أعلن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، مد فترة التقديم في الدورة الثالثة من جوائزه السنوية حتى 29 أغسطس الجاري، وتشمل جائزة جابر عصفور للترجمة في مجال الآداب والدراسات النقدية، وجائزة جمال حمدان للترجمة في مجال الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، وجائزة سميرة موسى للترجمة في مجال الثقافة العلمية وتبسيط العلوم وجائزة الترجمة للشباب، في دوراتها الثالثة، إضافة إلى جائزة رفاعة الطهطاوي للترجمة عن مجمل الأعمال في دورتها الثانية.

تفاصيل جوائز المركز القومي للترجمة أولًا: جائزة جابر عصفور

وتُمنح للأعمال المترجمة المتميزة في مجالات: «الرواية، الشعر، القصة القصيرة، النصوص المسرحية، السيرة الذاتية، أدب الرحلات، دراسات عن الترجمة، الدراسات النقدية».

ويُمنح الفائز مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه، ودرعا تذكاريا، وشهادة تقدير.

ثانيًا: جائزة جمال حمدان

وتُمنح للأعمال المترجمة المتميزة في المجالات التالية: «الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الاقتصاد، العلوم السياسية، التاريخ، الجغرافيا، الآثار، إدارة الأعمال».

ويُمنح الفائز مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه، ودرعا تذكاريا، وشهادة تقدير.

ثالثًا: جائزة سميرة موسى 

جائزة تُمنح للأعمال المترجمة المتميزة في المجالات التالية «الثقافة العلمية وتبسيط العلوم، فلسفة العلوم، تاريخ العلوم، التكنولوجيا».

ويُمنح الفائز مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه، ودرعا تذكاريا، وشهادة تقدير.

رابعًا: جائزة الترجمة للشباب

وتُمنح للأعمال المترجمة المتميزة التي أنجزها مترجمون شباب دون 40 سنة في مجالات متنوعة.

يُمنح الفائز بالمركز الأول مكافأة مالية قدرها 25 ألف جنيه، ودرعا تذكاريا، وشهادة تقدير، يُمنح الفائز بالمركز الثاني مكافأة مالية قدرها 15 ألف جنيه، ودرعا تذكاريا، وشهادة تقدير، ويُمنح الفائز بالمركز الثالث مكافأة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، ودرعا تذكاريا، وشهادة تقدير.

شروط منح الجوائز :

تُمنح الجوائز للأعمال المستوفية لشروط التقدم، وتحقق المعايير التالية:

1. أهمية العمل المُتَرجْم.

2. دقة النقل عن النص الأجنبي ومدى صحة الترجمة «دقة الترجمة، الحفاظ على مضمون العمل الأصل وروحه».

3. جودة الصياغة العربية ووضوح الأسلوب «سلامة اللغة إملائيًا ونحويًا وتعبيريًا، مقروئية الترجمة وسلاستها وجماليتها».

4. الجهد المعرفي المبذول من المُترجِم «مقدمة للترجمة، تعليقات، حواش، فهارس فنية وببليوجرافيا».

خامسًا: جائزة رفاعة الطهطاوي

وهي جائزة تُمنح لأحد كبار المترجمين عن مجمل أعماله تقديرًا لإسهامه في نقل وترجمة الأعمال التي شكلت نقلة معرفية وثقافية في المكتبة العربية، وجهوده في مجال الترجمة، ومشاركته في تأسيس مشروعات ثقافية كبيرة.يُمنح الفائز مكافأة مالية قدرها مائة ألف جنيه، ودرع تذكاري، وشهادة تقدير.

شروط التقدم لجائزة رفاعة

1. أن تكون الأعمال مترجمة ومنشورة في إحدى دور النشر المصرية أو العربية.

2. أن تكون الأعمال المترجمة حاصلة على حقوق الملكية الفكرية.

3. أن تكون جميع الترجمات عن اللغة الأصلية، وتُمنح الجائزة للأعمال المستوفية لشروط التقدم، وتحقق المعيارين التاليين:

1. أهمية الأعمال المُتَرجْمة.

2. الجودة والإتقان في الأعمال المُتَرجْمة. 

الأوراق والمستندات المطلوبة:

1. نموذج المشاركة في الجائزة «يمكن الحصول عليه من مقر المركزأو طلبه عبر البريد الإلكتروني».

2. تعريف بالعمل المُتَرجْم فيما لا يزيد على ألف كلمة.

3. سيرة ذاتية حديثة مختصرة، وصورة الرقم القومي.

4. صورة من موافقة الجهة المالكة للحقوق على الترجمة.

5. 5 أصول من العمل المترجم، و3 نسخ مصورة من العمل الأجنبي. «المركز غير ملزم بإعادة الأعمال المقدمة، سواء فاز العمل بالجائزة أو لم يفز».

تُقبل الأعمال المقدمة من الأفراد، وكذلك من الهيئات العلمية والثقافية، والمترجمين والناشرين، علمًا بأن قيمة الجائزة تُمنح كاملة للمترجم.

 كيفية التقديم للجوائز:

تُسلم الترجمات ومرفق بها الأوراق والمستندات المطلوبة إلى إدارة التدريب والجوائز باليد أو بالبريد المصري .

باب التقديم مفتوح حتى 29/8/2024 «باستثناء يومي الجمعة والسبت» من الساعة 11.00 صباحًا إلى الساعة 2.00 مساءً عنوان المركز القومي للترجمة 1 شارع الجبلاية، الجزيرة، ساحة دار الأوبرا، القاهرة، أو الدور الأول، مبنى وزارة الثقافة، الحي الحكومي، العاصمة الإدارية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للترجمة الترجمة المركز القومي للترجمة وزارة الثقافة القومی للترجمة منح الفائز وشهادة تقدیر الأعمال الم ألف جنیه فی مجال

إقرأ أيضاً:

جامعة نزوى الرابع في جائزة ريادية آسيا والمحيط الهادئ

حصلت جامعة نزوى على المركز الرابع في جائزة الجامعة الريادية لعام 2024م لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي ينظمها مجلس اعتماد الجامعات الريادية والمشاركة (ACEEU)، بمشاركة 180 جامعة من 197 دولة، وقد تسلم الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس جامعة نزوى الجائزة في حفل أقيم في ماليزيا بحضور عدد من رؤساء وممثلي الجامعات في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

ويُعد هذا الإنجاز شهادة على التزام الجامعة بتعزيز ريادة الأعمال والابتكار والانخراط المجتمعي ليس فقط في عمان، بل على مستوى أوسع في المنطقة، كما تعد الجائزة تتويجا لجهود جامعة نزوى المستمرة في دمج ريادة الأعمال في مختلف جوانب العملية التعليمية والبحثية؛ والتزاما منها بالابتكار والريادة.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس جامعة نزوى: إن حصول الجامعة على المركز الرابع في جائزة الجامعة الريادية لعام 2024 يعكس تفانينا في تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال داخل الجامعة، كما نعمل جاهدين على تهيئة بيئة تعليمية تدعم تطلعات طلبتنا وتساعدهم على تحقيق إنجازات ملموسة في حياتهم المهنية."

وأضاف: يأتي مركز ريادة الأعمال ليكون قوة دافعة للنمو والتطور؛ إذ يعد القلب النابض في جامعة نزوى لكل ما يتعلق بتطوير المهارات الريادية والإبداعية. هذا المركز لا يركز فقط على البرامج التعليمية، بل يتوسع ليشمل مجالات رئيسة عدة، أبرزها: أولا التعليم، إذ يقدم المركز برامج أكاديمية متخصصة لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي؛ تهدف إلى تعزيز التفكير الريادي وبناء القدرات على المستوى الفردي والمؤسسي. وتشمل هذه البرامج مقررات دراسية مصممة لتمكين الطلبة من فهم المبادئ الأساسية لريادة الأعمال وكيفية تطبيقها على أرض الواقع، ومع هذا الإنجاز المميز، تتطلع جامعة نزوى إلى مواصلة تطوير برامجها الريادية وزيادة استثماراتها في الأبحاث والمشاريع الابتكارية. فيما تعمل الجامعة كذلك على تعزيز شراكاتها الدولية وتوسيع نطاق برامجها لدعم شريحة أوسع من الطلبة والمجتمع، وهذا ما أكده رئيس الجامعة بقوله: "الابتكار وريادة الأعمال هما مفتاح مستقبلنا. نحن عازمون على مواصلة تعزيز بيئتنا الريادية ودفع عجلة التغيير الإيجابي على المستوى المحلي والعالمي."

مقالات مشابهة

  • جامعة نزوى الرابع في جائزة ريادية آسيا والمحيط الهادئ
  • 2506 طلبات تتنافس على "الشارقة للكتاب للترجمة والحقوق"
  • «القومي للترجمة»: تنظم فعاليات ثقافية متنوعة لطلاب جامعتي السويس والفيوم
  • وظائف شاغرة في «القومي لحقوق الإنسان».. اعرف التفاصيل ورابط التقديم
  • هانز فليك يتوج بأول جائزة مع فريقه برشلونة
  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بالفيوم والمركز القومي للترجمة
  • فتح باب التقديم ببرامج الترجمة المتخصصة بـ«ألسن كفر الشيخ»,. اعرف الشروط
  • ثمّن اهتمام القيادة الرشيدة ونقل تقدير أمير المنطقة.. نائب أمير مكة المكرمة يعلن بدء التخطيط الزمني لحج 1446هـ
  • «سنتين من المعاناة النفسية».. عمر السعيد يعلن فسخ تعاقده مع مودرن سبورت