البوابة:
2024-07-02@09:38:24 GMT

ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يومياً؟

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يومياً؟

البوابة – كلنا نتابع الاخبار بشغف هذه الأيام، بل قد لا ننام كفاية ونستيقظ متعبين ومرهقين. لكن هل تعلم ماذا يحدث لجسمك عندما لا تحصل على 7 ساعات من النوم الثمين؟ إنه أكثر من مجرد الشعور بالصداع أو الانزعاج المؤقت. الأمر يتعلق بصحتك العامة ورفاهيتك. وفقاً لعلم النوم هناك العديد من الأشياء التي تحدث لجسمك عندما تنام لمدة تقل عن 7 ساعات.

ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يومياً؟

لماذا النوم 7 ساعات ضروري؟


خلال تلك الساعات السبع، يدخل جسمك في وضع الإصلاح. يتم إصلاح الخلايا وإعادة بناء العضلات، مما يساعدك على الشعور بالانتعاش والتجديد. النوم الكافي أمر بالغ الأهمية للوظيفة الإدراكية، وتقوية الذاكرة، وحل المشكلات. إنه بمثابة تعزيز للطاقة لعقلك، مما يضمن لك اليقظة والتركيز. يلعب النوم دورًا حيويًا في تنظيم الهرمونات، مثل تلك المسؤولة عن الشهية (الجريلين واللبتين)، والإجهاد (الكورتيزول)، والنمو (هرمون النمو). يمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم إلى تعطيل هذا التوازن، مما يؤثر على صحتك العامة. يعتمد جهازك المناعي على النوم المريح ليعمل على النحو الأمثل. أقل من 7 ساعات من النوم يمكن أن تضعف دفاعاتك ضد المرض. يرتبط النوم ارتباطًا وثيقًا بحالتك العاطفية. يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة التهيج وتقلب المزاج وانخفاض القدرة على التعامل مع التوتر.

ماذا يحدث لجسمك عند النوم لمدة أقل من 7 ساعات:
 

1. التعب وانخفاض الإنتاجية
عندما تنام لمدة تقل عن 7 ساعات، لا يتوفر لجسمك الوقت الكافي للقيام بدورات النوم المختلفة، بما في ذلك النوم التصالحي العميق. ونتيجة لذلك، تستيقظ وأنت تشعر بالتعب والإرهاق. يمكن أن يستمر هذا التعب طوال اليوم، مما يجعل من الصعب التركيز والبقاء يقظًا والإنتاجية في العمل أو في مهامك اليومية. إن عدم الحصول على الراحة المناسبة يضعف قدرتك على التفكير بوضوح، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات بفعالية.
2. زيادة الوزن
النوم والوزن مترابطان بشكل وثيق. يمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم إلى تعطيل توازن اثنين من الهرمونات الرئيسية: الجريلين والليبتين. يحفز الجريلين الشهية، بينما يشير اللبتين إلى الشبع. عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، ترتفع مستويات هرمون الجريلين، مما يجعلك تشعر بالجوع، خاصة عند تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والسكريات. وفي الوقت نفسه، تنخفض مستويات هرمون الليبتين، مما يقلل من إحساسك بالشبع. يمكن أن يؤدي هذا الخلل الهرموني إلى الإفراط في تناول الطعام، خاصة في المساء، ويساهم في النهاية في زيادة الوزن والسمنة بمرور الوقت.
3. ضعف جهاز المناعة
يعتمد جهازك المناعي على النوم المريح ليعمل على النحو الأمثل. أثناء النوم العميق، ينتج جسمك ويطلق السيتوكينات، والتي تعتبر ضرورية لمكافحة العدوى والالتهابات. عندما تنام لمدة تقل عن 7 ساعات، فإن قدرة جسمك على إنتاج هذه السيتوكينات المعززة للمناعة تكون معرضة للخطر. وهذا يضعف دفاعاتك المناعية، مما يجعلك أكثر عرضة للأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من الالتهابات.
4. تحديات الصحة النفسية
يرتبط النوم والصحة العقلية ارتباطًا وثيقًا. يمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم إلى تفاقم المشكلات العاطفية والمساهمة في اضطرابات المزاج. يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة التهيج وتقلب المزاج وزيادة الحساسية العاطفية. ويمكن أيضا أن يؤدي إلى تفاقم أعراض القلق والاكتئاب. مع مرور الوقت، يمكن أن يساهم الحرمان المزمن من النوم في تطور اضطرابات الصحة العقلية أو تفاقم الحالات الموجودة مسبقًا.
5. التدهور المعرفي
يحتاج دماغك إلى نوم جيد ليعمل في أفضل حالاته. النوم ضروري لتقوية الذاكرة وحل المشكلات والتعلم. عندما تنام لمدة تقل عن 7 ساعات، يمكن أن تتأثر وظائفك الإدراكية. قد تجد صعوبة في التركيز وتذكر المعلومات ومعالجة المعرفة الجديدة بفعالية.

اقرأ أيضاً:

مواعيد قص الشعر لتحسين كثافته وتطويله

طبيب البوابة: هذه الأطعمة تسبب هشاشة العظام

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: النوم الصداع الانزعاج الصحة النفسية المناعة الامراض العصبية قلة النوم الارهاق التعب التشابه الوصف التاريخ ماذا یحدث لجسمک عند أقل من 7 ساعات یمکن أن یؤدی النوم إلى من النوم

إقرأ أيضاً:

عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية

أميرة خالد

نصح الأطباء بعدم ارتداء الملابس الداخلية أثناء النوم تجنبًا لبعض المشاكل الصحية.

وقالت الدكتورة سوزانا أونسورث، أن ارتداء الملابس الداخلية يمكن أن يسبب بيئة “متعرقة” في بعض مناطق الجسم، ما يؤدي إلى مشاكل جلدية كالطفح الفطري ومرض “القلاع”؛ وهو خلل في جهاز المناعة يبدأ بسبب الفطريات.

كما أكدت الدكتورة أونسورث أن الرجال قد يواجهون مشاكل عند ارتداء الملابس الداخلية في أثناء النوم، بما في ذلك الالتهابات الجلدية الفطرية وانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية بسبب الحرارة الزائدة والملابس الضيقة.

وقالت: “ارتداء الملابس الداخلية طوال الليل يمكن أن يسبب مشاكل، خصوصًا وأنها تمنع الهواء من الوصول إلى مناطق معينة في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرق”.

علاوة على ذلك، يمكن أن يسبب العرق تغيرات في توازن الرقم الهيدروجيني في الجسم، ما يؤثر على البكتيريا الجيدة ويعزز نمو البكتيريا الضارة.

وفي النهاية، وجهت الطبيبة نصيحة قائلة “لا ترتدي الملابس الداخلية وقت النوم ليس فقط في فصل الصيف، بل طوال العام، وذلك للوقاية من المشاكل الصحية المرتبطة بها”.

مقالات مشابهة

  • عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • الجيل Z والحرمان من النوم.. هذه النصائح مهمة
  • هل يؤدي ضغط العمل إلى «انتحار الروبوتات»؟.. تفاصيل واقعة غريبة في كوريا
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • قطع المياه عن قرية كفر السنابسة بمركز منوف لمدة 5 ساعات غدا
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟
  • ما الذي يحدث لصحتنا عندما نشرب القهوة كل يوم؟