أكد الكاتب الإماراتي خالد أحمد النعيمي أن التريّث في نشر الأعمال الأدبية، خطوة واعية، لمن يسعى إلى تقديم إبداع ناضج ومتزن، موضحاً أن لديّه 5 أعمال أدبية على وشك الصدور، وذكر أن النشر يحتاج إلى دراسة متأنية، لا سيما في اختيار العمل بشكل يليق بالمستوى الفني والفكري.

التريث في نشر الأعمال الأدبية خطوة واعية

ألهمتني قصائد شعراء كبار مثل أنسي الحاج وأمل دنقل

أنا قارئ نهم للأدب العالمي والعربي

وأضاف في حوار لـ24: "قصيدة النثر تمثل فضاءً إبداعيًا واسعًا، يسمح بالتجول بحرية بين العواطف والتجارب الإنسانية، وهي أداة قوية لنقل المشاعر والأفكار بعمق وصدق، لقد ألهمتني قصائد شعراء كبار، مثل أنسي الحاج وأمل دنقل، التي تجمع ببراعة بين بساطة التعبير وعمق المعاني".

_ ماذا يقرأ خالد النعيمي، وما أهم الكتابات التي أثَرت في تشكيل وصقل موهبتك الأدبية؟

أنا قارئ نهم للأدب العالمي والعربي، وأجد نفسي منجذبًا بشكل خاص إلى الأعمال التي تتسم بالعمق الفكري، من بين الكتابات التي تركت بصمة عميقة في تشكيل رؤيتي الأدبية، تبرز أعمال كتّاب مثل نيكوس كازانتزاكيس والشاعر التشيلي أرييل دورفمان، حيث تعكس رواياتهم عمقًا فلسفيًا ووجوديًا يلامس جوهر التجربة الإنسانية، كذلك، ألهمتني قصائد شعراء كبار مثل أنسي الحاج وأمل دنقل، التي تجمع ببراعة بين بساطة التعبير وعمق المعاني، هذا المزيج من التأثيرات المتنوعة يتيح لي مساحة إبداعية واسعة لابتكار نصوص تجمع بين الفلسفة والشعر، بين العمق والبساطة، مما يسمح لي بالتعبير عن أفكاري ومشاعري بطريقة تجمع بين التجريد والجمال.

_ شاركت مؤخراً مع نخبة من شعراء الإمارات في المهرجان الدولي للشعر والفنون في المغرب، ماذا تقول عن هذه التجربة؟

كانت تجربتي في المهرجان الدولي للشعر والفنون في المغرب تجربة غنية ومُلهمة على جميع الأصعدة، شعرت بفخر عميق وأنا أشارك نخبة من شعراء الإمارات في أمسية جمعت بين ثراء الثقافات وتنوع التجارب الأدبية، كانت هذه الفرصة استثنائية لتبادل الأفكار والرؤى مع شعراء من مختلف الخلفيات، مما أضفى على تجربتي الشعرية أبعادًا جديدة، وعمّق من قدرتي على التفاعل مع الأدب العالمي بروح منفتحة ومتجددة.

_ أنهيت 3 سيناريوهات مسرحية، وتستعد لنشرها قريبًا، ما عناوينها وما أهم المحاور التي تطرقت لها في كل مسرحية؟

أنهيت مؤخرًا 3 سيناريوهات مسرحية تتناول مواضيع متشابكة ومتنوعة، تجمع بين الفلسفة، المجتمع، والخيال بأسلوب إبداعي مميز: السيناريو الأول "باب السحر أشرعة الزمان" يجمع بين الدراما، الموسيقى، والرقص ليكشف عن أبعاد جديدة لصراع الخير والشر، تدور الأحداث حول فكرة الوطن والدفاع عنه في إطار درامي مشحون بالإيقاع والتشويق، يعكس النص تأثير "الباب" كرمز محوري في تطور هذه الصراعات وتغير مساراتها، ليكشف عن مفاهيم تتجاوز حدود الزمان والمكان.
أما الثاني "بابافينجو" هذا العمل الفانتازي الدرامي، يغوص السيناريو في عالم الغجر المنسي، حيث تتشابك الأساطير لتشكل نسيج حياتهم، تتناول القصة الخيانة والوفاء تجاه القبيلة أو المجموعة، مما يعكس عمق العلاقات الإنسانية في إطار أسطوري يمزج بين الواقع والخيال.
والعمل الثالث بعنوان "خانيا" وهو حبكة درامية مثيرة تدور أحداثها في مقهى يوناني قديم يتحول إلى ملتقى لشخصيات مختلفة من المدينة، كل شخصية تمثل جانبًا من واقع هذه المدينة الغامضة والمليئة بالأسرار، حيث تتشابك الأقدار لتحقيق هدف واحد مشترك، النص يستكشف العلاقات الإنسانية بعمق فلسفي، في إطار درامي مليء بالتشويق، وتتسم كلُ هذه المسرحيات بتناولها لأبعاد فلسفية واجتماعية، وتمزج بين الواقع والخيال في قالب فني مشوق.

