تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تقديم فعالياتها الفنية والثقافية، ضمن برنامج الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

نظم لقاء نادى الأدب بقصر ثقافة اسوان "مائدة مستديرة عن القصة التليغرافية وقصيدة نثر العامية" تحدث الكاتب احمد برسي عن القصة التليغرافية وهي قصة مكتملة لكنها في حدود السطرين والثلاثة وكانت مجموعته القصصية من النافذة من هذا النوع وتحدث عن الترهل في الروايات والقصص التي يصف الكاتب فيها صفحة وصفحتي المكان دون أن ينمو الحدث وأن القارئ لا يتحمل هذا.

من ناحيته، تحدث الشاعر عبده الشنهوري عن قصيدة نثر العامية وعدم وجود شعراء في أسوان يكتبون  قصيدة نثر العامية، وأضاف أن الشاعر حسني الإتلاتي من رواد قصيدة النثر مثل صادق شرشر و مسعود شومان ومجدي الجابري وأشرف عتريس وجمال عدوي وغيرهم، ووضح للحضور سمات قصيدة النثر مثل السرد، والصورة الكلية والمفارقة والتخلي عن المجاز التقليدي من جناس وتشبيه وكناية وغيرها. والتخلي عن الوزن والقافية عن قصد وليس عن عجز.

احتفالية ثقافية وفنية

 

ونظمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسرى وبالتعاون مع فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود إحتفالية ثقافية وفنية بقصر ثقافة أسوان بمناسبة ذكرى ٢٣ يوليو، بدأت بمحاضرة "ثورة ٢٣ يوليو إحدى الأحداث الفارقة فى تاريخ مصر" الأستاذة نجلاء مصطفى عبد الحميد إستشارى تنمية بشرية تحدثت خلالها عن ثورة ٢٣يوليو حيث أنها من أهم الأحداث الفارقة فى تاريخ مصر الحديث، فقد كانت أحوال مصر قد وصلت لدرجة كبيرة من الإحتقان السياسى بسبب إنتشار الفساد وتردى الأوضاع وسيطرة الإقطاعيين والرأسماليين على رأس المال وانتشار الفقر بين فئات الشعب، وقد قامت الثورة عن طريق مجموعة من الضباط الأحرار فى الجيش المصري وأظهر الشعب خلالها تأيده وتحولت مصر من نظام الحكم الملكي إلى الجمهورى وتولى اللواء محمد نجيب أول رئيس للجمهورية، ومن نتائج الثورة عدة تطورات سياسية وإقتصادية وإجتماعية منها القضاء على الإقطاع والرأسماليين وتأميم التجارة والصناعة، كما تم إصدار قانون الإصلاح الزراعى و توزيع الأراضي على الفلاحين اللذين يقومون على زراعتها وإقامة السد العالى لتنعم أنحاء مصر بالكهرباء، وقد تم تحسين الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية فى مصر، واختتمت حديثها عن أهمية الإنتماء للوطن والعمل على رفعته وإرتقائه بين الأمم.

 

وقدمت فرقة كورال أسوان للموسيقى العربية بقيادة أحمد موسى، تغنت بمجموعة من الأغانى الوطنية منها تعيشى يابلدى، يابيوت السويس، رجالة ولادك، يأغلى إسم فى الوجود، أغلى وطن.

استمرارا لأنشطة إقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحى، ناقش نادي ادب قصر ثقافة حسن فخر الدين "المرأة في تراثنا الأدبي" تحدث الشاعر عبدالدايم احمد فرح بأن  المرأة حظيت في التراث بمكانة كبيرة عكس ما يشاع انها كانت غير ذات مكانة، وذلك في كل مناحي الحياة ، فقد كانت منذ العصر الجاهلي وما بعده حاكمة وذات رأي وأديبة برزت في بعض الأحيان كثيرا من الرجال ، ولو أخذ التراث الأدبي نموذج للمرأة في هذا المجال لوجد أنها شاركت الرجل في كل منحي من مناحي الحياة الأدبية، ففي التراث هناك الأديبة الشاعرة التي فضلت على الرجال في بعض المواقف كما ورد في التراث،  فالخنساء أراد أن يأمرها النابغة الذبياني على سوق عكاذ لو أنها تقدمت في الوقت مما أثار حفيظة حسان بن ثابت، ثم هناك جليلة بنت مرة صاحبة المرثية البليغة ثم جاء عصر صدر الأسلام فنبغ منهن غير واحدة إلا أنه لم يصلنا منهن الكثير في هذا العصر لأنشغال الناس بالقرآن عن غيره ثم في العصرين الأموي والعباسي نبغ منهن كثير كليلة الأخيلية والمغنيات البليغات في هذين العصرين، لذلك فالمرأة حاضرة في التراث الأدبي حضور لا ينكره أحد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صور الثقافة وزارة الثقافة أسوان نادى الأدب فی التراث

إقرأ أيضاً:

"المولد النبوي الشريف دلالات وعبر" لقاء بمكتبة الفيوم العامة

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المعد احتفالا بالمولد النبوي الشريف، بإشراف الكاتب محمد ناصف.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

جاءت الفعاليات ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة احتفالا بالمولد النبوي الشريف، يشهد تنفيذ مجموعة من اللقاءات التثقيفية، والورش الفنية وعروض الإنشاد الديني، وغيرها.

خلال ذلك نظمت مكتبة الفيوم العامة لقاءً بعنوان "المولد النبوي دلالات وعبر"، أشار خلاله الشيخ جمعة عبد الفتاح، أن الاحتفال بهذا اليوم يعبر عن معاني الوفاء، ويرسخ مباديء القدوة، ويعلو من القيم الإنسانية التي أرسى دعائمها النبي الكريم، موضحا أن خير احتفال بتلك الذكرى هو الاقتداء برسول الله، والسير على هداه، والأخذ بتعاليمه، أعقب ذلك ورشة تصميم لوحة فنية لعروسة المولد، تدريب انتصار فتحي، وهند عبد التواب، وفقرة فنية لعدد من الأطفال الموهوبين.

"مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف".. محاضرة ببيت ثقافة إبشواي 

وضمن الفعاليات المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، أقام بيت ثقافة إبشواي محاضرة بعنوان "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي"، تحدث خلالها الشيخ مجدي عبد الرحمن، من مديرية أوقاف الفيوم، عن اختلاف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في مصر عن باقي الدول، حيث إعداد الزينة وتجهيز الحلوى، مشيرا إلى ضرورة اتباع سُنة ونهج الرسول، بالإحسان إلى الفقير وكفالة اليتيم، ومراعاة حقوق الجار، وغيرها من القيم الإيجابية، تلى ذلك ورشة تصميم عروسة المولد بخامات معاد تدويرها وخيوط الكروشيه والفوم، تدريب هناء رجب.

وفي ذات السياق أعد فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، لقاء تحدث خلاله الشيخ حسن سليمان عن مولد الرسول، أعقبه فقرة إنشاد لعدد من الموهوبين بمكتبة جرفس.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

 

مقالات مشابهة

  • بمساحة 12ألف متر.. إزالة 25 حالة تعد لأملاك الدولة بأسوان
  • "المولد النبوي الشريف دلالات وعبر" لقاء بمكتبة الفيوم العامة
  • "دبي للرطب"على مائدة نقاش "حمدان لإحياء التراث"
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • إصابة 7 أشخاص في انقلاب سيارة بأسوان
  • الطب البيطرى بأسوان ينظم 3 قوافل بقرى بنبان وأبو الريش والمنشية
  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • نبات ياباني يتسبّب بهبوط العقارات في أمريكا.. ما القصة؟
  • سقوط المتهمين بالسطو على سائق وسرقته بأسوان