يعد تناول البلح على الريق من الأمور المهمة؛ نظرا لأنه مليء بخصائص الحديد والفولات والبروتين والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6.

ويتمتع جسمنا بالقدرة على هضم الطعام ، في أي وقت نستهلكه فيه، ولكنك ستفاجأ بمعرفة أن هناك ظروفًا يجب على الشخص فيها توخي الحذر بشأن وقت تناول الطعام، وفقا لـ "timesofindia".

10 علامات خطيرة تشير لـ انخفاض المغنيسيوم في الجسم.. انتبه فورا بدأ رحلة العلاج من السرطان.. زوجة هاني الناظر: ننتظر تحسن حالته الصحية

ويمكن أن تجعلك الظروف الصحية مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) عرضة للأطعمة التي تندرج تحت فئة FODMAPs ، مما يجعل من الصعب هضم الكربوهيدرات الصغيرة.

وفي حالة البلح، فإن وجود الفركتوز قد يسبب عدم الراحة، واضطراب المعدة عند تناوله على معدة فارغة، ومع ذلك، فإن تناول البلح بعد الوجبات، يمكن أن يكون مزعجًا أيضًا، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم؛ وذلك لأن البلح غني بالألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع بسرعة، ولكن يستغرق وقتًا طويلاً جدًا في عملية الهضم، مما يؤدي في النهاية إلى الانتفاخ.

أخيرًا، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البلح أو كنت تعاني من الإسهال؛ فيجب تجنب تناول البلح، لأنه غني بالسكر والكحول المسمى السوربيتول، مما يزيد من الشعور بعدم الراحة، ويؤدي إلى حركات الأمعاء المفرطة.

وبصرف النظر عن هذه الشروط القليلة، فإنه يمكن تناول البلح كوجبة خفيفة، أو في أي وقت من اليوم، دون القلق بشأن العواقب، فالبلح غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات والأحماض الفينولية التي تساعد في الوقاية من أمراض مثل الزهايمر، وأنواع عديدة من السرطان، وتحسن صحة القلب، وتقلل من فرص الإصابة بالسكري والأمراض المزمنة الأخرى.

بصرف النظر عن تقوية المناعة لتحسين وظائف الدماغ والقلب؛ فإن تناول البلح على الريق كل يوم، يعمل على عجائب لصحة العظام.

وأخيرًا، فإن وجود الألياف الصحية؛ يساعد في علاج الإمساك، ويحسن التمثيل الغذائي، ويعزز فقدان الوزن.

كما أن تناول البلح في الصباح الباكر، يمنح جسمك دفعة الطاقة التي يحتاجها بشدة، وعلاوة على ذلك، فإن تناوله في الصباح؛ يساعد في قتل الديدان المعوية، كما يساعد البلح في تطهير الأعضاء الحيوية ويحسن صحة القلب والكبد، ووجود مضادات الأكسدة به؛ يمنح بشرتك وشعرك بريقًا طبيعيًا، وعلاوة على ذلك، ووفقًا للدراسات، فإن تناول البلح يساعد في تحسين العلاقة الزوجية أيضا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البلح متلازمة القولون العصبي الكربوهيدرات الفركتوز الاسهال تقوية المناعة وظائف الدماغ تناول البلح فإن تناول

إقرأ أيضاً:

ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة

كتب - عمر صبري:
حذر الدكتور حسن حسونه، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، من عدم تناول كميات كبيرة من حلوى المولد خاصة مرضى السكر وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم والتى تؤدى إلى زيادة إفراز الأنسولين وإجهاد البنكرياس وزيادة الدهون فى الجسم والإصابة بالسمنة، كما يؤدى الإفراط فى تناول حلوى المولد إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

وأضاف حسونه، خلال مقالة علمية بالمركز القومي للبحوث، أنه يفضل أن يكون تناول الحلوى محدود على مدار اليوم وبكمية صغيرة فيكفى قطعة واحدة في اليوم وعدم تناولها ليلا لانخفاض معدل التمثيل الغذائي أثناء النوم، كما يجب ممارسة النشاط الرياضي وأقلها المشي لاستهلاك جزء من الطاقة الناتجة من تناول الحلوى بما فيها من سكر ومكونات أخرى تعطى كمية كبيرة من الطاقة.

ونصح أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بضرورة شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الخضروات والفواكه.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • اندلاع مظاهرة غاضبة في عدن.. ماذا يحدث؟
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟
  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • دراسة: تناول المزيد من البيض قد يساعد في إبقاء عقلك حاداً ومتيقظاً