بوابة الوفد:
2024-10-19@23:56:06 GMT

نصائح لتقوية جهاز المناعة لكبار السن

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

حددت الدكتورة تشيرنيشوفا في محادثة مع موسكو 24 شروط الحصول على مناعة قوية لدى كبار السن، وذكرت أن ذلك يتم تسهيله من خلال النوم الكافي والنشاط البدني المعقول والتغذية المنظمة جيدًا.

 

قالت ناديجدا تشيرنيشوفا: "النوم الجيد والمشي في الهواء الطلق واتباع نظام غذائي متنوع سيساعد في دعم المناعة في سن الشيخوخة".

 

وأشارت الأخصائية إلى أن النوم الكافي يحسن قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات، ونصحت بالذهاب إلى الفراش في نفس الوقت مساءً والاستيقاظ في نفس الساعة فجدول النوم المستقر يضمن الوقاية من اضطرابات النوم والأرق.

 

وأوضحت الطبيبة أن معايير النوم تختلف من شخص لآخر، ولكن إذا شعر الإنسان بالراحة بعد الاستيقاظ، فهذا يعني أنه نام بما فيه الكفاية.

 

وفي حديثها عن فوائد المشي في الهواء الطلق، أوضحت تشيرنيشوفا أنه بفضلها يصبح الدم مشبعًا جيدًا بالأكسجين ويغذي جميع أنسجة الجسم وأعضائه الداخلية بشكل أكثر فعالية وهذا بدوره له تأثير إيجابي على موارد الجسم الوقائية وعلى عمل جهاز المناعة.

 

وتعليقًا على الحاجة إلى شرط مهم آخر لمناعة قوية لدى كبار السن واتباع نظام غذائي عالي الجودة، ويجب أن يشمل المزيد من الخضار والفواكه وكذلك منتجات البروتين على شكل لحوم ودواجن وأسماك وبيض، وقالت تشيرنيشوفا إن الجسم نفسه سيأخذ منهم كل ما يحتاجه من أجل المناعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كبار السن الشيخوخة سن الشيخوخة المناعة اتباع نظام غذائي النوم الجيد المشي مقاومة الالتهابات اضطرابات النوم الأرق فوائد المشي

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب فصل الشتاء: 4 فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية ونصائح للحماية

مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، يزداد انتشار الإنفلونزا ونزلات البرد، مما يزيد من مخاطر المضاعفات الصحية لبعض الفئات. 

في هذا السياق، حددت وزارة الصحة والسكان أربع فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية لحمايتهم من التعرض للمضاعفات. 

هؤلاء الفئات هم:

النساء الحوامل.كبار السن.الأطفال الصغار.أصحاب المناعة الضعيفة.أهمية لقاح الإنفلونزا الموسمية

أوضحت وزارة الصحة أن لقاح الإنفلونزا يعزز المناعة من خلال إنتاج أجسام مضادة للفيروس، مما يساهم في تقليل احتمالية الإصابة وتخفيف الأعراض في حال حدوث العدوى. 

وأكدت الوزارة أن اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات. يستغرق اللقاح نحو أسبوعين لتكوين المناعة، لذا يُفضل تلقيه قبل بدء فصل الشتاء وانتشار الأنفلونزا.

لقاح الإنفلونزا هو عبارة عن حقنة في الذراع تنشط الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من المرض. ينصح بتلقي اللقاح السنوي لأي شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، وهو آمن وفعال. 

ولتعزيز المناعة، ينصح بتناول أطعمة غنية بفيتامين سي بعد تلقي اللقاح.

كيفية الوقاية من الإنفلونزا

إلى جانب الحصول على لقاح الإنفلونزا، يمكن الوقاية من المرض باتباع بعض الإرشادات الصحية:

غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون.تجنب لمس العين أو الفم بعد لمس الأسطح.تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الأشخاص المصابين.تنظيف الأسطح بشكل دوري.الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، خاصة خلال موسم الإنفلونزا.حماية الأطفال من الإنفلونزا

الأطفال هم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا، لذا يجب اتباع بعض الإجراءات لحمايتهم:

التأكد من غسل أيديهم بشكل متكرر وصحيح.عدم مشاركة الأكواب والمناشف مع الآخرين.تجنب لمس العين والأنف والفم دون غسل اليدين.تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة خلال موسم الإنفلونزا.الامتناع عن العناق أو التقبيل عند التحية إذا كان أحدهم يعاني من أعراض الإنفلونزا.الأعراض التي يجب الانتباه لها

إذا لاحظت على طفلك ظهور أعراض الإنفلونزا، مثل:

ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية.سيلان الأنف، السعال، الصداع، وآلام المفاصل.

مقالات مشابهة

  • لمن يعملون لساعات طويلة يوميا.. 7 نصائح لتعزيز النشاط والتركيز
  • نصائح للتعافي بسرعة من الإنفلونزا
  • مع اقتراب فصل الشتاء: 4 فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية ونصائح للحماية
  • 4 فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا.. تعرف على الموعد المناسب للحصول عليه
  • "الغذاء والدواء".. 100 ألف ريال غرامات مخالفي نظام المستلزمات الطبية
  • في إطار برنامج “الشارقة مراعية للسن” التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية مركز كلباء التخصصي لطب الأسنان صديق لكبار السن
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرتقال الأخضر قبل النوم؟
  • فوائد النوم العميق لصحة البشرة وجمالها
  • صور.. فعاليات توعوية لكبار السن تحت شعار "رد الجميل" بالدمام