قال مختصون إن تعديلات مواد في نظام العمل تخلق بيئة عمل آمنة وفعالة وتحسن بيئة العمل، مشيرين إلى زيادة أسابيع إجازة الوضع من 10 إلى 12 تعد نقلة كبيرة في حقوق المرأة العاملة.
وأوضحوا في تصريحات خاصة لـ"اليوم"، أن مواكبة نظام العمل للمتطلبات العالمية تحقق مستهدفات استراتيجية سوق العمل وتنمية الاقتصاد الوطني، وتعمل على تحقيق بيئة جاذبة للاستثمارات ولاستقطاب الكفاءات والكوادر الناجحة.

#الموارد_البشرية: تعديلات نظام العمل تسهم في توفير سوق أكثر جاذبية#اليوم @HRSD_SA
أخبار متعلقة لتحقيق أفضل النتائج.. "التعليم" تناقش تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرةعلى مدار الساعة.. خدمات مستمرة من المراكز الصحية بالمسجد الحرامhttps://t.co/4UCSrmipmU— صحيفة اليوم (@alyaum) August 6, 2024تعديلات نظام العملأكد المحامي والمستشار القانوني بندر العمودي، أن التعديلات الجديدة في مواد نظام العمل هي استمرار وامتداد لتطوير التشريعات والقوانين التي انتظمت البلاد لتحقيق أهداف رؤية 2030.
بندر العمودي
وأوضح أنها تعديلات إيجابية فيها تطوير ومراعاة لحقوق وواجبات أطراف العلاقة التعاقدية لضمان تحقيق سوق عمل متميز، من أجل توفير بيئة عمل أكثر جاذبية للعاملين، للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وفق أهداف رؤية السعودية 2030.

تعديلات نظام العمل: إجازة الوضع 12 أسبوعًا.. وفترة التجربة 180 يومًا#اليوم @HRSD_SA
للتفاصيل | https://t.co/crtuwAWZcs pic.twitter.com/IlUhc32DJe— صحيفة اليوم (@alyaum) August 6, 2024التعديلات الجديدةتابع: تضمنت التعديلات الجديدة في نظام العمل 38 مادة، وحذف 7 مواد، وإضافة مادتين جديدتين في نظام العمل، ويمكن تلخيص التعديلات في أنها أضافت واجبات لصاحب العمل بشأن عدم القيام بأي عمل من شأنه المساس بتكافؤ الفرص والمعاملة وإمكانية الاتفاق على إجازة مدفوعة وعلى وجوب تحديد فترة التجربة بالعقد ألا تتجاوز 180 يوما، وإضافة حالة إنهاء عقد العمل مرتبط بإجراءات الإفلاس وزيادة إجازة الوضع للمرأة وتحديد آلية وتجديده للعامل غير السعودي، وإضافة مادة توضح إجراءات الاستقالة وتعديل فترة الإشعار لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة لتكون 30 يوما إذا كان من طرف العامل و60 يوما إذا كان من طرف صاحب العمل.
وبين أن أبرز ما جاء بالتعديلات أنها وسعت في باب الإجازات والعقود وجرى إضافة تعريف لمصطلحي الاستقالة والإسناد، كما جرى إضافة مادة تحدد إجراءات الاستقالة وتعديل إجراءات التظلم للعامل، وأيضا شملت التعديلات عقوبات لممارسة نشاط توظيف العاملين دون ترخيص، وشملت وجوب أن يوفر صاحب العمل سياسة خاصة بالتدريب والتأهيل.

بعد موافقة #مجلس_الوزراء.. أبرز التعديلات الجديدة في مواد نظام العمل#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/rbfEEFf2V3 pic.twitter.com/4VRIzuIUqb— صحيفة اليوم (@alyaum) August 6, 2024استراتيجية سوق العملوتابع العمودي، أن التعديلات شملت إجراء تعديلات على باب العمل البحري سوف تكون نافذة بعد مرور 180 يومًا من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية، ومن أهم السمات الإيجابية والتطويرية الواضحة أن التعديلات الجديدة تتوافق مع استراتيجية سوق العمل، والاتفاقيات الدولية التي صادقت المملكة العربية السعودية عليها وتؤدي إلى تحسين ظروف سوق العمل في المملكة، وتعزيز الاستقرار الوظيفي وتساهم في تحقيق العدالة من خلال حفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية.
وأوضح أن التعديلات تسهم في تطوير الكوادر البشرية وتعزيز فرص تدريب العاملين وزيادة فرص العمل للمواطنين، وقد تمت على أحدث المعايير العالمية فيما يتعلق بأنظمة العمل والعمال وكان وراءها جهود كبيرة لدعم التوجه لتطوير الأنظمة واللوائح، بما يسهم في دعم السوق والقطاعات الإنتاجية والخدمية، ويوفر البيئة التشريعية الملائمة، ويدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويوفر المزيد من فرص العمل للمواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفقاً لاستراتيجية سوق العمل ومستهدفات رؤية السعودية 2030.

