مع تقلبات الجو وبرودة الطقس في محافظات  مصر ، أصبح ما يهم معظم المواطنين هو عدم الإصابة بنزلات البرد المزعجة ومايصاحبها من أعراض، لذا نقدم لكم بعض النصائح التي تحمي من الإصابه بالبرد والإنفلونزا


1- غسل اليدين
يعد غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، من أهم  الوسائل للقضاء على الجراثيم سطح الجلد، بما في ذلك الفيروس المسبب لنزلات البرد،  وكما يفضل تطهير اليدين بالمعقم، بشرط أن يحتوي على الكحول الإيثيلي بنسبة 70% على الأقل.

2- احتساء المشروبات الدافئة
 إن تناول المشروبات العشبية الدافئة عند إنخفاض درجة حرارة الطقس، يساعد كثيراً في  تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات، مما يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

 

3- تناول الفواكه والخضراوات
 يساهم تناول  الفواكه والخضراوات من الأطعمة التي من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويرجع السبب إلى إحتوائهما على نسبة عالية من من مضادات الأكسدة،  وتقلل من خطرالجسم بخطر العدوى والالتهاب.وبالتالي، ينبغي الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه في الثلاث وجبات الرئيسية خلال فصل الشتاء.

 

4- تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي بالنظام الغذائي

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي ومنها الليمون و البرتقال و والجوافة على تقوية مناعة الجسم، ويقلل  نسبة الإصابة بالأمراض.

5- ممارسة التمارين الرياضية

تساهم ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، حيث إن النشاط البدني يحسن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم،  ومنها الأعضاء الحيوية المكونة للمنظومة المناعية.

6- تجنب التعرض لتيار الهواء
يعد  التعرض لتيار الهواء البارد دون اتخاذ سبل الحماية المناسبة ، يساهم  في الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء ،لذا يفضل البقاء في المنزل .

7- ارتداء الملابس المناسبة
من الافضل إرتداء الملابس الثقيلة في فصل الشتاء المناسبة للحماية من الإصابة بنزلات البرد، حيث تتسبب الملابس الخفيفة في التعرض للهواء والبلل من الأمطار.


8- النوم الجيد
أشارت العديد من الدراسات، إلى أن هناك علاقة وثيقة بين النوم لعدد ساعات كافية ليلا وزيادة مناعة الجسم، فمن الضروري حصول الجسم على قسط كافٍ من الراحة يوميًا في فصل الشتاء،للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.

9. تطهير الأسطح العامة.
 من الضروري إستخدام  منتجات تعقيم  للإسطح ، فمن الممكن لان تظل الفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا عالقة بالأسطح العامة لمدة  قد تصل إلى 84 ساعة .

10 .شرب الماء.
يمكن أن يساعد الماء في تقوية جهازك المناعي ومنعك من الإصابة بالإنفلونزا، فإن الماء سوف يرطب الجسم ويطرح السموم الموجودة فيه.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخضراوات والفواكه الجهاز المناعي 10 نصائح الإصابة بنزلات البرد البرد والإنفلونزا فی فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

منها الفلفل الرومي والبطاطس.. أطعمة يمكنها إبطاء الشيخوخة

يقول العلماء أنه من خلال منع الالتهاب، يمكن إبطاء الشيخوخة، وتقرير نُشر في مجلة Aging and Disease إن الالتهاب الذي لا يتم علاجه يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تسريع عملية الشيخوخة وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر. وبالتالي، فإن منع الالتهاب يساعد أيضًا في إبطاء الشيخوخة.

"ربوا نفسكم زيي".. ياسمين عز تهاجم رواد السوشيال ميديا بسبب فنانة (فيديو) خضروات تحارب الشيخوخة

وإحدى طرق مكافحة الالتهابات المزمنة في الجسم هي اتباع نظام غذائي صحي مع نمط حياة نشط. علاوة على ذلك، يقول الخبراء إن بعض الأطعمة الغنية بالمغذيات فعالة بشكل خاص في المساعدة في مكافحة الالتهاب (وبالتالي الشيخوخة المبكرة).

الجزر: هذه الخضروات ذات الأسعار المعقولة غنية بالبيتا كاروتين، وهو كاروتينويد يستخدمه الجسم لصنع فيتامين أ، الذي يدعم صحة العظام والجلد بدورها، كتبت مجلة الأطعمة الوظيفية: يمكن للجزر أن يقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم ويساعد على تقوية جهاز المناعة.

الفلفل الرومي: غني بفيتامين C وفيتامين A، وهما من مضادات الأكسدة الطبيعية. مستواه العالي من مضادات الأكسدة يجعله طعامًا ممتازًا مضادًا للالتهابات.

البروكلي: وفقا للبيانات المنشورة في مجلة التغذية السريرية، يمكن للبروكلي أن يقلل مستويات علامات الالتهابات في الجسم، مثل بروتينات سي التفاعلية ما يجعل هذه الخضار مضادة للالتهابات هو وجود كمية كبيرة من السلفوروفان، وهي مضادات الأكسدة الطبيعية.

البطاطس: البطاطس الطازجة مليئة بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين C، والتي يمكنها محاربة الجذور الحرة وعند تناوله مسلوقًا أو مخبوزًا أو مبردًا، فإنه يمكن أن يقلل الالتهاب، ويقلل نسبة الكوليسترول وضغط الدم في الجسم، ويخفف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي.

الخضار الورقية الخضراء: وفقًا لـ Harvard Health، يتم تضمين الخضروات الورقية في قائمة الأطعمة الصحية المضادة للالتهابات نظرًا لمستوياتها العالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول وتمد السبانخ والملفوف والجرجير والخس الجسم بالفيتامينات A وC وE وK والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف.

الثوم: الخضار مليئة بالمركبات التي تحتوي على الكبريت والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، حتى أنها تمنع نمو بعض الأورام السرطانية.

 

مقالات مشابهة

  • سلوكيات صحية بسيطة تقلل خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال
  • لعلاج مشكلة النسيان.. نصائح غذائية لتنشيط الذاكرة
  • نصائح لحالات الإصابة بالسكتة الدماغية
  • نصائح عند تناول أقراص الحديد لعلاج الأنيميا.. احذر ابتلاعها مع هذه الأطعمة
  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • احذرها.. أطعمة تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين وتصيبك بالسكري
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • منها الفلفل الرومي والبطاطس.. أطعمة يمكنها إبطاء الشيخوخة
  • نصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها
  • ما الذي يساعد على منع نقص الحديد في الجسم؟