لجريدة عمان:
2024-07-12@09:52:27 GMT

بحث أسس تجويد أداء المدارس الخاصة بالداخلية

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

بحث أسس تجويد أداء المدارس الخاصة بالداخلية

بحثت دائرة المدارس الخاصة بتعليمية الداخلية خلال ملتقى موسع للمدارس الخاصة بالمحافظة مجموعة من المبادرات وأوراق العمل الهادفة للارتقاء بأعمال المدارس وتجويد أدائها وتعريف المدارس بالخدمات التي تقدّمها دوائر المديرية المرتبطة بالمدارس الخاصة، حيث جرى خلال اللقاء الذي عقد بقاعة جامع السلطان قابوس بنزوى بحضور أمل بنت خليفة الشكرية مديرة دائرة المدارس الخاصة وفيصل بن سعيد الهنائي مدير دائرة التربية الخاصة ومديري المدارس الخاصة للتعليم الأساسي والتعليم المبكّر.

شمل اللقاء تقديم ورقة حول تعلم مواد العلوم التطبيقية، وأخرى عن برامج مناهج التربية الخاصة تناولت الاشتراطات الواجب توافرها لتطبيق برنامج التربية الخاصة بالمدارس الخاصة، وورقة تحديات الإشراف التربوي والدور الإشراقي لمدير المدرسة، كما قدّمت ورقة عمل بعنوان لائحة شؤون الطلبة وكيفية تطبيقها، كذلك ورقة عمل عن متطلبات الأمن والسلامة في المدارس الخاصة، كما تم تعريف المشاركين بالمستجدات في عملية التعيينات بالمدارس الخاصة، وورقة عمل تناولت المؤشرات والأرقام بالمدارس الخاصة واستعراض النشرة التوجيهية ومحددات البرنامج اليومي، وورقة عمل عن مسابقة حفظ القرآن الكريم والتعريف بآلية إعداد معايير خطة الطوارئ والإخلاء، كما عرضت مدرسة النابغة الصغير تجربتها في الحافلات المدرسية، واختتم الملتقى بورقة عمل عن مصفوفة القرآن الكريم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بالمدارس الخاصة المدارس الخاصة

إقرأ أيضاً:

لا عقود ورقية بعد اليوم.. إطلاق منصة عقد العمل الموحد للعاملين بالتعليم الخاص

#سواليف

أعلن الاتحاد العام لنقابات #عمال_الأردن بالتعاون مع برنامج العمل اللائق للمرأة في #منظمة_العمل_الدولية، اليوم الأربعاء، خلال فعالية عقدت في مقر الاتحاد، عن إطلاق منصة عقد العمل الموحد لكافة العاملين في #المدارس_الخاصة و #رياض_الأطفال، بحضور جميع الشركاء الوطنيين من أطراف حكومية ونيابية ونقابية، ومؤسسات مجتمع مدني.

وقال رئيس الاتحاد خالد الفناطسة، إنّ أتمتة العقد الموحد الذي يسري على كافة العاملين في قطاع التعليم الخاص، خطوة نوعية وإنجاز كبير لم يكن ليتحقق لولا تظافر الجهود وتنسيق العمل بين مختلف الجهات، ودعم من منظمة العمل الدولية، الأمر الذي يعكس الشراكة الفاعلة والإرادة القوية لاتخاذ خطوات عملية من شأنها حماية الحقوق العمالية ومعالجة التجاوزات القانونية في قطاع يتعرض العاملون فيه لانتهاكات عمالية واسعة؛ سيما من شريحة النساء.

وأضاف الفناطسة، أنّ أتمتة العقد الموحد جاء بموجب الاتفاقية الجماعية التي جرى توقيعها مع النقابة العامة لأصحاب المدارس، العام الماضي، والتي تضمنت مكتسبات جديدة ومزايا عمالية للعاملين في التعليم الخاص حيث نصت على أتمتة العقد الموحد وزيادة مدته لتصبح (12) شهرا بدلا من (10) شهور، وإضافة المحافظ الالكترونية كأحد الخيارات الملزمة لتحويل رواتب العاملين إلى جانب الحساب البنكي، الأمر الذي يوفر الأمان الوظيفي للعاملين ويعزز حماية الأجور ويكفل عدم التلاعب بها.

مقالات ذات صلة خبر غير سار لموظفي القطاع العام 2024/07/10

وأوضح الفناطسة، “بإطلاق المنصة تصبح العقود الورقية غير معتمدة للعاملين في التعليم الخاص، والعقد الإلكتروني هو المعتمد بموجب الاتفاقية الجماعية والعقد الموحد الذي ينبثق عنها، ويتم إصداره بشكل رسمي بين المعلمين/ات وأصحاب المدارس الخاص، وفق صلاحيات محددة بالنظام، إلى جانب الربط الإلكتروني مع النقابة العامة للعاملين في المدارس الخاصة، مشيرا إلى أنّ المنصة توفر العديد من المزايا كالسهولة والأمان، والمصادقة متعددة العوامل، والتعاون بسهولة مع شتى الأطراف، كما أنها توفر بوابة دفع آمنة وموثوقة للمعاملات.

وأشاد الفناطسة، بجهود اللجنة الفنية التي تم تشكيلها عند بدء العمل على المنصة، ودورها الكبير خلال عملية أتمتة العقد، والخروج بالشكل النهائي للمنصة؛ والتي تضم في عضويتها ممثليين عن كل من وزارة العمل، وزارة التربية والتعليم، المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي، اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، إلى جانب النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص، ونقابة أصحاب المدارس الخاصة، وبإشراف من الاتحاد العام ومنظمة العمل الدولية.

