مع تفضيل البعض استخدام اللبن كامل الدسم أو منزوع الدسم، وبغض النظر عن طريقة تغليفه، فإن طريقة تخزينه تعد المؤثر المباشر على مدة صلاحيته وطعمه، لذا يبحث الكثيرين عن الطريقة المثالية للحفاظ على اللبن طازجًا لأطول فترة ممكنة، والحفاظ على قيمته الغذائية. 

«قد تفاجأ عندما تكتشف أن التعديلات البسيطة، مثل المكان الذي تضع فيه الحليب في الثلاجة وكيفية إغلاقه، يمكن أن تطيل فترة صلاحيته بشكل كبير»، هكذا كشف موقع "daily express" عن حيل سحرية ومكان خاص داخل الثلاجة يحافظ على اللبن طازجًا لأطول فترة ممكنة.

مكان في الثلاجة يحافظ على اللبن طازجا لأطول فترة

فلاتكا ليك، خبيرة التخزين في إحدى شركات التخزين الذاتي العالمية، كشفت للموقع البريطاني، عن طريقة سحرية للحفاظ على نضارة اللبن عن طريق إضافة مكون شائع في المطبخ، فما هو؟

«الحليب، سواء كان كامل الدسم أو منزوع الدسم، من الأفضل تخزينه عند درجة حرارة حوالي 3 درجات مئوية، وفي معظم الثلاجات، توجد هذه الدرجة من الحرارة عادة على الرف السفلي باتجاه الخلف»، هكذا كشفت الخبيرة.

وأضافت أن حفظ اللبن في الجزء الخلفي من الثلاجة مفيد لأنه يظل بدرجة حرارة أكثر استقرارًا، بعيدًا عن الظروف المتقلبة للباب، كما حذرت من أن التعرض للهواء يمكن أن يتسبب في فساد الحليب بشكل أسرع، لذلك من الضروري إبقائه مغلقًا وتخزينه في بيئة مبردة باستمرار، وفقًا للتقرير.

وأكدت المتخصصة أنه في حين أن تاريخ «الانتهاء من الاستخدام» يعد دليلاً مفيدًا، فإن حواسنا، مثل الشم والتذوق، يمكن أن تعطي في كثير من الأحيان مقياسًا أكثر دقة لمدى نضارة الحليب، موضحة: «إذا كنت ترغب في إطالة العمر الافتراضي للبن، ففكر في تجميده قبل تاريخ انتهاء صلاحيته».

مكون شائع في المطبخ يساعد على إطالة عمر اللبن

ونصحت الخبيرة بالخطوات التالية، وإضافة عنصر شائع لإطالة عمر اللبن، وهو ما تستعرضه «الوطن» في السطور التالية:

انقلي اللبن إلى وعاء محكم الغلق أو قوالب مكعبات الثلج لتجميده

احرصي على عدم تجميد الحليب الذي انتهت صلاحيته بالفعل. إضافة قليل من الملح إلى الحليب يمكن أن يجعله يدوم لفترة أطول. يحافظ الملح على الحليب ويمنعه من التلف بسرعة لن تتذوق أي ملح لأن رشة صغيرة ستفي بالغرض

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللبن الحليب ا لأطول فترة على اللبن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طعام شائع يخفض مستوى سكر الدم في دقائق.. يحسن حساسية الأنسولين

تحدث الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب تناقص إفراز هرمون الإنسولين، أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ويمكن للمرضى ضبط مستوى السكر من خلال اتباع نظام غذائي صحي يضم طعاما شائعا يُصنف ضمن أغذية الحبوب الكاملة.. فما هو؟.

يعتبر الشوفان من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، حسب ما أكده الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية خلال حديثه لـ«الوطن»، كونه غني بالألياف والعناصر الغذائية الضرورية التي تساعد على ضبط مستويات السكر بالدم، ولكن يتطلب ذلك استشارة الطبيب المختص لتحديد الكمية المناسبة.

تحسين حساسية الأنسولين

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن العديد من الدراسات أثبتت أن الشوفان لديه القدرة على تحسين حساسية الأنسولين بفضل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء، ما يجعل الجسم قادر على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، وبالتالي يحدث توازن في مستوى سكر الدم.

ويساعد تناول مرضى السكر للشوفان بكميات مناسبة على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي يُمتص السكر في الدم بشكل جيد، ما يساعد على خفض ارتفاع سكر الدم في الجسم، وتابع الدكتور بهاء ناجي أن الشوفان يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ضبط مستوى سكر الدم 

وباعتبار السمنة أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالسكري، فقد أثبتت الدراسات أن الشوفان يساعد في زيادة الشعور بالشبع لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف ما يساعد في فقدان الوزن بشكل كبير وضبط مستويات السكر في الدم.

ويمكن لمرضى السكر تناول الشوفان بأكثر من طريقة، إذ يمكن إضافته إلى الحليب خالي الدسم، أو وضعه على الزبادي مع إضافة القرفة لإعطاء مذاق لذيذ.

مقالات مشابهة

  • طعام شائع يخفض مستوى سكر الدم في دقائق.. يحسن حساسية الأنسولين
  • في اليوم العالمي للقهوة..أشهر الخرافات عن الحبة السمراء
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • عرض شائع يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذره
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة
  • توطين الحليب.. نواة مستقبل تعاوني أكثر نضوجًا
  • الذهب يحافظ على استقراره في مصر رغم تقلبات عالمية مدفوعة بتخفيض الفائدة الأمريكية
  • الذهب في مصر يحافظ على هدوئه: أسعار مستقرة وسط توازن السوق المحلي