يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي، من الجيد أن هناك فواكه يمكن أن تعطي عناصرها الغذائية دفعة حقيقية لعملية التمثيل الغذائي لديك.

 

أطعمة ومشروبات تساعد في زيادة التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي النشط أمر بالغ الأهمية للصحة والرفاهية. فهو يؤثر على كيفية معالجة الجسم للعناصر الغذائية، وإنتاج الطاقة، وإزالة النفايات.

 

الفواكه جيدة جدًا لعملية التمثيل الغذائي

من التوت العصير إلى البرتقال الناضج بالشمس والكمثرى الحلوة، هذه الفواكه ليست لذيذة فحسب، ولكنها غنية أيضًا بالعناصر الغذائية الحيوية. لديهم أيضا خصائص مضادة للأكسدة.

 

التوت – يدعم استقرار مستويات السكر في الدم

يحتوي التوت على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف، ويساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ويبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول.

 

التوت ليس صحيًا للغاية فحسب، بل إن التوت الأزرق والتوت يملأانك لفترة طويلة جدًا، بينما يسرعان عملية التمثيل الغذائي لديك. بخلاف ذلك، فهي تحتوي على تركيز عالٍ من مادة البوليفينول، التي لها تأثير إيجابي على حرق الدهون، كما تقول عالمة الغدد الصماء أنتونينا جوريفا خصيصًا لـ MedicForum.

 

التفاح – سهل الهضم

يحتوي التفاح على البكتين. الألياف القابلة للذوبان في الماء يمكن أن تحسن عملية الهضم. التفاح، على وجه الخصوص، سهل الهضم وله تأثير مجفف.

يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة المختلفة مثل الفلافونويد وفيتامين C.

 

إنها تساعد في تقليل تلف الخلايا ومكافحة الالتهابات. وهذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على عملية التمثيل الغذائي.

 

الرمان – تأثير جيد مضاد للالتهابات

يحتوي الرمان على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وخاصة البوليفينول. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه في تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم وتقليل تلف الخلايا.

 

إنها تنظم عملية التمثيل الغذائي ويمكن أن توقف العمليات الالتهابية في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الرمان منخفض في السعرات الحرارية.

 

البرتقال - الكثير من فيتامين سي

بفضل محتواه العالي من فيتامين C، يعتبر البرتقال مثالياً لمكافحة دهون البطن والفخذين، حيث يزيد هذا الفيتامين من حرق الدهون بنسبة 30 بالمائة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يلعب فيتامين C دورًا حاسمًا في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم لصيانة الأنسجة، بما في ذلك العضلات. يعتمد التمثيل الغذائي الذي يعمل بشكل جيد على الأنسجة المحفوظة جيدًا وعلى تعافي العضلات بشكل جيد بعد النشاط البدني.

 

الكمثرى - تناولها باعتدال

مثل التفاح، تحتوي الكمثرى أيضًا على مادة البكتين القابلة للذوبان في الماء. تساعد الألياف أيضًا على الهضم، وتدعم وظيفة الأمعاء الصحية، وتساعد في الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم، وإن مستويات السكر في الدم المستقرة مهمة لتنظيم التمثيل الغذائي الفعال.

 

الجريب فروت – يمنع الالتهاب

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة المختلفة مثل فيتامين C والفلافونويد والكاروتينات. يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة وتقليل تلف الخلايا.

 

وهذا يمكن أن يقلل الالتهاب، والذي يمكن أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائي. يحتوي الجريب فروت أيضًا على مواد مرة، وهي مفيدة لعملية الهضم ويمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن.

 

الأفوكادو – فوائد صحية عديدة

على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على الكثير من الدهون، إلا أنه يوفر فوائد صحية بسبب الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، إنها تخفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول وتحمي من الرغبة الشديدة في تناول الطعام لأنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التمثيل الغذائي الرمان الهوة التفاح البرتقال الجريب فروت عملیة التمثیل الغذائی السکر فی الدم تساعد فی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ويجب فتح جميع المعابر

جنيف - صفا

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، الأربعاء، إن وضع الأمن الغذائي في غزة "لا يحتمل"، داعيًا إلى فتح "جميع نقاط العبور" إلى القطاع.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لغريفيث بمقر الأمم المتحدة في جنيف، تعليقًا على تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي"، الصادر الثلاثاء عن 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة.

وأفاد التقرير بأن "نحو 96% من سكان غزة يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بينهم أكثر من 495 ألف يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في المرحلة الخامسة، التي تواجه فيها الأسر نقصًا شديدا للغذاء والتضور جوعا".

وقال غريفيث إن الأرقام "لا تزال تظهر وضعًا قاسيًا بشكل مدهش"، لافتًا إلى أن الحديث عن نحو نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد "لا يزال غير محتمل".

ومنذ بداية الحرب أغلقت "إسرائيل" معابر قطاع غزة ومنعت دخول البضائع، فيما سمحت بدخول كميات قليلة ومحدودة جدا من المساعدات الإنسانية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، قبل أن تسيطر عليه في 7 مايو وتدمره بالكامل.

وشدد غريفيث على ضرورة "فتح جميع نقاط العبور وأمن وسلامة قوافل المساعدات وخفض الاشتباكات وعدم استهداف عمال الإغاثة والمؤسسات الصحية"، مضيفًا "مازلنا نريد وقف إطلاق النار والذي بدونه لن يكون الناس في أمان".

وتشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على غزة خلفت نحو 124 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها "فورا"، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ويجب فتح جميع المعابر
  • الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة
  • الأمم المتحدة : وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
  • «أونروا»: الأمن الغذائي في غزة وصل إلى مستويات كارثية
  • أفضل المشروبات لتخفيف أعراض التسمم الغذائي
  • اكتشاف جديد يفسر سبب ارتفاع معدل الوفيات بين مرضى الكبد الدهني النحيفين
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • نصف مليون شخص في غزة يواجهون أسوأ مستويات الجوع
  • تعرفي على أهمية الأعشاب الطبيعية للسيدات
  • استخدام هذا المكون الخارق في الطهي يخفض السكر سريعا ويحمي من مرض قاتل