نصح استشاري طب القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، بتقليل تناول الملح.

وأضاف النمر، عبر حسابه بمنصة (إكس)، أن تناول الملح اليومي للفرد يجب ألا يزيد على ٥ جرامات؛ وذلك لأن زيادته تسبب زيادة جلطات القلب والدماغ.

كما نصح الاستشاري مرضى الضغط، بعدم التوقف عن العلاج من تلقاء أنفسهم؛ لأن ذلك التصرف يزيد احتمالية جلطة القلب أو الدماغ.

يجب الا يزيد تناول الملح اليومي للفرد عن ٥ جرام...لأن زيادته تسبب زيادة جلطات القلب والدماغ.

— الدكتور خالد النمر (@ALNEMERK) September 13, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: النمر تناول الملح

إقرأ أيضاً:

زيادة خطر الإصابة بعيوب القلب لدى الأطفال المولودين بتقنيات الإنجاب المساعد

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- كشف بحث حديث عن وجود خطر أعلى للإصابة بعيوب خلقية في القلب لدى الأطفال المولودين بتقنيات الإنجاب المساعد مثل التلقيح الصناعي. وفقاً للدراسة التي تعتبر الأكبر من نوعها حتى الآن، فإن الأطفال المولودين عن طريق هذه التقنيات لديهم خطر متزايد بنسبة 36% للإصابة بعيب خلقي رئيسي في القلب مقارنةً بالأطفال المولودين بشكل طبيعي.

ورغم أن عيوب القلب تُعد نادرة نسبياً، فقد وجد الباحثون أن هذه العيوب ظهرت في 1.15% من الأطفال المولودين طبيعياً، مقابل 1.84% لدى المولودين بتقنيات الإنجاب المساعد. وارتفع الخطر إلى 2.47% لدى الأطفال المولودين بتلقيح صناعي في حالة الحمل بتوائم متعددة.

استندت هذه الدراسة إلى تحليل بيانات أكثر من 7.7 مليون ولادة في بلدان شمال أوروبا مثل الدنمارك، فنلندا، النرويج، والسويد. وأوضحت الدكتورة أولا بريت وينرهولم، المؤلفة الرئيسية للدراسة من جامعة غوتنبرغ في السويد، أن الهدف من الدراسة هو التحقيق في العلاقة بين تقنيات الإنجاب المساعد وزيادة خطر الإصابة بعيوب القلب. وأضافت أن الأبحاث السابقة أظهرت بالفعل وجود مخاطر متزايدة تتعلق بالولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة لدى الأطفال المولودين بهذه التقنيات.

قام فريق البحث بمقارنة الأطفال المولودين بشكل طبيعي مع أولئك المولودين عبر التلقيح الصناعي أو حقن الحيوانات المنوية داخل الخلايا (ICSI)، وكذلك عبر الجنين المجمد. وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بعيوب القلب كان متشابهاً بغض النظر عن نوع تقنية الإنجاب المساعد المستخدمة.

كما أشار الباحثون إلى أن هناك عوامل أخرى تم أخذها في الاعتبار مثل عمر الأم، وتاريخ التدخين، وحالات مرض السكري، بالإضافة إلى وجود تاريخ عائلي لعيوب القلب.

وتأمل الدراسة في أن تؤدي هذه النتائج إلى التشخيص المبكر لعيوب القلب الخلقية لدى الأطفال المولودين بتقنيات الإنجاب المساعد، مما يسهل التدخل الطبي المنقذ للحياة. وتؤكد الدكتورة وينرهولم أن التشخيص المبكر سيسهم في توفير الرعاية والعلاج المناسب للأطفال المعرضين للخطر.

يرى الباحثون أيضاً أن هناك احتمالاً لوجود علاقة بين العقم لدى الآباء وزيادة خطر الإصابة بعيوب القلب لدى أطفالهم، مما يشير إلى وجود عوامل بيولوجية مشتركة قد تسهم في هذه الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • تناول الرمان مفيد لأمراض القلب والفم
  • تناول الطعام أمام التلفاز يزيد خطر السمنة بنسبة 40%
  • الإفراط في تناول هذه المشروبات يزيد خطر السكتة الدماغية
  • أغذية تسبب ظهور الطعم المر في الفم
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • 6 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • 4 فئات ممنوعة من تناول الملوخية.. هل أنت منهم؟ 
  • زيادة خطر الإصابة بعيوب القلب لدى الأطفال المولودين بتقنيات الإنجاب المساعد
  • أطعمة تسبب مرارة الفم
  • الممنوعون من تناول القهوة .. خطيرة على صحتهم