2024-11-17@04:52:18 GMT
إجمالي نتائج البحث: 9

«العربى المعاصر»:

    تناولنا فى المقال السابق بعض آليات النهوض بفكرنا العربى والإسلامى المعاصر، ونستكمل اليوم حديثنا.. نعم كثيرة هى المناهج فلدينا المناهج التجريبية التى تعتمد على الملاحظة والتجربة التى استخدمها علماؤنا قديماً، فنجد رشيد الدين الصورى استخدم هذا المنهج وهو عالم عربى من علماء النبات استخدم الملاحظة ملاحظة تطور النبات فى الأرض عن طريق رسم النبت فى...
    نعيش فى واقع عربى وإسلامى يعج بالمتناقضات, لا أحد يستطيع أن يتكهن بما سيحدث وما سيطرأ عليه, لا أحد يستطيع أن يكوِّن رؤية نقدية عن مستجداته ومتغيراته, ومن يجتهد ويحاول تكال له الاتهامات, إما بالعمالة أو بالخيانة أو بتنفيذ أجندات مقابل بضع عملات.وإن فتح فمه ودعا للتفكير والنقد, أخرجوه من قريتكم إنه يتطهر, فإما أن...
    -1-الثقافة  -كأصل عام- مفهوم تراكمى يستوعب التعدد. تنطوى أى ثقافة على عدد من الثنائيات الداخلية الظاهرة أو المضمرة، التى تعكس صورًا من التباين الاقتصادى أو العرقى أو اللغوى أو الدينى. وبوجه عام تتكفل غريزة الاجتماع باستيعاب هذه التباينات فى إطار فكرة «الدولة»، التى تتوفر، إلى جانب «القانون» على آليات لازمة لضبط التوتر الاجتماعى. لا تؤدى...
    -1-يُشار عادة إلى أن سؤال الهوية حين يطرح فهذا يعنى أنها مأزومة. فمفهوم الهوية لا يُستدعى إلى سطح الوعى إلا عندما تواجه «الأنا» الاجتماعية خطر الإلغاء أو التفكك، وهو الخطر الذى ينشأ عن حضور «آخر» ثقافى يطرح نفسه كبديل لثقافة الأنا أو كطرف شريك فيها.يفترض هذا التحليل أن ثمة «ثقافة» جماعية سائدة تتشكل من خلالها...
    تقدم لنا قضية شنودة مثالًا واضحًا لإشكاليات التضارب التشريعى فى الدولة «الوطنية» المعاصرة فى العالم العربى. وهى نتيجة ضرورية بالنسبة إلى دولة لا تزال تواجه صعوبات «التشكل» كدولة مدنية حديثة، فى ظل مستوى التطور الاقتصادى والاجتماعى والثقافى العام. أعنى لا تزال تعمل على احتواء المجتمع بتكوينه الدينى التراثى داخل دستور علمانى يقوم على مبدأى القانون...
    -1-نقل حسن البنا عن رشيد رضا موقفه السلفى المتصالح جزئيًا مع الحداثة السياسية. وهو موقف يعبر عن تكوين فكرى هجين، مفهوم عمومًا فى مناخ الارتباك الثقافى الذى يصاحب مراحل التحول الاجتماعى الواسع. يخفى هذا الموقف إعجابًا مضمرًا بالحداثة، ونزوعًا براجماتيًا تحركه دوافع سياسية مباشرة، لكنه يظل «سلفيًا» وهو يسعى إلى تسكين الدولة الحديثة داخل قوالب...
    الدولة المدنية ورد الفعل الأصولى-1-ناقشت سابقًا كيف بدأ التحول الحداثى فى مصر بفرض نموذج «الدولة الوطنية» وكيف تم تمرير هذا النموذج وتثبيته على امتداد القرن التاسع عشر، بسلاسة نسبية تحت عين القوى التراثية التقليدية التى يمثلها الأزهر. فى هذه المرحلة المبكرة، حيث كان « النظام التراثي» فى لحظة تراجعه القصوى، لم ينتبه تمامًا لحجم التناقض...
    فى غضون القرن التاسع عشر، كانت الدولة الناشئة فى مصر تستكمل بنيتها كدولة مدنية حديثة على النمط الغربى. وقبل نهاية القرن فرضت نظامها القانونى الجديد بسلسلة من الإصلاحات، شملت إصدار مجموعتين تشريعيتين متماثلتين فى القانون المدني، والقانون الجنائي، والإجراءات الجنائية، والقانون التجاري، والتجارى البحري، وأعادت تشكيل النظام القضائى بإنشاء المحاكم المختلطة والمحاكم الأهلية. ورغم وجود...
    النموذج المصري: تشكل الحالة المدنية-1-يبدو المشهد الثقافى مربكًا بعض الشيء: الحضور المتشابك للثقافتين يسمح بالحديث عن وجهين متقابلين للمجتمع؛ تراثى سلفى وحداثى مدنى. وفيما يشكو التيار الأصولى من انغماس المجتمع فى الحداثة المادية وانفلات الدولة من حكم الشريعة، يشكو التيار المدنى من نكوص المجتمع إلى السلفية بعد التحول الحداثى «الجزئي» الذى تراكم عبر قرنين، وعن...
۱