أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية ، قرارا بمعاقبة كل من يثبت بيعه تأشيرة عمل مؤقت لخدمات الحج والعمرة، أو تنازله عنها للغير، أو استغلاله إياها في غير ما خُصصت له، بغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال، أو بالمنع من دخول المنافسات الخاصة بالعمل المؤقت الخاص بخدمات الحج والعمرة لمدة لا تزيد على 5 سنوات، أو بهما معاً.

ووفق اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة 1446، التي اقترحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووافق عليها مجلس الوزراء أخيرا، فإنه في جميع الأحوال يُلزم المخالف بدفع ما يساوي ما حصل عليه من مكاسب جراء المخالفة، وتتعدد العقوبة بتعدد المخالفات.

كما نصت اللائحة على معاقبة كل طالب تأشيرة عمل مؤقت لخدمات الحج والعمرة يثبت أن عنوانه أو البيانات التي سجلها، أو الوثائق التي قدمها من خلال موقع الوزارة، غير صحيحة، أو ثبت إغلاق مقر منشأته وقت الموسم، بغرامة لا تزيد على 15 ألف ريال، وتتعدد العقوبة بتعدد المخالفات.

وأكدت اللائحة على أنه ليس مصرحا لحامل تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة، بالحج، وتدون ممثليات المملكة في الخارج على التأشيرة عبارة "غير صالحة للحج" باللغتين العربية والإنجليزية، وتضع وزارة الداخلية والوزارة ومجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ضوابط الاستثناء من حكم هذه الفقرة، ولا يجوز تحويل تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة إلى تأشيرة عمل مؤقت لغرض آخر أو لعمل دائم.

وشددت اللائحة، على أن الوزارة تلغي آليا في اليوم الأول من ذي الحجة من كل عام، تأشيرات العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة غير المستخدمة، أو إذا رغب طالب التأشيرة في إلغائها قبل هذا التاريخ وله في هذه الحالة استعادة الرسم الذي دفعه.

كما تضمنت اللائحة أن يقدم طالب تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة ضماناً ماليا إلى الوزارة مقداره 2000 ريال عن كل عامل، لتغطية تكاليف إعادته إلى بلده، ويسترجع الضمان إذا زُودت الوزارة بما يثبت مغادرته المملكة خلال المدة المحددة، أو إلغاء التأشيرة.

وبخصوص تأشيرة العمل المؤقت فقد حددت اللائحة مدة صلاحيتها بسنة من تاريخ صدورها، كما حددت مدة إقامة حامل تأشيرة العمل المؤقت 90 يوماً من تاريخ دخوله بها للمملكة، ولوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمديدها مدة مماثلة لمرة واحدة، وعلى حامل التأشيرة مغادرة المملكة قبل انتهاء تلك المدة.

وأوكلت اللائحة لوزارة الموارد البشرية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، تحديد الأغراض والمهن التي تشملها تأشيرة العمل المؤقت، وكذلك الاشتراطات الفنية والمهنية للعمالة المستقدمة وفق هذه التأشيرة.

وتدرس الوزارة طلبات تأشيرة العمل المؤقت، وتحدد أعدادها، وتتولى إصدار الأذونات اللازمة، وذلك وفق الشروط المحددة.

 فيما يقدم طالب تأشيرة العمل المؤقت إلى ممثليات المملكة في الخارج نسخة من عقد العمل موقعة من الطرفين وتأمين على العامل قبل منحه التأشيرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية مجلس الوزراء مكة المكرمة الحج والعمرة وزارة الموارد البشرية المشاعر المقدسة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة مؤقت لخدمات الحج والعمرة تأشیرة العمل المؤقت الموارد البشریة

إقرأ أيضاً:

د مختار الرباش: دليل الحوكمة الجديد يهدف إلى تطوير أداء قطاع الحج والعمرة توافقا مع رؤية المملكة 2030م لتطوير خدمات الحج والعمرة

  

في خطوة مهمة نحو تطوير القطاعات الحكومية بناء على توجهات رئاسة مجلس الوزراء صدر قرار وزاري من معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، بتشكيل فريق عمل متخصص من وزارتي الأوقاف والمالية لإعداد دليل شامل لحوكمة أعمال الحج والعمرة، ترأس وكيل قطاع الحج والعمرة الدكتور مختار بن الخضر الرباش الهيثمي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، الاجتماع الأول للجنة؛ لمناقشة الهيكل العام لمسودة دليل حوكمة أعمال قطاع الحج والعمرة. 

 

وخلال اللقاء أكد الدكتور مختار بن الخضر الرباش، أن هذا القرار يأتي في إطار سعي الحكومة إلى تحسين الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين، من خلال تذليل الصعوبات وتيسير الإجراءات مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وبما يتوافق مع متطلبات التطوير المتسارع في تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين بوزارة الحج والعمرة ورؤية 2030 للمملكة العربية السعودية. 

كما أكد على أهمية هذا المشروع في تطوير الأداء الإداري والمالي والخدمي في قطاع الحج والعمرة، بما يتوافق مع أفضل الممارسات العربية والإسلامية. وأوضح الدكتور الرباش أن الدليل الجديد سيشمل مجموعة من المعايير والمؤشرات التي ستساهم في رفع كفاءة العمل وتحسين جودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين.

مقالات مشابهة

  • الحجّار: للوعي والحكمة في إدارة النزاعات في حالات الطوارئ
  • لعمرة خالية من المشكلات الصحية.. "الحج والعمرة" تؤكد أهمية اتباع الإرشادات
  • توضيح عاجل من وزارة الحج السعودية بشأن تأشيرة الزيارة الشخصية
  • وزير الأوقاف يرأس اجتماعًا للجنة العليا الإشرافية لموسم حج هذا العام 1446
  • توجيه من المرور الى اصحاب المركبات المسجلة فحص مؤقت
  • إجتماع في عدن يناقش الهيكل العام لمسودة دليل حوكمة أعمال قطاع الحج والعمرة
  • د مختار الرباش: دليل الحوكمة الجديد يهدف إلى تطوير أداء قطاع الحج والعمرة توافقا مع رؤية المملكة 2030م لتطوير خدمات الحج والعمرة
  • اقتصار طلب "تأشيرة العمل المؤقت" على المنشآت المعتمدة لتقديم خدمات الحج والعمرة
  • اقتصار طلب "تأشيرة العمل المؤقت" على المنشآت المعتمدة لتقديم خدمات الحج والعمرة - عاجل