يتساءل البعض عن أبرز أطعمة تزيد الوزن، وقد نجد أن أغلب الذي يحتاجون لهذه الأطعمة هم من يعانون من النحافة، ويكون غرضهم هو اكتساب الوزن والحصول على وزن مثالي ومناسب لعمرهم وطولهم.

 

آمن وفعال.. طرق علاج الإنفلونزا للحامل عروس ترقص على عمود.. ورد فعل غير متوقع للعريس

 

والأهم من زيادة الوزن هو الاعتماد على الأطعمة التي تزيد الوزن بشكل سريع وبطريقة صحية وآمنة لا تشكل خطورة على صاحبها.

 

أطعمة تزيد الوزن بسرعة
أطعمة تزيد الوزن بسرعة

 

ونجد أن أغلب من يبحثون عن أطعمة تزيد الوزن بسرعة هم من  يعانون من مشكلة النحافة مثلما يعاني الكثير من السمنة. 

 

وقد يرى البعض أنها ليست بالمشكلة الكبيرة، ولكن في الحقيقة اكتساب الوزن لمن يعاني من النحافة صعب للغاية.

 

وقد تكثر المحاولات ولكن دون جدوى.. لذلك، جمعنا هناك بعض الأطعمة التي لها تأثير كبير في زيادة الوزن بشكل فعّال وصحي.

_ منتجات الألبان.

_ الشيكولاتة الداكنة.

_ الحبوب الكاملة.

_ الدهون الصحية.

_ الفواكه المجففة.

_ البروتينات.

_ الأسماك الدهنية.

_ الكربوهيدرات الصحية.

_ المكسرات والبذور.

_ العصائر والمخفوقات الصحية.

 

أطعمة تزيد الوزن للرجال 

 


أطعمة تزيد الوزن للرجال 

 

وتعتبر مشكلة النحافة لدى الرجال أمرًا مؤرقًا جدًا، فهو يؤثر على مظهرهم ويجعلهم يشعرون بعدم .الثقة، مما يجعلهم يبحثون عن أطعمة تزيد وزن للرجال لكي يكتسبون الوزن بسرعة.

 

ويمكن لاستخدام الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية في أن تزيد الوزن للرجال، وذلك دون اللجوء إلى المكملات الغذائية، أو الأدوية، ومن أبرز أطعمة تزيد وزن للرجال، ما يلي :

 

_ الأرز :

يعد الأرز من أرخص وأفضل الأكلات لزيادة الوزن حيث يحتوي كوب (158جراما) من الأرز الأبيض المطبوخ على 204 سعرات حرارية و 44 جراما من الكربوهيدرات ولهذا تناول الأرز الأبيض يجعله من أفضل أطعمة تزيد الوزن.

 

_ المكسرات :

وتناول المكسرات كوجبات خفيفة للتسالي فهي من أفضل الأغذية لزيادة الوزن؛ حيث يحتوي ربع كوب من اللوز على 170 سعرًا حراريًا و6 جرامات من البروتين و4 جرامات من الألياف و15 جرامًا من الدهون الصحية.

 

_  اللحوم الحمراء :

تعمل اللحوم الحمراء على بناء العضلات عند تناولها، مما يساعد على اكتساب الوزن، وتعد اللحوم الحمراء ضمن أهم أطعمة تزيد الوزن للرجال.

 

_ البطاطس :

تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من النشا والكربوهيدات.. لذا فهي تزيد مخزون الجليكوجين في العضلات، والذي يعتبر الوقود الأساسي لمعظم أنشطة الجسم، وتساعد على زيادة الوزن.

 

أطعمة تزيد الوزن للاطفال

 


أطعمة تزيد الوزن للأطفال

 

ومن المهم التركيز على اكتساب الوزن بشكل صحي عند تناول اطعمة تزيد الوزن للأطفال، وذلك من خلال الاعتماد على الأطعمة الكاملة والغنية بـ القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم.

 

ويجب الابتعاد عن الأطعمة الضارة التي تزيد الوزن للأطفال كالأطعمة المصنعة والجاهزة تمامًا.

 

وفيما يلي سنقوم بذكر أفضل أطعمة تزيد الوزن للأطفال، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتساعد على زيادة الوزن، ولكنها صحية ومغذية في نفس الوقت.

 

_ زبدة الفول السوداني :

تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية؛ حيث إن تناول ملعقتين من زبدة الفول السوداني تمد الجسم بحوالى 191 سعراً حرارياً و16 جرامًا من الدهون.

 

_  الفواكه المجففة :

تحتوي الفواكه المجففة كالتين المجفف أو المشمش على العديد من السعرات الحرارية، وهي غنية بالسكر الطبيعي كما تمد الجسم بالطاقة، وتعمل على زيادة وزن الطفل.

