يترأس محمد جبران، وزير العمل، إجتماعًا للحوار الاجتماعي، اليوم، بمقر العاصمة الإدارية الجديدة، للتشاور بشأن مشروع قانون العمل الجديد.

أكد وزير العمل أهمية هذا الاجتماع، كونه يناقش مشروع قانون من أهم التشريعات التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة طرحها على الحوار الاجتماعي، وعرضه على مجلس النواب في دورته الحالية، لإصداره بشكل متوازن، وبتوافق جميع الأطراف المعنية.

وزارة العمل لا تتدخل في الشأن النقابي 

 كما أكد الوزير أهمية التوسع في المشاركة في الحوار من جانب الأطراف المعنية، مشيرا إلى أن وزارة العمل لا تتدخل في الشأن النقابي وأنها حريصة على استقلاليته، كونه شريكا أساسيا بجانب الحكومة وأصحاب الأعمال.

ولفت إلى أهمية صدور قانون العمل بشكل يحقق المزيد من الاستثمار وبالتالي المزيد من فرص العمل، وكذلك الأمان الوظيفي للعامل، مع احترام الدستور المصري، ومعايير العمل الدولية،خاصة الاتفاقيات التي وقعت عليها مصر، ومراعاة أنماط العمل الجديدة التي فرضتها التحديات التي واجهت عالم العمل حول العالم، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على دور مصر الريادي في المنظمات العربية والدولية.

وأضاف الوزير أن جولاته الميدانية كشفت العديد من الملاحظات التي تخص علاقات العمل بين صاحب العمل والعامل، وسيتم مراعاتها خلال مناقشة مشروع قانون العمل الجديد.

عرض وصياغة الآراء 

ودعا الوزير، جميع المشاركين في الاجتماع على عرض، وصياغة رؤيتهم، للتشاور بشأنها، والوصول إلى تشريع يتوافق عليه الجميع، كما وجه  بإدراج بعض الأحكام الجديدة التي يجب أن يتضمنها مشروع قانون العمل ،ومنها نظام تجميع الراحات في المناطق الحرة ، وإنشاء صندوق للأشخاص ذوي الإعاقة غير القادرين على العمل في مواقع العمل ذات الطبيعة الخاصة، وإدراج فصل كامل لتنظيم العمالة غير المنتظمة، وأنماط العمل الجديدة، كالعمل عن بعد وغيره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إصدار قانون الأطراف المعنية الجمهورية الجديدة الدستور المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي العاصمة الإدارية الجديدة العمالة غير المنتظمة العمل الدولية مشروع قانون قانون العمل

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستعرض تحديات القطاع وخطة الوزارة أمام النواب

 


يستأنف مجلس النواب بعد قليل برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الجلسة العامة للمجلس بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، وذلك بناءً على دعوة مكتب المجلس.

 

ويلقي وزير الصحة والسكان خلال الجلسة العامة بيانا بشأن خطط وسياسات وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة؛ وأبرز التحديات والفرص التي تواجه القطاع الصحي، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

قانون إنشاء صندوق مصر السيادي 
 

كما تشهد الجلسة العامة مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٧٧ لسنة ٢٠١٨ بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

 

ويهدف مشروع القانون إلى منح رئيس مجلس الوزراء السلطة التقديرية في تحديد الوزير المختص في مجال تطبيق أحكام هذا القانون في ضوء التعديلات التي جرت على اختصاصات الوزارات المختلفة.


كما تضمن مشروع القانون نقل تبعية الصندوق لمجلس الوزراء بما يضمن المتابعة الدورية على أعمال الصندوق وما يتم إنجازه من مهام وفقا للاختصاصات المنوطة بالصندوق المحددة بالقانون المشار إليه، في ضوء دور الصندوق في المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • وزير المجالس النيابية: نحرص على سرعة مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة
  • وزير الشؤون النيابية: قانون مزاولة مهنة الصيدلة على رأس أولوية الأجندة التشريعية
  • وزير العمل: حريصون على احترام الدستور والمعايير الدولية ومراعاة أنماط العمل الجديدة
  • جبران يترأس اجتماعًا لبحث إمكانية تسريع إصدار قانون العمل
  • جبران يترأس اجتماعا لمناقشة قانون العمل الجديد
  • جبران: فلسفة القانون تحقيق التوزان بين طرفي الإنتاج والأمان الوظيفي وتشجيع الاستثمار
  • وزير العمل يترأس الحوار الاجتماعي للتشاور بشأن سرعة إصدار قانون العمل
  • وزير الصحة يستعرض تحديات القطاع وخطة الوزارة أمام النواب
  • وزير الري يؤكد أهمية المشروعات المنفذة بشبه جزيرة سيناء في تحقيق التنمية الشاملة