أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد الرابع عشر من تقرير «الصادرات السلعية غير البترولية»، وهي إصدارة ربع سنوية تتناول نظرة عامة على هيكل الميزان التجاري المصري وتطور الصادرات السلعية غير البترولية، كما تتناول عرضًا للميزان التجاري بين مصر وأهم الشركاء التجاريين، إضافة إلى الفرص التصديرية للصادرات المصرية لأكبر الأسواق، والأسواق المستهدفة في الأجل القصير والمتوسط والطويل.

وسلًط القسم الأول من التقرير الضوء على هيكل الميزان التجاري غير البترولي المصري خلال الفترة «الربع الثاني 2023 – الربع الثاني 2024»، حيث بلغت قيمة الصادرات غير البترولية 9.7 مليار دولار خلال الربع الثاني من عام 2024 مقابل نحو 8.4 مليارات دولار خلال الربع نفسه من عام 2023 بنسبة ارتفاع بلغت نحو 15.5%، وبلغت قيمة الواردات المصرية غير البترولية 17.6 مليار دولار خلال الربع الثاني من عام 2024 مقابل نحو 15.9 مليار دولار خلال الربع نفسه من عام 2023 بنسبة ارتفاع بلغت نحو 10.7%.

تطور حجم الصادرات المصرية من السلع غير البترولية

واستعرض التقرير تطور حجم الصادرات المصرية من السلع غير البترولية وفقًا لأعلى السلع خلال الربع الثاني 2024، وجاء «اللؤلؤ الطبيعي أو المستنبت والأحجار الكريمة» في مقدمة الصادرات المصرية من السلع غير البترولية من حيث القيمة خلال الربع الثاني 2024 بنحو 1 مليار دولار مقابل نحو 274.3 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2023، تلتها «الفواكه والثمار القشرية الصالحة للأكل» حيث سجلت نحو 808.7 ملايين دولار خلال الربع الثاني 2024 مقابل نحو 670.4 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2023.

8 سلع تحسنًا خلال الربع الثاني 2024

واتصالًا، وفقًا لأعلى 10 سلع غير بترولية تم تصديرها خلال الربع الثاني 2024 شهدت ثماني سلع تحسنًا خلال الربع الثاني 2024 مقابل الفترة نفسها من عام 2023 منها «اللؤلؤ الطبيعي أو المستنبت والأحجار الكريمة، والفواكه والثمار القشرية الصالحة للأكل وقشور الحمضيات، والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤها، ومحضرات خضر ومحضرات أثمار قشرية أو فواكه، واللدائن ومصنوعاتها، والخضر والنباتات والجذور والدرنات الصالحة للأكل، والأسمدة».

ارتفاع الوزن النسبي لبعض مجموعات السلع غير البترولية

وفي السياق نفسه، ارتفع الوزن النسبي لبعض مجموعات السلع غير البترولية من إجمالي صادرات مصر من السلع غير البترولية خلال الربع الثاني 2024 مقارنًة بالربع نفسه من عام 2023 وكان أهمها اللؤلؤ الطبيعي أو المستنبت والأحجار الكريمة «من 3.3% إلى 10.6%»، والفواكه والثمار القشرية الصالحة للأكل وقشور الحمضيات «من 8% إلى 8.3%»، والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤها «من 7.5% إلى 7.8%»، ومحضرات خضر ومحضرات أثمار قشرية أو فواكه «من 2.5% إلى 3%».

انخفاض الوزن النسبي لبعض مجموعات السلع غير البترولية

انخفض الوزن النسبي لبعض مجموعات السلع غير البترولية من إجمالي صادرات مصر من السلع غير البترولية خلال الربع الثاني 2024 مقارنًة بالربع نفسه من عام 2023، وكان أهمها اللدائن ومصنوعاتها «من 6.6% إلى 6.1%»، والخضر والنباتات والجذور والدرنات الصالحة للأكل «من 5.4% إلى 4.8%»، والأسمدة «من 5.1% إلى 4.5%».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأحجار الكريمة الصادرات المصرية الميزان التجاري انخفاض الوزن حجم الصادرات خفض الوزن صادرات مصر معلومات الوزراء خلال الربع الثانی 2024 دولار خلال الربع الصالحة للأکل ملیار دولار مقابل نحو

إقرأ أيضاً:

شات جي بي تي يحقق نموًا قياسيًا في الإيرادات خلال سبتمبر 2024

مقالات مشابهة قطر للطاقة توقع اتفاقية مع شل سنغافورة لتزويدها بـ”النافثا”

‏14 دقيقة مضت

Google Play يستعد لتسليط الضوء على التطبيقات المُحسّنة للأجهزة اللوحية والسيارات

‏45 دقيقة مضت

توزيعات أرباح أدنوك للإمداد والخدمات تبلغ 136.5 مليون دولار في 6 أشهر

‏ساعة واحدة مضت

ما هي حقيقة الإدعاءات التي طالت شركة هرفي؟ الإدارة توضح الحقائق

‏ساعتين مضت

ما هو شعار أسبوع الفضاء العالمي 2024؟ وكالة الفضاء السعودية تشرح التفاصيل

‏ساعتين مضت

Google Files تطرح ميزة Receive Quick Share FAB

‏ساعتين مضت

سجل تطبيق شات جي بي تي نموًا متسارعًا في متجري جوجل بلاي وآب ستور، ليصبح أحد أسرع التطبيقات نموًا. وشهد شهر سبتمبر 2024 أداءً استثنائيًا للتطبيق من حيث الإيرادات، مواصلاً بذلك زخم النمو الذي شهده الربع الثالث بأكمله، ومتعافيًا بسرعة من التراجع الذي عانى منه العام الماضي.

وفقًا لتقديرات Appfigures، حقق شات جي بي تي إيرادات صافية بلغت 37 مليون دولار في سبتمبر، بعد خصم رسوم متجري التطبيقات. ويمثل هذا الرقم نموًا شهريًا بنسبة 19%، وهو معدل جيد بالنظر إلى أداء التطبيق السابق.

وبرز هذا النمو بشكل خاص في متجر آب ستور الأمريكي، حيث يحتل شات جي بي تي حاليًا المرتبة 27 بين التطبيقات الأعلى دخلاً. كما شكّل سبتمبر علامة فارقة للتطبيق، إذ تجاوزت إيراداته الإجمالية 300 مليون دولار منذ إطلاقه.

وسجل شات جي بي تي إيرادات بقيمة 177 مليون دولار في الربع الثاني و315 مليون دولار في الربع الثالث، محققًا زيادة بنسبة 78% بين الربعين.

ذو صلة > إيرادات تشات جي بي تي تصل إلى مليون دولار يوميًا!

وفي تطور آخر، كشفت OpenAI مؤخرًا عن واجهة برمجة التطبيقات Realtime API، التي ستساعد المستخدمين في بناء تطبيقات باستخدام وضع الصوت المتقدم. ورغم التكلفة العالية لهذه الخدمة، إلا أنها قد تسهم في زيادة إيرادات الشركة، حيث تتوقع OpenAI نتائج إيجابية من هذا الإطلاق.

المصدر


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: 9.7 مليار دولار قيمة الصادرات غير البترولية خلال الربع الثاني من 2024
  • «معلومات الوزراء»: الإمارات أكبر مستورد للسلع المصرية غير البترولية خلال 3 أشهر
  • 9.7 مليار دولار قيمة الصادرات المصرية غير البترولية خلال 3أ شهر
  • بقيمة مليار دولار.. اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة على رأس قائمة الصادرات المصرية
  • تكاليف الحرب خلال عام: اليمن يكلف أمريكا 4.86 مليار دولار ويؤثر سلباً على أسعار السلع
  • 65 مليار جنيه أرصدة تمويل قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة بنهاية الربع الثاني لعام 2024
  • الرقابة الإدارية تكشف وجود قروض بنحو 7 مليار دولار مستحقة من 40 دولة
  • 6.319 مليار جنيه.. أرباح بنك قطر الوطني بالربع الثالث من 2024
  • شات جي بي تي يحقق نموًا قياسيًا في الإيرادات خلال سبتمبر 2024