يلعب جهاز المناعة دورًا حيويًا فهو يحمي جسمك من المواد الضارة والجراثيم والتغيرات الخلوية التي قد تسبب لك المرض وهي مكونة من أعضاء وخلايا وبروتينات مختلفة.

 

خضروات يجب تناولها في الخريف لتعزيز المناعة.. تعرف عليها القومي للطفولة والأمومة ينقذ طفلة مريضة بمرض نقص المناعة البشري بالشرقية

طالما أن جهازك المناعي يعمل بسلاسة، فلن تلاحظ وجوده ولكن إذا توقف عن العمل بشكل صحيح - لأنه ضعيف أو غير قادر على محاربة الجراثيم العدوانية بشكل خاص - فإنك تصاب بالأمراض، من المحتمل أيضًا أن تسبب لك الجراثيم التي لم يواجهها جسمك من قبل المرض، بعض الجراثيم لن تسبب لك المرض إلا في المرة الأولى التي تتلامس فيها.

 

ونصحت خبيرة التغذية أنجلينا فودولازكا، بضرورة إدراج بعض الخضراوات في نظامك الغذائي اليومي إجراء فعال للحفاظ على المناعة قبل موسم المرض

 

وقالت خبيرة التغذية فودولازكا إذا كان الجسم يعاني من نقص في العناصر الكبرى والصغرى، فإن نشاط عملياته المناعية ينخفض، للحفاظ على جهاز المناعة، عليك أن تدرج في نظامك الغذائي الأطعمة التي يمكن أن تزود الجسم بالمواد التي يحتاجها بشدة.

 

وقبل موسم الخريف، عندما يتم إعادة هيكلة الجسم، من الضروري إضافة الخضراوات الغنية بالمواد المفيدة إلى نظامك الغذائي.

 

خضراوات تساعد على زيادة المناعة 

على وجه الخصوص، يجب عليك تناول الخضراوات الغنية بالألياف فهي تحتوي على خاصية البريبايوتك وتعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

 

أوضحت الخبيرة أن الأمعاء والجهاز المناعي لهما تأثير وثيق على بعضهما البعض - حيث تتركز 70-80٪ من الخلايا المناعية في الجسم في الغشاء المخاطي في الأمعاء.

 

وتحديداً للحفاظ على المناعة، نصحت خبيرة التغذية بتناول الجزر الذي وصفته بهذه الصفة بـ الخضار القيمة بفضل الجزر، يتلقى الجسم بيتا كاروتين وفيتامين أ، اللذين يعملان كمعدلات للمناعة وأكدت أن تناول هذه المواد يقلل من الإصابة بالالتهابات الفيروسية التنفسية الحادة.

 

بالإضافة إلى ذلك، أوصت فودولازكايا بتناول الفلفل الحلو (الغني بفيتامين C)، والسبانخ (يحتوي على فيتامينات A وC)، والثوم (الغني بمضادات الأكسدة ويحفز جهاز المناعة)، وكذلك الزنجبيل ومجموعة متنوعة من الخضر، وفي الوقت نفسه، أشارت إلى أنه ينبغي استهلاك هذه المنتجات في حالة عدم وجود موانع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المناعة جهاز المناعة تقوية المناعة خضراوات الجزر فوائد الجزر جهاز المناعة للحفاظ على

إقرأ أيضاً:

عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟

قد يبدو للكثيرين أن تناول طعام العشاء في وقت متأخر من الليل، أمرًا طبيعيًا  وللبعض هو مجرد روتين أو لمجرد التسلية أخر الليل، فخلال مشاهدة فيلمهم المفضل يقومون بالاستمتاع بوجبة سريعة، لكنهم يجهلوا أن تلك العادة قد تكون سبب إصابتهم بسكته قلبية، دون دراية بالسبب.

العشاء في وقت متأخر قد يسبب السكته القلبية

توقيت الوجبات ينظم الساعات البيولوجية التي تشارك بالعديد من الوظائف اليومية كـ "تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي والإفراز الهرموني، وفقًا لدراسة حديثة بحثت في العلاقة بين أنماط الطعام وتناولة في وقت متأخر من الليل وأمراض القلب، ةقام باحثون بدراسة عادات أكثر من 103.000 شخص بالغ،  ليتم تقييم ما إذا كانت الأوقات التي يتناولون فيها الطعام يمكن أن تكون لها صلة بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

واكتشف العلماء أن تناول الوجبة الأولى بعد الساعة 9 صباحًا، مقارنة بما قبل الساعة 8 صباحًا، أما الوجبة الأخيرة في اليوم بعد الساعة 9 مساءً مقارنة بما قبل الساعة 8 مساءً، كان مرتبط بارتفاع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، خاصةُ عند النساء.

يجب عليك تقييم سبب رغبتك في تناول الطعام في الليل

فقد يشعر الأشخاص بالجوع في ساعة متأخرة لأنه متعب أو يشعر بالملل أو يعتبرها عادة خلال مشاهدة برنامجه المفضل، لذا يجب عليك تقييم سبب رغبتك في تناول الطعام في الليل، وفقًا لجيسون إيولدت، أخصائي التغذية في «Mayo Clinic».

ومن بين الوجبات الصحية التي يمكن تناولها في الليل، توجد الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة الفشارة دون إضافة دهون، أو تناول إصبع جبنة موزاريلا قليلة الدسم، أو حبوب الإفطار مثل القمح المبشور، وزبادي يوناني عادي مع التوت أو رذاذ من العسل، أو تناول قطع الخضار والقليل من الحمص، بالإضافى إلي الرموز أو التفاح، حفنة صغيرة من المكسرات.

مقالات مشابهة

  • للحفاظ على سلامة الكُلى احذر من استخدام هذه الأواني
  • في اليوم العالمي للتقبيل.. «القبلة» لغة عالمية تقوي المناعة وتحفظ الشباب
  • عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟
  • أبرزها "BYD" و"جيلي" و"سايك".. السيارات الكهربائية الصينية في مرمى الاتحاد الأوروبي
  • نصائح بسيطة وفعالة للحفاظ على النظافة الشخصية خلال فصل الصيف
  • خبير صحة نفسية يكشف أهم الإرشادات المثالية للحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء النوم
  • تناول السكر يسرع شيخوخة الوجه.. خبيرة تجميل توضح
  • طرق صحية للحفاظ على صحتك بعد مرور السبعين
  • منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب
  • ضريح لينين.. مرقد الجسد المحنط لرمز الثورة البلشفية