الوطن:
2024-07-08@06:51:56 GMT

شباب المترجمين ضيوف منتدى ثقافة وإبداع الأحد المقبل

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

شباب المترجمين ضيوف منتدى ثقافة وإبداع الأحد المقبل

يستضيف مركز الإبداع بساحة دار الأوبرا، فعالية جديدة من فعاليات منتدى ثقافة وإبداع، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، حيث تقام ندوة بعنوان «شباب المترجمين في الجامعات المصرية»، الأحد المقبل في الخامسة مساء.

المشاركون في ندوة «شباب المترجمين فى الجامعات».

يتحدث في الندوة، الدكتور أحمد القاضي، والدكتورة دينا رمضان، والدكتور مرسي عواد، عن تجاربهم مع شباب المترجمين، التي أسفرت عن 3 كتب مترجمة، هي «القرية، وعلم اللغة البيئي، والمعرفة المستدامة»، وهذه الكتب نتاج تعاون بين المركز القومي للترجمة ووزارة التعليم العالي، وأُقيمت المسابقة تحت عنوان «ترجم وابدع».

كما يتحدث في الندوة، شباب المترجمين الذين شاركوا في المسابقة التي تولى التحكيم فيها نخبة من كبار المترجمين وأساتذة اللغات بمختلف الجامعات المصرية، يدير اللقاء الكاتب الصحفي طارق الطاهر، المشرف على المنتدى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مركز الإبداع القومي للترجمة المركز القومي للترجمة الثقافة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريراً عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية

استعرض  الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة تقريرا عن أبرز إنجازات الجامعة وتصدرها المراكز الأولى في التصنيفات العالمية، نظراً لما حققته جامعة المنصورة من تميز في النشر الدولي وتميز الأبحاث العلمية التطبيقية وربطها بحل المشكلات المجتمعية.
وأكد أن الجامعة حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها جامعة المنصورة في هذا الصدد كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الجامعة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلاً عن تقديم الدعم الفني والمادي للباحثين.


مشيراً أن السياسات الداعمة للبحث العلمي جاءت على شكل تمويلٍ مادي ودعمٍ معنوي، فضلاً عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، وكذا الاهتمام بجودة الأبحاث المُشتركة التي تُسجل عددًا كبيرًا من الاستشهادات، ومن ثم تمتعها بفرصة أكبر للنشر في دوريات عالية التأثير، وكان ذلك وراء تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة.
وأضاف أن التقدم في منظومة البحث العلمى في جامعة المنصورة هو انعكاس للارتقاء بقوة مصر الناعمة، مما أسهم في الوصول للعالمية، فضلًا عن توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع الجامعات والمؤسسات العالمية الكبرى نظرًا لما تتمتع به منظومة البحث العلمي في جامعة المنصورة من سُمعة أكاديمية وبحثية مرموقة، جعلتها تنافس بقوة على المستوى الإقليمي والدولي.
وتوجه  الدكتور شريف خاطر بالتحية والتقدير لإدارة جامعة المنصورة، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين على جهودهم المتميزة والمبذولة باستمرار والتي كان لها دور كبير فى ريادة الجامعة محليا وعربيا وعالميا، وتصدرها للتصنيفات العالمية.
يذكرأن  جامعة المنصورةتقدمت  100 مركزاً دولياً في تصنيف التايمز البريطاني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الترتيب من 301-400


كما تقدمت جامعة المنصورة في تصنيف Leiden الهولندي لعام 2023، وواصلت جامعة المنصورة تقدمها فى تصنيف QS لعام ٢٠٢٤و احتلت المركز الرابع على مستوى الجامعات المصرية والمرتبة ١٠٠١ بدلا من ١٢٠١ متقدمة ٢٠٠ مركز عن العام الماضي ٢٠٢٣. 


وحافظت جامعة المنصورة على ترتيبها بالمركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية فى تصنيف شنغهاى 2023 م.
وحققت جامعة المنصورة إنجازًا دولياً جديداً في تصنيف "التايمز العالمي" للتخصصات الأكاديمية لعام 2024.
وأضافت جامعة المنصورة إنجازا دولياً جديداً وفقا لتصنيف "شنغهاي" فقد صنفت ضمن أفضل 500 جامعة عالمية في 16 تخصص أكاديمي.
واحتلت جامعة المنصورة المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية وال "18" على مستوى الجامعات العربية في تصنيف التايمز.
وحصلت جامعة المنصورة على أربعة نجوم في تقيم QS Stars إحدى أكثر ثلاث تصنيفات جامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير ومن أفضل ثلاث أنظمة لتقييم الجامعات العالمية.

 

مقالات مشابهة

  • يسري عبدالله وعاطف عبدالعزيز يناقشان مثل واحد آخر لسيد الوكيل
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريراً عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية
  • أمين رابطة الجامعات الإسلامية يشيد بالجهود المصرية والسعودية والعمانية لحل الأزمة اليمنية
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • ندوة توعوية حول أحكام قانون العمل بالإسماعيلية
  • تعرف على آجندة قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • «قصور الثقافة» تكشف عن أجندة فعالياتها احتفالا بالعام الهجري الجديد وذكرى «30 يونيو»
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي للجامعات
  • شيخ الأزهر يعرب عن أمله في شباب الجامعات الأوروبيَّة والأمريكيَّة لنصرة غزَّة
  • شيخ الأزهر يعرب عن أمله في أن تسهم هبَّة شباب الجامعات الأوروبيَّة والأمريكيَّة لنصرة غزَّة