البوابة:
2024-10-06@01:52:39 GMT

طبيب البوابة: عشاق الأجبان الأقل إصابة بالخرف

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

طبيب البوابة: عشاق الأجبان الأقل إصابة بالخرف

البوابة - وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrients أن كبار السن الذين تناولوا الأجبان لديهم وظائف إدراكية أفضل مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن هذه الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، مما يعني أنها لا تستطيع إثبات أن تناول الجبن أدى إلى تحسن الوظيفة الإدراكية. 

طبيب البوابة: عشاق الأجبان الأقل إصابة بالخرف

مميزات الأجبان

ووجدت دراسة أخرى، نشرت في مجلة Frontiers in Aging Neuroscience، أن الجبن يحتوي على عدد من المركبات التي قد تكون مفيدة لصحة الدماغ.

تشمل هذه المركبات:
الكولين: الكولين هو عنصر غذائي أساسي مهم للاتصال بين خلايا الدماغ والذاكرة.
فيتامين ب12: فيتامين ب12 مهم أيضًا لوظيفة خلايا الدماغ والوقاية من تلف الأعصاب.
أحماض أوميغا 3 الدهنية: ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل الالتهاب وتحمي الدماغ من التلف.
ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الجبن يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم. هذه العناصر الغذائية يمكن أن تكون ضارة بصحة الدماغ إذا تم استهلاكها بشكل زائد.

وبشكل عام، فإن الأدلة حول ما إذا كان تناول الجبن يمكن أن يمنع الخرف أم لا هي أدلة مختلطة. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد نتائج الدراسات الحالية وتحديد الكمية المثلى من الجبن التي يجب استهلاكها لصحة الدماغ.
إذا كنت قلقًا بشأن خطر إصابتك بالخرف، فمن المهم التحدث مع طبيبك. يمكنهم مساعدتك في تطوير نظام غذائي وخطة نمط حياة مناسبة لك.

طبيب البوابة: عشاق الأجبان الأقل إصابة بالخرف

ما هي أفضل أنواع الجبن؟


إن أفضل أنواع الجبن هي مسألة تفضيل شخصي، ولكن بعض الأجبان أكثر شعبية من غيرها وذات تقييم عالي، ومن أبرزها:

بارميجيانو ريجيانو: هذا الجبن الإيطالي الصلب يبلغ عمره 12 شهرًا على الأقل وله نكهة غنية. غالبًا ما يتم استخدامه مبشورًا فوق المعكرونة أو الريسوتو، ولكن يمكن أيضًا الاستمتاع به بمفرده أو مع أنواع الجبن الأخرى.

بري: هذا الجبن الفرنسي الناعم له قوام كريمي ونكهة زبدية خفيفة. غالبًا ما يتم تقديمه مع الفاكهة أو البسكويت أو الخبز.

جبن الكممبير: هذا الجبن الفرنسي الطري يشبه البري، لكن له نكهة أقوى. غالبًا ما يتم تقديمه مع نفس المرافقات مثل جبن بري.

شيدر: هذا الجبن الإنجليزي الصلب يبلغ عمره شهرين على الأقل وله نكهة حادة ومنعشة. وغالبًا ما يستخدم في السندويشات والبرغر والأطباق الأخرى.

الموزاريلا: هذا الجبن الإيطالي الناعم مصنوع من حليب الجاموس أو البقر وله نكهة حليبية خفيفة. وغالبا ما يستخدم في البيتزا والمعكرونة وغيرها من الأطباق.

تشمل الأجبان الأخرى المشهورة وذات التصنيف العالي ما يلي:

غودة: يبلغ عمر هذا الجبن الهولندي شبه الصلب 4 أسابيع على الأقل وله نكهة خفيفة مثل الجوز. غالبًا ما يتم تقديمه مع الفاكهة أو البسكويت أو الخبز.

غرويير: هذا الجبن السويسري الصلب يبلغ عمره 6 أشهر على الأقل وله نكهة غنية. غالبًا ما يستخدم في الفوندو والغراتان والأطباق الأخرى.

الفيتا: هذا الجبن اليوناني المملح له نكهة مالحة ومنعشة. غالبًا ما يستخدم في السلطات والصلصات والأطباق الأخرى.

مانشيجو: هذا الجبن الإسباني الصلب مصنوع من حليب الأغنام وله نكهة زُبدية غنية. غالبًا ما يتم تقديمه مع الفاكهة أو البسكويت أو الخبز.

