الوطن:
2024-07-04@12:52:29 GMT

بعد المولد النبوي الشريف.. موعد أول أيام شهر رمضان 2024

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

بعد المولد النبوي الشريف.. موعد أول أيام شهر رمضان 2024

12 يومًا يفصلنا عن موعد المولد النبوي الشريف، وهي ذكرى يحتفل بها المسلمون في كل أنحاء العالم، ومظاهر الاحتفال به متنوعة ومختلفة، وبعد المولد النبوي، ينتظر المسلمون مناسبة دينية جديدة وهي أول أيام شهر رمضان 2024.

وبحسب ما كشفته الحسابات الفلكية، وفقًا لمعمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فأول أيام شهر رمضان الكريم سيكون الاثنين 11 من شهر مارس عام 2024، أي قبل انتهاء فصل الشتاء بـ10 أيام تقريبًا، ويتبقى على بداية شهر رمضان الكريم حوالي 178 يومًا.

رمضان في الشتاء لأول مرة منذ سنوات

وسيكون موعد أول أيام شهر رمضان هذا العام لأول مرة في فصل الشتاء بعد سنوات طويلة، من بدايته في فصل الخريف، ثم الصيف والربيع والآن يعود إلى الشتاء مرة أخرى، ويستمر في فصل الشتاء لمدة تصل إلى 9 أعوام، بحسب البحوث الفلكية.

وفي عام 2032، يعود شهر رمضان إلى فصل الخريف مرة أخرى، وسيكون رمضان في فصل الصيف بعد 25 سنة من الآن.

رمضان يوم 11 مارس عام 2025

وبحسب الحسابات الفلكية، سيأتي شهر رمضان عام 2025 يوم 11 مارس، وفي عام 2026 سيكون يوم 18 فبراير، لكنها هذه الحسابات غير مؤكدة حتى الآن، حيث اعتمدت أن كل عام يأتي رمضان أقل بحوالي 10 أو 12 يومًا عن ما قبله.

رمضان في الشتاء.. وعدد ساعات الصيام

وينتظر المصريون بين العام والآخر شهر رمضان الكريم لما فيه من نفحات دينية ومغفرة ورحمة من الله، ويصوم فيه المسلمون عن الطعام والشراب وكل الذنوب، ورمضان العام المقبل سيكون خلال أيام فصل الشتاء، فالحرارة ستكون منخفضة بشكل كبير ولن يعاني المصريون أيضًا من كثرة عدد ساعات الصيام أو ارتفاع درجات الحرارة التي تزيد من التعب أثناء الصيام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان شهر رمضان أول أيام شهر رمضان موعد شهر رمضان بداية شهر رمضان فصل الشتاء فی فصل

إقرأ أيضاً:

وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

تحتفل وزارة الأوقاف، السبت المقبل بعد صلاة المغرب، بالعام الهجري الجديد 1446، من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها.

ومن المقرر أن يحضر الحفل، الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والسيد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف، وعبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية.


فيما تستطلع دار الإفتاء المصرية، غدا، هلال شهر المحرم لعام 1446 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية عن مدى تحقق رؤية هلال شهر المحرم لعام 1446 هجرية، بعد صلاة المغرب الجمعة 5 يوليو 2024، 29 ذي الحجة 1445 هجرية.

كان الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي، فإن هلال شهر المحرم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، وهو اليوم الثاني ليوم الرؤية.

وأضاف "رابح"، بحسب بيان صادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية "يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 هـ الموافق 5 يوليو 2024، في مدينة القاهرة، وكذلك كل العواصم والمدن العربية والإسلامية.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟
  • موعد انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس خلال الـ 6 أيام المقبلة
  • بـ 211 ألف جنيه.. أهل الكهف يواصل منافسة أفلام عيد الأضحى 2024 «صور»
  • العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة
  • موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. الإفتاء تحددها الجمعة
  • وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • عاجل.. وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف