كشف أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن سعر طن الحديد في السوق المحلي انخفض على نحو مفاجئ بمقدار 2500 جنيه، بمجرد إعلان عودة العمل بقانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 خلال الأيام الماضية.

أسباب تراجع سعر طن الحديد في مصر

أضاف «الزيني»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنَّ سعر طن الحديد واصل الانخفاض على مدار الأسبوع، وجاء التراجع الأكبر بمجرد الإعلان عن عودة العمل بـ قانون البناء الموحد، والمتوقع أن يساهم بدفعة قوية في السوق العقاري.

موعد عودة العمل بقانون البناء رقم 119 لسنة 2008

أوضح رئيس الشعبة، أن قانون البناء لسنة 2008 في مصر، كان يعمل به إلى أن تم وقف العمل به في مارس 2021، ليعلن عن عودة العمل به مجددا يوم 7 أكتوبر 2024 ومرتقب دخوله حيز التنفيز قريبا.

أهمية قانون البناء رقم 199 لسنة 2008

أكد أن العمل بقانون البناء رقم 119 لسنة 2008 للمطورين والعاملين بالقطاع، سيساهم في خلق بيئة قانونية واضحة، كونه أحد القوانين الأساسية التي تنظم السوق العقاري والإنشائي في مصر.

أبرز مزايا عودة العمل بقانون البناء.. نشاط ملحوظ في القطاع العقاري

يرى أنه بمجرد عودة العمل بقانون البناء لسنة 2008، سيتراجع سعر الوحدات، نتيجة زيادة الاستثمارات بالقطاع العقاري، وارتفاع جانب العرض أمام الطلب بالسوق المحلي، خاصة بالمحافظات، وهي المناطق الأكثر تضررا من وقف العمل بهذا القانون، على مدار السنوات الثلاثة الماضية.

انخفاض سعر الوحدات وأسعار مواد البناء

أشار إلى أن أسعار مواد البناء ستتأثر بالإيجاب بعودة قانون البناء لسنة 2008، لتنخفض تكاليف البناء على المطور، ناهيك عن استفادته من المساحة الكلية للأرض في البناء، بعودة هذا القانون، بعد أن كانت نسبة الأرض المسموح البناء عليها لا تتجاوز 70%، بسبب وقف العمل به السنوات الماضية.

سعر طن الحديد اليوم في مصر

سجل سعر طن الحديد اليوم الأربعاء في مصر، نحو 41,495 ألف جنيه، بالنسبة إلى سعر طن حديد عز، أما سعر الحديد الاستثماري اليوم، وصل إلى نحو 40,330 ألف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اسعار مواد البناء تراجع اسعار الحديد سعر طن الحديد قانون البناء 119 لسنة 2008 عودة العمل بقانون البناء أسعار العقارات اسعار الوحدات سعر طن الحديد اليوم قانون البناء المصري اشتراطات البناء قانون البناء الجديد عودة العمل بقانون البناء سعر طن الحدید قانون البناء لسنة 2008 فی مصر

إقرأ أيضاً:

أبو شقة: أهمية قانون البناء الموحد تستحق الدراسة الجادة

قال النائب المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ و الذي ترأس الجلسة العامة اليوم الاثنين ، إن أهمية قانون البناء الموحد تستحق أن نكون أمام دراسات جادة لما له من أهمية بالغة .

وأضاف ابو شقة خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ :"  ما أبدته الحكومة أمس من أنها مع المجلس على قلب و فكر رجل واحد لنصل بمشروع القانون إلى ما  يتطلبه  الشارع فى خصوصية البناء و ما نصبو إليه لنكون أمام تشريعات جادة و صادقة لما يستحقه الشعب و يصبو إلى أن يكون متواكبا و متناغما مع المتطلبات الشعبية بأعتبار أنه فى مفهومه يتعالم مع المجتمع و يدير حركته ".  

و تابع :" وافق النواب أمس و اليوم من حيث المبدأ ، و في سياق ما أشار إليه وزير الإسكان من وجود لجنة تضم في عضويتها العديد من ممثلي الجهات ذات الصلة شكلت لدراسة مشروع القانون و تنتوي إدخال تعديلات على هذا المشروع نتيجة عدد من المتغيرات التى طرأت خلال الفترة المنقضية و هو ما أكده وزير المجالس النيابية ، و مطالبته للمجلس بإرجاء المناقشة لموعد اخر فيما يضمن إمعان النظر و دراسة متعمقة لمواد مشروع القانون لما له من أهمية فى إطار المستجدات المشار اليها و أنه من الأوفر أن تكون هذه الدراسة بداية من اللجنة المشتركة المعنية بدراسة المشروع . 

و قال :" فى إطار ما ذكره رئيس لجنة الاسكان و إعمالا لحكم المادة 87 من اللائحة الداخلية للمجلس  نعرض الموافقة على إعادة تقرير القانون إلى اللجنة المشتركة من لجان الاسكان و الادارة المحلية و التشريعية فى إطار ما ستصدره الحكومة من تعديلات و دراسة ما طرحه أعضاء المجلس من ملاحظات فى جلستي الأحد و الاثنين لضمان تفعيل ما أمكن منها فى إحكام مشروع القانون " ، وأعلن الأعضاء موافقتهم على إعادة التقرير إلى اللجنة المشتركة.

مقالات مشابهة

  • ما سبب إعادة مجلس الشيوخ قانون البناء الموحد للجنة الإسكان مره أخرى؟
  • برلماني: تعديلات قانون البناء ضرورة ملحة لمواجهة الإنشاءات العشوائية
  • سبب وقف تعديلات قانون البناء الموحد وإعادة مشروع القانون للجنة المختصة
  • مصادرة المعدات.. 8 مواد جديدة بتعديلات قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008
  • النائب عمرو فهمي: نسعى لتطوير قانون البناء ليتواءم مع المتطلبات المصرية
  • النحاس: قانون البناء الموحد يحتاج لمزيد من الدراسة حتى يخرج مراعيا لظروف مصر
  • مجلس الشيوخ يوافق على إعادة مشروع قانون البناء الموحد إلى لجنة الإسكان
  • أبو شقة: أهمية قانون البناء الموحد تستحق الدراسة الجادة
  • اختيار اللواء أيمن عبد المحسن رئيسا لبرلمانية حماة الوطن بالشيوخ