غرغونزولا: هذا الجبن الأزرق مصنوع من حليب البقر وله نكهة قوية لاذعة. وغالبا ما يستخدم في أطباق المعكرونة والسلطات والأطباق الأخرى.

في النهاية، أفضل طريقة للعثور على أفضل أنواع الجبن بالنسبة لك هي تجربة وتجربة أنواع مختلفة. هناك العديد من أنواع الجبن المختلفة المتاحة، لذا فمن المؤكد أنك ستجد بعض الأنواع التي تحبها.

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: أفضل نظام غذائي لمرضى السكر
طبيب البوابة: فوائد ومخاطر تناول فاكهة البابايا

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الأجبان طبيب البوابة جبن الخرف دراسة طبیب البوابة أنواع الجبن

إقرأ أيضاً:

أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الشريعةُ الإسلامية رغّبت في الصدقة وحثّت على الإنفاق في كل أنواع البر وأوجه الخير، حيث قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم} [ البقرة: 254]، {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ} [سبأ: 39]، والصدقةُ قد تكون بالمال، وبغيره من أفعال الخير والبر؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: «كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ». [أخرجه البخاري]

في يوم الجمعة.. تصدق بالمال وأعمال الخير (أنواع الصدقة) حكم هبة ثواب الصدقة للوالدين بعد موتهما أنواع صدقة التطوع

وضح العالمي للفتوى أن الصدقة المالية نوعان: صدقة غير جارية، وصدقة جارية صدقة غير جارية.

الصدقة الغير جارية 

الصدقة الغير جارية هى المال الذي يُعطَى للفقير؛ لينتفع به فقط دون حبس أصله عليه، كإعطائه طعامًا، أو كسوة، أو مالًا ينفقه كيف شاء.

الصدقة الجارية

صدقة جارية هى ما يُحبَس فيها أصل المال ومنفعته أو منفعته فقط على شيء معين، بنيّة صرف الرّبح إلى المحتاجين وفي كافة وجوه الخير، وصُورها كثيرة، منها: بناء المساجد، والمستشفيات، ودور العلم، والإنفاق على طلبته، ووقف محصول الأراضي الزراعية أو أرباح الأنشطة التجارية على جهة بر معينة.
 

فضل الصدقة الجارية


وأكد العالمي للفتوى أن الصدقة الجارية أعظم أجرًا؛ لتجدد ثوابها كلما انتفع الناس بها؛ فقد قال سيدنا رسول الله ﷺ قَالَ: «إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ».

والصدقة الجارية تعني: أنها المستمرة للأجيال المتعاقبة، لا لجيل واحد، والمتعدية للعديد من الأشخاص، لا لشخص واحد؛ كطباعة المصاحف، وكتب العلم النافع، وبناء المساجد، والمدارس، والمستشفيات، والمقابر للمحتاجين، وتوصيل الماء والكهرباء والخدمات للمحرومين، وإقامة جمعيات خدمية وتطوعية للزواج، وحل مشكلات الناس، وتوصيل احتياجاتهم للمسؤولين وما شابه، ممَّا يُحقّق غرض الدوام والتعدية.


وفي ذات السياق وضحت دار الإفتاء المصرية أكدت أن الشريعة الإسلامية جاءت رحمة لجميع الخلق، ومن مظاهر هذه الرحمة ما فعله سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع غير المسلمين؛ حيث أمر أن يُعْطوا من الصدقات وأن يجري عليهم القوت، كما جاء أن هشام بن عمار سمع المشايخ يذكرون أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عند مقدمه الجابيةَ من أرض دمشق، مر بقوم مُجذَّمين من النصارى، فأمر أن يُعطَوْا من الصدقات، وأن يجري عليهم القوت.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد بطلاً لدوري الثالثة بوادي حضرموت
  • سر تحضير الجبنة الريكفورد الزرقاء في المنزل.. «نفس مذاق الجاهز وتكاليف أقل»
  • أسعار السلع التموينية اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة قنا
  • رشا غالب: ملف المرأة من أهم أهداف الأكاديمية الوطنية للتدريب
  • أفضل أنواع المكسرات لإنقاص الوزن وتقي من السمنة
  • احذر.. هذا الأمر يسرع من شيخوخة الدماغ!
  • والله غالب على أمره
  • أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح
  • 16 نوفمبر.. موسم الرياض يهدي عشاق الملاكمة “ليلة لاتينية”
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر