يحتفل العالم 20 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي لهشاشة العظام، ويعتبر العادات الغذائية من أكثر الأشياء التي تؤثر على صحة العظام سواء بالسلب أو بالإيجاب أيضا.


وقد وجدت الأبحاث الحديثة أن زيت الزيتون وفول الصويا والتوت والأطعمة الغنية بالأوميجا 3، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان قد يكون لها أيضًا فوائد لتعزيز العظام.

لماذا تحدث الحساسية الغذائية؟.. تفاصيل صادمة إسرائيل بينها.. تحذيرات لهذه البلدان من متغير كورونا الجديد في الشتاء |تفاصيل


في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم تحديد العلاقة بين هذه الأطعمة وصحة العظام بشكل نهائي، فإن الفوائد الصحية الشاملة لهذه الأطعمة تجعلها خيارات ممتازة لإضافتها إلى نظامك الغذائي.


أظهرت الدراسات أيضًا أن تناول كمية معتدلة من بعض المشروبات الكحولية وغير الكحولية مثل النبيذ والبيرة والشاي قد يكون مفيدًا أيضًا لعظامك، هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من الأبحاث لمساعدتنا بشكل أفضل على فهم العلاقة بين هذه المشروبات وصحة العظام بشكل أفضل.


مزيد من النصائح لتناول الطعام من أجل صحة العظام الجيدة


الفاصوليا 


في حين أن الفاصوليا تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والمواد المغذية الأخرى، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من المواد التي تسمى الفيتات، تتداخل الفيتات مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الموجود في الفاصوليا، يمكنك تقليل مستوى الفيتات عن طريق نقع الفاصوليا في الماء لعدة ساعات ثم طبخها في الماء العذب.

اللحوم وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين
من المهم الحصول على ما يكفي، ولكن ليس الكثير من البروتين لصحة العظام والصحة العامة، لا يحصل العديد من كبار السن على ما يكفي من البروتين في وجباتهم الغذائية وقد يكون ذلك ضارًا بالعظام. ومع ذلك، فإن الأنظمة الغذائية الخاصة عالية البروتين والتي تحتوي على حصص متعددة من اللحوم والبروتين مع كل وجبة يمكن أن تتسبب أيضًا في فقدان الجسم للكالسيوم، يمكنك تعويض هذه الخسارة عن طريق الحصول على ما يكفي من الكالسيوم لاحتياجات جسمك. على سبيل المثال، تحتوي منتجات الألبان، على الرغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، على الكالسيوم المهم لصحة العظام.

الأطعمة المالحة


تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح (الصوديوم) يؤدي إلى فقدان الجسم للكالسيوم ويمكن أن يؤدي إلى فقدان العظام، حاول الحد من كمية الأطعمة المصنعة والأطعمة المعلبة والملح المضافة إلى الأطعمة التي تتناولها كل يوم، لمعرفة ما إذا كان الطعام يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، انظر إلى ملصق الحقائق الغذائية، إذا كان يحتوي على 20% أو أكثر من القيمة اليومية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. تهدف إلى الحصول على ما لا يزيد عن 2300 ملغ من الصوديوم يوميا.


السبانخ وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الأوكزالات


لا يمتص جسمك الكالسيوم جيدًا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات (حمض الأكساليك) مثل السبانخ. الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الأكسالات هي الراوند والبنجر وبعض أنواع الفاصوليا. تحتوي هذه الأطعمة على عناصر غذائية صحية أخرى، لكن لا ينبغي اعتبارها مصادر للكالسيوم.
المصدر: bonehealthandosteoporosis
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العظام هشاشة العظام اليوم العالمي لهشاشة العظام صحة العظام بذور الكتان وفول الصويا الكالسيوم على نسبة عالیة من التی تحتوی على الأطعمة التی على ما

إقرأ أيضاً:

ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100%

 خطوات نظام غذائي سليم يمكن من خلال اتّباع نظام غذائيّ صحيّ المحافظة على سلامة الجسم، ومستويات الطاقة فيه، ولا يعني بالضرورة أنّ تناول الأكل الصحيّ سوف يفقد الشخص الشعور بلذّة الطعام، أو سيحتاج من الشخص المزيد من الوقت لتحضيره فيوجد العديد من الوجبات الغذايّة الصحيّة التي لا تحتاج إلى وقت طويل في تحضيرها، وتتميّز بطعم شهيٍّ في الوقت نفسه

 ومن النصائح التي يمكن اتباعها للحصول على نظام غذائيّ صحيّ ما يأتي خطوات نظام غذائي سليم احتواء الوجبات الغذائيّة على الخضار، والحبوب الكاملة، والفواكه، ومنتجات الحليب قليلة الدسم. تناول ثلاث وجبات متفرّقة في اليوم. تناول الأسماك، والدجاج، والبيض، واللحوم الخالية من الدهون، والفاصولياء، والمكسّرات. تجنّب تناول المشروبات الغازيّة، والعصائر المحسّنة لاحتوائها على كميّات كبيرة من السكر، كما تجدر الإشارة إلى محاولة تجنّب المشروبات الغازيّة الخالية من السكر لما لها من تأثير فاتح للشهيّة. تناول الأطعمة التي تحتوي على كميّات قليلة من الدهون المشبعة، والدهون المتحوّلة، والكولسترول، والسكّر، وملح الطعام. تجنّب تناول الوجبات الكبيرة قبل النوم للوقاية من اكتساب الوزن الزائد، والإصابة بالارتجاع المِعَديّ المريئيّ . تجنّب مكافأة الأطفال بالحلويّات والوجبات الغنيّة بالسكّر. تجنّب تناول الوجبات الكبيرة في فصل الصيف خصوصًا في الأيّام الحارّة.
تجنّب تناول اللحوم النيئة، أو غير المطبوخة بشكلٍ جيد. غسل الخضار والفواكه، بشكلٍ جيد وبماء صالح للشرب. الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية تُعدّ الأنشطة البدنيّة والتمارين الرياضيّة من أهم العوامل التي تساهم في المحافظة على الحياة الصحيّة، ويؤدي عدم ممارسة الأنشطة والتمارين إلى حياة غير صحيّة مصحوبة بالإصابة بالسُمنة، والضعف، وسهولة الإصابة بالأمراض  ومن النصائح التي يمكن اتّباعها في هذا المجال ما يأتي  أخصائي تغذية: "متحسوش بالذنب لزيادة الوزن بعد رمضان" معهد تكنولوجيا الأغذية: عدم انتظام النوم من أهم أسباب زيادة الوزن (فيديو)  خطوات نظام غذائي سليم ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، لما لها من تأثير في الوقاية من أمراض القلب، والسكتة الدماغيّة، ومرض السكريّ، والإصابة بالسُمنة، وارتفاع ضغط الدم، كما يمكن ممارسة تمارين تحمّل الوزن، لتقوية العظام والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام  خطوات نظام غذائي سليم ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام قد يساعد الأشخاص المصابين بمرض التهاب المفاصل على تحسين قدرتهم على القيام ببعض الأنشطة اليوميّة مثل قيادة المركبات، وصعود الدرج.  ممارسة التمارين الرياضيّة قد يساهم في تحسين المزاج والثقة بالنفس، وتخفيف التوتر والقلق. ممارسة التمارين الرياضيّة المعتدلة لمدّة ثلاثين دقيقة في اليوم بما لا يقل عن ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع، كما يمكن تقسيم أوقات ممارسة الرياضة إلى عدّة أوقات متفرّقة في اليوم نفسه. يُنصح بالبدء بممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ تدريجيّ لتجنّب التعرّض للإصابات الرياضيّة، والألم والإعياء. قد يؤدي بذل الجهد خلال ممارسة التمارين الرياضية إلى الشعور بالألم والتعب، وفي حال الشعور بالألم يجب التوقف عن القيام بالتمرين لتحديد مصدر الألم.

مقالات مشابهة

  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100%
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • اليوم العالمي للتبريد.. 4 نصائح لحفظ الطعام داخل الثلاجة
  • تجنب هذه الأطعمة والمشروبات على الطائرة.. مضيفات ينصحن
  • كنز غذائي.. اكتشف فوائد بذور عباد الشمس المذهلة
  • فوائد تناول البامية.. كنز غذائي لصحة أفضل
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • أهمية تناول البروتين والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب