أختتمت النسخة الثانية من منافسات “جيم جام – Game Jam” التي تم إطلاقها في مايو 2024، بدعم من مجلس التوازن وسبيس 42، وذلك في “بكسول” القناة بأبوظبي، على مدار ثلاثة أيام من 5 إلى 7 أكتوبر الجاري.

تمثل المنافسة جزءا أساسيا من سلسلة المنافسات في مسابقة الإمارات لصُنّاع الألعاب الرقمية، التي تنظمها “إندليس ستوديوز ” Endless Studios المتخصصة في مجال الألعاب الرقمية.


يأتي تنظيم المسابقة تماشيا مع رؤية “نحن الإمارات 2031″، التي تؤكد أهمية التعليم الرقمي والابتكار في تحقيق النمو الوطني وتستهدف الفئات العمرية بين 17 و27 عاما عب منحهم الفرصة لإبراز مهاراتهم في تطوير الألعاب الرقمية.

تشمل المنافسة سلسلة من التحديات والتجارب العملية، إلى جانب التوجيه والإرشاد من خبراء متخصصين في مجالات التصميم، الهندسة، الفن، وإدارة المشاريع، ما يعزز قدراتهم الرقمية، ويكسبهم المهارات التقنية اللازمة في هذا القطاع الرقمي، باعتباره واحداً من القطاعات الهامة في تشكيل المستقبل.
تركز “مسابقة الإمارات لصُناع الألعاب الرقمية ” على سلسلة من المنافسات، أبرزها Game Jam التي تستوحي موضوعاتها من التراث الثقافي الإماراتي خلال فعالية امتدت ثلاثة أيام حيث يجتمع المشاركون الشباب معا لتطوير أفكارهم وتوظيف أحدث التقنيات في المنافسة.

وتعد المنافسة منصة مثالية لتنمية مهارات الشباب وتوسيع آفاقهم الإبداعية، ما يعزز دورهم في بناء قادة المستقبل في قطاع الألعاب والتكنولوجيا، وفقا لاستراتيجية دولة الإمارات في دعم الشباب وتوفير فرص التقدم التكنولوجي.
وتجسّد مسابقة الإمارات لصناع الألعاب، التي تشتمل على سلسلة منافسات “Game Jam”، الجهود الحثيثة التي يبذلها مجلس التوازن وسبيس 42 و”إندليس ستوديوز”، وحرص هذه الأطراف على التعاون ومواصلة طرح المبادرات المثمرة من أجل رعاية قادة المستقبل الرقميين.
وأكّد شريف هاشم الهاشمي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجلس التوازن، أهمية سلسلة منافسات Game Jam في مختلف مراحلها ضمن مسابقة صناع الألعاب الرقمية، مشيرا إلى أنها تعكس اهتمام مجلس التوازن بتعزيز قدرات المواهب الشابة ، وتمكينهم في مجالات الإبداع والتكنولوجيا، لاسيما في تطوير الألعاب الرقمية.
وقال إن هذا النوع من المنافسات يعد أساسيا لتطوير المهارات التكنولوجية، فضلا عن دوره الجوهري في غرس الشعور بالفخر والانتماء للتراث الثقافي الوطني، ما يسهم في بناء جيل من المبتكرين القادرين على تشكيل المستقبل الرقمي لدولة الإمارات.

وأكد السعي من خلال هذه المبادرات، إلى تشجيع الشباب للتعبير عن إبداعاتهم، وتطوير قدراتهم للمنافسة في الأسواق العالمية ما يكشف أمامهم آفاقا جديدة من الفرص والتحديات.
من جانبه قال حسن الحوسني المدير العام لشركة سبيس 42 إن شراكتنا مع مجلس التوازن واستوديوهات “إندلس ستوديوز” تستهدف تسخير التكنولوجيا المتقدمة وعلوم البيانات لإلهام الجيل القادم.

وأضاف أنه من خلال التركيز على تطوير محتوى الألعاب الرقمية، يتم إعداد شبابنا ليكونوا قادة المستقبل الرقمي من خلال توفير محتوى تعليمي وثقافي، وإعدادهم ليكونوا مهندسي التقدم التكنولوجي المستقبلي.
وأثبتت مسابقة الإمارات لصناع الألعاب، أهميتها كتجربة، أسهمت في تغيير حياة الكثيرين من المشاركين فيها، وهو ما أظهره المتنافسون في البرامج السابقة الأخرى، التي نظمتها “إندليس ستوديوز” والذين أكدوا التأثير الإيجابي لمثل هذه المبادرات على تطورهم الشخصي والمهني.
من جانبها قالت دعاء الرفاعي، خريجة برنامج كابستون Capstone بجامعة أبوظبي إن “المسابقة ساعدتني في تحقيق حلمي بالعمل في مجال تطوير الألعاب، وحصلت على الدعم الهائل من المرشدين، وكانت روح التعاون شغفي ومصدر ثقتي، وساعدني ذلك على اكتساب المهارات اللازمة للعمل في مجال تطوير الألعاب”.
من جهته قال المشارك من جامعة أبوظبي، إعجاز خان إن هوايته تحولت إلى مهنة يمكنه مزاولتها في المستقبل وعزا ذلك إلى التوجيه المنظّم والملاحظات التي تلقّاها من الخبراء في “إندليس ستوديوز”.
ومع انتقال المنافسة إلى مرحلتها النهائية في مايو 2025، يتطلّع المتسابقون إلى الإعلان عن المشاريع الفائزة .. ويمثّل هؤلاء المبتكرون الشباب الجيل القادم من القادة الرقميين الذي سيسهمون في دفع عجلة التقدم في هذا المجال.
وأكد مات داليو، الرئيس التنفيذي لشركة “إندليس ستوديوز” التأثير الجذري لهذه المسابقة، موضحا أن منافسات “Game Jam” تعدّ بحقّ أكثر من مجرد مسابقات لتطوير الألعاب وتمثّل جانبا أساسيا من الالتزام برعاية المواهب الاستثنائية في الدولة.

ويكتسب المشاركون في هذه التحديات المهارات الفنية فيما تُتاح لهم الفرص الواقعية لاستكشاف مسارات جديدة لتحقيق النمو الشخصي وضمان الحصول على الوظائف المستقبلية.

وتُعتبر هذه المسابقة احتفالا بروح الابتكار التي تمتاز بها دولة الإمارات، ومبادرة مهمة لدعم شباب الإمارات بالأدوات والفرص التي تقودهم إلى التميز على المستويين الإقليمي والعالمي.
ويتم ترشيح المشاريع البارزة من منافسات “Game Jam” للمرحلة النهائية من مسابقة الإمارات لصُنّاع الألعاب المقرر اكتمالها في مايو 2025.

ويحصل الفائزون على جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية 100 ألف درهم، مع تقدّم أفضل المشاريع إلى الجولة النهائية.

وإضافة إلى الجوائز التقنية، مثل لوحات المفاتيح والسماعات وأجهزة مفاتيح “نينتيندو”، يكتسب المشاركون خبرة قيّمة من شأنها أن تُمهّد الطريق لهم لمزاولة مهن في صناعات الألعاب والتكنولوجيا على نطاق أوسع.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مسابقة الإمارات الألعاب الرقمیة تطویر الألعاب مجلس التوازن سلسلة من

إقرأ أيضاً:

1 للألعاب Asus ROG Flow X16 بشاشة Mini LED

مقالات مشابهة إعلان تشويقي يؤكد هاتف Infinix Hot 50 Pro Plus يأتي بأنحف تصميم في الهواتف الذكية

‏47 دقيقة مضت

خطوات وشروط التسجيل في مسابقة مشرف التربية 2024 في الجزائر

‏49 دقيقة مضت

خطوات الاستعلام عن اسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية في العراق 2024 عبر منصة مظلتي

‏54 دقيقة مضت

شركات النفط الأميركية تغازل دونالد ترمب بالمليارات.. هل تنجح؟

‏57 دقيقة مضت

تحديث Garmin الأخير لـ Fenix 8 يتضمن أكثر من 60 إصلاحًا وتحسينًا للأخطاء منذ إطلاقه في الصيف

‏ساعة واحدة مضت

100 عارض و500 ماركة تجارية يشاركون في معرض العطور الشارقة 2024 في نسخته الثانية

‏ساعة واحدة مضت

هذا الموضوع 1 للألعاب Asus ROG Flow X16 بشاشة Mini LED ظهر على التقنية بلا حدود.

هذا الموضوع 1 للألعاب Asus ROG Flow X16 بشاشة Mini LED ظهر على التقنية بلا حدود.


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • «مصدر» تستضيف قمة طاقة المستقبل يناير المقبل
  • نور النبوي يروج لمسلسله الجديد «6 شهور».. وعدت ووفيت
  • شركة مصدر تستضيف القمة العالمية لطاقة المستقبل 2025 لدعم نمو قطاع الطاقة الإقليمي في ظل ازدهار حجم الإنتاج والاستثمار
  • 1 للألعاب Asus ROG Flow X16 بشاشة Mini LED
  • أشرف زكي: مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح يدعم الجيل الجديد
  • أول دولة عربية تصدر رخصة لمزاولة أنشطة القمار
  • شباب الجيل الجديد عاشوا أجواء حرب أكتوبر لحظة بلحظة.. «أنا جدي البطل»
  • سارة بدر: منتدى شباب العالم حظي باعتراف كمنصة دولية لتمكين الشباب (فيديو)
  • شراكة تنموية نحو المستقبل