راعت تعديلات بعض مواد نظام العمل حقوق وواجبات أطراف العلاقة التعاقدية لضمان تحقيق سوق عمل جاذب ومتميز.
للمزيد || https://t.co/oOU38mJjVN pic.twitter.com/LbN5PRQJgb— وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@HRSD_SA) August 6, 2024بيئة عمل آمنةقال المحامي والمستشار القانوني أنور بخرجي، إن التعديلات تسهم في خلق بيئة عمل آمنة وفعالة وتعمل على رفع مستوى الوعي وتحسين بيئة العمل، منها زيادة إجازة الوضع للمرأة العاملة من 10 أسابيع إلى 12 أسبوعا، والتي راعت من خلالها حقوق الأمومة، كما شملت وضع مخالفات مالية لا تقل عن 200 ألف ولا تزيد عن 500 ألف في حال ممارسة نشاط توظيف السعوديين أو نشاط استقدام العمال أو نشاط الإسناد ما لم يكن مرخصًا من الوزارة.
أنور بخرجي
وبين أن التحديثات الجديدة ضمنت تحديد واجبات وحقوق كل أطراف العلاقة العمالية، وتأمين معاملة جميع الموظفين على قدم المساواة، وضمنت حفظ حقوق وواجبات أطراف العلاقة العمالية، والحد من الخلافات العمالية التي قد تنشأ بين العامل والمنشأة.تطورات سوق العملوقال المستشار الاجتماعي والصحي طلال محمد الناشري، إن تعديل نظام العمل يعزز مواكبة تطورات سوق العمل واحتياجاته من الكوادر الوطنية، كما يواكب توجهات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتوافقة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تمثل فرصة مثالية في التخطيط الاستراتيجي لتحقيق نهضة طموحة للوطن والمواطن وبناء المستقبل وصياغته بعقل وطني يستهدف الوصول إلى ثوابت استثمارية للموارد البشرية والطبيعية.
وأضاف أن التعديلات الجديدة تجدد قوة ومتانة العلاقة بين الموظف وجهة عمله، كما تضمن العلاقة التعاقدية حقوق الطرفين، وفي ذلك انعكاسات نفسية واجتماعية إيجابية كبيرة على الموظفين.
طلال محمد الناشري
وختم الناشري حديثه بقوله: يعد قطاع العمل أحد أهم القطاعات الحيوية، حيث يقوم بدور مهم في دعم الاقتصاد الوطني بتوفيره مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، ما يسهم في تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وتحقيق الرفاهية للموظفين.رؤية 2030 الطموحةقال استشاري الطب النفسي الدكتور محمد إعجاز، إن التعديلات الجديدة لها أبعاد إيجابية عديدة، تنعكس على الطرفين؛ الموظف وجهة عمله، وتضمن حقوقهما وفق اللوائح والأنظمة المحددة، وفي ذلك ارتياح نفسي واجتماعي لجميع الموظفين.
محمد إعجاز
وتابع: منذ انطلاق رؤية 2030 الطموحة دأبت المملكة عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على بذل العديد من الجهود ليكون سوق العمل السعودي جاذباً للمواهب، حيث أسهمت استراتيجية سوق العمل من خلال برامجها ومبادراتها الداعمة في تحقيق أهداف ومرتكزات الرؤية في جانب العمل والتنمية الاجتماعية.
وخلص "إعجاز" إلى القول إن التعديلات التي تطرأ بين حين وآخر في بعض أنظمة العمل هدفها معالجة التحديات وتعزيز العلاقة وضمان الحقوق بين الطرفين أكثر، وبلادنا تحرص دائما على تحديث الأنظمة المتعلقة بالعمل لمواكبة المستجدات التي تشهدها ساحة سوق العمل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات جدة تعديلات نظام العمل نظام العمل بيئة عمل جاذبة مواد نظام العمل رؤية 2030 سوق عمل رؤية السعودية 2030 والتنمیة الاجتماعیة تعدیلات نظام العمل التعدیلات الجدیدة العلاقة التعاقدیة الموارد البشریة إجازة الوضع سوق العمل بیئة عمل

إقرأ أيضاً:

خلع 23 سنًا وزرع 12 في نفس اليوم..الصين تحقق في وفاة رجل

تحقق السلطات الصينية في وفاة رجل توفي بعد 13 يوماً من خلع 23 سناً وزراعة 12 أخرى في اليوم نفسه، بعيادة أسنان.

وتقدمت شو، المقيمة في مدينة يونغكانغ، في مقاطعة تشجيانغ الصينية، بشكوى إلى مكتب الصحة البلدية ضد عيادة أسنان محلية بعد وفاة والدها، بأدلة على أنه خلع 23 سناً وزرع 12 أخرى في جلسة واحدة، وادعت أنها سبب وفاته المفاجئة، بعد 13 يوماً.
وقالت شو إن والدها عانى آلاماً مبرحةفي الأيام الـ13 الأخيرة من حياته، قبل أن يعاني نوبة قلبية قاتلة، وأنها تريد تقديم المسؤولين إلى العدالة.
وقال شيانغ غولين، مدير مركز طب الفم بمستشفى ووهان الرابع: "كلما زاد عدد الأسنان التي تخلعها، زادت استجابة المريض للألم وزاد احتمال الإصابة بالعدوى بعد الجراحة".

مقالات مشابهة

  • «جمارك أبوظبي» تنظم «معاً نرتقي» لتعزيز بيئة العمل
  • وزير العمل: نحتاج تأسيس نظام توجيه مهني شامل لمواكبة التنوع بسوق العمل
  • مآلات نظام التقاعد الجديد للمُعلمين
  • "العدل": المحاكم العمالية أسهمت في تحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها
  • بيومه الدولي.. مختصون لـ "اليوم ": محو الأمية ركيزة أساسية للتنمية والعدالة
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • خلع 23 سنًا وزرع 12 في نفس اليوم..الصين تحقق في وفاة رجل
  • بقوة 425 حصانا.. مواصفات وسعر سيارة نيسان باترول 2025 الجديدة
  • آيات الخيرية تحصل على “الأيزو” في جودة العمل الخيري والإنساني
  • يحيى العقيلي: العمل الخيري يحظى برعاية ربانية وحملات الجمعيات الكويتية تحقق أهدافها الإنسانية