بوابة الوفد:
2024-07-06@09:31:27 GMT

قائمة بأطعمة تساعد على تقليل الانتفاخ

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

يعد تناول المزيد من الفواكه والخضروات، التي تحتوي على ألياف قيمة، خطوة في الاتجاه الصحيح للمساعدة في التحكم في نسبة الكوليسترول وضغط الدم والسكر في الدم والوزن الإجمالي، مع ذلك، إذا لم تكن معتادًا على تناول الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي، فعليك أن تفعل ذلك ببطء لتجنب الانتفاخ وآلام البطن.

 

4 طرق منزلية لعلاج انتفاخ الدورة الشهرية.

. شرب القهوة أبرزها أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا.. أبرزها انتفاخ وتورم المعدة

تقول أخصائية التغذية فاسيليسا بونوماريفا لموقع MedicForum، تعتمد كمية الألياف التي يحتاجها كل شخص على العمر وكقاعدة عامة، يجب على الرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أقل أن يستهدفوا 38 جرامًا من الألياف يوميًا، بينما يجب أن تستهدف النساء في هذا العمر 25 جرامًا من الألياف يوميًا.

 

مع تقدمك في العمر، تنخفض توصيات تناول الألياف. يجب على الرجال الذين يبلغون من العمر 51 عامًا فما فوق تناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا؛ يجب أن تستهدف النساء 21 جرامًا يوميًا.

 

تذكر أيضًا أن بعض الأطعمة والمشروبات قد تسبب إزعاجًا شديدًا في الجهاز الهضمي.

 

 

الفواكه عالية الفركتوز

يتجنب الكثير من الناس الفاكهة لأن الفاكهة تحتوي على السكريات، بما في ذلك الفركتوز والسوربيتول، والتي يمكن أن تسبب الالتهابات والغازات ولكن الفواكه تحتوي على الألياف المهمة لنظام غذائي صحي، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المفيدة. تجنب الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، مثل التفاح والكمثرى والبطيخ بدلاً من ذلك، اختر الموز والبرتقال والبطيخ والتوت ذي الألوان الداكنة مثل التوت الأسود والتوت والفراولة، التي تحتوي على مضادات الأكسدة القيمة.

 

الفاصوليا والعدس

في حين أن الفاصوليا والعدس تعتبر مصادر ممتازة للبروتين والألياف، إلا أن هذه الأطعمة تحتوي أيضًا على سكريات معقدة تسمى oligosaccharides، والتي تسبب الانتفاخ والغازات أثناء مرورها عبر الجهاز الهضمي.

 

ويساعد طهي الفاصوليا حتى تصبح طرية جدًا على تقليل الغازات وتشمل الخيارات البديلة الأسهل هضمًا والتي لا تسبب الكثير من الانتفاخ التوفو أو التمبيه أو الكينوا. 

 

الخضروات الصليبية

يعتبر البروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل والملفوف من أصعب الأطعمة هضمًا بسبب أليافها المعقدة التي تميل إلى التخمر في الأمعاء مما يسبب الغازات والانتفاخ.

 

الأطعمة البديلة كثيفة المغذيات والتي تكون أسهل على القناة الهضمية تشمل الخضار الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ والسلق.

 

البصل والثوم

العديد من أنواع البصل، بما في ذلك البصل الأحمر والأصفر والثوم، قد تكون صعبة الهضم، لإنها تحتوي على ما يسمى الفركتان، والذي يمكن أن يتخمر في الأمعاء ويسبب الغثيان والانتفاخ والغازات والإسهال.

 

لتقليل الحساسية، قم بطهي الخضروات جيدًا أو نقعها في الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل في حالة تناولها نيئة، ويمكنك أيضًا إضافة التوابل والأعشاب الأخرى مثل الريحان والزنجبيل والأوريجانو لإضفاء العمق على أطباقك دون القلق بشأن مشاكل الجهاز الهضمي، ومع بعض التغييرات، يمكنك تخفيف الانتفاخ والانزعاج الذي تعاني منه حاليًا.

 

تتضمن النصائح الإضافية ما يلي:

تناول وجبات أصغر حجمًا وأكثر تكرارًا. بدلًا من تناول وجبات كبيرة، تناول وجبات أصغر كثيرًا على مدار اليوم يمكن أن يساعد هذا الأسلوب جهازك الهضمي على معالجة الطعام بكفاءة أكبر، مما يقلل من احتمالية الانتفاخ.

 

كل ببطء

 إن مضغ الطعام جيدًا سيساعد على ضمان تحلله بشكل صحيح في فمك، مما يحسن عملية الهضم ويقلل الضغط على معدتك. سيساعدك هذا أيضًا على تجنب الإفراط في تناول الطعام، والذي يمكن أن يضع ضغطًا غير ضروري على جهازك الهضمي ويسبب المزيد من الانتفاخ.

 

حافظ على رطوبتك

تأكد من شرب كمية كافية من الماء يوميًا للحفاظ على عملية الهضم الصحية. تساعد مستويات الترطيب المناسبة الطعام على التحرك بسلاسة عبر الجهاز الهضمي.

 

تجنب المشروبات الغازية

تتسبب المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الغازية في دخول الهواء الزائد إلى الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى مزيد من الانتفاخ والغازات. بدلًا من ذلك، اشرب الماء العادي أو العادي أو جرب شاي النعناع أو البابونج أو الزنجبيل بعد الوجبات للمساعدة في تحسين عملية الهضم وتهدئة الأمعاء.

 

احتفظ بمذكرات طعام

أثناء قيامك بتعديل نظامك الغذائي، فكر في تتبع ما تأكله وما تشعر به بعد ذلك في مجلة الطعام. يمكن أن تساعدك هذه الممارسة في تحديد الأطعمة المحفزة المحددة وإجراء المزيد من التعديلات من أجل راحتك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتفاخ ضغط الدم الكوليسترول السكر في الدم آلام البطن الجهاز الهضمی تحتوی على یمکن أن جرام ا یومی ا

إقرأ أيضاً:

إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة

يُعد إدارة نظام غذائي صحيح لـ مرضى السكري أمرًا حاسمًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وتجنب المضاعفات الصحية، يمكن لمرضى السكري الاستمتاع بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة اللذيذة والصحية التي تتضمن الفواكه والخضروات والبروتينات، مع تحكم في كمية الكربوهيدرات، وخلال السطور التالية، نستعرض لكم بعض الأكلات التي يمكن لـ مرضى السكري تناولها بشكل آمن وصحي.


 

أكلات مناسبة لمرضى السكر

1. الخضروات الطازجة: مثل السبانخ، والخس، والبنجر، والكوسة. يمكن تناولها بشكل طازج في السلطات أو مطهوة بشكل خفيف.
 

2. الفواكه الطازجة: مثل التفاح، والبرتقال، والفراولة، والعنب. من الأفضل تناول الفواكه بشكل كامل بدلًا من عصائر الفاكهة لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع.
 

3. البروتينات الصحية: مثل اللحوم البيضاء (الدجاج والأسماك)، والبقوليات (الفاصوليا والعدس)، والمكسرات (اللوز والجوز)، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

 

4. الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والأرز البني والخبز الكامل. يفضل اختيار الحبوب الكاملة عوضًا عن النشويات المكررة.
 

5. الأطعمة ذات الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والأفوكادو، والأسماك الدهنية مثل السلمون.

 

6. الوجبات الخفيفة الصحية: مثل الزبادي اليوناني قليل الدسم، والخضروات مع الحمص، والفواكه مع اللوز المحمص.

 

تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم وتحت إشراف الطبيب وفق خطة غذائية مخصصة يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة مستقرة ومستويات سكر دم مناسبة.

 

طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى ياسمين عبد العزيز تفاجيء جمهورها في أحدث ظهور (صور) تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك فوائد الروزماري المذهلة للشعر وطريقة استخدامه إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة محمد حماقي يسرق الأنظار بإطلالة ثمينة في حفله الأخير| ومفاجأة لأهل بورسعيد

مقالات مشابهة

  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • منها الفلفل الرومي والبطاطس.. أطعمة يمكنها إبطاء الشيخوخة
  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • ما الذي يساعد على منع نقص الحديد في الجسم؟
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة