جريدة الوطن:
2024-10-21@19:05:26 GMT

انطلاق مؤتمر دبي العالمي لسلامة الأغذية 2024

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

انطلاق مؤتمر دبي العالمي لسلامة الأغذية 2024

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر دبي العالمي لسلامة الأغذية في دورته الثامنة عشرة تحت شعار “استشراف المستقبل في سلامة الغذاء” ويستمر حتى 23 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 3000 خبير ومختص في مجال سلامة الأغذية من حول العالم.

ويتناول المشاركون التوجهات الاستباقية في التعامل مع التحديات الناشئة التي يشهدها قطاع الأغذية العالمي، والضرورة الملحة لتوفير حلول مستدامة ومبتكرة تضمن أمن واستدامة الأنظمة الغذائية في المستقبل.

وأكد سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، خلال كلمته الافتتاحية ضرورة تحقيق التوازن والتحلّي بالمرونة عند التعامل مع الابتكارات التكنولوجية، من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص التي توفرها هذه الابتكارات، مشيرًا إلى أهمية تبني نهج استباقي في مواجهة التحديات العالمية، مثل التغير المناخي والتحول المتسارع في طرق تصنيع وتحضير الأغذية، والأنماط المتجددة في الاستهلاك الغذائي.

وأضاف أن المؤتمر يحظى بمكانة عالمية مرموقة، فهو يوفر منصة هامة للمختصين والمؤسسات البحثية والمنظمات العالمية العاملة في قطاع الأغذية لتبادل الأفكار والابتكارات، والاستفادة من أبرز الخبرات في مجال سلامة الغذاء، مؤكداً أن نجاح المؤتمر يأتي امتداداً للدور الرائد الذي تلعبه إمارة دبي في استشراف مستقبل الغذاء، اقليميًا وعالميًا.

وأشار الهاجري إلى ضرورة مواصلة العمل على تطوير التقنيات الحديثة وتسخيرها لتعزيز قدرة الجهات الرقابية على التنبؤ بالمخاطر المتوقعة، والتقليل من آثارها المحتملة على المجتمعات، بالإضافة إلى ضرورة توفير حلول مستدامة مبنية على أسس علمية معتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أدرجت مؤتمر دبي العالمي لسلامة الأغذية على قائمة الفعّاليات الرسمية ليوم الغذاء العالمي، والذي ينسجم شعاره هذا العام مع شعار المؤتمر الداعي إلى “استشراف المستقبل في سلامة الغذاء”، والتأكيد على ضرورة التضامن والعمل الجماعي لتحقيق مستقبل غذائي عادل وآمن للجميع.

واستمع المشاركون في المؤتمر إلى كلمة ألقاها الدكتور كيان الجاف رئيس بعثة المكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن بعنوان “من المزرعة إلى الطبق: بناء نظم غذائية مستدامة للمستقبل”، حيث تناولت الكلمة دور المنظمات العالمية في بناء نظم غذائية مستدامة.

وأشار الجاف إلى أن قطاع الغذاء العالمي يشهد تحديات تهدد سلامة الأنظمة الغذائية، وتحد من قدرتها على مواكبة التغيرات المتواصلة، داعياً العمل بشكل جماعي لابتكار الحلول التي من شأنها تعزيز القدرة على التنبؤ بالمستقبل، والحد من الآثار المترتبة عن هذه التحديات.

ويشهد المؤتمر تنظيم سلسلة من الجلسات وورش العمل، والتي تتناول الحلول الاستباقية الهادفة إلى ضمان استدامة وسلامة الغذاء لشعوب العالم، حيث جرى خلال جلسات استشراف المستقبل تسليط الضوء على أحدث الابتكارات في مجالات سلامة الغذاء، والتغذية المستدامة، والأغذية المستحدثة والمعدلة وراثياً، وتقنيات فحوصات الأغذية، وذلك بمشاركة نخبة من الخبراء من حول العالم.

كما ينظم المؤتمر ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل، وتهدف هذه الورشة إلى تعريف المشاركين بأهمية التفكير الابتكاري ودوره في إيجاد حلول استباقية لضمان أمن وسلامة الغذاء.

ويركز المؤتمر، الذي تنظمه بلدية دبي سنوياً، على مستقبل فحوصات الأغذية المعدلة وراثيًا، والأغذية المستزرعة، والإدارة الاستباقية للمخاطر الكيميائية والميكروبية، بالإضافة إلى سلامة الأغذية أثناء النقل والخدمات اللوجستية، وإدارة الأزمات في صناعة الأغذية، ومستقبل التدريب والتوعية في مجال سلامة الأغذية.

ويقدّم المؤتمر هذا العام برنامجًا مخصصًا للطلّاب والباحثين الشباب، والذي يمنحهم مساحةً لعرض أبحاثهم ومشاريعهم العلمية في مجال سلامة الأغذية، متيحًا لهم الفرصة للتفاعل مع الخبراء المشاركين في المؤتمر، وحضور ورش عمل علمية متخصصة.

كما يتضمن البرنامج عرض الملصقات العلمية وتنظيم ندوات تعليمية تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية سلامة الأغذية ودور الشباب في تطوير الحلول المستقبلية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سلامة الأغذیة فی مجال سلامة سلامة الغذاء الأغذیة ا

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر مسرحية "مش روميو وجوليت"

انطلق منذ قليل، المؤتمر الصحفي لعرض "مش روميو وجوليت"، في المسرح القومي، وذلك بمناسبة اكتمال 60 ليلة عرض واقتراب إيراداتها من تحقيق مليون جنيه.

وحرص على الحضور أبطال وصناع المسرحية، وعلى رأسهم النجم الكبير علي الحجار، والنجمة رانيا فريد شوقي، والنجم ميدو عادل.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان خلال المؤتمر الصحفي عن مفاجآت خاصة بالعرض، فضلا عن تكريم لبعض الشخصيات التي دعمته.

تفاصيل مسرحية مش روميو وجوليت

مسرحية "مش روميو وجوليت" من إنتاج فرقة المسرح القومي بقيادة الدكتور أيمن الشيوى، و البطولة للفنانين "على الحجار، رانيا فريد شوقي، ميدو عادل، عزت زين، والمطربة أميرة أحمد، دنيا النشار، طه خليفة، آسر علي، طارق راغب، مايكل سيدهم".

العرض من إعداد محمد السوري وعصام السيد، صياغة شعرية أمين حداد، إخراج عصام السيد، مخرج منفذ صفوت حجازى، موسيقى وألحان أحمد شعتوت، استعراضات شيرين حجازي، ديكور محمد الغرباوي، مساعدا الإخراج حمدى حسن ومريم العدل، إضاءة ياسر شعلان، ملابس علا جودة ومى كمال، جرافيك محمد عبدالرازق، دعاية محمد فاضل القباني.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر مسرحية "مش روميو وجوليت"
  • لأول مرة.. المملكة تستضيف مؤتمر ومعرض سلامة واستدامة الطرق
  • الهيئة العامة للطرق تعلن استضافتها لـ “مؤتمر ومعرض سلامة واستدامة الطرق”.. نوفمبر المقبل
  • الهيئة القومية لسلامة الغذاء تصدر تقريرها الأسبوعي الــ 39 لعام 2024
  • بعد قليل.. انطلاق مؤتمر حوض البحر المتوسط لبحث طرق زيادة إنتاج الطاقة
  • انطلاق مؤتمر الرعاية التلطيفية بأبوظبي
  • «دبي العالمي لسلامة الأغذية» يجمع نخبةً من المتخصّصين
  • انطلاق أول مؤتمر صحفي لوزير الكهرباء بعد توليه المنصب
  • عاجل| انطلاق فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط غدًا بالأسكندرية