بدء العد التنازلي لبدء السنة الدراسية الجديدة ومازالت مدارس الاسكندرية القومية والخاصة تعيش حالة من الارتباك والمشاحنات وحالة من الغضب بسبب رتفاع المصروفات المدرسية مع بداية كل عام من أهم المشاكل التى تتصدر أولويات أولياء الأمور في ظل لجوء بعض المدارس الخاصة والقومية زيادة المصروفات المدرسية 30% مقارنة بقيمة المصروفات في العام الدراسي الماضي، وهو ما جعل الكثير من أولياء الأمور يتقدمون بشكوى الى جهاز حماية  بشأن ارتفاع قيمة المصروفات.

 وكشف اولياء الامور  تلجأ بعض المدارس الى حيل أخرى ربط سداد المصروفات بسداد قيمة الباص للطلاب وعدم موافقة ادارة المدرسة التقسيط مما يتسبب فى عجز اولياء الامور .

 

ودشن أولياء أمور طلاب  المدارس القومية بمحافظة الإسكندرية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، هاشتاج لا لزيادة المصروفات التعسفية للمدارس القومية .. ارحموا أولياء الأمور

 

رصدت " الوفد " حالة الغضب الذى يعيشها اولياء الامور المدارس القومية والخاصة 

قالت ولاء احمد ولية امر احد الطالبات بمدرسة قومية 

المدارس القومية تضرب القوانين بالعرض الحائط ويوجد تعصف من الادارة اتجاه اولياء الامور  وترفض التقسيط للطلاب وانا ام لثلاثة اطفال من اين اسدد قيمة هذه الاموال ونحن موظفين ودخلنا متوسط ، نفؤجئ بالمدرسة ترفض التقسيط والاكثر جبروت منها انها تربط المصاريف بالباص اى تجبرنى على الدفع او عدم الاشتراك فى الباص .

ولذلك أصدر أولياء امور  الطلاب المدارس القومية شكوى موحدة تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، خاطبوا فيه المسئولين بسرعة التدخل ..حيث أكد وا في شكواهم ، أنهم فوجئوا بأن  المدارس  أعلنت عن زيادة مبالغ فيها في مصروفات العام الدراسي الجديد وصلت لـ 30% عن العام الماضي

مؤكدة  أن المدرسة أعلنت عن قيمة المصروفات المدرسية لمختلف المراحل بالزيادة الجديدة ، و تم اعتمادها من قبل مدير المدرسة ، و تم الاعلان بوضوح على جدران المدرسة ، و ايضا من خلال الصفحات الرسمية للمدرسة على وسائل التواصل الاجتماعي ،وفي هذا الاطار طالب اولياء امور وزير التربية والتعليم بإعادة النظر مرة اخرى لهذا القرار نظرا للحالة الاقتصادية التى يمر بها أولياء الأمور مع وجود أخوة فى مراحل محتلفة 

 

وكشف السيد محمد ولى امر 

لا مانع من ان زيادة المصروفات الدراسية الزيادة الطبيعية المعتادة والتي من المفترض ألا تتعدى الـ 10% عن العام السابق .ولكن هذه الزيادة المبالغ فيها نرفضها تماما ونطالب 

وزير التربية والتعليم بضرورة إلزام المدرسة بتفعيل قرار تقسيط المصروفات على 3 دفعات وذلك  نظرا للحالة الاقتصادية التى نمر بها جميعا كأولياء أمور مع وجود اكثر أخوة فى مراحل محتلفة، نرجو مراعاة ما تمر به البلاد من ازمات اقتصادية لا تخفى على أحد.

 

قال صلاح توفيق ولى امر 

 ظهرت موجة كبيرة من الغضب بين أولياء الأمور بسبب زيادة المصاريف الدراسية للمدارس القومية والخاصة التي قد تصل إلى 30٪؜ ولم تراعى المدارس  أن هناك أزمة اقتصادية عامه تجعل تلك الزيادة في غير محلها، فهناك أولياء أمور كثيرون بالكاد يستطيعون تدبير مصاريف الدراسة لابنائهم وتلك الزيادة سوف تؤدي إلي انهيار ولي الأمر الذي لديه أكثر من طالب في مراحل دراسية مختلفة.وطالب " توفيق " وزارة التربية والتعليم التدخل في حل تلك الأزمة فملف المدارس الخاصة يعد من أهم الملفات التي يجب الوزير الجديد، الدكتور رضا حجازي الاهتمام به ووضع آليات ملزمة للمدارس الخاصة لانهاء الصراع الدائم بين المدارس الخاصة وأولياء الأمور في المصاريف".

وكشف " توفيق "بعض المدارس  القومية والخاصة تحولت العملية التعليمية بها إلي عملية ربحية في المقام الأول لا يراعون الظروف الصعبة ولا يرون أن ولي الأمر لديه اعباء آخرى غير مصاريف المدرسة فهناك بند مصاريف ملابس المدرسة و بند الباص ومصاريف مستلزمات الدراسة و الدروس الخصوصية التي اصبحت واقع مر لا غنى عنه".

وطالب " توفيق " وزارة التربية والتعليم بفرض السلطة والرقابة علي المدارس التي تغالي في نسب المصروفات الدراسية . 

من جانب اخر  اشتكي أولياء الأمور في المدارس الدولية من المغالاة في المصاريف وعدم الالتزام بالزيادة المحددة تتضاعف النسبة من 7% إلي 14% في بنود مجهولة وغير محددة . كما طالب أولياء الأمور وزارة التربية والتعليم بسرعة التدخل لإيجاد حلول لخفض المصاريف وأن تكون الوزارة لديها السلطة علي المدارس الخاصة بالرقابة وتحديد البنود الاساسية ونسب الزيادة في البنود الأساسية دون مغالاة. 

 

طالبت "ليلى احمد "أحد أولياء الأمور للطلاب في المدارس الدولية"  من وزارة التربية والتعليم أن تلزم المدارس الدولية بالكشف المفصل لولي الأمر من خلال سندات الرسوم المدفوعة للمدارس  عن أسباب دفع الزيادات. وما هي البنود التي ندفع مقابلها هذه المبالغ في المدارس الدولية.

فلكي نحكم المسألة من كافة جوانبها نطالب الوزارة بسرعة التدخل. ليكون لكل مدرسة دولية حساب بنكي تدفع من خلاله المصروفات . حتي تتم الرقابة الفعلية علي  البنود والزيادات دون وجه حق . فمن حق ولي الأمر ان يحصل علي سند بقيمة الحقيقية للمبلغ المدفوع وفيما دفع ؟!

وفى سياق متصل تقدم  عدداً كبيراً من أولياء الأمور بشكوى عبَّروا عن غضبهم الشديد على صفحة اتحاد أمهات مصر وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، بسبب الزيادة غير المبررة فى رسوم الباصات بالمدارس الخاصة، مؤكدين أن عدداً كبيراً منهم لديه ثلاثة وأربعة طلاب فى المدرسة الواحدة، وهو ما يمثل عبئاً مادياً كبيراً عليهم، لا يستطيعون الاستمرار فى تحمّله، مطالبين وزارة التربية والتعليم بالتدخل لوقف استغلال المدارس الخاصة لأولياء الأمور.

وقالت عبير أحمد ولى امر 

إن هناك حالة غضب كبيرة تسيطر على أولياء الأمور من زيادة رسوم «الباص» فى المدارس الخاصةوالقومية  الى «الضِّعف»، واصفة ذلك بـ«استغلال أولياء الأمور، والزيادة مرتفعة جداً».وأضافت أن ارتفاع أسعار الأوتوبيسات يأتى متزامناً مع مضاعفة قيمة المصروفات بشكل عام، الأمر الذى يمثل عبئاً كبيراً على كاهل الأسرة المصرية، خاصة التى يوجد لديها أكثر من طفل فى المدارس الخاصة.

وقالت نعمة حسين، ولى أمر،

 إنها كانت تدفع مبلغ 4٫5 ألف جنيه لكل واحد من طفلَيها الاثنين العام الماضى، لاستخدام أوتوبيس مدرستهما وفوجئت هذا العام بأن إدارة المدرسة قررت ارتفاع المبلغ إلى 8٫5 ألف جنيه، بما يعنى أنها سوف تقوم بدفع مبلغ 17 ألف جنيه للأوتوبيس فقط، بخلاف مصروفات المدرسة التى تصل إلى 18 ألفاً للطالب الواحد، وباقى تكاليف الأنشطة التى «تخترعها» المدرسة على مدار السنة. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المدارس غضب أولياء الأمور وزارة التربیة والتعلیم المدارس القومیة المدارس الدولیة المدارس الخاصة قیمة المصروفات أولیاء الأمور اولیاء الامور أولیاء أمور

إقرأ أيضاً:

التعليم تعتمد مدربين TOT في مجالي تخصص STEM  وتخصص التربية الخاصة

اعتمدت وزارة التربية والتعليم،  مدربين TOT في مجال تخصص STEM ومجال تخصص التربية الخاصة، جاء ذلك في ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين للارتقاء بمنظومة اعتماد خدمات التنمية المهنية المقدمة لأعضاء هيئة التعليم، تم

