دعوة جادة وجهتها الحكومة بضرورة تعديل قانون البناء الموحد، وهو الأمر الذي تبناه مجلس الشيوخ من خلال تخصيص عدة جلسات لمناقشة هذا الشأن وبدأت بالاستماع لرؤية المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان جول فلسفة تعديل القانون، كما أكد المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي - أن مناقشات مشروع قانون البناء الموحد كشفت أن هناك حاجة حقيقية للتعديل، مشيرا إلى أن اللجنة بذلت جهدا كبيرا في المناقشات وإدخال بعض التعديلات والتي خرجت بعدة أفكار تستلزم إعادة النظر في بعض الأمور وبينها اعتماد المخططات التفصيلية وتيسير التوسع الرأسي وضبط التجمعات الريفية.

 

كما أكد وزير الشئون النيابية، أن بعض مداخلات أعضاء مجلس الشيوخ ذهبت إلى أهمية وضوح الإحالات إلى اللائحة التنفيذية وكذلك تبسيط الإجراءات من أجل الحفاظ على السلامة، فضلا عن تعدد استخدامات المبنى الواحد وأهمية أخذ رأي القطاع الخاص في النصوص، وأوضح أن القانون أحيل إلى مجلس النواب في 2018 وتم إحالته لمجلس الشيوخ في 2022 وهو الأمر الذي يتطلب مزيدا من إعادة النظر والمناقشة، وأشار إلى أن الحكومة تقدمت بطلب إلى المجلس لإعادة مشروع القانون إلى لجنة الإسكان لإضافة المستجدات لدى الحكومة في هذا الشأن.

 

وتعليقا على ذلك، أكد د. حمدي عرفة أستاذ الإدارة المحلية خبير استشاري البلديات الدولية، أن قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 لم يتم تعديله منذ سنوات وهو الأمر الذي يزيد من حدة العقارات المخالفة بطريقة غير مباشرة، مشيرا إلى إنه لَم يتم أيضا تعديل قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979 لوجود مواد مشتركة بين وزارتي التنمية المحلية والاسكان تتعلق بصفة مباشرة والبناء المخالف.

 

وأضاف د. حمدي عرفة، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن قانون البناء يؤدي إلي تدهور التخطيط العمراني في البلاد وهو ما لم يتم تعديله حتي الآن لأسباب غير مفهومة وغير معلنة، فضلا علي أن عدد العقارات المخالفة وصلت منذ إنشاء جمهورية مصر العربية وحتي الآن إلي ٧ ملايين و٣٨٠ ألف عقار مخالف، مطالبا المحافظين بالتدخل لحل القصور في بعض الأحياء والمدن والمراكز والوحدات القروية وخاصة في الإدارات الهندسية مع إلغاء ندب الحاصلين علي المؤهلات المتوسطة مؤقتا لحين نقل الإدارات الهندسية إلي وزارة الإسكان.

  
وتابع أستاذ الإدارة المحلية خبير استشاري البلديات الدولية، إنه للخروج من الأزمة يجب أيضاً  تعديل قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979 لوجود مواد مشتركة بين وزارتي التنمية المحلية والاسكان تتعلق بشكل مباشر بمشكلة العشوائيات والبناء المخالف ولابد من سرعة نقل جميع الإدارات الهندسية التابعة لـ 184 مركزا و92 حي و1211 وحدة محلية قروية و214 مدينة تتبع الإدارة المحلية إلي مديريات الاسكان المنتشرة في المحافظات البالغ عددها 27 محافظة لأنها هي المختصة، حيث أن عدد المهندسين في تلك الإدرات لا يتعدى 8% والباقي هم من حملة دبلوات تجارة وصنايع، ولابد من اهتمام المحافظين بمحدودي ومعدومي الدخل من حيث توفير المساكن لهم بأسعار رمزية مناسبة منعا وتجنبا لزيادة العشوائيات والبناء المخالف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البناء قانون البناء البناء الموحد مجلس الشيوخ التنمية المحلية الإدارة المحلیة قانون البناء تعدیل قانون

إقرأ أيضاً:

رئيس "إسكان الشيوخ" يستعرض تقرير اللجنة عن مشروع تعديل بعض أحكام قانون البناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض خالد سعيد، رئيس لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة عن مشروع تعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر برقم 119 لسنة 2008.

وأوضح خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أن التعديلات تستهدف تنظيم أعمال البناء في ظل توجه الدولة المصرية لاستعادة الشكل الحضاري والقضاء على العشوائية العمرانية، وكذلك الاستفادة من الثروة العقارية.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن التعديلات تنص على حظر إقامة أية مبان أو منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للتجمعات العمرانية الريفية والمدن أو المناطق التي ليس لها مخطط استراتيجي عام معتمد أو اتخاذ أية إجراءات في شأن تقسيم هذه الأراضي.

وقال: كما يحدد التعديل الاستثناء من الحظر للأراضي التى تقام عليها مشروعات تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني في إطار الخطة التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء، بناء على عرضه على الوزير المختص للزراعة، وكذلك الأراضي التى تقيم عليها الحكومة مشروعات قومية أو ذات نفع عام بشرط موافقة الوزير المختص بالزراعة، كذلك الأراضي الزراعية الواقعة خارج الأحوزة العمرانية للتجمعات الريفية والمدن التى  يقام عليها مسكن خاص أو مبني خدمى في ضوء الضوابط التى تصدر من الوزير المختص بالزراعة.   

مقالات مشابهة

  • أبو شقة: تأجيل مناقشة تعديل قانون البناء الموحد وإعادة التقرير إلى لجنة الإسكان
  • مجلس الشيوخ يواصل مناقشة مشروع تعديل قانون البناء
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يستكمل مناقشة تعديل قانون البناء الموحد
  • مجلس الشيوخ يستكمل مناقشة مشروع تعديل قانون البناء الموحد
  • وزير الإسكان يشارك بجلسة مجلس الشيوخ لمناقشة مشروع تعديل بعض أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008
  • الشيوخ يفتتح جلساته العامة بمناقشة قانون تعديل بعض أحكام قانون البناء
  • الجلسة العامة للشيوخ تشهد مناقشة تعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر
  • رئيس مجلس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة لمناقشة تعديل قانون البناء الموحد
  • رئيس "إسكان الشيوخ" يستعرض تقرير اللجنة عن مشروع تعديل بعض أحكام قانون البناء