بوابة الوفد:
2024-10-06@03:23:23 GMT

نظام الغذاء النباتي يزيد فرص الوفاة المبكرة

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

نظام الغذاء النباتي .. يتبنى الملايين من حول العالم نظامًا غذائيًا نباتيًا على أمل تحسين صحتهم، لكن الامتناع عن تناول اللحوم والأسماك قد يكون ضارًا في وقت لاحق من الحياة، وخاصة فيما يتعلق بخطر الإصابة بالخرف، وفقًا لبحث أمريكي جديد.

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توصل علماء من جامعة لوما ليندا للصحة في كاليفورنيا إلى أن أغلب الأنظمة الغذائية النباتية ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض لدى الأشخاص في منتصف العمر، ولكن العكس كان الحال بالنسبة لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

ولاحظ الباحثون ارتفاعًا طفيفًا في مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية والخرف ومرض باركنسون بين النباتيين المسنين للغاية، ولكن عندما أضيفت الأسماك إلى النظام الغذائي انخفض هذا الخطر بشكل كبير - وارتبط بأدنى خطر للوفاة.

 

واستخدمت الدراسة ، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، بيانات غذائية من 88 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و85 عامًا من كندا والولايات المتحدة، بما في ذلك 12500 حالة وفاة بين عامي 2002 و2007 واستمرت الدراسة حتى عام 2015. 

 

وقسم الباحثون المشاركين إلى 5 فئات وفقًا لنظامهم الغذائي: غير نباتي، وشبه نباتي، ونباتي يتناول الأسماك، ونباتي يتناول منتجات الألبان والبيض، ونباتي صارم. 

 

وبشكل عام، كان الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا نباتيًا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكري بنحو 12% مقارنة بآكلي اللحوم، لكن الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا نباتيًا وتناولوا أيضًا الأسماك كان خطر الوفاة لديهم أقل بنسبة 18 في المائة. 

 

ونظر الباحثون أيضًا إلى فائدة إضافة منتجات الألبان والبيض إلى نظام غذائي نباتي، ووجدوا أن هذا النظام الغذائي يقلل من خطر الوفاة بنسبة 15 في المائة أخرى.

ومع ذلك، وجدت الدراسة أنه على الرغم من أن النظام الغذائي النباتي يوفر الحماية من خطر الوفاة للأشخاص في منتصف العمر، فإن أولئك الذين في الثمانينيات من العمر لم يروا فائدة كبيرة.

 

وأوضح الباحث الرئيسي للدراسة البروفيسور غاري فريزر أن هناك خطر متزايد للإصابة بالأمراض العصبية بين النباتيين في الثمانينيات من العمر. 

 

وقد يكون السبب في ذلك هو أن النظام الغذائي النباتي الذي لا يتضمن الأسماك قد يفتقر إلى العناصر الغذائية الحيوية، مثل الأحماض الدهنية، التي يمكن أن تساعد الدماغ.   

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغذاء سكتة الدماغية مخاطر الإصابة والاسماك وفاة المبكرة الولايات المتحدة نظام غذائي نباتي نظام الغذاء السكتة الدماغية الولايات مرض باركنسون الوفاة المبكرة الأنظمة الغذائية النباتية النظام الغذائی غذائی ا نباتی ا نظام ا

إقرأ أيضاً:

الغياب بالبصمة.. نظام جديد لتسجيل حضور طلاب اللغة الإنجليزية في «تجارة أسيوط»

أعلنت كلية التجارة، برنامج اللغة الإنجليزية، بدء تسجيل حضور الطلاب الجدد اعتباراً من يوم السبت الموافق 5 أكتوبر 2024، عبر نظام جديد يعتمد على استخدام أجهزة البصمة المتاحة داخل المدرجات. يأتي هذا الإجراء ضمن جهود الكلية لتحديث أساليب متابعة الطلاب وضمان الالتزام بالحضور.

وأكدت الكلية أن تسجيل الحضور سيبدأ مع انطلاق كل محاضرة، حيث سيتم رصد الحضور عبر جهاز البصمة، كما سيقوم أعضاء هيئة التدريس بالتأكد من الحضور باستخدام القوائم الورقية لضمان تسجيل جميع الطلاب.

حضور الطلاب في غير مجموعاتهم لن يُسجل في النظام

وشددت الكلية على أهمية التزام الطلاب بالحضور ضمن المجموعات الدراسية الخاصة بهم، حيث إن حضور الطلاب في غير مجموعاتهم لن يُسجل في النظام، ما يؤدي إلى خسارة درجات الحضور، والتي تقدر بدرجتين من أصل 20 درجة مخصصة لكل مقرر دراسي.

ونبهت الكلية إلى ضرورة توجه جميع طلاب الفرقة الأولى إلى إدارة شئون الطلاب خلال الأسبوع المقبل، بدءًا من السبت 5 أكتوبر وحتى الخميس 11 أكتوبر 2024، لتسجيل بصماتهم الشخصية، والتي سيتم اعتمادها لاحقا في نظام تسجيل الحضور الإلكتروني.

تأكيد ضرورة الالتزام بمواعيد الحضور

هذا النظام الجديد يأتي كجزء من مساعي الكلية لتسهيل العملية التعليمية وضمان الدقة في رصد الحضور، ما يعزز من التزام الطلاب ويقلل من فرص الغياب غير المبرر.

وتمنت إدارة الكلية التوفيق لجميع الطلاب والطالبات الجدد، مع تأكيد ضرورة الالتزام بمواعيد الحضور والحرص على تسجيل البصمات في الوقت المحدد.

يُذكر أن هذا التوجه يعكس اهتمام جامعة أسيوط بتطبيق أحدث التقنيات في العملية التعليمية، ما يساهم في توفير بيئة تعليمية متقدمة للطلاب ويساعد في رفع مستوى الالتزام والانضباط الأكاديمي.

مقالات مشابهة

  • دراسة: التلوث الضوئي يزيد مخاطر الإصابة بالزهايمر
  • تناول الطعام أمام التلفاز يزيد خطر السمنة بنسبة 40%
  • الإفراط في تناول هذه المشروبات يزيد خطر السكتة الدماغية
  • لماذا بقي نظام الأسد خارج الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟
  • الغياب بالبصمة.. نظام جديد لتسجيل حضور طلاب اللغة الإنجليزية في «تجارة أسيوط»
  • ماذا يعني نظام الضمان الاجتماعي المطور وما أهميته؟
  • نظام "كونتكت لس" يسهّل القروض الشخصية عبر الهواتف.. وهذه أبرز المعلومات
  • معتصم اقرع: أعترف، أنا بليد
  • نظام غذائي متوازن لمرضى السرطان| أطعمة تعزز الصحة وتقوي المناعة