بدورها، أشارت مديرة برنامج العمل اللائق للمرأة في منظمة العمل الدولية، ريم أصلان، إلى جهود المنظمة منذ سنوات لدعم وحماية حقوق العاملات والعاملين في قطاع التعليم الخاص، وبنائها على الجهود السابقة التي بذلتها اللجنة الأردنية للإنصاف بالأجور في هذا القطاع الهام. مشيرة إلى أنّ، إطلاق المنصة جاء بناءً على توجيهات من الحكومة الأردنية، نظراً لدورها في حماية أجور وحقوق العاملات والعاملين.
وأضافت، “أن أتمتة العقد الموحد تحقق الشفافية المطلوبة ليس فقط على مستوى حماية حقوق العمالة في القطاع؛ وإنما حماية حقوق أصحاب وصاحبات المدارس ورياض الأطفال أيضا، سيما ضمن التوجه العام بالتخلي عن الإجراءات التقليدية والتقليل من استخدام الورق الذي كان معتمداً خلال العقود الماضية، كما أن المنصة سوف تعمل على تسهيل طريقة توقيع العقود من قبل المعلمات والمعلمين وبالتالي التقليل من استخدام المواصلات من وإلى المدارس لتوقيعها”.

من جهتها، قالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، م. مها علي، ” إنّ منصة عقد العمل الموحد تعتبر خطوة هامة باتجاه تعزيز حقوق المعلمين والمعلمات في القطاع الخاص ومعالجة التحديات التي يواجهونها في ضوء عدم التزام بعض المدارس الخاصة بأحكام العقد الموحد، وستوفر أتمتة العقد بيانات وآلية أفضل للتنسيق والمتابعة من قبل الجهات المعنية”.

بدورها، قالت مساعد رئيس مجلس النواب النائب مياده شريم، إن لجنة المرأة والأسرة النيابية، تبنّت قضية المعلمات في المدارس الخاصة وما يتعرضنّ له من تجاوزات في الحقوق المشروعة، والتي كفلها القانون، مؤكدة في الوقت ذاته أهمية المتابعة عند تنفيذ النظام ومعالجة الاشكاليات التي تطرأ، مثمنةً، جهود الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن لإكمال خطوات تنفيذ المشروع، والجهات الشريكة والداعمة.

أمّا مديرة مديرية إدارة ضبط الجودة في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، هيفاء أبو زغلان، قالت إن أتمتة العقد الموحد من خلال نظام إلكتروني يحقق فوائد عدة منها: الحد من التهرب التأميني سيما خلال أشهر الاجازة الصيفية، وضمان حقوق العاملين وتوفير الحماية الاجتماعية لهم، وضبط رواتب المعلمين ضمن الحد الادنى للأجور، والربط الالكتروني البيني وتسهيل الحصول على بيانات العاملين في قطاع التعليم الخاص، إلى جانب تسهيل عملية التفتيش، وضبط الانتهاكات التي يتعرض لها المعلمين والمعلمات.

وقال ممثل وزارة العمل في اللجنة الفنية للمنصة، خليل أبو الفيلات، إن الوزارة تولي قطاع التعليم الخاص أهمية كبيرة وتعمل بشراكة مع جميع الأطراف لإنجاح هذا المشروع، مشيدا بأهمية المنصة ودورها في حفظ حقوق الطرفين من أصحاب مدارس خاصة ومعلمين. ومؤكدا دور المنصة بتوفير بيانات مفصلة وشاملة حول قطاع التعليم الخاص كأعداد المدارس والكوادر العاملة وغيره.

من جهته، أكد نائب رئيس نقابة أصحاب المدارس الخاصة د.إيهاب بالي، دعم النقابة لإنجاح عمل المنصة سيما خلال استخدامها من قبل أصحاب المدارس الخاصة التي تعتبر المعلم رأس مالها البشري وتحرص على حماية حقوقه العمالية، مشيراً إلى أهمية “البناء على هذا الإنجاز في المستقبل”، وبالشراكة التي تجمع نقابة أصحاب المدارس الخاصة مع نقابة العاملين في التعليم الخاص.

في نهاية الفعالية، قدم أسامة الدغيمات من شركة (ONCE IT Solutions) المطوّرة للمنصة، عرضا حول آلية عملها، وشروحات تضمنت مزايا النظام، ومقارنة بين النظامين القديم والجديد، بالإضافة إلى خطوات إصدار العقد الموحد الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • التربية تنشر أسئلة امتحان التوجيهي
  • لا عقود ورقية بعد اليوم.. إطلاق منصة عقد العمل الموحد للعاملين بالتعليم الخاص
  • اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية بحثت في الأقساط المدرسية
  • ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالإسماعيلية بعد أداء امتحاني الجيولوجيا وعلم النفس
  • رئيس «اقتصادية النواب» يطالب الحكومة بتوفير الإمكانيات اللازمة للتمثيل التجاري
  • التربية: بدء تسجيل طلبة الصف الأول في المدارس الحكومية (رابط)
  • اليوم| أداء امتحانات الثانوية العامة 2024  الجيولوجيا والجبر وعلم النفس
  • التربية النوعية بسوهاج تحتفل بمشروعات تخرج دفعتها الأولى
  • "بالنحت والتطريز وتصميم الأزياء" التربية النوعية بسوهاج تحتفل بمشروعات تخرج دفعتها الأولى
  • خطاب مهم من "التعليم" بشأن لاستعداد لامتحانات الدور الثاني بالدبلومات الفنية 2024