويشتمل المؤتمر على...
تستضيف مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، مؤتمر قصيدة النثر المصرية في دورته السابعة، تحت شعار "في الإبداع متسع للجميع.. خمسون عامًا من التدفق"، والذي ينظمه الشاعر عادل جلال، وذلك في الفترة من 19 سبتمبر بدءا من اليوم الثلاثاء حتى يوم الخميس المقبل 21 سبتمبر 2023، في تمام الساعة الخامسة مساءً،...
"شعراء في المشهد الثقافي الإماراتي.. قصيدة النثر أنموذجاً"، إصدار حديث للأديب الإماراتي عبد الله محمد السبب، يضاف إلى رصيده الإبداعي المتميز، ويتحف به الحركة الثقافية المحلية والعربية، الكتاب صادر عن مبادرة رواق الأدب والكتاب التابعة لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وذلك بالتعاون مع كل من اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ودار نبطي للنشر. يفتتح المؤلف...
مسقط- الرؤية يُنظّم صالون الدكتورة سعيدة خاطر يوم الأحد المقبل أمسيةً شعرية تحتفي بقصيدة النثر العربية في صوتها النّسْويّ، تحت شعار: "قصيدة النثر.. لمعان اللؤلؤة"؛ في تمام الساعة السابعة ونصف مساءً على مسرح النادي الثقافي بالقرم. وتغرد في الأمسية شاعرات من عُمان وتونس والأردن، مصحوبة بحضور نقدي واعٍ وفاعل من خلال ورقة بحثية تُسلِّط الضوء...
أثير – مكتب أثير في تونس أثير – محمد الهادي الجزيري ذكّرته رغم أنّه كامن في خلايا الذاكرة، مرّ بي طيفا من ضوء بمناسبة حفل تكريمه في ليالي المدينة في طرابلس، وإلقاء الضوء والحبّ والاعتراف عليه، قبل أيّام قليلة، فهو شاعر فذّ وصحفيّ متميّز، عانى كثيرا من الظلم والإقصاء والمرض وكلّ أنواع العلل في نفسه،...
اعتدنا أن نحتفي بالغائبين والموتى، فكم من مبدع ومجدد ومؤثر لم يلق الاحتفاء ولا التقدير من معاصريه. في هذا المقال قراءة سريعة لمنتج الشاعر وديع سعادة الأدبي. ولد الشاعر اللبناني وديع سعادة سنة 1948 في قرية شبطين اللبنانية، ويعتبر من أبرز رواد قصيدة النثر. عمل في الصحافة في بيروت ولندن وباريس، وهاجر إلى أستراليا...