صدى البلد:
2024-09-20@01:00:04 GMT

وفقا للقانون .. أبرز اختصاصات جهاز حماية المستهلك

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

نص قانون حماية المستهلك، علي أن ينشأ جهاز حماية المستهلك هو الجهاز المختص بتطبيق أحكام هذا القانون، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص، ومقره الرئيسي مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروعًا بجميع المحافظات، وتجوز له الاستعانة بجمعيات حماية المستهلك في المحافظات في ممارسة اختصاصاته.

 

أبرز مهام جهاز حماية المستهلك

 

وحددت المادة 43 من ذات القانون اختصاصات الجهاز، إذ نصت علي :"يهدف الجهاز إلى حماية المستهلك وصون مصالحه، وله في سبيل تحقيق كل ذلك ما يأتي:

 - وضع الخطط وبرامج العمل لحماية حقوق المستهلك، وتعزيزها وتنميتها، ووسائل تحقيق كل ذلك.

 - نشر ثقافة حماية المستهلك، وإتاحتها للمواطنين.

 - تلقى الشكاوى والبلاغات بجميع أنواعها في مجال حماية المستهلك من المستهلكين والجمعيات، والتحقيق فيها، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المدة اللازمة للرد على الشكوى طبقًا للمجموعات السلعية المختلفة بحد أقصى ثلاثون يومًا.

حماية المستهلك: استدعاء لسيارات جاك Js4 موديلات 2021 إلى 2023 منها التعويض عن الضرر ..7 حقوق أقرها القانون لحماية المستهلك

 - التنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة لتطبيق أحكام هذا القانون وعلى الأخص جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتلتزم هذه الأجهزة بتقديم البيانات والمشورة الفنية التي يطلبها الجهاز وذلك فيما يتعلق بالموضوعات المتصلة بأحكام هذا القانون، وبما لا يخل بالقوانين الأخرى، وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 - دراسة الاقتراحات والتوصيات التي ترد إلى الجهاز فيما يتصل بحقوق المستهلك، وإعداد البحوث والدراسات الخاصة بها.

 - التنسيق والتعاون وتقديم الدعم الفني مع الإدارات والقطاعات المعنية بشكاوى المستهلكين والمستخدمين والمواطنين والعملاء في الهيئات والمصالح والأجهزة والوزارات المختلفة، وتبادل الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال تطبيق أحكام هذا القانون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المستهلك حماية المستهلك القاهرة حقوق المستهلك الشكاوي حمایة المستهلک هذا القانون جهاز حمایة

إقرأ أيضاً:

رئيس «حماية المستهلك» الأسبق يكشف طرق خدعة المحلات في الأوكازيونات

كشف اللواء راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك الأسبق، طرق الخداع والغش التي يقوم بها بعض التجار في الأوكازيونات الموسمية، بهدف زيادة المبيعات، لافتا إلى أن الطرق تكون في التلاعب فى السعر الأصلي والتخفيض الذى تم عليه.

وقال رئيس حماية المستهلك الأسبق، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: "كنت أسير في شوارع القاهرة فترة توليتي جهاز حماية المستهلك، وقمت بتفقد عدد من المحلات واكتشفت أنهم يقومون بعمل تخفيضات تصل إلى النصف فمثلا قطعة ملابس مكتوب عليها السعر قبل التخفيض 500 جنيه وبعد التخفيض 250 جنيها، وهذا الأمر مريب في حد ذاته".

وتابع: "تواصلت سريعا مع إدارة التحريات بالجهاز ولديهم ضبطية قضائية وطلبت منهم فورا القدوم في وسط البلد لمتابعة الأمر ليكشف في النهاية أن الأمر عملية خداع حيث إن السعر الأصلي ليس 500 جنيه بل هو أقل بكثير ويتم خداع المواطن ليشتري ويشعر أنه حصل على تخفيض كبير، وهذا من الطبيعي عند كثير من الناس هي حب الشراء من التخفيضات".

وأتم: "الضبط الحقيقي للأسعار يكون من خلال الإعلان عن الأسعار، حتى لو سلعة سعرها 2 جنيه نعلن عن سعرها".

مقالات مشابهة

  • حصاد حملات «حماية المستهلك» على الأسواق خلال سبتمبر.. تحرير 1472 محضرا
  • أبرز عمليات الاغتيال التي نفذتها إسرائيل باستخدام التكنولوجيا
  • حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الجاري
  • جامعة سوهاج تُحدث مناهج الطب لمواكبة التطورات العالمية
  • إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر
  • مدير جهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ بورسعيد يبحثان سبل التعاون المشترك
  • رئيس «حماية المستهلك» الأسبق يكشف طرق خدعة المحلات في الأوكازيونات
  • العلاج الحر بصحة قنا يشارك حماية المستهلك في ضبط المخالفات الصحية
  • جهاز تنمية المشروعات ينفذ خطة تدريبية متكاملة لتفعيل قانون تنمية المشروعات
  • باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات ينفذ خطة تدريبية متكاملة لتفعيل قانون تنمية المشروعات