 

_  الأفوكادو :

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية والدهون الصحية؛ حيث تحتوي ثمرة الأفوكادو متوسطة الحجم (100 جرام) على 161 سعرا حراريا و8.6 من الكربوهيدرات و15 جراما من الدهون، وبالتالى فهي من أبرز أطعمة تزيد وزن الطفل بشكل صحي.

 

_ الموز :

يعد الموز من أفضل الاختيارات كأكلات لزيادة وزن الجسم فهو مصدر غني بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية؛ حيث تحتوي ثمرة موز واحدة متوسطة الحجم عى 105 سعرات حرارية و27 جرامًا من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى إن الموز يحتوي على فيتامين ب 6. لذا فهو مفيد للأطفال بشكل كبير .

 

أطعمة تزيد الوزن في اسبوع

 


أطعمة تزيد الوزن في أسبوع


 وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من النحافة يبحثون عن أطعمة تزيد الوزن في أسبوع، ولا يمكن للأطعمة الصحية تحقيق هذا الأمر بمفردها، فيجب ان تتداخل معها بعض الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

 

 وهناك بعض الأطعمة غير الصحية التي قد تزيد الوزن بشكل سريع وغير صحي، مثل الأطعمة الجاهزة، والحلويات، والأطعمة المقلية.

 

وهناك أطعمة أخرى تزيد الوزن بسرعة بشكل صحي في حال الالتزام بتناولها ضمن نظام غذائي متزن للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في الوزن عن المعدل الطبيعي، ومنها الآتي:

_ الحليب.
_ الأرز.
_ المكسرات.
_ اللحوم بأنواعها المختلفة.
_ البطاطا.
_ الفواكه المجففة.
_ الأفوكادو.
_ حبوب الطعام المدعمة.
_ الشوكولاتة الداكنة.
_ الجبن.
_ البيض.
_ زبادي اللبن كاملة الدسم.
_ الدهون الصحية.


أما بالنسبة للأطعمة غير الصحية، ولكنها يمكن تحقيق زيادة الوزن في أسبوع واحد، فهي أنواع الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات ويمكن لتناول كميات كبيرة منها أن تزيد الوزن بشكل سريع، وتشمل ما يلي :

_ الخبز الأبيض.
_ الأرز الأبيض.
_ المخبوزات بأنواعها، مثل البيتزا، والفطائر.
_ الحلويات.
_ المشروبات الغازية.
_ المشروبات المحلاة.
_ المعكرونة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الوزن أطعمة التی تحتوی على الأطعمة التی زیادة الوزن الوزن بشکل یعانون من الوزن فی

إقرأ أيضاً:

4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة

قالت منظمة الصحة العالمية إن السمنة تشكل قضية صحية رئيسية فى إقليم منظمة الصحية العالمية لشرق المتوسط، إذ يعانى أكثر من نصف النساء53% ونصف الرجال، 45% تقريباً، وكذلك 8% من الأطفال والمراهقين فى سن المدرسة من السمنة.

والسمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة وتعتبر السمنة مصدر قلق لكن ليس بسبب الشكل الخارجى فقط إنما للمشاكل الطبية والأمراض الصحية التى يمكن أن تسببها مثل مرض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

وتقول الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنة والسكر والغدد بطب قصر العينى ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، إن هناك زيادة مطردة فى عدد المصابين بالسمنة فطبقاً لمنظمة الصحة العالمية فى 2015 عدد المصابين بالزيادة فى الوزن وصل إلى 2.3 بليون مصاب، بينما وصل عدد المصابين بالسمنة إلى 700 مليون مصاب وأغلبهم من السيدات.

أما بالنسبة لمصر فنجد أن 72% من السيدات المصريات مصابات بزيادة فى الوزن، و40% مصابات بالسمنة، و60% من الرجال المصريين مصابون بزيادة الوزن و22% منهم مصابون بالسمنة وبالتالى نجد أن مصر من أعلى دول المنطقة إصابة بالسمنة وتعتبر أقلها فى نسبة الإصابة بالنحافة.

وتوضح الدكتورة إيناس شلتوت أسباب الإصابة بالسمنة فهى التمدين والأجهزة الحديثة مثل المواصلات الحديثة واستخدام أجهزة توفر الطاقة المبذولة من الإنسان مثل الريموت كنترول والتليفون المحمول فأحد الأبحاث أظهر أن التليفون المحمول يتسبب فى زيادة الوزن 800 جرام سنوياً ومن الأسباب قلة الحركة وقلة ممارسة النشاط الجسمانى وزيادة تناول الأطعمة السكرية والدهنية والوجبات الجاهزة التى تحتوى على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية مثل السندوتشات والبيتزا والفطائر والمشروبات السكرية والمياه الغازية والعصائر والحلويات بكل أنواعها.

وقد تتسبب السمنة فى نقص متوسط الأعمار، فنجد أن احتمال أن يصل الإنسان ذو الوزن الطبيعى إلى سن السبعين هو 80% بينما تقل نسبة وصول ذوى السمنة المرضية إلى سن السبعين 50% فقط أى نصف المصابين بالسمنة المرضية تحدث لهم الوفاة قبل سن السبعين، وأحد الأبحاث يوضح أن كل خمسة كيلوجرامات زيادة فى وزن الجسم تؤدى إلى زيادة 40% فى احتمالات الوفاة نتيجة جلطات القلب أو المخ.

وتحذر الدكتورة إيناس شلتوت من مضاعفات السمنة على الجهاز التنفسى فقد تحدث نوبات توقف التنفس أثناء النوم وهى أحد المضاعفات الخطيرة للسمنة، وقد تحدث أيضاً إصابة بالحساسية الصدرية وتزداد نسبة الإصابة بجلطات المخ واضطراب الدهون فى الدم وضيق الشرايين التاجية وجلطات القلب والإصابة بهبوط عضلة القلب، وأيضاً الإصابة بالذبحة الصدرية، وقد تحدث اضطرابات فى ضربات القلب، وقد تؤدى فى بعض الحالات إلى الوفاة المفاجئة.

ومن مضاعفات السمنة الإصابة بمرض السكر فقد أثبتت الإحصائيات تزامن الارتفاع فى معدلات الإصابة بمرض السكر مع زيادة نسبة الإصابة بالسمنة عالمياً، وكلما زاد معدل كتلة الجسم زادات فرصة الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى 

وتزداد نسبة الإصابة بالأورام السرطانية عند مرضى السمنة أشهرها سرطان المرئ وسرطان المعدة والقولون وسرطان الثدى والرحم وسرطان البروستاتا والكلى وأورام الكبد والمرارة والبنكرياس ومن المضاعفات الخطيرة للسمنة زيادة احتمال حدوث الجلطات وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالنقرس واضطراب دهون الدم واضطراب الكوليسترول وزيادة الدهون الثلاثية ومن مضاعفات السمنة الإصابة بالكبد الدهنى واضطراب وظائف الكبد التى قد تصل إلى حد الإصابة بتليف الكبد والإصابة بالتهاب المرارة وحصوات المرارة والإصابة بالعقم وزيادة حدوث الإجهاض ومشاكل الولادة والإصابة بارتجاع المرئ والسلس البولى والتهاب المفاصل والإصابة بالآم مزمنة فى الظهر ومشاكل العمود الفقرى والإصابة بالاكتئاب والشعور بالعزلة والمشاكل الزوجية ومشاكل اقتصادية وعدم التوفيق بالعمل

وهناك مضاعفات جسمانية تحدث مثل الشعور بالإجهاد المزمن والنهجان والدوالى والصداع وتورم القدمين وحدوث حمرة وكثرة التعرق والتهابات فى ثنايا الجلد.

وتضيف الدكتورة إيناس شلتوت: يؤدى نقصان الوزن إلى تحسن المضاعفات والمشاكل الصحية والنفسية لمريض السمنة فقد أثبتت الأبحاث أن إنقاص الوزن يؤدى إلى تقليل نسبة الإصابة بمرض السكر وفى بعض الأحيان تحسن فى دهون الدم وتخفيض ضغط الدم حيث نجد أن كل 10 كيلو جرامات نقص فى الوزن تؤدى إلى نقص 6 مليمتر زئبق فى متوسط ضغط الدم، ويؤدى أيضاً إنقاص وزن مريض السمنة إلى تحسن فى المضاعفات على القلب والجهاز الدورى وتحسن المضاعفات الخطيرة على الجهاز التنفسى مثل توقف التنفس أثناء النوم، ويحدث تحسن فى الكبد الدهنى وفى التهابات المفاصل والسلس البولى وارتجاع المرىء وبالنسبة للسيدات المصابات بتكيس المبايض يحدث تحسن فى الحالة وانتظام الدورة الشهرية وتزداد فرص الإنجاب فى حالة الإصابة بالعقم.

وتحدد الدكتورة إيناس شلتوت علاج السمنة بأنه يكون باتباع النظام الغذائى المتوازن وممارسة الرياضة.

وحذرت الدكتورة إيناس شلتوت من خطورة بعض أنواع النظام الغذائى وهو النوع المنخفض جداً فى تناول النشويات ونظام الكيتودايت الذى قد يؤدى إلى مجموعة كبيرة من المضاعفات مثل اضطراب فى دهون الدم وهبوط القلب وزيادة حدوث جلطات القلب والوفاة المفاجئة والتعرض لضعف المناعة والتعرض للعدوى خاصة الالتهاب الرئوى والإصابة بالتهاب حاد بالبنكرياس والتقلصات وضعف فى العضلات ونقص الأملاح والمعادن وبعض العناصر الغذائية المهمة لنشاط الجسم والقيام بوظائفه الحيوية وضعف النمو فى الأطفال واضطراب حركة الجهاز الهضمى.

مقالات مشابهة

  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 41 موقعًا حول المملكة
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • هيئة الدواء تعدد أعراض الجفاف.. اذهب للطبيب فورا
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية