بوابة الفجر:
2024-09-08@17:59:47 GMT

فوائد تناول لحم الدجاج وأجزاء يجب تجنبها

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

يُعتبر لحم الدجاج من الأطعمة القيمة التي يتمتع بها الكثيرون نظرًا لمحتواه العالي من البروتين والدهون والكربوهيدرات، إضافةً إلى احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم وتمنحه الطاقة اللازمة.

سنستعرض أهم فوائد تناول الدجاج، بالإضافة إلى الأجزاء التي يجب تجنبها لضمان تناول غذاء صحي وآمن.

أهم فوائد تناول لحم الدجاج

وفقا لموقع "هيلث لاين" الطبي، يوفر لحم الدجاج العديد من الفوائد الصحية التي تجعل منه خيارًا ممتازًا ضمن النظام الغذائي. نستعرض فيما يلي أهم فوائد تناول الدجاج:

مصدر غني بالبروتينات: لحم الدجاج يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تعتبر أساسية لبناء العضلات وتجديد الخلايا في الجسم.

مد الجسم بالدهون والكربوهيدرات والكالسيوم: يحتوي الدجاج على كميات معتدلة من الدهون والكربوهيدرات بالإضافة إلى الكالسيوم، الذي يعزز صحة العظام والأسنان.

إمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات: يعتبر لحم الدجاج مصدرا جيدا للفوسفور، والحديد، والكاروتين، وهي عناصر ضرورية لوظائف الجسم المختلفة.

فيتامينات متعددة: يحتوي الدجاج على فيتامينات أساسية مثل فيتامين أ، ب، ج، هـ، والتي تسهم في تحسين المناعة وصحة الجلد والعينين.

تقوية جهاز المناعة: البروتينات والفيتامينات الموجودة في الدجاج تساهم في تعزيز جهاز المناعة وحمايته من الأمراض.

تحسين اللياقة البدنية: يساعد تناول الدجاج في تحسين الأداء البدني بفضل احتوائه على البروتينات التي تعزز القوة والتحمل.

تنشيط الأوعية الدموية: يحتوي الدجاج على عناصر غذائية تساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم.

أجزاء يجب تجنبها في الدجاج

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للدجاج، هناك أجزاء معينة يجب تجنب تناولها للحفاظ على الصحة، حيث قد تحتوي على مواد ضارة أو بكتيريا. تشمل هذه الأجزاء:

رئة الدجاج: تحتوي رئة الدجاج على العديد من الطفيليات والبكتيريا التي لا يمكن القضاء عليها حتى عند الطهي، مما قد يشكل خطرًا صحيًا.

رقبة الدجاج: تحتوي رقبة الدجاج على عقد ليمفاوية بها سموم وبكتيريا قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان عند تناولها بانتظام.

رأس الدجاج: قد يتراكم في رأس الدجاج مواد ضارة يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان، لذا يُفضل تجنب تناول هذا الجزء.

أمعاء الدجاج: تحتوي أمعاء الدجاج على أنواع مختلفة من البكتيريا وبقايا الطعام التي قد تكون ضارة عند استهلاكها بكميات كبيرة.

جلد الدجاج: على الرغم من طعمه، إلا أن جلد الدجاج غني بالدهون ولا يقدم فائدة غذائية كبيرة، بل يحتوي أيضًا على طفيليات وبكتيريا.

أرجل الدجاج: الإفراط في تناول أرجل الدجاج قد يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنها تحتوي على هرمونات قد تكون ضارة عند استهلاكها بكميات كبيرة.

مؤخرة الدجاج: تحتوي مؤخرة الدجاج على كمية كبيرة من البكتيريا والسموم، مما يجعلها الجزء الأكثر خطورة ويجب تجنب تناولها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لحم الدجاج فوائد الدجاج صحة الجسم تغذية صحية فوائد تناول لحم الدجاج الدجاج على

إقرأ أيضاً:

جبل تحت المحيط الهادئ بارتفاع 4 أضعاف برج خليفة.. شاهد ماذا يحتوي

اكتشف علماء المحيطات في معهد شميدت للمحيطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، جبلا تحت المحيط يبلغ طوله أربعة أضعاف برج خليفة.

ويقع الجبل البحري في المحيط الهادئ، على بعد 900 ميل (1448 كيلومترًا) قبالة ساحل تشيلي، ويبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار)، وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تضم حدائق الإسفنج، والشعاب المرجانية القديمة، والأنواع البحرية النادرة، ضمنًا نوع من الحبّار تم تصويره لأول مرة.

وقد استكشف فريق بإشراف معهد شميدت للمحيطات المنطقة بواسطة سفينة الأبحاث R/V Falkor (too)، وذلك خلال رحلة استكشافية استمرت 28 يوما، وانتهت هذا الشهر.

ورسم الباحثون خريطة الجبل باستخدام نظام سونار وُضع تحت هيكل السفينة.



وقالت جوتيكا فيرماني، المديرة التنفيذية للمعهد: "تهبط الموجات الصوتية وترتد عن السطح، ونقوم بقياس الوقت الذي تستغرقه للعودة والحصول على القياسات. على هذا النحو، نحصل على فكرة جيدة حقًا (عن تضاريس قاع البحر)".

Mantis shrimp along the #SalasyGomezRidge. International scientists observed seamounts w/distinct ecosystems & awe-inspiring creatures & believe the unique attributes of each underwater mountain may warrant comprehensive protection for the whole region. https://t.co/OiaW4otpCP pic.twitter.com/8cjTMYbuoi — Schmidt Ocean (@SchmidtOcean) September 5, 2024

وتابعت أنه "أمر مهم، لأنه في الوقت الحالي تم رسم خريطة لنحو 26 بالمئة فقط من قاع البحر بهذا النوع من الدقة. ويغطي قاع البحر 71 بالمئة من سطح كوكبنا".



ويقدر علماء المحيطات أنّ هناك ما لا يقل عن 100 ألف من الجبال البحرية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر (3280 قدمًا) حول العالم، وهي توفر موائل مهمة لمجموعة متنوعة من الأنواع.

والجبل تحت الماء الذي تم رسم خرائطه حديثًا أكبر من جبل أوليمبوس في اليونان، الذي يبلغ ارتفاعه 2917 مترًا (9570 قدما)؛ وأصغر من جبل فوجي في اليابان، الذي يبلغ ارتفاعه 3776 مترا (12388 قدما)؛ ويزيد عن ارتفاع برج خليفة في دبي بنحو أربعة أضعاف (830 مترًا / 2723 قدمًا).

مقالات مشابهة

  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • عادات يجب تجنبها بعد سن الـ40 للحفاظ على الصحة
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة
  • احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • لكبار السن.. أطعمة مفيدة لتعزيز الصحة
  • جبل تحت المحيط الهادئ بارتفاع 4 أضعاف برج خليفة.. شاهد ماذا يحتوي