البوابة - هل سمعت عبارة "الإفطار هو أهم وجبة في اليوم" من قبل؟ حسنًا، هذه العبارة نفسها تنطبق عندما يتعلق الأمر بالسحور أيضًا. ما تأكله على السحور هو وجبة مهمة للغاية في صيامك. عند الصيام، يحدد سحورك حالتك المزاجية، ومستوى الطاقة لديك، والتمثيل الغذائي لديك، وحتى كيفية تحديد أولويات العبادة طوال اليوم.

بما أن وجبة السحور هي أهم وجبة في اليوم خلال شهر رمضان، فمن المهم أن تجعلها متوازنة وصحية ومرضية. فيما يلي 5 أشياء لا غنى عنها عند تحضير طبق السحور:

طبيب البوابة: 5 أطعمة تتناولها على السحور تكفيك حتى الفطور

1. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف على السحور
لماذا؟ تساعد الألياف على إبقائك مشبعًا وممتلئًا لفترة أطول دون ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يساعد في الحفاظ على الطاقة المستدامة طوال اليوم. ما تأكله على السحور مهم جدًا لأنه وجبتك الأولى في اليوم. كلما زاد تناولنا للألياف، كلما زادت البكتيريا الصحية التي يمكن أن ننتجها في أمعائنا، وأصبحنا قادرين على التخلص منها بشكل أفضل وأسهل بشكل يومي.
إن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف هو بالنسبة لأمعائك مثل فرشاة الأسنان لأسنانك. تقوم بتنظيف أسنانك يوميًا لإزالة جزيئات الطعام غير المرغوب فيها التي ربما بقيت على أسنانك، بنفس الطريقة التي يجب أن تهدف بها إلى استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف لإزالة جزيئات الطعام غير المرغوب فيها من أمعائك. إذا فشلت في تنظيف أسنانك يوميًا، ستتراكم الحطام وتتراكم الرائحة، أليس كذلك؟ من خلال تنظيف أسناننا يوميًا، من غير المرجح أن نبذل المزيد من الجهد والطاقة للحفاظ على أسناننا بيضاء وبراقة.
2. اشرب كمية من الماء أكثر مما تشربه عادةً
لماذا؟ يساعد شرب كمية كافية من الماء على السحور على الحفاظ على رطوبة الجسم لفترة أطول من الساعات على الأقل قبل الإفطار. قد يؤدي نقص الترطيب المناسب إلى الجفاف والصداع والجوع والإمساك والخمول. لتحقيق أقصى قدر من الترطيب، تأكد من أنك لا تقف أو تشرب أو تبتلع في الماء، ولكن بدلاً من ذلك، اجلس، وارتشف على ثلاث خطوات ثم اشرب، فهذه سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
من المهم أيضًا ملاحظة أن ما تأكله على السحور ليس فقط ما يساعد على إبقائك ممتلئًا، ولكن الطريقة التي ترطب بها أيضًا. الماء هو العنصر الغذائي الأكثر أهمية في جسمنا. هناك حاجة إلى الترطيب المناسب من أجل الهضم الجيد والدورة الدموية والتحكم في درجة الحرارة ولوظيفة الدماغ المناسبة. احرص على الشرب خاصة خلال ساعات صيام رمضان الطويلة. وهذا يعني أن الماء ضروري جدًا لبقائنا على قيد الحياة والتأكد من حصولنا على كمية كافية من الماء خاصة خلال ساعات الصيام الطويلة.
3. أضف القوة إلى طبق السحور الخاص بك مع البروتين
لماذا؟ كلما تناولت كمية أكبر من البروتين على السحور، كلما شعرت بالشبع أكثر. سيساعدك البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول وزيادة كتلة العضلات. وهذا مهم بشكل خاص لكل من زيادة الوزن وفقدان الوزن.
يساعد البروتين أيضًا على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، ويساعد في العديد من التفاعلات الأيضية في الجسم وهو مسؤول عن إنتاج الهرمونات والإنزيمات التي تساعد على تنظيم مزاجنا ومستويات الطاقة والهضم وسكر الدم خاصة عندما نكون صائمين. لتجنب الجوع غير الضروري لبضع ساعات على الأقل بعد تناول الطعام، من المهم جدًا أن تقوم بتضمين مصدر واحد على الأقل من البروتين في السحور وفي كل وجبة على مدار اليوم حتى بعد رمضان.
4. تناول الخضار والفواكه بكل الألوان
لماذا؟ يمثل كل لون من الطعام الذي تتناوله على السحور عنصرًا غذائيًا معينًا أو مغذيًا نباتيًا متوفرًا بكثرة في هذا الطعام بالذات. لا يوجد طعام واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك. من خلال تناول مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، فإنك تعرض نفسك لمختلف العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك أو التي لا يستطيع إنتاجها بنفسه.
حاول أن تجعل 50% من اختياراتك الغذائية والتغذوية اليومية تأتي من الفواكه والخضروات.
5. تناول الأطعمة النبوية على السحور
لماذا؟ بغض النظر عن ما تأكله، ما هي الطريقة الأخرى سوى الاقتداء بطريقة أكل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). حاول إضافة المزيد من الأطعمة المفضلة للنبي صلى الله عليه وسلم في السحور أو الإفطار. من المثير أن تضيف هذه الأطعمة إلى غذائك في رمضان وما بعده بهدف وحيد هو الشفاء وتنمية سنة الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام).
المصدر: thenourishedmuslimah.com

اقرأ أيضاً:

ثلاث وصفات لتحضير شوربة الدجاج

أفكار لطيفة لعمل زينة رمضان في المنزل

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة الفطور السحور أطعمة ألياف ماء خضار فواكه على السحور لفترة أطول المزید من

إقرأ أيضاً:

أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”

يمن مونيتور/قسم الأخبار

يعيش الناس في عصر الإجهاد الكبير، الذي يؤثر في حالة الجسم، ويسبب اضطراب النوم، تقلب المزاج، القلق، ألم عضلي، تغيرات في الجلد والشعر والأظافر.

وتشير الدكتورة إلفيرا فيسينكو خبيرة التغذية الروسية إلى أن الأطعمة الغنية جدا بمجموعة فيتامين В هي كبد البقر، حيث تحتوي 70 غراما منه على نصف حاجة الجسم اليومية من فيتامينات В6 وВ12 وВ9.

وتوصي الطبيبة بإدراج خبز الحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس واليقطين والكتان والسبانخ والسمك والموز في النظام الغذائي، لأنها أيضا غنية بفيتامينات مجموعة В.

ووفقا لها، في حالة عدم تعويض نقص فيتامينات المجموعة В عن طريق الأطعمة، يمكن للطبيب أن يصف مكملات محتوية عليها.

 

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • صيدلية متكاملة و كنز رباني .. الطعام يقوي الذاكرة ويغذي المخ ويحسن بنية الدماغ
  • خطأ للأمهات يؤثر على النمو عند إطعام الأطفال.. «خليه يجرب بنفسه»
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”