وأوضحت الدكتورة زينب خليفة مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين أنه تم موافقة السلطة المختصة على اعتماد المراجعين والمدربين TOT وفق الشروط والإجراءات التي تم اعتمادها، مشيرة إلى أنه قد أتم المتقدمون للاعتماد كمدربين TOT في مجال تخصص STEM ومجال تخصص التربية الخاصة جميع الإجراءات، وقامت الإدارة العامة لمركز لمعلومات بالتنسيق مع الإدارة العامة لاعتماد جودة منظومة التدريب ببناء منظومة إلكترونية متكاملة على منصة المعلم وما يتبعها ويرافقها من إجراءات وأعمال تمت على المنصة الرقمية للتدريب بالتعاون بين جميع المكلفين بالأعمال.

وأضافت الدكتورة زينب خليفة إنه قد أنهى المتقدمون وعددهم 150 متقدمًا للاعتماد من جميع محافظات الجمهورية من استكمال الملف الإلكتروني على المنصة الرقمية للتدريب، ورفع فيديو لا تزيد مدته عن خمس دقائق للمدرب، وتم تقييم الملف الإلكتروني من قبل خبراء من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وخبراء الميدان، وتقديم الملف الورقي لمطابقته مع الملف الإلكتروني على قاعدة التنمية المهنية، ثم تم فتح موديولات التدريب للمادة المعرفية وإجراء اختبار إلكتروني معد من خلال بنك أسئلة، وتم إنهاء المقابلات الشخصية للمتقدمين يوم 28-5-2024، وتم رصد النتائج وإصدار الشهادات لمن اجتاز وفقًا للمعايير والقواعد المعمول بها.

وأشارت رئيس الأكاديمية المهنية للمعلمين، أنه قد شملت المقابلات الشخصية للمتقدمين وتقييمهم تقديم عرض فردي لكل متقدم في القاعات المجهزة بالأكاديمية بناء على مجالات ومعايير ومؤشرات اعتماد المدربين وفق استمارة التقييم المعدة من قبل الإدارة العامة لتصميم المعايير وشملت ثلاثة مجالات رئيسية، وهي مهنية المدرب، وإدارة الجلسات التدريبية، وتقويم تعلّم المتدربين، وقد اجتاز المقابلة الشخصية بنجاح عدد 110 مدرب TOT تربية خاصة وعدد 25 مدرب TOT  في مجال تخصص STEM.

وجدير بالذكر أنه شارك في لجان اعتماد المدربين نخبة من المتخصصين من السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمراكز البحثية المصرية وهم الدكتور رمضان محمد رمضان مساعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للامتحانات والتقويم التربوي، والدكتورة أمل سويدان رئيس قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات والدكتورة مايسة فاضل رئيس قطاع التعليم العام الأسبق، والدكتور حسيب على حسيب من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والدكتور عمرو مصطفى بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، والدكتور تامر المصري من المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، والدكتور محمود عطيه أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة عين شمس، والدكتورة منى شعبان أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة الفيوم، والدكتور أحمد عبد النظير أستاذ مساعد تخصص تربية خاصة بجامعة عين شمس، والدكتورة جيلان السيد بكلية التربية جامعة عين شمس، والدكتورة مروة كمال بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والدكتورة أفراح محمد الصياد بكلية التربية جامعة عين شمس.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تعتمد مدربين «TOT» في مجالي تخصص «STEM» وتخصص التربية الخاصة
  • التعليم تعتمد مدربين TOT في مجالي تخصص STEM  وتخصص التربية الخاصة
  • أولياء أمور يطالبون التربية بإعادة الانتساب بدل المدارس الإلكترونية
  • صمت التربية العراقية يغضب أولياء الأمور.. نداء لتعويض المدرسة الإلكترونية بالانتساب
  • بدع المدارس تتوالى.. آخرها لا على البال ولا على الخاطر
  • وصول المقررات الدراسية لمدارس جدة استعدادًا لبداية العام الدراسي الجديد
  • جهود وزارة التربية والتعليم في مكافحة الغش الإلكتروني قبل امتحانات اللغة الثانية
  • بقلوبٌ معلقة بين القلق و الدعاء.. أولياء الأمور يفترشون الأرصفة لانتظار أبنائهم أمام مدارس بالإسكندرية
  • أسيوط تواصل تنظيم الأنشطة الصيفية بالمدارس لاستغلال طاقات الطلاب واكتشاف مواهبهم
  • محافظ أسيوط يؤكد مواصلة تنظيم الأنشطة الصيفية بالمدارس