البوابة - صدر حديثًا عن دار الأدهم للنشر والتوزيع ديوان "جرد مفاجئ في مخازن الروح" للشاعر أحمد لطفي رشوان ، والديوان هو الديوان الثالث في مسيرة الشاعر الشعرية بعد ديوانيه "احتفالية تقليدية للحزن التجريبي" الصادر في عام 2003 و"كما تفعل العصافير في عطلاتها الرسمية" الذي صدر في عام 2019.

صدور ديوان "جرد مفاجئ في مخازن الروح" للشاعر أحمد لطفي رشوان

عن قصائد الديوان

يضم الديوان ثماني قصائد تتجاور فيها أشكال شعرية مختلفة؛ بين التفعيلة والنثرية، وبين الفصحى والعامية، وإن غلب على الديوان حضور قصيدة النثر.

من قصائد الديوان:

ناولنى عبر خطوطه

زجاجة حزن محكمة الغلق

كان الشيخ يمنحها لمن يصطفونه

رفعت الغطاء دون كشف

أنصت لفرقعة الشجن

واستنشقت فقاقيع الغربة

غسلت قلبي بالحزن سبع مرات

فتقيأ نوافذ وحطاما

والكثير من المارة

والأحزاب كافة

ثم اعتدلت في جلستى

واستقبلت الشعر

ويغلب على الديوان كما هو واضح من القصيدة أجواء تجسد حالات مختلفة غير أن الشاعر استطاع وصفها جميعا لتتضافر مشكلة سيمفونية باهرة من الموسيقى العذبة والمعانى الرقيقة التي تجوب الروح فتظهر من خلال الكلمات المعاني المتجاوزة التي أراد الشاعر الوصول إليها بالكلمات والمعاني والذكريات التي طرحها ضمن نصه فيما يمكن اعتباره نصا مغايرا يطرح قصيدة النثر في شكلها الحديث لكنه يضع اعتبارا للموسيقى الداخلية التي تتيح أجواء من التناغم مع المعنى إذ يظل المعنى طوال الوقت محاطا بأشكال الموسيقى التي يغمرنا الشاعر بها وكأنه يطلقها من معين لا ينضب داخله.

المصدر: اليوم السابع

انطلاق مهرجان الظفرة للكتاب 2023

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: اصدارات الكتب اصدارات جديدة ديوان شعر التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

أحمد عز يوقف عرض مسرحيته بشكل مفاجئ.. ماذا حصل؟

متابعة بتجــرد: فاجأ الفنان أحمد عز جمهور مسرحيته الجديدة “ملك والشاطر” التي يقدّمها حالياً في “موسم الرياض” بالمملكة العربية السعودية بإيقاف العرض للترحيب بنجوم فيلم “عصابة الماكس”: الفنانة الكبيرة لبلبة، أحمد فهمي وأوس أوس.

وقال عز في كلمة الترحيب بنجوم “عصابة الماكس”: إحنا بنرحّب بأبطال فيلم “عصابة الماكس”، وهو من أجمل الأفلام الموجودة دلوقتي وإن شاء الله يعجبكم”.

وصفّق الجمهور للضيوف كي يصعدوا إلى خشبة المسرح لالتقاط الصور مع أحمد عز ويسرا بطلَي المسرحية.

جاء حضور أبطال الفيلم لمسرحية “ملك والشاطر” على هامش حضورهم العرض الخاص الأول للفيلم في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وكان العرض الخاص للفيلم قد أُقيم في الرياض مساء أمس (الاثنين) بحضور بعض صنّاعه، بينهم: أحمد فهمي ولبلبة وأوس أوس، وعدد من الشخصيات العامة والإعلام.

بينما يُقام في 3 تموز (يوليو) الجاري بعروس البحر الأحمر “جدّة” العرض الخاص الثاني للفيلم لينطلق اليوم عرضه في كل الدول العربية.

فيلم “عصابة الماكس” هو بطولة: أحمد فهمي، لبلبة، روبي، أوس أوس، حاتم صلاح، محمد لطفي، أحمد فهيم، مصطفى بسيط وعدد من ضيوف الشرف، منهم: أحمد السقا وصلاح عبدالله وهشام ماجد ومحمد ثروت وحمدي الميرغني وحمو بيكا، ومن تأليف أمجد الشرقاوي ورامي علي، إخراج حسام سليمان في أولى تجاربه الإخراجية، وإنتاج هشام عبدالخالق.

main 2024-07-02 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • دعم الكتاب المطبوع وعودة مؤتمر أدباء مصر.. أبرز مطالب الشاعر أحمد شبلول لوزير الثقافة الجديد
  • بعد نجاح العتاولة.. طارق لطفي يتعاقد على «منتصر القرش»
  • قصائد وجدانية ووطنية في المحطة الثقافية بجرمانا
  • الجنايات تنظر محاكمة المتهم بإنهاء حياة شاب في المعصرة
  • طارق لطفي "صعيدي" في أجدد أعماله التلفزيونية
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • أحمد عز يوقف عرض مسرحيته بشكل مفاجئ.. ماذا حصل؟
  • صدور العدد 59 من مجلة الحيرة من الشارقة
  • العريس وبنو العرس.. أجواء من التنسك المفرح بصوم الآباء الرسل
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير