صحيفة صدى:
2024-10-04@00:18:42 GMT

‎5 أمراض جلدية تنتشر في الخريف

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

‎5 أمراض جلدية تنتشر في الخريف

أميرة خالد

يشهد فصل الخريف تغيرات في الطقس تؤثر على الجلد، حيث يصبح الجو أكثر جفافًا وبرودة؛ مما يؤدي إلى تفاقم بعض الأمراض الجلدية، والتي تتطلب عناية خاصة وترطيب مستمر للتعامل معها، فيما يلي أبرز 5 أمراض جلدية شائعًا بشكل كبير في فصل الخريف:

‎جفاف البشرة
‎يحدث جفاف البشرة عندما يفقد الجلد رطوبته الطبيعية نتيجة العوامل الخارجية المختلفة، بما في ذلك: التعرض للطقس البارد أو الجاف، استخدام الصابون القاسي، أو عدم شرب كميات كافية من الماء.


‎
في هذه الحالة، يصبح الجلد مشدودًا، متقشرًا، وقد يرافق المصاب في كثير من الأحيان حكة وتهيج في البشرة. تزداد مشكلة جفاف البشرة في فصلي الخريف والشتاء بسبب انخفاض نسبة الرطوبة في الهواء. للوقاية من الجفاف إليك بعض النصائح الفعالة: 1

*  يُنصح باستخدام مرطبات تحتوي على مكونات ترطيب عالية الجودة مثل الزيوت الطبيعية والجلسرين وأحماض الهيالورونيك.
* الابتعاد عن الماء الساخن أثناء الاستحمام، الاستحمام بماء ساخن سيجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية ليتركها أكثر جفافًا وتقشرًا.
*  شرب كمية كافية من الماء والسوائل وبكمية لا تقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.
* تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية للمساعدة على ترطيب البشرة من الداخل والخارج أيضًا.
*
‎التقرن الشعري
‎وهي حالة جلدية شائعة تسبب ظهور بقع جافة وخشنة مع نتوءات صغيرة على البشرة، غالبًا ما تظهر هذه النتوءات على الجزء العلوي من كل من الفخذين، والذراعين، والخدين. في معظم الحالات لا يعاني من المصاب من أي أعراض شديدة سوى خشونة في المنطقة المصابة قد يصاحبها كتل تشبه جلد الإوز. لا يوجد هناك علاج طبي لهذه الحالة سوى استخدام كريمات الترطيب بشكل دائم للحفاظ على رطوبة البشرة.1

‎الأكزيما
‎الأكزيما أو المعروفة أيضًا بالتهاب الجلد التأتبي هي أحد الحالات الجلدية الشائعة بشكل كبير في فصل الخريف، ينجم عن هذه الحالة جفاف شديد في البشرة، قد يصاحبه حكة والتهاب في الطبقة الخارجية للجلد. يمكن للأكزيما أن تصيب أي شخص بما في ذلك الأطفال والبالغين. في بعض الحالات الشديدة قد ينجم عن الأكزيما ظهور تصبغات داكنة في المناطق المصابة كحول العينين مثلًا، بشكل عام يوصى باستشارة الطبيب في حال كانت أعراض المرض تؤثر على قيامك بوظائفك الحيوية. لعلاج الأكزيما قد يوصي الطبيب بأحد الآتي:  2
* العلاجات الموضعية، وتتضمن الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون، يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها.
* العلاجات الدوائية عن طريق الفم، وتتضمن مضادات الالتهابات، أو مضادات الهيستامين، أو الكورتيكوستيرويدات للحد من الحكة والتورم الناجم عن الأكزيما.
* الأدوية المثبطة للجهاز المناعي، تستخدم لتنظيم وظائف الجهاز المناعي لديك.
‎قد يوصي الطبيب بتجنب التعرض لأي مواد تسبب تهيج البشرة بما في ذلك مواد التنظيف، والكريمات المعطرة أو غير ذلك من المواد التي تسبب تهيج البشرة.
‎الوردية
‎ومن ضمن قائمة الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الخريف يمكننا القول أن الوردية تعد واحدة منها، تعرف الوردية على أنها حالة جلدية ينجم عنها احمرار في الوجه قد يرافق هذا الاحمرار ظهور نتوءات وبثور حمراء صلبة وصغيرة تشبه حب الشباب إلى حدٍ ما، قد تكون هذه النتوءات مؤلمة، وقد تسبب الحرقة لدى البعض. لعلاج هذه الحالة قد تحتاج إلى مراجعة الطبيب لدراسة الحالة والحصول على العلاج اللازم لحالتك، فيما يلي بعض العلاجات المتاحةلعلاج الوردية:

* العلاجات الدوائية، وتتضمن: المضادات الحيوية كالدوكسيسيكلين، وبعض الكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الأزيليك أو الميترونيدازول للتقليل من شدة النتوءات.
* العلاج بالليزر، قد يوصي الطبيب بالعلاج بالليزر لإزالة الأوعية الدموية المرئية على البشرة بهدف التقليل من الاحمرار الناجم عن الحالة.
* العلاج الجراحي، في الحالات الشديدة جدًا قد يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي للحد من مضاعفات المرض.
‎في بعض الحالات قد ينصح الطبيب بضرورة إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي الخاص بك، كتجنب الأطعمة الحارة التي تزيد من شدة الحالة.

‎التهاب الجلد الدهني
‎وهي أحد الحالات الجلدية الشائعة التي ينجم عنها تهيج فروة الرأس، وتقشر الجلد هناك، إضافة إلى فروة الرأس قد تؤثر هذه الحالة على كلم من الحاجبين واللحية ومنطقة الشارب، ينجم عن التهاب الجلد الدهني ظهور بقع من الجلد مغطاة بقشور صفراء أو بيضاء اللون، قد يلاحظ المصاب بأن المنطقة المصابة أصبحت بلون أغمق من المناطق الأخرى، قد يرافق هذا النوع من الأمراض حكة شديدة، عادة ما يحتاج المصاب إلى مراجعة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.
يتم علاج هذه الحالة باستخدام الكريمات المرطبة والشامبوهات التي تحتوي على مادة الكيتوكونازول، في بعض الحالات الشديدة قد يوصي الطبيب بضرورة استخدام مضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم للعلاج.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمراض الخريف الأمراض الجلدية الخريف فصل الخريف هذه الحالة فصل الخریف تحتوی على ینجم عن جفاف ا فی فصل

إقرأ أيضاً:

مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة

استعرض مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، على مدار الربع الثالث من العام الحالي 2024، وذلك من خلال تقرير أعدّه الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس اللجنة.

وأثنى رئيس مجلس الوزراء على جهود اللجنة في تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج إلى تقديم الرعاية الطبية، مؤكّدًا أنَّ ذلك من صميم عمل الحكومة، التي تحرص على الاستماع إلى شكاوى المواطنين واستغاثاتهم والتحرك العاجل والاستجابة لها، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الشأن.

الاستجابة لـ4061 حالة تمّ رصدها عن طريق تطبيق واتس آب ووسائل الإعلام

وخلال تقريره، أشار حسام المصري إلى أنَّ جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات على مدار أشهر الربع الثالث من العام الحالي تضمنت الاستجابة لعدد 4061 حالة تم رصدها عن طريق تطبيق واتس آب ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الوقت نفسه، أوضح المستشار الطبي أنَّ تفاعُل اللجنة مع تلك الحالات تضمن إصدار 676 قرارًا بالعلاج على نفقة الدولة من جانب رئيس مجلس الوزراء، فضلًا عن توفير الإجراءات الطبية لـ141 حالة للعلاج بالجاما نايف والسايبر نايف، إلى جانب إصدار 153 قرارًا تخص عمليات زراعة النخاع ذات التوافُق النصفي.

إصدار 106 قرارات من رئيس مجلس الوزراء تخص الحالات الطارئة

وأضاف رئيس اللجنة الطبية العليا والاستغاثات أنَّه تمّ خلال الربع الثالث إصدار 106 قرارات من رئيس مجلس الوزراء تخص الحالات الطارئة، فضلًا عن توفير الأدوية لـ737 استغاثة تم رصدها والتعامل معها، بالإضافة إلى تركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لـ 276 حالة، كما تمّ إجراء الكشف الطبي على 2970 مواطنا ضمن قوافل اللجنة، التي تم تنفيذها بمحافظة الإسماعيلية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة بنك الشفاء.

مقالات مشابهة

  • بسبب أقنعة الكولاجين.. أطباء الجلد في ورطة
  • سمك السردين: مفتاح الجمال والشباب لبشرة صحية
  • وصفات طبيعية لمنع ظهور التجاعيد وترطيب البشرة
  • فوائد العسل للبشرة: التغذية والتجديد الطبيعي
  • كيف يسهم السردين في الحفاظ على شباب بشرتك ويحميها من الالتهابات؟
  • 8 فوائد لماسك القهوة على البشرة.. هترجعي شباب بأقل تكلفة
  • سمك السردين.. منجم "الأوميغا 3" وسر رونق البشرة
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة