صدى البلد:
2024-10-22@18:46:48 GMT

من مطبخك.. أطعمة تساعد على التركيز والانتباه

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

نبحث دائما عن أطعمة تساعدنا على زيادة التركيز نبدا بها يومنا، وتعطيها لأطفالنا قبل ذهابهم إلى المدرسة أو الجامعة، وهو ما سنقوم بالتطرق إليه في الموضوع التالي..

 

أطعمة تساعد على التركيز 

 

ومن المهم أيضًا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل عام والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أن تساعد هذه العوامل جميعًا على تحسين وظائف الدماغ والتركيز بشكل عام.

 

احم نفسك من تليف الكبد باتباع هذه النصائح الفعالة.. لا تهملها أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟.. علماء يحسمون الجدل

 

وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد على تحسين التركيز والانتباه، وفقا لما نشر في موقع “ويب ميد”، وتشمل ما يلي:

ـ البيض مصدر جيد للبروتين والكولين، وهما مغذيان ضروريان لوظائف الدماغ، والكولين هو مقدمة لأستيل كولين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا في الذاكرة والتعلم.

 

ـ الشوفان، وهو مصدر جيد للألياف والحديد، والتي ضرورية لوظائف الدماغ، ويمكن أن يساعد الشوفان أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد على تحسين التركيز والانتباه.

 

ـ الخضروات الورقية الخضراء، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين K وحمض الفوليك، والتي ضرورية لوظائف الدماغ، ويمكن أن تساعد الخضروات الورقية الخضراء أيضًا على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يعزز التركيز واليقظة.

 

ـ المكسرات والبذور، وهي مصدر جيد للبروتين والألياف الصحية والدهون غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد على تحسين وظائف الدماغ والتركيز. تعد المكسرات والبذور أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من التلف.

 

أطعمة تساعد على التركيز

 

ـ الشوكولاتة الداكنة، وهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة والكافيين، والتي يمكن أن تساعد على تحسين وظائف الدماغ والتركيز. لذا اختر الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ على الأقل من الكاكاو للحصول على أكبر فائدة صحية.

 

ـ الفاصولياء والعدس، وهما مصدر جيد للبروتين والألياف والحديد، والتي ضرورية لوظائف الدماغ، ويمكن أن تساعد الفاصولياء والعدس أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد على تحسين التركيز والانتباه.

 

ـ الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والتونة والسردين غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ضرورية لوظائف الدماغ، ويمكن أن تساعد هذه الأحماض الدهنية على تحسين الذاكرة والتركيز وحالة المزاج.

 

ـ التوت، وهو غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من التلف. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التوت أيضًا على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة.

 

ـ الزبادي، وهو مصدر جيد للبروتين والبروبيوتيك، والتي يمكن أن تساعد على تحسين وظائف الدماغ والمزاج، ويمكن أن تساعد البروبيوتيك أيضًا على تحسين صحة الأمعاء، والتي يمكن أن تؤثر بدورها على وظائف الدماغ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التركيز أطعمة نظام غذائى صحى النوم ممارسة الرياضة وظائف الدماغ على تحسین وظائف الدماغ الترکیز والانتباه أطعمة تساعد ا على تحسین أیض ا على

إقرأ أيضاً:

احذر.. 5 أطعمة شهيرة تسبب زيادة الوزن دون أن تشعر

في عالم اليوم، يبدو أن معظمنا يسعى للحفاظ على وزن صحي، ومع ذلك، هناك أطعمة شهيرة نتناولها بشكل يومي قد تسبب زيادة الوزن دون أن ندرك ذلك، إليك خمسة من هذه الأطعمة التي يجب أن تكون حذرًا بشأنها.

5 أطعمة شهيرة تسبب زيادة الوزن دون أن تشعر

حذّر الدكتور أحمد صبري استشارى التغذية وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة، فى تصريحات خاصة لصدى البلد، من 5 أطعمة شهيرة تسبب زيادة الوزن وتساعد فى تخزين الدهون دون الشعور بها .

1. الوجبات السريعة

تعد الوجبات السريعة خيارًا شائعًا للعديد من الأشخاص بسبب سهولة الحصول عليها وطعمها اللذيذ. لكن معظم هذه الوجبات تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر والسعرات الحرارية. حتى الوجبات التي تبدو صحية مثل السلطات قد تحتوي على صلصات دهنية وسكريات مضافة تجعلها غير صحية.

2. المشروبات الغازية والعصائر المحلاة

المشروبات الغازية والعصائر المحلاة تُعتبر مصادر رئيسية للسكر المضاف. كوب واحد من هذه المشروبات قد يحتوي على 150 سعرة حرارية أو أكثر، وغالبًا ما يُشرب بشكل سريع دون أن يشعر الشخص بكمية السعرات التي تناولها. إذا كنت تتناول هذه المشروبات بشكل يومي، فمن السهل أن تتجاوز احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

 3. الخبز الأبيض والمعجنات

الخبز الأبيض والمعجنات تعد من الأطعمة الأساسية في العديد من الوجبات، لكنهما غالبًا ما يحتويان على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم. هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالجوع بسرعة أكبر، مما يدفعك لتناول المزيد من الطعام. يُفضل دائمًا اختيار الخبز الكامل الحبة كبديل صحي.

 4. الزبادي المحلى والمنتجات الخالية من الدهون

يعتبر الزبادي خيارًا صحيًا للكثيرين، لكن الزبادي المحلى يمكن أن يحتوي على كميات كبيرة من السكر. حتى المنتجات الموصوفة بأنها خالية من الدهون غالبًا ما يتم تعويض نقص الدهون بالسكر. لذلك، يُفضل اختيار الزبادي العادي وإضافة الفواكه الطازجة أو العسل حسب الرغبة.

5. المكسرات والمكسرات المحمصة

على الرغم من أن المكسرات تعتبر مصدرًا صحيًا للدهون، إلا أن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. خاصة إذا كانت محمصة أو مملحة، فقد تحتوي على سعرات حرارية إضافية. يجب أن يتم تناول المكسرات كوجبة خفيفة بكميات معتدلة.

نصائح لتجنب زيادة الوزن

للحفاظ على وزن صحي، من المهم أن تكون واعيًا لما تأكله. حاول استبدال الأطعمة غير الصحية بأخرى صحية، مثل الفواكه والخضروات الطازجة، واختر خيارات عالية الألياف لتشعر بالشبع لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، قم بممارسة النشاط البدني بانتظام لتوازن السعرات الحرارية المستهلكة مع تلك المحروقة.

انطلاق الأسبوع التوظيفي لجامعة عين شمس في نسخته الثالثة .. اليوم أخطر رسالة لـ نتنياهو .. استهداف منزله المحصن | ماذا يحدث؟ وداعًا للوزن الزائد .. 10 خطوات بسيطة لإنقاص الوزن بدون حرمان

والمهم أن تكون واعيًا للأطعمة التي تتناولها، حتى وإن كانت تبدو غير ضارة. اتخذ قرارات غذائية مستنيرة للحفاظ على صحتك ووزنك المثالي.

5 أطعمة شهيرة تسبب زيادة الوزن دون أن تشعر5 أطعمة شهيرة تسبب زيادة الوزن دون أن تشعر5 أطعمة شهيرة تسبب زيادة الوزن دون أن تشعر

مقالات مشابهة

  • محمد الحارثي : على الأهلي التركيز في نخبة آسيا
  • رئيس أرامكو السعودية يدعو إلى إصدار محدّث 2.0 لخطة تحوّل الطاقة مع التركيز على احتياجات قارة آسيا
  • أطعمة تحارب الخثرات الدموية
  • السوبر المصري.. التركيز شعار لاعبي الأهلي لحظة الوصول لملعب "محمد بن زايد"
  • علماء روس يكتشفون مواد نباتية يمكن استخدامها لعلاج التهابات الدماغ
  • أطعمة يمكنك تناولها أثناء ارتفاع ضغط الدم
  • 3 أطعمة تقلل من فرص الإصابة بسرطان الدم وتحافظ على صحة الجسم
  • احذر.. 5 أطعمة شهيرة تسبب زيادة الوزن دون أن تشعر
  • محسن رمضان لاعب يد الأهلي: التركيز وراء التتويج ببطولة إفريقيا