الإفراط في تناول الملح في الطعام عادة خاطئة تقع فيها العديد من الأمهات، سواء كان ذلك عن طريق الخطأ أو بشكل مقصود، ولكن قد يجهل الكثيرون مخاطر هذه العادة، التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل الأزمات القلبية، وسرطان المعدة، والسمنة، فضلًا عن ضعف مناعة الجسم وغيرها من الأمراض، لذلك سنوضح كيفية التخلص من الملح الزائد.

كمية الملح الموصى بتناولها 

يمكن التخلص من الملح الزائد من خلال استبداله بالتوابل في أثناء الطهي، وأيضًا عدم وضع إناء الملح على المائدة. وفقًا لما نشرته وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فإن الكمية المسموح بها من الملح يوميًا هي أقل من 5 جرامات.

مخاطر الملح الزائد 

تناول الملح بكميات أكثر من الموصى به يؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة، وفقًا لما ذكرته وزارة الصحة والسكان، ومنها:

سرطان المعدة  السمنة  الإصابة بهشاشة العظام  أمراض الكلى  ارتفاع ضغط الدم  التأثير على المناعة.

 

لم تقتصر مخاطر الملح الزائد عند هذا الحد، بل يمكن أن يتسبب في ضعف المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات. كما يؤدي تناول كميات كبيرة من ملح الطعام إلى اختلال توازن الخلايا المناعية، خاصة ارتفاع مستويات الخلايا التائية (Th17) المسؤولة عن الالتهابات، مما يزيد من خطر حدوث اضطرابات التهابية مثل التهاب الأمعاء، وفقًا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، خبير المناعة المصري، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

زيادة تناول الصوديوم يمكن أن تؤثر أيضًا على صحة الأمعاء وتعطل التوازن الطبيعي للميكروبيوم، إذ يؤثر هذا التغيير في توازن الميكروبيوم على تواصل الأمعاء مع جهاز المناعة، ما قد يضعف القدرة الدفاعية للجسم ويزيد من القابلية للإصابة بأمراض مناعية، كما أن زيادة الملح قد تؤدي إلى جفاف الجلد والإصابة ببعض أنواع حساسية الجلد.

مصادر تحتوي على الملح الزائد

هناك العديد من المصادر الخفية التي تحتوي على الصوديوم ولا يدرك الكثيرون وجوده فيها مثل:

الطرشي والمخللات. بعض أنواع الخبز والمعجنات. اللحوم المصنعة مثل اللانشون، والبسطرمة، إذ يتم إضافة كميات كبيرة من الملح للتخزين واكتساب النكهة. بعض أنواع الجبن، خاصة الجبن المعلب أو الجبن المصنع، تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم. الوجبات السريعة، الأطعمة الجاهزة والمعلبة. الكاتشب، والمايونيز وصلصة الصويا. الخضروات المعلبة، والشوربات الجاهزة، حيث يُستخدم الملح كحافظ للطعام، المقرمشات والمكسرات المملحة. التخلص من الاستخدام المفرط للملح  تقليل كمية الملح عند الطهي. استخدم بدائل مثل الأعشاب والتوابل.  مراجعة محتوى الصوديوم في المنتجات الغذائية واستخدام المنتجات الأقل في الصوديوم.  تجنب الأطعمة المصنعة والمعالجة و المعلبة. الأولوية لتناول الأطعمة الطازجة المنزلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم الملح الزائد صحة الأمعاء المناعة الملح الزائد من الملح الملح ا

إقرأ أيضاً:

"تموين الشرقية": ضبط كميات كبيرة من السلع مجهولة المصدر قبل ترويجها بالأسواق

تمكنت مديرية التموين بمحافظة الشرقية من ضبط أكثر من 4 أطنان من المواد الغذائية مجهولة المصدر قبل ترويجها بالأسواق، و2817 لتر مواد بترولية تم تهريبها لبيعها في السوق السوداء واستخدامها في غير أغراضها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.


وقال وكيل وزارة التموين بالشرقية عبد الكريم عوض الله - في بيان اليوم الأحد - إنه تنفيذا لتوجيهات المحافظ حازم الأشموني، بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، وتكثيف الحملات المفاجئة، شنت إدارات المديرية حملة على الأنشطة التجارية بمركزي الزقازيق ومنيا القمح.


وأضاف عوض الله، أن تلك الحملة أسفرت عن ضبط مخزن مواد غذائية بدون ترخيص بالزقازيق وتم التحفظ على 820 كرتونة جبن بكمية قدرها 4 أطنان و310 كجم، وضبط مصنع لتعبئة المواد الغذائية، ومخزن مواد غذائية بمنيا القمح، وتم التحفظ على 1000 لتر زيت صويا و24 عبوة سمن تزن 264 كجم جميعها مجهولة المصدر.


وأشار إلى تحرير محضر ضد صاحب محل سجائر ومشروبات، والتحفظ على 40 عبوة بن مجهول المصدر وزن 225 جم بإجمالي 9 كجم، وضبط مصنع غراء وداخله 1000 لتر سولار يستخدم في غير الغرض المخصص له، فضلا عن تحرير محضر لمحطة تموين سيارات لتجميع 1817 لتر بنزين 80 لبيعها في السوق السوداء.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول المكملات الغذائية؟
  • ماذا يحدث لجسمك.. تعرف على فوائد وأضرار القهوة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل مع الملوخية والبامية؟.. تأثير غير متوقع
  • "تموين الشرقية": ضبط كميات كبيرة من السلع مجهولة المصدر قبل ترويجها بالأسواق
  • 6 أعراض تدل على الإصابة بأنفلونزا المعدة.. تهدد حياة الأطفال
  • ماذا يحدث للكبد عند تناول فنجان قهوة يوميا؟
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي بلبن يوميا؟
  • وداعًا للوزن الزائد .. 10 خطوات بسيطة لإنقاص الوزن بدون حرمان
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول مشروب الكرفس والبقدونس يوميًا؟.. سر النجمات