يغفل البعض أحيانًا التوقيت الذي يتناول فيه الطعام والشراب، حيث إن هناك أطعمة يجب الابتعاد عن تناولها قبل الذهاب إلى الفراش، لأنها قد تعمل على إيقاظك ليلًا وتسبب الأرق وسوء الهضم.

وترصد «الأسبوع» أطعمة لا يجب تناولها قبل النوم، خلال هذا التقرير.

أطعمة لا يجب تناولها قبل النوم

أكدت الأبحاث والدراسات ارتباط بعض الأطعمة والمشروبات بقلة جودة النوم، وهي كالآتي:

1ـ القهوة:

يقول العديد من خبراء التغذية إن أضرار تناول القهوة ليلًا لا يتعلق فقط بالقلق، حيث إن الكافيين يحفز حركة الأمعاء، وله تأثير مدر للبول، مما يعني أنك قد تضطر للاستيقاظ أكثر من مرة ليلًا للذهاب إلى الحمام.

وأشار الخبراء إلى أن الكافيين يريح العضلة العاصرة بين المعدة والمريء، وعندما يحدث ذلك قد تنتقل محتويات المعدة بما في ذلك الأحماض الهضمية إلى المريء، مما يسبب تهيجا يعرف باسم ارتجاع المريء.

القهوة 2ـ الشوكولاتة:

تناول الشوكولاتة قبل النوم يبقيك مستيقظًا، لأنها تحتوي على نوعين من المنشّطات، أحدهما الكافيين، والآخر هو الثيوبرومين (Theobromine)، الذي يحفز مشاعر السعادة التي من شأنها أن تؤثر على النوم.

وتختلف مستويات الثيوبرومين باختلاف منتجات الشوكولاتة، حيث تحتوي الداكنة منها على أعلى المعدلات.

3ـ الأجبان البيضاء أو الصفراء:

يمكن أن يقلل استهلاك الجبن قبل الليل من جودة النوم ويزيد من اليقظة، وتعد الجبن مصدرًا للأحماض الأمينية المعززة لنشاط الدماغ التي تسبب الأرق، ولذلك يجب الابتعاد عن تناولها قبل النوم.

الجبن 4ـ الحلويات:

قد يؤدي تناول الحلويات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر إلى ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم، مما يؤثر على جودة النوم والحصول على نوم متقطع، ولنوم هادئ ابتعد عن تناولها قبل الذهاب إلى النوم.

هتخس من غير ما تحس.. فوائد لا تعرفها عن تناول خل التفاح قبل النوم

دراسة أمريكية تحذير من استخدام السوشيال ميديا قبل النوم

«اعتني ببشرتك قبل النوم».. علاج البقع الداكنة أهم فوائد زبدة الشيا للوجه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحلويات قبل النوم القهوة الشوكولاتة الأرق الشوكولاتة الداكنة جودة النوم عن تناول

إقرأ أيضاً:

شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك

يعتاد الكثير من الأشخاص ترك الأحذية في غرفة النوم عند العودة من الخارج إلى المنزل، دون إدراك منهم لمخاطر تلك العادة السيئة التي تسبب العديد من الأضرار الصحية بسبب انتقال جزيئات البكتيريا الضارة والأوساخ من الحذاء إلى السرير مع مرور الوقت، حسب ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

نقل الأوساخ والبكتيريا الضارة 

الأحذية ناقلة لجميع أنواع الأوساخ ومسببات الحساسية ومسببات الأمراض الميكروبيولوجية، وفق ما أضافه بدران لـ «الوطن»، ويعتبر الرضع أقل من سنتين هم الأكثر تعرضًا لمخاطر الأحذية، لأنهم يلعبون على أرضيات المنازل، ويضعون أصابعهم في أفواههم، مؤكدًا أن البكتيريا والجراثيم الموجودة في الأحذية تسبب الحساسية وأمراض الغدد الصماء وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالسرطان.

مخاطر صحية تهدد الحياة 

ويوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن الأحذية تنقل أنواع عديدة من البكتيريا إلى الإنسان، منها بكتيريا السالمونيلا التي تسبب الإسهال والحمى وتشنجات المعدة وبكتيريا الليستريا التي تسبب هي الأخرى عدوى خطيرة وحمى وبكتيريا الإشريكية القولونية التي تسبب التهابات الأمعاء، بالإضافة إلى بكتيريا المطثية العسيرة والتي قد تؤدي إلى حدوث ضرر بالقولون يهدد الحياة.

وتعتبر الأحذية كذلك سببًا في انتقال المواد الكيمائية الموجودة في القطران بالطرق الإسفلتية من الشارع إلى غرفة النوم، ما قد يسبب الإصابة بالحساسية والتلوث الميكروبي والسرطانات، لذا ينبغي نزع الحذاء خارج المنزل ثم حمله ووضعه في المكان المخصص له في الداخل لتجنب الإصابة بالمخاطر السابق ذكرها، مع ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون فور الدخول إلى المنزل للتخلص من أية جراثيم لاصقة في اليد جراء خلع الحذاء.

مقالات مشابهة

  • عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟
  • مرض أسماء جلال تسبب في خسارة وزنها خلال أيام قليلة.. تحذير من هذه الأعراض
  • الزهايمر: دراسة تؤكد فائدة الكافيين في علاج المرض
  • تحسين الهضم وتقليل الاكتئاب.. فوائد شرب القهوة بالحليب في الصباح
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • هل تعاني من الأرق؟.. 3 خطوات سحرية «هتخليك تنام في دقيقتين»
  • أكلات تساعد على تطويل وتكثيف الشعر.. دليلك للتغذية السليمة لصحة شعرك
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • 5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