( 83 ) ألف مستفيدة من بدل إجازة الأمومة تراكمياً حتى نهاية أيلول.!

#خبير_التأمينات_والحماية_الاجتماعية _ #موسى_الصبيحي

وصل عدد #المؤمّن_عليهن اللواتي استفدن من #بدلات #إجازة_الأمومة منذ بدء تطبيق #تأمين_الأمومة بتاريخ 1-9-2011 وحتى 30-9-2024 إلى حوالي ( 83 ) ألف مؤمّن عليها، استفاد بعضهن لأكثر من مرة, أي لأكثر من حالة ولادة، حيث وصل عدد حالات صرف بدلات إجازة الأمومة إلى حوالي (111) ألف حالة بدل إجازة أمومة خلال الفترة المذكورة.

كما بلغ مجموع ما تم صرفه كبدلات إجازة أمومة عن الحالات أعلاه حوالي (125) مليون دينار وتشكّل (32%) من الاشتراكات المدفوعة من أصحاب العمل عن تأمين الأمومة والبالغة حوالي (397) مليون دينار وذلك عن الفترة من 1-9-2011 إلى 30-9-2024.

مقالات ذات صلة الشيخ كمال الخطيب يكتب .. عقوق الوالدين وعقوق الوطن والدين 2024/10/04

ومن اللافت أن عدد المؤمّن عليهن المستفيدات من بدل إجازة أمومة عبر تلك المدة الممتدة لثلاثة عشر عاماً قليل جداً، ما يؤشّر إلى ثلاثة أسباب رئيسة حسب تقديري:

الأول: انسحاب المرأة من سوق العمل، ولا سيما عند الزواج، وسحب اشتراكاتها من الضمان.

الثاني: التهرب عن الشمول بالضمان، ولا سيما للعاملات في عدد من قطاعات العمل الصغيرة مثل السكرتيرات والمعلمات والمحال التجارية الصغيرة.

الثالث: عزوف بعض أصحاب العمل عن تشغيل المتزوجات أو الحوامل، وربما إقدام البعض على إنهاء خدمات العاملات في حالات الزواج أو الحمل.

ويغطي تأمين الامومة كافة المشمولات بالضمان باستثناء العاملات في منشآت القطاع العام والمشتركات بصفة اختيارية، حيث تستحق المؤمّن عليها عند الولادة بدل إجازة أمومة يغطّي أجرها الخاضع لاقتطاع الضمان لمدة (70) يوماً وفقاً لمدة إجازة الأمومة المنصوص عليها في قانون العمل النافذ حالياً.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: موسى الصبيحي المؤم بدلات إجازة الأمومة تأمين الأمومة إجازة الأمومة إجازة أمومة بدل إجازة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة ذكرى أكتوبر

كتب- محمد أبوبكر:

أعلن محمد جبران وزير العمل، اليوم الثلاثاء عن أن الأحد المُقبل إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وقال الوزير في بيان، يأتي ذلك في إطار صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3230 لسنة 2024، والمُتضمن أن يكون الأحد الموافق 6 من شهر أكتوبر عام 2024 ، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة ذكرى إنتصارات أكتوبر 1973.

وأكد القرار الصادر عن الوزراة بهذا الشأن، برقم 22 لسنة 2024، أنها إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي. وأنه بحسب المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

وبحسب البيان، أصدرت"الوزارة"، كتابًا دوريًا لمديريات العمل بالمحافظات بتوقيع خالد ابو بكر رئيس الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة، وذلك لوضع أحكام القرار موضع التنفيذ، ومتابعة هذه الإجازة بمواقع العمل والإنتاج بالمنشآت والشركات.

وبهذه المناسبة يتقدم وزير العمل محمد جبران، بالتهنئة إلى الشعب المصري العظيم، مؤكداً أن هذا النصر المجيد، أعاد للأمة المصرية كرامتها وعزتها، وأكد على النهضة التي تشهدها "الجمهورية الجديدة"، وفي كل المجالات، تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • «تعليم الجيزة»: منح يوم إجازة أسبوعيا للمعلمين بعد قرار تقليل الكثافة
  • الوظائف بالقطاع الخاص الأميركي تتجاوز التوقعات في أيلول
  • في البنوك والبورصة والقطاع العام والخاص.. دليل إجازة 6 أكتوبر 2024
  • مواعيد الإجازات الرسمية في شهر أكتوبر 2024
  • إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص.. متى يحصل العامل على ضعف الأجرة؟
  • وزير العمل: الأحد.. إجازة بأجر للقطاع الخاص بمناسبة انتصارات أكتوبر
  • وزير العمل: الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة ذكرى أكتوبر
  • موعد إجازة 6 أكتوبر للعاملين بالقطاع الخاص
  • 4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات