في فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة، يزيد معدل التعرق لدى الكثيرين مما يؤدي إلى فقدان الجسم للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وتعويض هذا الفقد يعتبر ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم ونشاطه، وخلال السطور التالية سيتم تسليط الضوء على بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تعويض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف.

أطعمة صحية في
 

أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف

1. الفواكه الغنية بالماء

الفواكه مثل البطيخ، الشمام، والفراولة تحتوي على نسبة عالية من الماء وتساعد في ترطيب الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الفواكه على فيتامينات مثل فيتامين C و A والتي تلعب دوراً هاماً في تعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الجلد.


 

2. الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ، الكرنب، والخس غنية بفيتامينات مثل فيتامين K، فيتامين A، وحمض الفوليك. هذه الفيتامينات تلعب دوراً هاماً في عملية تجلط الدم، صحة العظام، وتجديد الخلايا.


 

3. المكسرات والبذور

المكسرات والبذور مثل اللوز، الجوز، وبذور الشيا تحتوي على فيتامينات E و B، بالإضافة إلى المعادن مثل المغنيسيوم والزنك. هذه العناصر تساعد في تحسين صحة الجلد والشعر، وتدعم وظائف الجهاز العصبي.


 

4. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون، الماكريل، والسردين تعتبر مصادر غنية بفيتامين D وأحماض أوميغا-3 الدهنية. هذه العناصر الغذائية تساهم في تعزيز صحة القلب، وتخفيف الالتهابات، وتحسين الحالة المزاجية.


 

5. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الكينوا، والأرز البني تحتوي على فيتامينات B، الحديد، والمغنيسيوم. هذه العناصر الغذائية تساهم في إنتاج الطاقة، تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتعزيز صحة الدماغ.


 

6. منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل اللبن الزبادي، الحليب، والجبن تحتوي على فيتامين D، فيتامين B12، والكالسيوم. هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي.

 

من المهم الانتباه إلى تعويض الفيتامينات والمعادن التي يفقدها الجسم بسبب التعرق خلال فصل الصيف، فإدراج هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجسم ونشاطه خلال فترات الحر الشديدة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أطعمة العناصر الغذائیة هذه العناصر على فیتامین تحتوی على على صحة

إقرأ أيضاً:

ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟

علق علماء من أستراليا على المنشور في المجلة العلمية Nature، الذي قدم صلة بين نقص فيتامين C وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم، وأوضح الأطباء ما إذا كان من الضروري استخدام الفيتامينات بالإضافة إلى ذلك لحماية أنفسهم من السرطان.

 

وفقا للبيانات المنشورة في Nature، يلعب نقص فيتامين C في جسم الإنسان دورا في تطور بعض أنواع سرطان الدم، بما في ذلك الأنواع الشديدة مثل سرطان الدم.

 

وقال الأطباء الأستراليون الذين يمثلون معهد بيرغهوفر للأبحاث الطبية إن هذه المعلومات يمكن أن تؤدي إلى زيادة حادة في الطلب على مكملات فيتامين ج الجاهزة ما مدى تبرير ذلك؟ - تساءل الخبراء.

 

هم أنفسهم يعتقدون أنه من غير المنطقي تناول كمية إضافية من الفيتامين للحماية من السرطان ويعتقد العلماء أن النظام الغذائي المتوازن الطبيعي أكثر فعالية من الناحية الوقائية.

 

هذا ليس ضروريا، لأن حالات نقص فيتامين C الحقيقي في البلدان المتقدمة نادرة للغاية، كما يقتنع الباحثون.

 

لاحظ الأطباء أن فيتامين C لا ينتجه جسم الإنسان - لا يمكن الحصول عليه إلا بالطعام، وهذا هو السبب في أنه من المهم التأكد من أن النظام الغذائي متنوع ويتضمن أكبر عدد ممكن من المنتجات النباتية، ومصادر العناصر الغذائية المفيدة.

 

ولخص الأطباء: "النظام الغذائي المتوازن هو ظرف رئيسي للحفاظ على مستويات فيتامين ج الطبيعية، وكذلك التعافي من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك الأورام".
 

ما هو السرطان؟ 

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

 

يحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا ويتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • فلسطينية تنهي حياتها بعد تعرضها للتنمر ومطالبات بمحاسبة المسؤولين| ماذا حدث؟
  • مشروب الكزبرة.. تعرف على فوائدها المتعددة لصحة الجسم
  • ملك زاهر تشبه حورية البحر في عيدها الـ22 وتفاجيء المتابعين بلوك لافت(صور)
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية