عربي21:
2025-02-09@23:01:57 GMT

المثقف العربي وتحدي الطائفية والإرهاب.. قراءة في كتاب

تاريخ النشر: 3rd, January 2025 GMT

المثقف العربي وتحدي الطائفية والإرهاب.. قراءة في كتاب

الكتاب : المثقف العربي والقضايا الراهنة ... المواقف والأدوار .
الكاتب :  مثنى فائق مرعي
الناشر: دار الإبداع للطباعة والنشر والتوزيع صلاح الدين  الطبعة الأولى - تكريت 2022.
عدد الصفحات: 126 صفحة

ـ 1 ـ


تتطور الأوضاع في معظم البلدان العربية على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي على نحو سريع ومربك بحيث تهتز القناعات القديمة وتُفرض علينا إعادة التفكير في مسلماتنا من جديد.

ومن الذي سيقوم هذا بالدور غير المثقف؟ ولكنّ مفهوم "المثقف العربي" يظل بدوره في حاجة إلى  المراجعة شأنه شأن الأدوار الموكولة له.

لقد حث هذا الواقع المركّب الباحث العراقي مثنى فائق مرعي على محاولة القيام بهذه المراجعة. فنزّل عمله ضمن إطار نظري يؤصلّ المفهوم ضمن الفلسفات المختلفة أولا ثم طرح القضايا الحارقة تباعا لاحقا.

بين الثقافة في مفهومها الذي أسس له هذا الكتاب والعنف والإرهاب تناقض تام. فالثقافة ترتبط بالتنوير والوعي وقبول الفكر المغاير والتأسيس للعيش معًا. ولغيابها تنتشر الأفكار الراديكالية والمتطرفة والعنصرية وتجد الجماعات الإرهابية والراديكالية المبرر لنشر أفكارها والترويج لمشاريعها. ولكن بعيدا عن هذه المصادرات يمثل العنف والإرهاب أعقد القضايا التي واجهت وتواجه المثقف العربي.نشأ مفهوم "المثقف" أول مرّة في فرنسا أواخر القرن التاسع. فقد  وقّع ما يقرب من ألفي شخص على بيان في جريدة الفجر الفرنسية لورور L'Aurore  بعنوان "إعلان المثقفين"، للاعتراض على الإجراءات المتعلقة بحماية المواطن خلال محاكمته عام  1906 فيما عرف بـ"ـقضية درايفوس". ثم من استعمل كليمانصو المصطلح نفسه عندما كتب يقول : "أليست هذه إشارة كل هؤلاء المثقفين الذين جاؤوا من كل الاتجاهات واجتمعوا للدفاع عن فكرة؟ ".  وانتهت  القضية لاحقا بتبرئة الضابط المدان من تهمة الخيانة العظمى بعد أن كُشفت حقيقة المؤامرة التي دبرتها مجموعة من العسكريين. وكان من نتائجها إضفاء صفة الشرعية على وجود فئة من المجتمع توسم ب"المثقفين".

ـ 2 ـ

يتدرج الباحث في عرض العديد من تعريفات هذا المثقف. فيُعرفه بول سارتر بونه : "ذلك الذي يدس أنفه في ما لا يعنيه" مشيرا إلى التزامه بمعالجة كبريات قضايا المجتمع الجذرية. ومعلوم أنّ فكرة الالتزام هي نقطة الارتكاز التي تستند إليها فلسفته الوجودية والتي يقرر بمقتضاها الوظيفة الاجتماعية للمثقفين.  ويُذكّر بتعريف انطونيو غرامشي. فعنده  تُنتج كل مجموعة اجتماعية بشكل عضوي فئة أو أكثر من المثقفين يتولون مهمة إكساب المجموعة الاجتماعية تجانسها ووعيها لوظائفها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وانطلاقا من تصوّره هذا يعرف المثقف بأنه "كل إنسان يمتلك رؤية معينة تجاه المحيط الذي يعيش أو ينشط فيه". أما ليبست فقد حدد المثقف بكونه "من يبدع الثقافة ويوزعها ويمارسها". ويصله بالعالم الرمزي الخاص بالإنسانية والذي يتضمن الفن والعلم والدين.

ومن المفكرين العرب  الذين خاضوا في مفهوم المثقف يذكر منجز ادوارد سعيد. وفيه أن المثقف فرد وُهب ملكة عقلية لتوضيح رسالة أو وجهة نظر أو موقف أو فلسفة بألفاظ واضحة لجمهور ما. ولا يمكن للمرء أن يقوم بهذا الدور من دون الشعور بأن مهمته هي طرح الأسئلة علناً ومواجهة التزمت والجمود، ومن دون صلابة تجعله بمنأى عن الاحتواء من قبل الحكومات أو الشركات.

ـ 3 ـ

وللمثقف، وفق الباحث شروط لازمة تكتسبه صفته تلك. منها أن يكون على قدر واسع من الاطلاع  على المعارف والثقافات. ومنها أن تكون له الأهلية الذهنية التي تخوّل له الإدراك النظري فهماً وتأسيساً وتساعده على تجاوز كافة أشكال التفكير الخرافي والأسطوري واللاعقلاني. ومنها الالتزام الضروري ليعمل على  كشف الحقيقة وفضح الأفكار أو الأيديولوجيات المتآمرة على المجتمع والأمة. ولا بدّ له من الاستقلالية عن السلطة وعن الجمهور من عامة الناس فلا يتأثر بما يُمارس عليه من الضغوطات طالما كان موقفه مبنيا على الموضوعية والحيادية. وإجمالا يعدّ مثقفا وفق الباحث ذلك "الشخص المنفرد عن غيره من افراد المجتمع بقدرته على التفكير وانتقاد الاوضاع وتشخيص المشاكل ووضع الحلول لها والعمل على تجاوزها بفعالية ونشاط وفقاً لما يمتلكه من تراكم علمي ومعرفي ووعي يستند اليه في اهتمامه بالشأن العام وقضايا المجتمع والأمة".

ينطلق مثنى فائق مرعي من التصور الانتروبولوجي تحديد مفهوم الثقافة تقريبا. فهي عنده ما للمجتمعات المختلفة من ثقافات متباينة. ولتعريفها التعريف الدّقيق، يتبنى مفهوم صفر ابو فخر في أثره "نقد المثقف أم موت المثقف" وفيه أنّ الثقافة "هي هذا الكل المعقد المتشابك الذي يتضمن المعرفة والعقيدة والحقوق والأخلاق والأعراف، وكل قدرات أخرى اكتسبها الإنسان كفرد في المجتمع". فيجعلها بشكل ما "كل ما أضافه الإنسان إلى الطبيعة" و"كل ما يكتسب لا ما يورّث" و"كل ما يعارض الخام" و"كل ما هو اصطناعي وما ينشأ عن مجمل تجارب مجموعة بشرية ومنتجاتها الاجتماعية" وهي التعريفات التي وردت في  "الموسوعة الثقافية"  ذات الخلفية الأنتروبولوجية.

ويصنّف المثقف وفقا لفعله في مجتمعه إلى مثقف عضوي ومثقف ثوري ومثقف مستقل وهي تبابنات مخلفة للمثقف الملتزم، وإلى  مثقف السلطة أو مثقف البلاط وإلى مثقف مهادن  ومثقف مؤدلج ومثقف حزبي مثقف يقيني وهي تفريعات للمثقف الذي يفقد حريته بفعل مؤثر خارجي.

ـ 4 ـ

لحالة الوهن والإحباط والتفكك التي تعيشها المجتمعات العربية ولتصاعد أزمة الرأي الواحد وما نتج عنه من رغبة في إقصاء الآخر، ولوجود حركات وتيارات دينية وقومية متصادمة، يواجه المثقف العربي مجملا من التحديات قد لا تطرح على نظرائه في الثقافات الأخرى. ومن أخطرها على السلم الأهلية والاستقرار والانسجام المجتمعي  ظاهرةُ الطائفية.

يردّ مثنى فائق مرعي السبب الأبرز لوجودها ولتفاقمها على نحو مطّرد إلى "الانشطارات المذهبية" المرتبطة بالتطرف الطائفي. ويشير إلى من يتملون مسؤولية قيادة التوجه الطائفي الذين يتولون تصدير تصوراتهم الخاصّة للناس البسطاء على أنها من جوهر الدين. فهذه الفئة هي نفسها التي تعمل على تحقيق مصالحها السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ولا تتردّد في اعتماد العنف للوصول إلى أهداف مخطط لها مسبقاً.

وللطائفية أبعاد المركبة، فكما تقوم على المذهب تقوم على العرق أو على الانتماء الجهوي والقطري. ومما يضاعف من خطرها أنها انتماء عابر للحدود يتفاعل فيها الطائفي اليماني مثلاً مع مجموعات من طائفته نفسها في العراق والكويت وسوريا ويتبنى تصوراتهم أكثر مما يتفاعل مع مجموعات في بلده بشأن القضايا نفسها. وهذا ما يخلق في ثقافتنا مشكلة انتماء عميقة. فنجد المرء الطائفي ينشط في تبني القضايا ذات الصلة بمجموعات من طائفته في دول عربية أخرى ويصمت عن مثيلاتها مما يتعرّض له مواطنو دولته من الطوائف الأخرى.

ـ 5 ـ

 تستشري ظاهرة الطائفية عند المثقفين أنفسهم، حتى أنهم أسسوا ما يصطلح عليه الباحث بـ"ـالطائفية الثقافية". فتجد المثقف القومي لا يكتب إلا عن القوميين من الشعراء أو المفكرين أو الروائيين والمثقف الماركسي لا يكتب إلا المبدعين من ذوي الميول الماركسية. وهكذا يرمي هذا المثقف الطائفي بكل تلك المعايير التي حدّدها الفلاسفة والمفكرين ويكرس معارفه وجهده لخدمة مصالح الطائفة أو المذهب وللتبرير لانتهاكاتهم لحقوق الإنسان وقضايا فسادهم ولجرائمهم. ويستشهد.بـ"ـموقف المثقفين الطائفيين" من الثورة السورية. فقد سارعوا إلى "اتهام كل مثقف ناصر الثورة وعارض النظام بأنه متحالف مع الإسلاميين حتى إن كان علمانياً، مسلماً أو مسيحياً، فما دام قد أيد الثورة فإنه ضمنياً موافق على المشروع الإسلامي، ولعل الهجوم الذي تعرض له المفكر الراحل جلال العظم مثال واضح على ذلك".

يجد الباحث في هذا "المثقف الطائفي" شكلا آخر من مثقف السلطة أو البلاط أو الحزب الذي يضحي بانتمائه إلى الفكرة الحرة في سبيل الانتماء إلى الطائفة الملزمة بالمصادرات الدغمائية المحيّدة للتفكير المبدع وعبر شيطنة أبناء الطوائف الأخرى يؤسس لأجواء من الفتنة والتوتر بين أبناء المجتمع الواحد.

ـ 6 ـ

يعكس الانحياز الطائفي في مواقف المثقفين افتقارا للعقلانية التي تشترط الإيمان العميق بالتنوع والتسامح والاختلاف. ويتسبب في إثارة نوازع التعصب وتأجيج الكراهية المذهبية ونشر الزيف. ويضرب على ذلك مثل الثورة السورية. فقد فُسرت أحداثها التي انطلقت منذ منصف آذار 2011 ، بتواطؤ ولا شك، بكونها صراعا بين أقلية علوية وأغلبية سنّية. وفي ذلك تجاهل تام لدكتاتورية النظام ولإمعانه في قمع معارضيه بشكل رهيب وتجاهل لأسبابها  السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تجعلها ثورة “الحرية والخبز".

لحالة الوهن والإحباط والتفكك التي تعيشها المجتمعات العربية ولتصاعد أزمة الرأي الواحد وما نتج عنه من رغبة في إقصاء الآخر، ولوجود حركات وتيارات دينية وقومية متصادمة، يواجه المثقف العربي مجملا من التحديات قد لا تطرح على نظرائه في الثقافات الأخرى. ومن أخطرها على السلم الأهلية والاستقرار والانسجام المجتمعي ظاهرةُ الطائفية.وكثيرا ما بتحوّل هؤلاء المثقفون المؤثرون، وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي إلى منابر تدعو باسم الانتماء الطائفي إلى سفك الدماء والقتل. وانطلاقا من هذا التشخيص ينتهي الباحث إلى أنّ الطائفية والوطنية متناقضتان لا يمكن للإنسان أن يجمع بينهما، وإلى أنّ مواجهة الطائفية تقتضي وجود "المثقف المواطن" وهو ذلك المثقف الذي يتبنى فكرة المواطنة بصورتها المثالية، بما هي وعي بالمسؤولية الأخلاقية والأدبية التي تتولى القيام بالواجبات قبل المطالبة بالحقوق. فمن هذا المنطلق  وبناء على  نقد الأفكار الطائفية نقدًا فلسفيًا وعقلانيًا مركزًا، وعلى الدعوة  لثقافة التعدد وفي محاربة العصبية الطائفية والقبلية والشوفينية، يرسّخ هذا "المثقف المواطن"  تقاليد الحوار وعقلية التسامح ويواجه ثقافة الإقصاء و إلغاء الآخر.

ـ 7 ـ

بين الثقافة في مفهومها الذي أسس له هذا الكتاب والعنف والإرهاب تناقض تام. فالثقافة ترتبط بالتنوير والوعي وقبول الفكر المغاير والتأسيس للعيش معًا. ولغيابها تنتشر الأفكار الراديكالية والمتطرفة والعنصرية وتجد الجماعات الإرهابية والراديكالية المبرر لنشر أفكارها والترويج لمشاريعها. ولكن بعيدا عن هذه المصادرات يمثل العنف والإرهاب أعقد القضايا التي واجهت وتواجه المثقف العربي.

ولكن يبقى السؤال قائما: فهل ندين هذا المثقف العربي لفشله في إيجاد بيئة فكرية عصرية عقلانية وفي الحيلولة دون أسباب تفريخ التطرف والجهل والتعصب. فدوره الريادي في المجتمعات يحمله مسؤولية كبرى في تجفيف منابع الإرهاب وتقليص مساحات انتقاله في المجتمع. وبالمقابل هل نعتبره ضحية بدوره، ذلك أنه مستهدف من إرهاب الجماعات العنيفة ومن عنف السلطات في آن. فحالما يشرع في ممارسة دوره يعرض نفسه للمخاطر قد تتجاوز سجنه أو تعذيبه إلى تعريض حياته نفسها للخطر.

لا يميل الباحث إلى التماس الأعذار لهذا المثقف الحزين. فرغم تفصيله للإكراهات التي يواجهها يضع على عاتقه مسؤولية إيقاف مظاهر العنف والتطرف بكل أنواعه ومختلف أشكاله وتعدد مستوياته. ففي مواجهة السلطة عليه أن يغرس العقل العلمي التنويري المنفتح في مجالات الحياة وأن يرسّخ ثقافة الاختلاف وقبول الآخر وأن يسعى باستمرار إلى تغيير الواقع الاستبدادي المسيطر على مجتمعاتنا وكسر إرادة التفرد بالسلطة. وفي مواجهة الجماعات المتطرفة هو مدعو إلى الكشف عن العوامل التي تجرّ إلى تبني البعض للعنف وتدفعهم إلى العمليات الإرهابية، موضوعية كانت أو ذاتية. وفي الآن نفسه هو مدعو إلى دفع الشبهة عن الإسلام فيما يخص الإرهاب عبر التبسط في نتاج الفكر الإسلامي بلغة ثقافية تتلاءم وشرائح المجتمع. وبذلك يكون أقرب إلى تبني مفهوم ادوارد سعيد للمثقف وللأدوار المنوطة بعهدته.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير كتب الكتاب العراقي عرض العراق كتاب عرض نشر كتب كتب كتب كتب كتب كتب أفكار أفكار أفكار سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العنف والإرهاب المثقف العربی هذا المثقف

إقرأ أيضاً:

انهيار المسافة الحرجة: كيف تم ترويض المثقف؟

إبراهيم برسي

هناك لحظةٌ يتوقف فيها المثقف، لا لأنه وجد الإجابة، بل لأنه أدرك أن الأسئلة ذاتها قد تغيرت.

لم يَعُد السؤال: “ماذا يجب أن نفعل؟” بل صار: “أين يمكن أن نفعل؟ وفي أي مساحة؟”

في زمنٍ تتضاءل فيه المساحات أمام الفكر المستقل، ويصبح فيه التأثير مقيدًا بشروط السوق أو السلطة، يجد المثقف نفسه في مأزق جديد: هل هو صانعُ وعيٍ، أم جزءٌ من ماكينة إنتاجه؟ هل هو فاعلٌ مستقل، أم مجرد ترسٍ في آلةٍ تُعيد تدوير الأفكار داخل منظومة لا تسمح بخروجها عن النص؟

إن أزمة المثقف اليوم لم تَعُد مجرد ترددٍ بين الفعل والتنظير، بل أصبحت أزمة دور: “أين يقف؟ وكيف يمارس تأثيره في عالمٍ لم يَعُد ينتظر الأفكار، بل يستهلكها كمنتجٍ سريع الذوبان؟”

لقد كان المثقف يومًا صانعَ الأسئلة الكبرى، لكنه أصبح الآن محاصرًا بين خطابٍ يُطلب منه أن يكون مستساغًا وسهل الاستهلاك، وبين منظومات تُعيد إنتاجه كصوتٍ لا يتجاوز حدود “الممكن”.

لم يَعُد السؤال: “كيف نغيّر العالم؟” بل: “هل لا يزال مسموحًا لنا بالتفكير في تغييره أصلًا؟”

هذا التحول في وضعية المثقف لم يحدث فجأة، بل هو نتاج لتطورات طويلة المدى.

عبر التاريخ، لعب المثقف أدوارًا محورية في تحولات المجتمعات، سواء في الفلسفة الإغريقية، حيث كان الفيلسوف مرآةً للعقل السياسي، أو خلال عصر التنوير، حين قاد المثقفون معارك فكرية أعادت تشكيل مفهوم الدولة والمجتمع، أو في الحركات التحررية في القرن العشرين، حيث لعب المفكرون دورًا في صوغ الأيديولوجيات التي قادت الثورات والاستقلالات الوطنية.

لكن اليوم، يبدو أن هذا الدور قد تآكل، وأصبحت المعركة ليست بين الأفكار، بل بين قوة التأثير وآليات الاحتواء التي تعيد تدوير كل خطاب داخل منظومة تُفرغه من قدرته على التحريض والتغيير.

ولعل ما يعمّق هذا المأزق هو أن المثقف لم يَعُد يقف في موقع المسافة الحرجة بين السلطة والجماهير، بل بات محاصرًا بخيارين لا ثالث لهما:
•إما أن يكون جزءًا من المؤسسة، فيتم استيعابه وتدجينه.
•أو أن يظل خارجها، فيخسر تأثيره ويصبح مجرد صوتٍ معزول.

فالسلطة لم تَعُد تقمع المثقف كما في الأزمنة الماضية، بل طوّرت أدواتٍ أكثر ذكاءً: منحته منابر ومساحات، لكنها مساحات مضبوطة الإيقاع، تتيح له الكلام، لكن ليس إلى الحد الذي يُهدد بنية القوة.

إن عملية الاحتواء هذه لم تأتِ فقط من السلطة السياسية، بل إن السوق ذاته أصبح عاملًا محوريًا في إعادة تشكيل وظيفة المثقف.

فمع سيادة الرأسمالية الثقافية، لم تَعُد الأفكار تُقدَّم بوصفها أدواتٍ للتحول، بل كسلعٍ تُباع داخل منظومة تتحكم في إنتاجها وتوزيعها.

لقد رأينا كيف تحوّلت بعض الأفكار الراديكالية، التي كانت في الماضي تُهدد بنية الأنظمة، إلى منتجات ثقافية يتم استهلاكها في المهرجانات الفكرية، أو داخل الأوساط الأكاديمية، دون أن يكون لها أثرٌ حقيقي خارج هذه الدوائر.

بهذا الشكل، لم يَعُد الاحتواء يأتي عبر القمع المباشر، بل عبر إدخال المثقف في ماكينة إنتاج المعرفة، التي تُحدد له إطار حركته، وتُقدّم له منصات يعتقد أنها مساحات حرة، لكنها في الواقع مُكبّلات فكرية تحكمه بسقف غير مرئي.

في ظل هذا الواقع، لم تَعُد الأكاديميا، ووسائل الإعلام، وحتى الثقافة الشعبية، سوى دوائر مغلقة، تعيد إنتاج الفكر كمادة استهلاكية، وليس كأداةٍ للتحوّل.

أصبح النقد نفسه جزءًا من العرض، وأصبح المثقف نجمًا يُحتفى به طالما لم يتجاوز الخطوط المرسومة له.

هذا الشكل الجديد من الاحتواء جعل المثقف يظن أنه مؤثر، لكنه في الواقع مجردُ عنصرٍ آخر في منظومةٍ تتقنُ امتصاصَ التغيير قبل أن يولد.

إن المثقف، الذي كان يومًا صانعَ التحولات، أصبح الآن مجرد مفسّرٍ للأحداث، يلاحقها بدلاً من أن يصنعها، يفسّر انسداداتها لكنه عاجز عن فتح آفاق جديدة.

ولكن، هل هو عاجزٌ بالفعل؟ أم أن العجز ناتج عن شبكة معقدة من القيود التي لا يدرك بعضها؟

لقد أصبح المثقف في كثير من الأحيان مدركًا لأسره داخل المنظومة، لكنه يجد نفسه عاجزًا عن الفكاك منها.

إن إدراكه لحدود تأثيره لا يعني قدرته على تجاوزها، بل قد يجعله في حالة دائمة من الوعي المشلول، حيث يعرف المشكلة جيدًا، لكنه لا يمتلك الأدوات اللازمة لكسر الدائرة.

وفي هذه الحالة، هل يمكن اعتبار عجز المثقف مجرد انعكاس لحالة فردية؟ أم أنه جزءٌ من أزمة أكبر تتعلق بالبنية الفكرية والسياسية للمجتمع الحديث؟

قد يكون المثقف اليوم واقعًا بين سندان القيود المؤسسية ومطرقة التشكيك الذاتي المستمر، حيث يؤدي تفكيكه الدائم للسرديات إلى شلل فكري يمنعه من تبني موقف حاسم أو اتخاذ خطوة جذرية.

وهذا يقودنا إلى سؤال آخر: هل المثقف المعاصر، بتكوينه النقدي الحاد، أصبح رهينةً لوعيه الخاص؟ هل أدى وعيه المتشظي إلى استنزاف قدرته على الفعل؟

هذه التساؤلات تجعلنا نعيد النظر في ما إذا كان المثقف ضحية المنظومة فقط، أم أنه متواطئٌ معها بشكل غير مباشر، بسبب خوفه من المواجهة الحقيقية؟

في النهاية، ليس السؤال: “هل يجب على المثقف أن يكون فاعلًا؟”

بل السؤال الأهم: “هل بقي للمثقف شيءٌ ليقوله لم يُستهلك بعد؟”

أم أن زمنه قد انتهى ليصبح مجرد صدى في عالمٍ لا يعبأ إلا بمن يملك القوة، لا الفكرة؟


zoolsaay@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • الكشف عن أبرز البنود التي تحوي المشروع الوطني الذي قدمته القوى السياسية
  • الخارجية السودانية تدعو المجتمع الدولي لدعم خارطة الطريق التي طرحتها قيادة الدولة
  • باحث سياسي: قمة القاهرة الطارئة هدفها توحيد الموقف العربي تجاه دعم التهدئة في غزة
  • الخارجية تدعو المجتمع الدولي لدعم خارطة الطريق التي طرحتها قيادة الدولة
  • انهيار المسافة الحرجة: كيف تم ترويض المثقف؟
  • "العالم العربي من خلال فنون الاستشراق".. كتاب جديد للدكتور أحمد جمال عيد
  • قراءة إسرائيلية في الخطاب العربي الرافض للتطبيع..انظروا للسعودية
  • مفتي الجمهورية: الأحداث التي مرت بالأمة الإسلامية تبرز الفرق بين التدين الصحيح والمغلوط
  • عالم أزهري يوضح أنواع القلوب التي ذُكرت في القرآن الكريم «فيديو»
  • المثقف القلق.. هل يحمل أجوبة تغييرية؟ قراءة في كتاب