_ تحضر لإصدار ديوان شعري، ما عنوانه، وما سمات القصيدة التي تكتبها، عمودية أم تفعيلة، أم قصيدة النثر، وما مصدر إلهامك كشاعر؟

أستعد لإصدار ديواني الشعري بعنوان "عبور الملكة الأخير" حيث أركّز فيه على قصيدة النثر كوسيلة أساسية للتعبير عن الأفكار والمشاعر التي تلهمني، قصيدة النثر بالنسبة لي تمثل فضاءً إبداعيًا واسعًا يسمح لي بالتجوال بحرية بين العواطف والتجارب الإنسانية، هي ليست مقيدة بأوزان أو قوالب ثابتة، بل تعتمد على الإيقاع الداخلي للكلمات، وعلى عمق المعاني التي تتدفق من الروح مباشرة إلى الورقة البيضاء.
أجد نفسي في قصيدة النثر محاطًا بمصادر إلهام متعددة، مثل الحب، الألم، الوطن، العالم، الطبيعة، والجمال، هذه التجارب والمشاعر تشكل اللبنة الأساسية في قصائدي، وتمنحها أبعادًا متجددة تعبر عن جوهر الحياة، قصيدة النثر تتيح لي التعبير عن هذه التجارب بلغة حرة ومرنة، وهو ما يجعلها أداة قوية لنقل العمق والصدق في المشاعر والأفكار.

_ لديك ما يقارب من 5 أعمال أدبية على وشك الصدور، ديوان، ورواية، 3 نصوص مسرحية، هل هو تريث لكاتب واع، وما سبب عدم النشر مباشرة عقب انتهاء كتابة العمل؟

بالتأكيد، التريث في نشر الأعمال الأدبية يعتبر خطوة واعية ومدروسة لكاتب يسعى إلى تقديم إبداع ناضج ومتزن، لديّ ما يقارب 5 أعمال على وشك الصدور، بما في ذلك ديوان شعري، رواية (نيرودامي) و3 نصوص مسرحية، وكثير من الأعمال المختلفة القادمة.
أحد الأسباب الرئيسية للتريث هو البحث عن دار نشر مناسبة تتفهم رؤيتي الإبداعية، وتملك القدرة على تسويق الأعمال بشكل ملائم، مما يضمن وصولها إلى الجمهور الذي يتفاعل مع النصوص بعمق، دار النشر تلعب دورًا حاسمًا في هذا السياق؛ فهي ليست مجرد وسيط بين الكاتب والقارئ، بل شريك في تقديم العمل بأفضل شكل ممكن، من خلال التحرير، التصميم، والترويج، وبالنسبة لي ككاتب، أعتقد أن النشر يحتاج إلى دراسة متأنية، لا سيما في اختيار الناشر الذي يمكنه أن يقدم العمل بشكل يليق بمستواه الفني والفكري.

يقول النعيمي في مطلع قصيدته "سحر الحواف المجهولة":

العمر دروسٌ ،
والمخاوف زائلةٌ،
والثقال ما هي إلا أوهامٌ.
والسنواتُ الراحلاتُ
كظلالٍ خفيفةٍ،
وتلك الغيومُ التي توعدُ بالغيثِ
تمطر على قدر ظمأ الأرض العطشى
على برزخ من اليأس والأمل.
قلبي هناك ، ينبض بالحياة،
معلقٌ على حافة الوجود،  
يتعلم كيف تكون الرهبة سرابًا،
يتبددُ تحتُ شمسُ الوعي.

ويختتم قائلاً:

ليس هناك وزن يستطيع 
أن يثقل ُ الهمومَ فهي، 
خِفَافٌ كأجنحةِ الفراشِ
تحملُ الأمانيَ.
وفي رحلتي عبر بوابات الخوف الأزليُ
أدركت أن الأحلامُ  تولدُ 
ويموتُ الخوفُ عند بلوغ النهايةِ، 
عندها تتكشفُ الحقيقةُ
وتتفتحُ الآفاقُ، 
 لتظهر أن ما نظنه نهايةً. 
إنما بدايةً،
في رداءِالمجهولْ .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات قصیدة النثر

إقرأ أيضاً:

برعاية عمار النعيمي.. برنامج رمضان عجمان يطلق مبادرة المسجد العامر

عجمان- وام
أطلق برنامج رمضان عجمان مبادرة المسجد العامر التي تستضيف عدداً من أهم وأشهر قراء القرآن الكريم من جميع أنحاء العالم الإسلامي، ليؤموا المصلين في صلاتي المغرب والعشاء، يومي الجمعة والسبت، في مسجد المغفور لها آمنه بنت أحمد الغرير، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي.
وقالت مريم المعمري المديرة التنفيذية لمكتب شؤون المواطنين رئيسة اللجنة العليا لفعاليات رمضان عجمان: إنه بعد النجاح الكبير والإقبال المنقطع النظير الذي حققه برنامج رمضان عجمان على مدار السنوات الماضية جاءت توجيهات ورعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي بإطلاق هذه المبادرة في مسجد «آمنه بنت أحمد الغرير» والذي يتميز بموقعه البارز وسط مدينة عجمان وقربه من المجمعات والأحياء السكنية، إضافة إلى مساحته الكبيرة التي تضم الخدمات كافة التي تسهل على المصلين أداء فريضتهم بكل راحة وخشوع.
وتوجهت المعمري بجزيل الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي على جهود سموه في خدمة ورعاية بيوت الله ومرتاديها وخدمة القرآن الكريم وتلاوته بما يسهم في نشر قيم كتاب الله وترسيخها بين الأجيال.
وأوضحت أن برنامج المسجد العامر الذي انطلق الجمعة الماضية سيستضيف كل شهر قارئاً من مشاهير القراء في العالم الإسلامي، ليؤم المصلين في الصلوات الجهرية يومي الجمعة والسبت وتحديداً صلاتي المغرب والعشاء، مشيرة إلى أن الهدف من البرنامج هو تعزيز روحانية المجتمع وربطه بكتاب الله وتدبر معانيه من خلال هذه الأصوات الندية والخاشعة.
وأكدت أن اللجنة المنظمة تسعى إلى استمرارية فعالية المسجد العامر التي تنظم ضمن فعاليات رمضان عجمان بحيث يستمر توافد المصلين إلى المسجد العامر طوال العام وليس في شهر رمضان فقط في الوقت الذي نسقت فيه مع الدوائر الحكومية كافة في إمارة عجمان لتسهيل عملية دخول وخروج المصلين وتوفير سبل الراحة لهم.
وقالت المعمري: إن أول ضيف استقبله المسجد العامر هو الشيخ ناصر القطامي من المملكة العربية السعودية والذي تقدم المصلين في صلاتي المغرب والعشاء يومي الجمعة والسبت الماضيين.
وأضافت أن اللجنة المنظمة ستعلن أسماء القراء المشاركين في المبادرة من خلال مواقع التواصل الخاصة ببرنامج رمضان عجمان، مشيرةً إلى أن المبادرة ستستمر حتى بداية شهر رمضان المقبل.

مقالات مشابهة

  • برعاية عمار النعيمي.. برنامج رمضان عجمان يطلق مبادرة المسجد العامر
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ
  • إيران: العقوبات أداة فاشلة ومستعدون للحوار
  • توافق المشاعر العربية
  • “RSF” تحدث عن سجن الزعبي .. قانون الجرائم الإلكترونية في الأردن أداة لقمع الصحفيين الناقدين
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. الكليات المتاحة لطلاب الشعبة الأدبية الدور الثاني
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3
  • جماليات الصورة وبلاغة المعجم في قصيدة “عيد المولد النبوي” للشاعر/ عبدالسلام المتميز
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (2-3)