أصدر المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، كتاب «تقاطعات.. الأمة والمجتمع والجنس في روايات النساء العربيات»، تحرير لزيا سهير مجج، بولا سندرمان، تريزا صلبيا وترجمة فيصل بن خضراء

يعرض الكتاب تاريخيا عن الكاتبات العربيات اللواتي ظهرن على الساحة الثقافية من بداية القرن العشرين حتى أوائل الخمسينات، ويبحث المنحى العام للفكر النسوي في العالم العربي خلال هذه الفترة ثم يركز على الكاتبات مي زيادة ونظيرة زين الدين ودرية شفيق ونازك الملائكة فيرسم الخلفية التي برزت منها تلك المؤلفات العربيات.

أقسام كتاب «تقاطعات.. الأمة والمجتمع في روايات النساء العربيات»

ثم ينقسم الكتاب إلى 3 أقسام الأول «االمجتمع» ويضع كتابات النساء العربيات على تقاطع المجتمعات المحلية التي تتجاوز القوميات، ويستكشف محاولات إعادة تعريف مفهومي الشخصية والمجتمع ومحاولات تناول قضايا اجتماعية ضمن أطر الجنس القومية وخارجها.

الثاني «الأمة من خلال الروايات» ويركز على التوترات الناشئة عن محاولة التوفيق بين الإلزامات القومية وتلك المتعلقة بالجنس ضمن محتوى الكفاح السياسي حيث توضع النساء بين نقيضين حادين كرموز للأصالة الحضارية أو كمساهمات في كفاحات سياسية ذات طابع ذكوري.

الثالث: «المشمول من الأصوات والتاريخ» ويشمل أبحاثا عن كاتبات عربيات يقمن بنقد إضافي للتقسيمات الجامدة المبنية على الجنس والتي تستند إليها بني السلطة وهؤلاء الكاتبات من خلال ممضامين الحرب والموت- يقمن بخلق إشكالية لاستعمال لغة المضهد كما يستخدمن أدواتهن في التصوير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للترجمة الترجمة المركز القومي للترجمة

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يتابع موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية جولة تفقدية لانتظام العمل فى مركز التحكم القومى للغاز الطبيعى بشركة جاسكو، استعرض خلالها موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء والضغوط التى تعمل بها الشبكة، وذلك فى إطار تنفيذ برنامج الحكومة للانتهاء من فترة تخفيف أحمال الكهرباء. 


وأكد بدوى المضى قدماً فى تنفيذ البرنامج المستهدف للانتهاء من تخفيف أحمال الشبكة القومية للكهرباء بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو فى ظل انتظام الشحنات الاستيرادية اللازمة من الغاز والمازوت ووصولها تباعاً إلى مصر، ولفت إلى أن العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) مستمر من خلال التعاون الوثيق مع الشركاء والعمل معاً على الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.

 

وأشار إلى أن رؤية مجلس الوزراء واضحة وهى العمل على حل مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء جذرياً من خلال توفير التمويل والعمل المتكامل مع وزارتى الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والمالية واتخاذ الإجراءات اللازمة والداعمة لتحقيق ذلك.


واستمع الوزير خلال الجولة إلى شرح من المهندس ياسر صلاح الدين رئيس شركة جاسكو والكوادر المُشغلة لمركز التحكم حول سير العمل فى منظومة إدارة وتشغيل الشبكة القومية للغاز وسيناريوهات التعامل والمناورات التى تتم من أجل ضمان استدامة الإمدادات للشبكة القومية للكهرباء والقطاعات الصناعية والخدمية، سواء من خلال الغاز المنتج محلياً أو الشحنات المستوردة.


شارك فى جولة الوزير المهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ونائبه للعمليات المهندس أسامة السمنودى، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير،  والمهندس محمود ناجى وكيل وزارة البترول لنقل وتسويق المنتجات البترولية، ومساعدو رئيس شركة جاسكو .

مقالات مشابهة

  • طبيعية أم مدبرة؟ وفاة لونا الشبل تثير روايات متضاربة
  • مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء
  • وزير البترول يتابع موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء
  • وزير الاتصالات يصدر قرارًا بتكليف رئيسًا لهيئة البريد لتسيير الأعمال
  • " القومي للترجمة" يكشف عن الإصدارت الأعلى مبيعًا خلال يونيو
  • قائمة الإصدارات الأعلى مبيعا لـ«القومي للترجمة» في شهر يونيو
  • حزب الأمة القومي يعلن المشاركة في مؤتمر القاهرة
  • رئيس وزراء ماليزيا لشيخ الأزهر: نسترشد بمواقفكم المستنيرة خلال هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الأمة
  • «الأمة القومي» يعلن المشاركة في «مؤتمر القاهرة»
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (26)